رحلة في عالم الغموض مع أنواع اسماك البحر الاحمر

الكاتب: رامي -
رحلة في عالم الغموض مع أنواع اسماك البحر الاحمر
"

رحلة في عالم الغموض مع أنواع اسماك البحر الاحمر


تشكل المسطحات المائية 71% من سطح الأرض، ولعل الإنسان قد استكشف معظم ما حوله من اليابسة، لكن تبقىمساحات هائلة من المسطحات المائية الخلابة بألوانها وغرابتها غير مستكشفة، وما يوجد فيها من كائنات حية أو تراكيب مجهولة.



البحر الأحمر هو من البحار المعروفة حول العالم، حيث يرقد في قعره الشعاب المرجانية، ويوجد به غطاء بحري مميز ومناظر طبيعية ساحرة.



نأخذكم اليوم في رحلة ممتعة مليئة بالتشويق لتتعرفوا على انواع اسماك البحر الاحمر في المملكة العربية السعودية، حيث منها الخطير ومنها اللذيذ جداً وصحي لتناوله كوجبة طعام، فتابع معنا لتتعرف على البحر الأحمر تلك اللوحة الفنية البديعة التي رسمها الخالق عز وجل حول عروستها مدينة جدة.




انواع اسماك البحر الاحمر


سمك الهامور


سمك الهامور هو من الاسماك التي يوجد بها دهون عالية، لكنها مع ذلك تعتبر صحية



تنتشر أسماك الهامور في مختلف بحار العالم لا في البحر الأحمر فحسب، ولذلك يوجد 30،000 نوع من سمك الهامور فيمختلف البحار ومنها ما ينتشر لدى المملكة العربية السعودية كذلك، سمك الهامور هو من انواع اسماك البحر الاحمر التي يحبها الجميع، حيث تؤكل مشوية ومقلية وهي مليئة بالدهون الصحية التي ينصح بتناولها في كافة الحميات الغذائية.



سمك القرش



قد تتساءل لماذا اسماك القرش متكاثر في البحر الاحمر ؟ حيث يوجد أعداد كبيرة من اسماك القرش في البحر الاحمر وهي تساعد على الحفاظ على المنظومة البيئية البحرية فيه والتوازن البحري، وقد يظن البعض أن اسماك القرش خطرة لكن الواقع أن بعض منها مفترس ولا كلها، ويوجد منها أنواع مختلفة مثل الأرقط والحوت والحاضن والمطرقة، تمتلك أنياب حادة وحجم كبيرة. تستطيع تناول طبق من سمك القرش لكنها من انواع اسماك البحر الاحمر المرتفعة الثمن نوعاً ما، حيث لندرة وجودها وصعوبة صيدها وتحضير هذا الطبق، فليس من السهل أن تجدها في أرجاء المملكة العربية السعودية أو أن تقوم بتحضيرها بنفسك، لكن تقدمها بعض مطاعم السمك البحرية في السعودية.



سمك القرش هو من اكبر اسماك البحر الاحمر، ويساعد تناوله في تحسين صحتك الجسدية والذهنية.



حصان البحر الأحمر


حصان البحر الاحمر هو من الحياة البحرية العجيبة في البحر الاحمر والعالم، خاصة وأن شكله مميزاً



من انواع اسماك البحر الاحمر الغريبة هو حصان البحر ، وهو نوع مميز من الأسماك البحرية، ويشبه حصان البوني القصير وانسياب جسمه واعوجاج رأسه، ويعيش حصان البحر في المياه المالحة بشكل طبيعي، ولوجود الشعاب المرجانية في البحر الأحمر بكثرة، تجد حصان البحر الاحمر يتكاثر في تلك الشعاب.



عُثر عليه في البحر الأحمر لأول مرة عام 1940م، وحصان البحر هو ليس من انواع الاسماك التي تتحرك أفقياً في البحر، بل يتحرك بشكل رأسي من خلال الزعنفة على ظهره، قد يصل طوله إلى 12 سم، على حسب نوعه.



من ألوان حصان البحر الاحمر:



الأبيض.


الأحمر.


الأزرق.


البني.


الأسود.


سمك الكومبير



يشتهر سمك الكومبير بوجود غطاء من الشوك عليه، لذلك قد يعد تنظيفه صعباً بعض الشيء، يحتوي سمك الكومبير على نسبة عالية من الفسفور مما يجعله من أفضل انواع اسماك البحر الاحمر لإعطاء جسمك الطاقة وتحسين صحتك الجسدية، كذلك يعطي نسبة طاقة عالية تجعلك تستطيع الحركة بكل سهولة.



نجم البحر


نجمة البحر عادة ما يعيش على قعر البحر أو المحيط



تتزين أراضي البحر الأحمر بنجوم البحر الملونة، بمختلف ألوانها مثل البرتقالية والزرقاء، قد يصل قطر بعض هذه النجوم إلى حد 30 سم، ونجم البحر هو من الحيوانات اللافقارية التي تمتلك أذرع متعددة، لكن بالرغم من جمالية شكله لا يمكنتناوله لأنه من اسماك البحر الاحمر السامة للتناول لجسد الإنسان، ويوجد منها ما يقارب ألفي نوع مختلفة من نجوم البحر الأحمر مثل:



الملكية.


اليابانية.


الدموية.


الجلدية.


نجمة البحر بتسعة أذرع.


تاج الأشواك.


الوردية.


عباد الشمس.


سمكة المهرج


اشتهر هذا النوع من الاسماك بعد فيلم نيمو الكرتوني الشهير والذي كان من بطولة سمكة بهلوانية



سمكة المهرج البرتقالية هي واحدة من انواع اسماك البحر الاحمر الصغيرة والمالحة والتي تنتشر بكثر في قعر المحيط الهادي والهندي وفي أستراليا، لهذه السمكة شعبية ومحبة عالية لدى الجميع حيث أنها تتميز بألوانها الجميلة والزاهية، 




يبلغ حجم أكبرها ما لا يزيد عن 12 سم، وعادة ما تختبئ بين أهداب شقائق النعمان، وعادة ما تتغذلا على بقايا الطعامفي البحار أو الطفيليات.




المزيد من المعلومات حول البحر الاحمر والحياة البحرية فيه


لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم ؟


لم يكتشف أحد كافة أنحاء وأجزاء البحر الأحمر لكبره، فعالم البحار به أسرار لا يعلمها أحد



يوجد اختلاف بين التفسيرات حول سبب تسمية البحر الاحمر بهذا الاسم، فمنها ما يقول لأنه البحر الاحمر به طحالب وشعاب تعطيه اللون الاحمر، ومن التفسيرات أن الجبال والصحراء حوله يسموها الارض الحمراء قديماً عند المصريين.



ما اسم البحر الاحمر قديماً ؟



الاسم القديم للبحر الاحمر هو بحر القلزم عند العرب.



ما هي أخطر أسماك البحر الأحمر ؟



تختلف أخطر أسماك البحر الاحمر ما بين تلك المفترسة أو التي تمتلك فكاً حاداً مثل بعض أنواع القرش والباركودا، بالإضافة إلى تلك اللاسعة منها مثل السمكة الصخرية التي تعد في منتهى الخطورة.



ما هي ألذ اسماك البحر الاحمر للاكل ؟


الهامور.


الناجل.


الكومبير.


الفارس.


الدنيس.


البهار الأحمر.


الشرمبس.


السلمون.


التونا.


ما هي اشهر احجار البحر الاحمر الكريمة؟


الزمرد.


العقيق.


الزبرجد.



وصلنا في نهاية مقالنا إلى انواع اسماك البحر الاحمر المعروفة والغريبة، هل رأيتها من قبل أثناء قيامك بالغوص داخل البحر والاستمتاع بالحياة البحرية فيه؟ إن رأيت هذه الأسماك من قبل اترك تعليقك لنا وإن كنت تمتلك أي من الاستفسارات، فأنت تسأل ونحن نجيب.


تفضل واطلع على المزيد من المقالات حول البحر الاحمر، مثل الشعاب المرجانية فيه، وكذلك تعرف على افضل مطاعم سمك جدة، التي تقدم لك طعاماً شهياً، واسماكاً منوعة، والمزيد في مدونة بيوت السعودية العقارية الشاملة.



لدينا في موقع بيوت السعودية الرائد في التسويق العقاري مجموعة منتقاة من عقارات المملكة العربية السعودية للبيع والإيجار.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook