رتبة الوبريات في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
رتبة الوبريات في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

رتبة الوبريات في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
- الوبر (Procavia capensis): 
 
تشمل هذه الرتبة نوعًا واحدًا فقط في الجزيرة العربية هو الوبر الصخري. وهو حيوان بري يشبه الأرنب، ويتبع عائلة الوبريات (Hyracoidae)، وهو النوع الوحيد من هذه العائلة في المملكة. أذناه قصيرتان، وجسمه مغطى بوبر بني غامق، وتنتشر على الجسم شعيرات لمسية، وتوجد على الجزء الخلفي من ظهر الحيوان غدة الرائحة التي تظهر بشكل واضح في فترة التزاوج. والوبر فريد في تركيبه العام، ولا يشبه في ذلك الحيوانات الموجودة اليوم.
 
يعيش الوبر في البيئات الجبلية الممتدة على الساحل الغربي للمملكة، كما يوجد على امتداد سلسلة جبال طويق وأجا وسلمى في الشمال، ويختار المناطق الصخرية والحرات؛ ما يوفر له الحماية ضد الأعداء. ويعيش الوبر معيشة جماعية؛ حيث يسكن في الجحر أو الشق مجموعة كبيرة من الإناث والصغار مع ذكر بالغ يقوم عادة بمراقبة الموطن وإصدار صوت الإنذار للدخول إلى الجحر عند رؤية الأعداء.
 
الوبر حيوان نهاري المعيشة، ويتغذى على النباتات والحبوب والثمار، ويتحمل قلة الغذاء وقت الجفاف، ويمتنع عن التكاثر. ويتم التزاوج في الربيع، وتلد الأنثى من 3 - 5 صغار بعد فترة حمل تستمر سبعة أشهر، وتولد الصغار قادرة على الحركة والجري، وترضع الأم الصغار فترة ثلاثة أشهر، وعند سن سنتين تبحث الذكور عن مسكن آخر، ولا يسمح لها بالبقاء مع المجموعة.
 
ويصاد الوبر في كثير من مناطق انتشاره لطيب لحمه؛ وبذا فهو يتعرض لخطر التناقص في بعض المواقع. كما أنه يتعرض للصيد من قبل الحيوانات البرية الأخرى مثل: النمر، والوشق، وكذلك القطط المستأنسة التي بدأت تغزو مناطق انتشاره وتصيده داخل جحوره، ومع ذلك فلا يزال موجودًا بأعداد لا بأس بها في كثير من مناطق انتشاره. ويستخدم مزيج بول الوبر وبرازه في الطب الشعبي في بعض مناطق المملكة وشرق إفريقية.
 
شارك المقالة:
197 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook