ذكريات رسمها التاريخ في سوق الحب في الدمام

الكاتب: رامي -
ذكريات رسمها التاريخ في سوق الحب في الدمام
"

ذكريات رسمها التاريخ في سوق الحب في الدمام


قائمة المحتويات


سبب تسمية سوق الحب بشارع الحب


نشاطات وفعاليات شارع الحب


نشاطات شارع الحب الدمام


مشروع تطوير شارع الحب



مثل مختلف أنحاء وأرجاء المملكة العربية السعودية، تتناثر الذكريات الوطنية في مختلف مناطقها لترسم حكاية وجدان وأصول، ومنها سوق التراث الشعبي في منطقة الدمام الشرقية، بدأت حكايته قبل 75 عاماً في 1943، ليصبح إحدىالموروثات الشعبية التي لطالما شجعت كل من حولها بزيارته والتمتع بالتسوق في داخله.



سنعرفك اليوم على هذا السوق العتيق، وجماليته وأبرز الفعاليات والأنشطة التي يمكنك القيام بها فيه، فتابع معنا في جولة ساحرة وفريدة من نوعها ستجعلك تشعر وكأنك تأخذ جولة افتراضية من حولك.



سبب تسمية سوق الحب بشارع الحب


سوق الحب السعودي اشتهر باسمه لكونه مركزاً في الدمام لكل من يرغب في شراء الذهب



تحت الهواء الطلق والسماء الزرقاء يمكنك التجول في سوق الحب الشعبي حيث تصطف الكثير من المحلات جنباً إلى جنب، وتتفرع من كافة الجهات يميناً ويساراً، وعلى الرغم من ضيق الممرات وكثرة المحلات إلا أن التجوال والتسوق في شارع سوق الحب مميزاً وفريداً للغاية، ولسبب تسمية الشارع بهذا الاسم قصة طريفة، كان فيما مضى مخصص لبيع الحبوب والهريس والجريش والمكسرات وغيرها، أما اليوم، فيوجد به كافة مستلزمات التجهيز والتحضير للأعراس والحفلات والمناسبات، وكذلك محلات الذهب، فيذهب إليه كل من يرغب في الزواج لشراء كافة ما يحتاجه، ولذلك سمي بسوق الحب إذ إن للحب بدايات كثيرة به.



نشاطات وفعاليات سوق الحب



سنعرفك على عدد من النشاطات المميزة التي يمكنك القيام بها في سوق الحب الدمام ، ومنها كل مما يلي:



التسوق


الاستمتاع بالتسوق في هذه المدينة له طعم خاص



يمكنك الحصول على كافة مستلزمات الملابس من هذا السوق، حيث يوجد به فئة لا بأس بها من المحلات المميزة، معظمها تختص بالسيدات، مثل شراء مستحضرات التجميل من الأماكن المخصصة لذلك وبأسعار تنافسية كون هذا السوق شعبي، وكذلك جلابيات سوق الحب المختصة بالنساء السعوديات حسب أفخم وأجمل التصاميم، وكذلك شراء الذهب، حيث أن سوق الذهب في شارع الحب مميز للغاية، وكذلك المحلات التي تختص ببيع النثريات والأثريات القديمة في المملكة العربية السعودية التي ستعيدك لبدايات اكتشاف النفط في هذه المملكة، وتعطيك لمحة عما كانت عليه الحياة سابقاً قبل ذلك.



ويتربع سوق الجملة في شارع الحب في الدمام على رأس قائمتنا، فإن رغبت في شراء احتياجاتك والمستلزمات المختلفة، لهذا السوق كميات كبيرة وأسعار رخيصة.



تناول الطعام



سنعطيك نبذة عن أهم المطاعم التي يمكنك الاستمتاع بتناول المأكولات فيها:



أبو نواس


الكنافة في المنطقة الشرقية لها مذاق خاص ومكسرات بنكهة لذيذة وخاصة في هذا المطعم



يعد هذا المطعم من أقدم المطاعم التي اشتهرت بطبق البروستد والمشاوي والدجاج واللحم والمعجنات والمقبلات وغيرها، وكذلك الشاورما، ويمكنك الاستمتاع بتناول الكنافة بعد ذلك، ولكونه مطعم قديماً جداً، يرتاده الزوار من مختلف أنحاء منطقة الدمام.



الموقع: شارع الأمير محمد بن فهد، الدمام


ساعات العمل: 12:00 صباحاً – 12:00 عند منتصف الليل (يومياً)


التواصل: 0880 833 13


الشحرور


تستطيع تناول طبق من السلطة العربية هنا لتستمتع بألذ الماكولات العربية في هذا المطعم



يقدم هذا المطعم أطباق لبنانية مشهورة ومشاوٍ، فتستطيع بعد يوم طويل من التسوق زيارته وتناول الحمص والتبولة والمأكولات السعودية الشعبية المميزة، مثل الكبسة، أو الأطباق العربية الأخرى كالمندي المتبل بأجود أنواع البهارات، وكذلك الفتوش كنوع من أنواع السلطات المميزة العربية التي يحبها الجميع لديه، لدى هذا المطعم سعر يناسب الجميع، وكذلك طعام لذيذ وخدمة اصطفاف السيارات.



لنجاحه المبهر، افتتح هذا المطعم فرع مميز في لبنان.



الموقع: شارع الأمير محمد بن فهد، الدمام


ساعات العمل: 12:00 ظهراً – 1:00 بعد منتصف الليل، (يومياً)


التواصل: 6465 830 13


منؤشة الريف



يعتبر هذا المطعم من المطاعم اللبنانية الشهيرة التي تقدم المناقيش واللفائف المحشوة بنكهات مختلفة، يوجد لهم فروع في الخبر والدمام والظهران والجبيل والأحساء، المقبلات الباردة لديهم مميزة جداً، مثل الحمص اللبناني واللبنة وورق العنب ومتبل الباذنجان.



الموقع: حي عثمان بن عفان، الدمام


ساعات العمل: 6:00 صباحاً – 12:00 عند المنتصف الليل (يومياً)


التواصل: 2673 922 53


الفعاليات المختلفة في سوق الحب في الدمام


مهرجان سوق الحب


تتميز فعاليات سوق الدمام بوجود سوق الذهب فيها



يعيد مهرجان سوق الحب بالدمام الأجواء الذي تنظمه أمانة المنطقة الشرقية الزمن إلى 70 عام للوراء، حيث تُرسم منخلاله لوحات فنية تعيد الذكريات القديمة لزائريه.



لهذا المهرجان شعار مميز ألا وهو قديمك نديمك .. لو الجديد أغناك استمرت فعاليات هذا المهرجان 10 أيام متتالية،تسابق الحرفيون من مختلف أنحاء المملكة للمشاركة بهذا المهرجان، وكذلك شاهد إقبالاً من الزوار المختلفين المشتهرين في صناعة الأقفاص والأدوات المنزلية، تخلت المعارض المختلفة هذا السوق والمحلات، ولم تخلو منه الحركة أبداً، وشاهد مسرح تفاعلي ربط النسيج العمراني القديم لكل المنطقة ببعضها البعض، كما شهد عرض لقطع تراثي تعود لفترات الخمسينيات والستينيات والسبعينيات المميزة، مثل التلفزيون والمذياع القديم، واستضافة نخبة من الشخصيات الذين أشادوا بأهمية هذا المهرجان وفعالياته المميزة التي نالت رضا كافة الحضور.



واحدة من الأهداف التي عمل عليها هذا البرنامج، هو تعريف الشباب السعودي بالحضارة والثقافة والعادات والتقاليد القديمة، وكذلك فرصة لكبار السن بمناقشة الباحثين والمؤرخين من خلال أمسياته، من الجدير بالذكر أنه من أهم مناطق السوق هذا هو سوق سيكو، والذي اشتهر ببيع ساعات سيكو الشهيرة.



مشروع تطوير سوق الحب في الدمام



تعمل أمانة سوق الحب الشعبي في الدمام على تطويره حالياً، حيث يهدف هذا المشروع لإحياءه وإعماره كونه منطقة تاريخية مهمة في قلوب المواطنين السعوديين، ولهذا المشروع ميزة مهمة حيث أنه ستعمل الأمانة على الاهتمام بالأسواق الشعبية داخله، وتعطي أولوية لإصلاح طرق المشاة وإمكانية الوصول لمن يعانوا من الاحتياجات الخاصة، والتقليل من حركة السيارات وأزمتها لضيق شوارعه، والعمل على زيادة نسبة الأمن والأمان والسلامة.



وأتى هذا المشروع لإعطاء بالتواكب مع رؤية المملكة العربية السعودية المستقبلية لعام 2030، ولتكامل الموقعواحتياجاته.



واستقطاب الجهات الحكومية هو أمر إيجابي، لعملهم على إنعاش هذا السوق ليواكب الحاضر والمستقبل بدلاً من أن يتنهي في الماضي، ويعلن أصحابه عدم قدرتهم على استمرارية العمل ضمن الظروف الصعبة، لوجود بديلات جديدة ومحلات ومطاعم عالمية في المناطق المختلفة، يفضلها السكان عن هذا الشارع القديم الذي تهالكت بعض من معالمه على مر السنين والزمان والأحداث في المملكة العربية السعودية.




أحببنا أن نقدم لك نبذة مميزة عن شارع الحب وسوق الحب بالدمام، أليس له ميزة فريدة تميزه عن غيره؟ وأليس للأجواءه التراثية جمالية فريدة من نوعها؟ إن أعجبك مقالنا هذا وترغب في زيارة أماكن أخرى، تفضل بالاطلاع على أفضل الأماكن السياحية في جازان، وحائل، وجدة، والمناطق السياحية في منطقة الرياض، أو اطلع على الأماكن المميزة مثل صحراء الربع الخالي في السعودية، واكتشف إبداع جبال مكة، ومدينة أبها عروسة الضباب الساحرة، وكذلك مدائن صالح وغيرها من المناطق السياحية المميزة، كل ذلك والمزيد من خلال مدونتنا بيوت السعودية.



إن امتلكت أي من الاستفسارات تفضل بمشاركتنا وإياها في صندوق التعليقات المتواجد أسفل الصفحة وسنقدم لك مساعدتنا فوراً.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook