دومة الجندل … رحلة أثرية في مواقع التطور الإنساني

الكاتب: رامي -
دومة الجندل … رحلة أثرية في مواقع التطور الإنساني
"

دومة الجندل … رحلة أثرية في مواقع التطور الإنساني


قائمة المحتويات


نبذة عن دومة الجندل



تعرف على أحد أهم المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية، وما هو سبب تسميتها بهذا الاسم.




أشهر معالم دومة الجندل 



تعرف على المعالم الأشهر في دومة الجندل، والتي تعتبر الأبرز على مستوى المملكة العربية السعودية، إضافة إلى أهم المشاريع الحديثة المميزة على مستوى الشرق الأوسط.




الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ودومة الجندل



دور الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الحفاظ على الآثار التاريخية في دومة الجندل، وما هي القائمة التي رُشحت للإنضمام إليها.




تزدخر المملكة العربية السعودية بالمحافظات المليئة بالآثار وأماكن تعد من أقدم المواقع في الاستقرار البشري؛ مما جعلها محط الأنظار في كل العالم، لما تحتويه من عراقة وتاريخ يشرح أهم آثار التطور البشري، تُعرف دومة الجندل بالكثير من الأسماء وتضم الكثير من المميزات نتعرف عليها في هذا المقال.



نبذة عن دومة الجندل



هي إحدى محافظات منطقة الجوف، وتقع في شمال المملكة العربية السعودية وإلى الغرب من مدينة سكاكا الشهيرة، وتحتوي على الكثير من الآثار التاريخية والحضارية الهامة، كما يعود سبب تسميتها دومة الجندل إلى حصنها المشيد من الجندل والتي تعني الصخر ويعتبر أشهر معالمها.



أشهر معالم دومة الجندل



تضم دومة الجندل عدداً ضخماً جداً من المظاهر الأثرية والتاريخية الهامة على مستوى المملكة العربية السعودية، إضافة إلى مشاريع جديدة تسلط الضوء عليها، في ما يلي مجموعة من أبرزها:



بحيرة دومة الجندل


بحيرة دومة الجندل



بالرغم من أنها بحيرة صناعية إلا أنها تعتبر إحدى أجمل البحيرات في المملكة، وتقع على ضفاف مسجد عمر بن الخطاب وقلعة مارد، حيث تحيط بها الجبال، كما يتم تغذيتها عبر المياه الجوفية ومياه المزارع الفائضة عن الحاجة، وتتميز بكونها أحد البحيرات الموجودة في الصحراء مما يجعلها ظاهرة فريد من نوعها ومميزة.




يتم ضخ مياه مشروع الري والصرف كذلك في البحيرة، وتعتبر إحدى أبرز عوامل الجذب السياحي، وأكثر الأماكن زيارة في دومة الجندل من قبل السياح، إضافة إلى اعتبارها بيئة استثمارية خصبة للقطاع السياحي في المملكة.



مسجد عمر بن الخطاب



هو واحداً من أقدم المساجد في الجزيرة العربية ويمتلك أهمية كبيرة جداً في المملكة العربية السعودية كواحد من المساجد الأثرية التي لم يتغير تخطيطها، ويقع المسجد إلى جانب قلعة مارد، كما تعتبر مئذنة مسجد عمر بن الخطاب أول مئذنة تم بناؤها في العصر الإسلامي ويصل ارتفاعها إلى 12.7 متراً.



قلعة مارد


قلعة مارد في دومة الجندل



إحدى أبرز القلاع التاريخية في المملكة، وتتميز القلعة بمطلها المميز حيث ترتفع بما مقداره 620 متراً عن سطح البحرويمكن لمن يقف على مطلها رؤية مدينة دومة الجندل كاملة، وتضم القلعة العدد الكبير من المُجسمات والآثار والتحف التي تدل على الحضارات التي سكنت المنطقة، وتعتبر آثار تاريخية غاية في الأهمية للتاريخ الإنساني.




سوق دومة الجندل



من أشهر المعالم الدالة على الثقافة والاقتصاد قديماً وهي من أوائل الأسواق في العصر القديم، حيث يقع السوق أسفل قلعة المارد ويعتبر موقعه مركز المدينة القديم، ومن المتعارف عليه أن السوق كان يبدأ أول أيام شهر ربيع الأول وينتهي في منتصف الشهر، إضافة لكونه موقعاً لمرور القوافل التجارية في المنطقة.



مشروع دومة الجندل لطاقة الرياح


التربينات الهوائية، وهي ما يتم استخدامه لتوليد الطاقة الكهربائية للمشروع



من المشاريع الجديدة نسبياً والتي اتخذت موقعاً في دومة الجندل، وتعتبر أول مزرعة رياح في المملكة العربية السعودية حيث أنه من الجدير بالذكر، أن المشروع سيكون قادراً على توليد طاقة مستدامة تكفي ما يصل إلى 70 ألفوحدة سكنية، كما حاز المشروع على جائزة صفقة العام لقطاع الطاقة المتجددة بعد أن قام المشروع بتحقيق رقم قياسي جديد أدنى معدل موحد لتوليد الكهرباء. وأظهرت الدراسات قدرة عالية على توليد الطاقة الكهربائية، لما تتمتع به المنطقة من قدرات للرياح جعلت من دومة الجندل موقعاً مثالياًً للتنفيذ.



الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ودومة الجندل



عملت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على وضع خطط استراتيجية لترميم دومة الجندل، والمحافظة عليها وتهيئة المواقع الأثرية، وذلك لأهمية واحة الجندل كونها من المواقع المرشحة للتسجيل في قائمة التراث العالمي في اليونسكو، من الجدير بالذكر، أنها ليست أول المواقع التي تم ترشيحها في هذه القائمة حيث استطاعت واحة الأحساء دخول هذه القائمة بالفعل.




هكذا نكون قد ذكرنا أهم ما يميز دومة الجندل، حيث تُعتبر واحدة من المواقع الأثرية البالغة الأهمية للمملكة والعالم، مظهرةً أول مراحل التطور الإنساني وعلامات الحضارة والاقتصاد، إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الاطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل مركز الملك عبدالعزيز الثقافي … منارة الثقافات وبوابة العلوم في المملكة أو أشهر محميات سعودية طبيعية لحماية الموارد البيئية.




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعة مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook