دور الجهاز المناعي في تحسين الصحة

الكاتب: رامي -
دور الجهاز المناعي في تحسين الصحة

"

دور الجهاز المناعي في تحسين الصحة.

كيف يحسن جهازك المناعي صحتك؟

تعرف منظمة الصحة العالمية الصحة بأنها حالة من الإحساس الكامل بالعافية الجسدية و العقلية و النفسية و الاجتماعية، وليست مجرد الخلو من الأمراض أو العجز و بمقتضىك هذا التعريف أو المستوى المثالي فإن أغلبنا يعاني من حالات متفاوتة من " عدم الصحة" على مدى الكثير من فترات الحياة.
و مع ذلك فرغم أننا لن نصل أبداً إلى الكمال الصحي المطلق، فإننا جميعاً قادرون على السعي نحو الرقي الصحي، و بالتالي تجنب الكثير من الأمراض.

و هناك دائماً الكثير من الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض من بكتريا و فيروسات و فطريات و غيرها من الكائنات التي تعيش إما في أجسادنا و إما في البيئة المحيطة بنا تتحين الفرصة لتهاجم أحد الأشخاص المعرضين للإصابة بها. و هي تشكل جزءاً لا مفر منه من حياتنا، غير أن لدينا جهازً مخفصصاً لمواجهتها في صورة جيوش من الخلايا المناعية التي تتعرف على أولئك الغزاة، و تهاجمهم، و نأمل أن تتمكن من القضاء عليهم قبل أن تقضي علينا أما إذا كان جهازنا المناعي قد أصيب بالإجهاد من كثرة الأعباء أو كان غير فعال أو يعاني نقصاً في التغذية فإنه لن يستطيع أن يجهز جيشاً قادراً على التعرف على العدو و القضاء عليه و حينئذ نصاب بالمرض.

و تعتمد فترة استمرار المرض في التأثير علينا على الفترة التي يستغرقها جهاز المناعة إلى أن يصير فعالاً و قادراً مرة أخرى على استنئاف القتال. و عن طريق صيانة جهازنا المناعي و جعله أفضل حالاته يمكننا على أفضل تقدير أن نتجنب نشوء أعراض المرض تماماً، و على أسوأ تقدير أن نجعل المرض أقل شدة و جهاز المناعة يمكنه أيضاً أن يدمر الخلايا السرطانية و كلنا ننتج تلك الخلايا غير الطبيعية و لكنان نجعلها عادة تحت السيطرة و لكن إذا تم إنتاجها بسرعة كبيرة أو بمعدلات تفوق قدرة جهاز المناعة على التعامل معها فإنها تصير مصدر مشكلة للجسم. و بالمثل فطالما كان جهاز المناعة يعمل بصورة سليمة فلا مشكلة تتعلق بأمراض المناعة الذاتية و لكن إذا اتجه جهاز المناعة وجهة خطأ بحيث لا يستطيع التعرف على نفسه فحينئذ فقط تنجم أمراض المناعة الذاتية إذ يبدأ جيش الخلايا المناعية في مهاجمة خلايا الجسم نفسه بالإضافة إلى مهاجمته لأعدائه الحقيقيين !.

"

شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook