دليل أسعار المواد الخام من مدونة بَيوت

الكاتب: رامي -
دليل أسعار المواد الخام من مدونة بَيوت
"

دليل أسعار المواد الخام من مدونة بَيوت


السكون من الأمور غير الواردة في هذه الحياة، فدائماً ما نشهد على تغيرات وتطورات في جميع الجوانب والأصعدة وفي كافة دول العالم، ومن الأشياء التي تتأثر بشكل كبير بالتغيرات التي تحصل هي اختلاف الأسعار على مجموعة من المواد، فتطرأ تغيرات طفيفة أو كبيرة على الأسعار بشكل يومي أو شهري، ومن أبرز الأسعار التي يتابعها الناس باستمرار اسعار المواد الخام وذلك لتأثيرها على شتى جوانب الحياة، نذكر منها على سبيل المثال: أسعار البنزين، وأسعارالنفط، وأسعار الحديد، وأسعار الاسمنت، بالإضافة إلى أسعار الذهب.



سنضع بين أيديكم في هذا المقال الأسعار الشهرية للبنزين، والاسمنت، والحديد، بشكل متجدد شهرياً بناءً على ما يتم الإعلان عنه بشكل رسمي من الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر على تغير أسعار النفط والذهب.



اسعار البنزين في السعودية


أصبح التغير والإعلان عن أسعار البنزين يحدث بشكل شهري



يعتبر البنزين من المواد الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية، فهو من المواد الأساسية التشغيلية التي لا تنبض قطاعات كثيرة في الحياة دونها، فتتأثر أسعار البنزين بالعديد من العوامل ونذكر منها:



أسعار النفط، فهو من العوامل الأساسية والأكثر تأثيراً، ولكنها ليست الوحيدة.


كمية الطلب على البنزين كمنتج.


تكاليف النقل.


هوامش ربح المصافي.


 بالإضافة إلى معدل الضريبة.



كون السعودية من أكبر منتجي النفط فإنها تعتمد بشكل أساسي في سد احتياجاتها من البنزين على انتاج النفط المحلي، إلا أنه وفي بعض الأوقات من العام قد تضطر السعودية إلى استيراد البنزين بسبب زيادة الطلب بما يفوق عن قدرة المصافي السعودية على الإنتاج، ولكن عملية الاستيراد تكلف المملكة تكاليف باهظة، ويعود ذلك لارتفاع أسعار المنتجات النفطية التي يتم استيرادها مقارنةً بسعر النفط الخام، أي بسبب ارتفاع القيمة المضافة في المنتجات النفطية المستوردة، والسبب الآخر أن السعودية تقوم باستيراد هذه المنتجات بالسعر العالمي لتُعيد بيعها بالسعر المدعم محلياً للمواطنين.



والجدير بالذكر أن مراجعات أسعار البنزين في المملكة العربية السعودية والإعلان عن الأسعار الجديدة يتم بشكل شهري بعد أن كان كل ثلاثة أشهر، كما ارتبطت أسعار البنزين في المملكة بسعر تصديره إلى الأسواق الخارجية.



للتعرف على أسعار في السعودية بشكل شهري، يمكنك الاطلاع على المقال التالي: أسعار البنزين في السعودية، كما يعرض لك المقال مجموعة من أبرز شركات النفط في السعودية.



اسعار الاسمنت في السوق السعودي


تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر منتجي الاسمنت في منطقة الخليج العربي



تُعد صناعة الاسمنت من الصناعات الهامة في المملكة العربية السعودية، كما أنها تشكل دور كبير وفعال في دوران عجلة الاقتصاد في المملكة العربية السعودية، فتعتبر المملكة من أكبر منتجي الاسمنت في منطقة الخليج العربي.



تتأثر أسعار الاسمنت في السعودية بشكل أساسي بكمية العرض والطلب والإنتاج المحلي، بالإضافة إلى كمية التصدير، كما قد تتفاوت اسعار الاسمنت من منطقة إلى أخرى في المملكة، ويعود سبب هذا التفاوت إلى عدة أسباب نذكر منها: الاختلاف بسعر النقل والأجور، والتجاوزات الفردية التي قد تحدث بسبب البائعين الفرديين.



المقال التالي: نظرة على قطاع واسعار الاسمنت في السعودية، يعرض اسعار المواد الخام وتحديداً اسعار الاسمنت في السعودية بشكل مستمر، كما يوضح التغير الذي يحدث بشكل شهري على سعر الاسمنت الأبيض الوطني، والاسمنت الأسود، والاسمنت الوطني، بالإضافة إلى التطرق إلى أشهر مصانع الاسمنت في السعودية ونبذة عامة عن نشأة كل مصنع، فضلاً عن التعرف إلى أشهر استخدامات الاسمنت الابيض، والاسمنت الملون في الإنشاء.



اسعار الحديد في السعودية


المملكة العربية السعودية من أكبر الدول المصنعة للحديد والحديد الصلب في الشرق الأوسط



تتذبذب اسعار الحديد في السعودية بشكل كبير، كما أن اسعار الحديد تعتبر مؤشر قوي على النمو الاقتصادي والإنشائي، ويعود ذلك إلى أنه من المواد الأساسية التي لا يصلح بناء مشروع من دونها.



ترتبط أسعار الحديد بالسوق العالمي فهي لم تعد سلعة محلية فحسب، بل تتأثر بالعديد من المتغيرات كالنفط والذهب، كما أن جودة المواد الخام أحد أهم العوامل التي تلعب دوراً رئيسياً في تحديد سعر طن الحديد، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل كمقاومته للصدأ وكثافته ومدى تحمله للرطوبة.



تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول المصنعة للحديد والحديد الصلب في الشرق الأوسط، كما أنها في الوقت ذاته من أكبر الدول استهلاكاً وذلك لحاجتها المستمرة في تغطية الطلب والحاجة بسبب النهضة العمرانية التي تشهدها المملكة في مختلف مناطقها.



للتعرف على التغيرات التي طرأت على اسعار الحديد في السعودية منذ بداية عام 2020 إلى يومنا هذا، يمكنك الاطلاععلى مقال ما هي اسعار الحديد في السعودية لهذا العام؟.



كما يعرض المقال مجموعة من العوامل التي تؤثر على تغير اسعار المواد الخام وتحديداً اسعار الحديد في السعودية، بالإضافة إلى التعرف على حديد سابك وحديد الراجحي ومميزات كل منهما.



السعودية وحكاية انتاج النفط


تمتلك المملكة العربية السعودية ما يقارب الـ 100 حقل للنفط والغاز



تمتلك المملكة العربية السعودية ثاني أكبر احتياطي من النفط، كما أنها تعد من أكبر الدول المنتجة له، فضلاً عن أنها عضو فعّال في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك.



يعد الغاز الطبيعي والنفط من أهم المصادر والموارد الطبيعية في المملكة العربية السعودية، فقد تم اكتشاف هذه المواد الطبيعية على أرض المملكة في عام 1925 م.



وقد بدأت قصة النفط في المملكة عندما اتجه الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله إلى البحث عن منحى جديد يرتكز عليه اقتصاد المملكة، ويساهم بشكل فعال في عملية التطور والتقدم، فبعد أن كانت الدولة تعتمد بشكل أساسي في اقتصادها على مورود الحج والعمرة، بالإضافة إلى الزراعة والتجارة وتربية المواشي والصناعات البسيطة، أصبحت تعتمد على 90% من إيراداتها على عوائد النفط.



حقول النفط والغاز



تمتلك المملكة ما يقارب الـ 100 حقل للنفط والغاز، إلا أن المثير للدهشة أن أكثر من نصف احتياطي المخزون النفط يقع في ثمانية حقول فقط، والجدير بالذكر أن حقل الغوار الذي يعتبر أكبر حقل نفط في العالم، يحتوي على كمية تقدر بـ 70 مليار برميل، حيث أن 60% من الإنتاج يأتي فقط من حقل الغوار، والـ 40% المتبقية تأتي من إنتاج خمسة حقول أخرى فيالمملكة.



أما عن دور الحكومة والمبادرات الفعالة التي قامت بها من أجل الحفاظ والاستمرار بإنتاج النفط، قامت المملكة العربية السعودية بتأسيس وزارة البترول في عام 1960 م، كما أن الحكومة قامت بتأسيس شركة أرامكو السعودية التي أصبحتالآن أكبر شركة منتجة للنفط الخام في العالم، علاوة على التعاون الذي قامت به الحكومة مع خمسة دول في بداية الأمر لتأسيس منظمة أوبك ومنظمة أوابك.



من خلال المقال التالي: اسعار النفط.. المؤثرات والآثار الاقتصادية، يمكنك الاطلاع على أبرز العوامل والمؤثرات على اسعار المواد الخام وتحديداً اسعار النفط ومدى تأثيرها على الاقتصاد العالمي.



كانت هذه مجموعة من المقالات حول اسعار المواد الخام الهامة، إضافة إلى الاطلاع على الأسعار الشهرية وبشكل متجدد لكل من البنزين والحديد والإسمنت، فضلاً عن توضيح بعض الأسباب والمتغيرات التي تؤدي إلى تغير وتذبذب الأسعار بشكل كبير من وقت لآخر، كما تم ذكر كيفية اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية والنقلة الكبيرة التي شهدتها في اقتصادها بعد الاعتماد على النفط في اقتصادها.



يمكنك الاطلاع على مقال 6 عوامل رئيسية تؤثر على اسعار العقارات، كل هذا وأكثر تجده عند متابعتك لمدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة،



يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في المكان المخصص أدناه، فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook