دليلك الشامل لمواصفات أبرز هواتف سلسلة p من هواوي

الكاتب: رامي -
دليلك الشامل لمواصفات أبرز هواتف سلسلة p من هواوي
"

دليلك الشامل لمواصفات أبرز هواتف سلسلة p من هواوي


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 هاتف هواوي p8


1.1 أهم مواصفات هواوي p8


1.1.1 التصميم الخارجي


1.1.2 الشاشة


1.1.3 المعالج والأداء


1.1.4 الكاميرا


1.1.5 البطارية


1.2 مواصفات أخرى لهاتف هواوي P8


1.3  ميزات هاتف هواوي P8


1.4 عيوب هاتف هواوي P8


2 هاتف p9 lite


2.1 أهم مواصفات هاتف p9 lite


2.1.1 التصميم الخارجي


2.1.2 الشاشة


2.1.3 الكاميرا


2.1.4 وسائل الإتصال


2.1.5 المعالج والأداء


2.1.6 البطارية


2.2 ميزات Huawei p9 lite


2.3 عيوب Huawei p9 lite


3 هاتف هواوي P10 Lite


3.1 مواصفات هاتف هواوي P10 Lite 


3.1.1 التصميم الخارجي


3.1.2 الشاشة


3.1.3 المعالج والأداء


3.1.4 الذاكرة


3.1.5 الكاميرا


3.1.6 الصوت


3.1.7 البطارية


3.1.8 الألوان


3.2 ميزات هواوي P10 lite


3.3 عيوب Huawei p10 lite


3.4 سعر هواوي P10 Lite في الأردن والسعودية 


4 هاتف هواوي P30 Lite


4.1 أهم مواصفات هواوي P30 Lite


4.2 ميزات هاتف هواوي P30 Lite


4.3 عيوب p30 lite


4.4 سعر p30 lite


هاتف هواوي p8



تنافس شركة هواوي الصينية بقوة هاتف هواوي P8 في سوق عالميةٍ متقلبة، والهاتف تم اصداره في شهر أبريل من عام 2015 م، وجذبالانتباه سريعًا لما يميزه من مواصفاتٍ جيدة تتمثل في حماية غير معتادة من الارتطام، أو التعرض للخدش بسبب تصميمه المعدني الرائع، مع وجود خاصية مانع للإزعاج، بالإضافة لكثيرٍ من المميزات التي نوضحها بشيء من التفصيل. 



أهم مواصفات هواوي p8


التصميم الخارجي



يظهر جوال هواوي p8 بتصميم معدني جميل وجذاب، حيث تم تصميمة بالكامل من المعدن الذي يعطي فخامة وجاذبية، ووزن الهاتف144 جرام ويبلغ ارتفاعه 144.9 مم بينما عرضه 72.1 مم، والجهة الأمامية للجوال بها شاشة الهاتف، و في الأعلى سماعة المكالمات، وفي الجوار الكاميرا الأمامية، أما الجهة الخلفية للجوال يوجد بها الكاميرا الخلفية بجوارها الفلاش المزدوج LED، وعلى يمين الهاتف يوجدأزرار التحكم بالصوت وزر فتح وغلق الهاتف ومدخل للشريحة، والجوال تتوفر منه ألوان: الأسود، الأبيض، الفضي والذهبي. 



الشاشة



يدعم شاشة جيدة ومميزة من نوع IPS-NEO LCD Capacitive بقياس 5.2 بوصة بدقة 1080×1920 بكسل تدعم اللمس بها 16 مليون لون وتعطى 424 بكسل لكل بوصة وتدعم اللمس المتعدد، وتتميز الشاشة بتباين عالى في الألوان وتعطى صور واضحة و ممتلئة بالحيوية، وتشكل الشاشة 71.4% من حجم الجوال.



إقرأ أيضا:استرداد حساب جيميل


المعالج والأداء



جوال هواوي P8 جاء جوال هواوي p8 بنظام تشغيل أندرويد لولى بوب v5.0.2 قابل للتطوير إلى أندرويد مارشميلو v6.0.، و لوحة المعالجة بالجوال بها شريحة من نوع HiSilicon Kirin 930/935 والمعالج ثماني النواة (أربعة انوية بتردد 2 جيجا هيرتز / أربعة انوية بتردد 1.5 جيجا هيرتز)، و المعالج الرسومي Mali-T628 MP4.



الكاميرا



الكاميرا الخلفية لجوال هواوي بى 8 بدقة 13 ميجا بكسل وبفتحة عدسة f/2.0 مع فلاش مزدوج LED وبها خاصية الضبط التلقائي للصورة، وتثبيت الصورة البصرية والتي تمنع اهتزاز الصورة، بالإضافة للكشف عن الوجه والابتسامة، و تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل وتعطى 30 إطار في الثانية وكاميرا الجوال الامامية بدقة 8 ميجا بكسل وبفتحة عدسة f/2.4، حيث أن الكاميرا تعطى صور جيدة،ولكن مع ضعف الإضاءة تقل جودة الصور.



البطارية



البطارية بالهاتف غير قابلة للإزالة، 2680 مللي أمبير، وهي معمرة، حيث تظل في وضع الاستعداد حتى 64 ساعة، وتمنح 13 ساعة وخمسون دقيقة من إجراء المكالمات، وتستمر حتى 13 ساعة ونصف من تصفح الإنترنت، وتستمر مع مشاهدة الفيديو حتى 9 ساعاتونصف.



إقرأ أيضا:مواصفات ومميزات جهاز سامسونج A30


مواصفات أخرى لهاتف هواوي P8


الاتصال بشبكات الجيل الرابع 4G متاح.


الجوال يسمح بالاتصال بشريحتين اتصال من نوع Nano-SIM.


الشاشة بالهاتف بقياس 5.2 بوصة بدقة 1080×1920 بكسل من نوع  IPS-NEO LCD Capacitive وتدعم اللمس وتعطى 424 بكسل لكل بوصة مع وجود زجاج حماية كورنينج جوريلا 3.


أبعاد الجوال 144.9 × 72.1 × 6.4 مم.


الكاميرا الخلفية بدقة 13 ميجا بكسل وبفتحة عدسة f/2.0 مع فلاش مزدوج LED وتصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل، وكاميرا الهاتف الأمامية بدقة 8 ميجا بكسل وفتحة عدسة f/2.4.


يدعم نظام تشغيل أندرويد لولى بوب v5.0.2.


معالج ثماني النواة (4×2 جيجا هيرتز / 4×1.5 جيجا هيرتز) والشريحة من نوع HiSilicon Kirin 930/935 أما المعالج الرسومي Mali-T628 MP4.


الذاكرة الداخلية للجوال 16/64 جيجا بايت والذاكرة العشوائية 3 جيجا.


 ميزات هاتف هواوي P8


شاشة وظهر محمية بطبقة بهدف الحماية من الخدوش والصدمات.


يدعم نظام تحديد المواقع GPS ويدعم أجهزة الاستشعار. 


سهل الاستعمال، ومريح أثناء الإمساك به.


خاصية اللمس المتعدد متاحة.


يدعم خاصية محرر المستندات.


يدعم منفذ 3.5 مم، ويمكن اضافة بطاقة ذاكرة خارجية.


نظام الإذاعة ( الراديو) متوفر.


يدعم الاتصال بأي شبكة مكالمات في العالم.


يوجد ميكروفون إضافي لإلغاء الضوضاء.


جوال هواوي بي 8 سهل الاستعمال، وأداءه قوي، والذاكرة مرتفعة نوعا ما.


عيوب هاتف هواوي P8


لا يدعم خاصية الشحن السريع.


لا يوجد قارئ بصمة، مما يقلل من منافسته للهواتف المشابهة.


البطارية مقارنة بالمنافسين ليست الأفضل.


هاتف p9 lite



أصدرت شركة هواوي p9 lite عام 2016 في شهر إبريل، بحيث يكون النسخة الاقتصادية من Huawei p9، بحيث تعد هذه النسخة أقلّ سعرًا من النسخة الأصلية بحوالي 40%، وهو من أنواع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد يتشابه إلى حد ما مع إصدار هواوي P8، إلا أنّه طور في مواصفاته، وأضيفت له كاميرا خلفية مزدوجة مع إضافة مستشعرٍ لبصمات الأصابع.



إقرأ أيضا:كيف أشتري من الإنترنت


أهم مواصفات هاتف p9 lite


التصميم الخارجي



صُمم هاتف p9 lite وفق نظامٍ هندسي مشترك مع نظام Leica Camera AG، حيثُ شُكّل بحوافٍ مستديرة وانحناءاتٍ رائعة، وصُنعهيكل الجهاز من السيراميك الأبيض الذي منح مظهر الهاتف رقيًا وتميزًا؛ لانعكاس ألوانه مع تغيّر الضوء، إضافة إلى الإطار المصنوع من الألمنيوم أحادي الجسم المستخدم في التطبيقات الفضائية، وزوّد أيضًا بكامرتين واحدة لالتقاط عروض الصور أحادية اللون، والثانية لالتقاط عروض الصور الملونة، ثم تُدمج الصور معًا لتشكيل الصورة النهائية بعمقٍ ووضوح أقوى وبألوانٍ أكثر دقة، وتبلغ أبعاد الجهاز 145×70.9×6.95مم، ويبلغ وزنه الكلي الإجمالي 144غ، وتتوفر منه عدة ألوانٍ متعددة: كالأبيض، والذهبي، والرمادي، والفضي، والأحمر، والأزرق، والأسود. 



الشاشة



زُود بشاشةٍ محميةٍ بطبقةٍ من زجاج كورننج غوريلا IPS/LCD 3، حيث تبلغ مساحتها 5.2 بوصة، وبالنسبة إلى مساحة سطح الهاتف72.5%، وتبلغ دقتها 1920×1080 بكسل، بكثافة 423.6 بكسل لكل بوصة، وتدعم الشاشة خاصية اللمس لمليون 16 مليون لون.



الكاميرا



زود جهاز p9 lite بكامرتين خلفيتين تحتوي كلٍ منهما على قطعة ليد فلاش، وتبلغ دقتها 12 ميجا بكسل، وزودت الكاميرتان بخاصية التقاط الفيديو 1080@30fps، ودعمت الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميجا بكسل، مع خاصية HDR، إضافة إلى ميزة اكتشاف الوجهالمبتسم، وخاصية الضبط البؤري باللمس، ومزايا بانوراما أفقية، مع إمكانية تحديد موقع الصور جغرافيًا، مع وجود تقنية التركيز التلقائي بالليزر، وزُودت بعدسات Leica، وزودت أيضًا بتأثيراتٍ احترافية، وتشمل عدة خيارات ضمن إطار فتحة العدسة عن طريق اختيار نمط الفيلم، كما يمكن تحرير الصور دون التأثير على جودتها، وفق نظام هواوي p9 lite مع مخرجات بتنسيق RAW، كما يدعم تصوير صور سلفي رائعة سواء بالليل أو النهار بوضوح ودقة 8 ميجا بكسل، حتى أثناء انخفاض الإضاءة.



وسائل الإتصال



يدعم الجهاز شبكات الجيل الثاني، والجيل الثالث، والجيل الرابع، بقوّة تردداتٍ مختلفة، وزُوّد بشريحتين ضمن وضع الاستعداد واحدة منهما: Nano sim. 



المعالج والأداء



يعتمد الجهاز نظام تشغيل أندرويد، بإصدار 6.0 مارشميلو، مزود بمعالج Hisilicon Kirin 955 بمعمارية 64 بت، ومزود بمعالجثماني النواة، ويحتوي على معالج رسومي، وعددٍ من المستشعرات الإضافية كمستشعر التقارب، والدوران، والتسارع، إضافة إلى البوصلة، ومستشعر البصمة. 



البطارية



صُنعت بطارية الجهاز من الليثيوم أيون 3000 مللي أمبير، غير قابلة للإزالة ويعاد شحنها بمحول أو كيبل، وتدعم البطارية صفة الشحن السريع حيث يصل شحنها خلال نصف ساعة إلى 40%، كما تعمل خلال تشغيل وضع الاستعداد لمدة 79 ساعةً عند استخدام شريحة اتصالٍ واحدةٍ، و71 ساعةً عند استخدام شريحتي اتصال، كما أنها تعمل لمدة 11 ساعةً خلال تشغيل مقاطع الفيديو.



ميزات Huawei p9 lite


تبلغ سعة الذاكرة الداخلية 16 جيجا بايت


يوجد نسختان من هاتف Huawei p9 lite تنقسمان حسب سعة الذاكرة العشوائية RAM، بحيث تبلغ سعة النسخة الأولى 2 جيجا بايت، أما النسخة الثالثة فتبلغ السعة التخزينية لذاكرة الوصول العشوائي فيها 3 جيجا بايت.


تدعم الشاشة خاصية اللمس المتعدّد.


تصميمه المريح أثناء استخدامه، وإمكانية تشغيل ملفات الملتميديا القوية، مع تعدد خيارات التعديل على الصور والفيديوهات،


ووجود خاصية محرر المستندات، ودعم أجهزة الاستشعار المتعددة ، وخاصية دعم الاتصال لأي شبكة بالعالم، بالإضافة إلى دعمه منفذ 3.5مم،


إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية إضافية، 


دعم خاصية NFC، كما يوجد به ذاكرة وصول متوسطة بسعة تصل 4 جيجا بايت


إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية إضافية.


يتمتع بخاصية عزل الضوضاء المزودة بالميكروفون أثناء إجراء المكالمات، أو التسجيل الصوتي، كما أنه يتوافق مع نظارات Gear VR.


عيوب Huawei p9 lite


لا يحتوي الجهاز على منفذ IR port، وهي خاصية الأشعة تحت الحمراء التي تمكّن الجهاز من أن يصبح ريموت يتحكمبالأجهزة الإلكترونية الأخرى.


لا يدعم الجهاز خاصية الشحن السريع.


يحتوي الجهاز على ذاكرة تخزينٍ رئيسيةٍ تبلغ 16 جيجا بايت، وهي تعد قليلةً حيث أن أكثر من نصفها يكون ممتلئاً منالبرامج.


لا يتوفر هذا الجهاز في العديد من متاجر أجهزة هواوي.


لا يحتوي الجهاز على منفذ Type-C connector.


لا يفضل لمحبي نظارات الواقع الافتراضي VR اقتناؤه؛ حيث إنه لا يمكن أن يتم ربطه بها وتشغيلها.


لم يتم تزويد الشاشة بطبقة حمايةٍ، مما يؤدي إلى سهولة تعرضه للخدوش والصدمات.


لا يدعم الجهاز خاصية التثبيت البصري OIS، التي تقلل الاهتزاز في مقاطع الفيديو والصور التي يتم التقاطها من خلالكاميرا الجهاز.


لم يتم تزويد الجهاز بأحدث نسخةٍ من الأندرويد في فترة إصداره، وهي أندرويد نوجا 7.0.


لم يتم تزويد الهاتف بخاصية مقاومةٍ للماء والأتربة.


لا يدعم الجهاز منفذ HDMI التي تمكن المستخدم من وصل الهاتف بجهاز التلفزيون.


لا يمكن شحن الهاتف عبر تقنية الشحن اللاسلكي.


لا يدعم الجهاز إمكانية تشغيل مقياس نبضات القلب.


لا يحتوي الهاتف على مكبرات صوتٍ تعمل بتقنية stereo speakers.


لا يدعم الجهاز خاصية الجافا.


لا تدعم الكاميرا تصوير مقاطع الفيديو بدقة 4K.


على الرغم من أن الهاتف ينتمي للفئة الاقتصادية، إلا أنّ سعره يعد مرتفعاً في فترة إصداره.


على الرغم من أن موبايل Huawei p9 lite يدعم إضافة شريحتي اتصالٍ، إلا أنه لا يمكن الجمع بين شريحتين وبينبطاقة ذاكرةٍ ثانوية.


 لا يدعم تشغيل OTG.


جسم الموبايل بلاستيكي.


هاتف هواوي P10 Lite



استكمالًا لسلسة جوالات الفئة P أصدرت الشركة الشهيرة Huawei جوال هواوي P10 lite في نهاية شهر مارس 2017 في برشلونة فيإسبانيا، وطرح في الأسواق في شهر مارس من العام نفسه، ويأتي هذا الجهاز بفئتين: الفئة العادية، والفئة بلس، وهو هاتف ذكي يتميز بميزات رائعة وإمكانيات قوية، وذا ألوان مبهرة.



مواصفات هاتف هواوي P10 Lite 


التصميم الخارجي



يأتي جوال هواوي P10 lite بتصميمٍ جذاب من المعدن الخالص، وبالنظر إلى الجوال نرى في الجهة الأمامية للشاشة بالأعلى سماعة المكالمات والكاميرا الأمامية ولمبة الإشعارات، وفي الخلف نرى الكاميرا الخلفية بجوارها الفلاش LED ، ووجود قارئ البصمة، وعلى يمين الجوال نجد أزرار التحكم بالصوت وزر فتح وغلق الجوال، وبأعلى الجوال، يوجد مدخل السماعات الخارجية 3.5 مم، وبالأسفل يوجد مكبرات الصوت ومنفذ USB، كما يبلغ طول هذا الهاتف حوالي 146.5مم، أما عرضه فهو يصل إلى 72مم، بينما يبلغ سمكه 7.2 مم، كما يبلغ وزن هذا الجهاز 146 غراماً.



الشاشة



يأتي هواوي P10 Lite مع شاشة كبيرة عالية الدقّة من نوع LTPS IPS LCD capacitive touchscreen بحجم 5.2 بوصة، وجودة 1920×1080 بكسل حيث إنها تحتل 70.7% من المساحة الأمامية للجهاز، كما أنها تدعم خاصية اللمس المتعدد، كما تأتي  بكثافة 424 بكسل/ انش.



المعالج والأداء



يعمل هذا الهاتف بنظام التشغيل اندرويد نوجا 7، كما يعمل بمعالج رئيسي  من نوع CPU ثماني النواة 4×2.1 جيجا هرتز Cortex-A53 و4×1.7 جيجا هرتز Cortex-A53، ومعالج رسومي نوع Mali-T830 MP2



الذاكرة



يأتي الجوال بذاكرة داخلية بسعة 32 جيجا بايت  أو 64 جيجا بايت، وذاكرة عشوائية تتراوح سعتها بين 3-4 جيجا بايت، ولا تتوقف سعة تخزين الجوال عند هذا الحد بل يمكن تزويده ببطاقة تخزين خارجية يمكن أن تصل سعتها إلى 256 جيجا بايت.



الكاميرا



لالتقاط أروع الصور زوّد الجوال بكاميرا أساسية جودتها 12 ميجا بايت وتدعم عدة خصائص؛ مثل الـ LED flash، HDR، Panorama مع إمكانية تصوير فيديو تصل جودته إلى 1080p@30fps، هذا كله جنبًا إلى جنب مع كاميرا أمامية تبلغ جودتها 8 ميجابايت معإمكانية تسجيل فيديو بنفس جودة فيديو الكاميرا الأساسية.



الصوت



يدعم هواوي P10 Lite خاصية تكبير الصوت وجاك 3.5 مم، ويأتي مع تنبيه من نوع WAV ringtones أو نوع MP3.



البطارية



يأتي هواوي P10 Lite مع بطارية ليثيوم بوليمر غير قابلة للإزالة، وبقوة 3000 ميلي أمبير، وإمكانية الشحن السريع للبطارية، أما عن عمر البطارية فتستطيع بطارية الجوال الصمود لـ 62 ساعة في وضع السكون.



الألوان



يمكن أن تختار بين العديد من الألوان؛ مثل: الأبيض اللؤلؤي والأسود الجرافيتي والذهب البلاتيني بالإضافة إلى الياقوت الأزرق.



ميزات هواوي P10 lite


اتاحة فتح أكثر من تطبيق في نفس الوقت دون بطء في الهاتف، لوجود ذاكرة عشوائية 4 جيجا رام.


الجوال محمي بجسد من الزجاج محاط بإطار من الألومنيوم.


الجوال يدعم خاصية NFC لمشاركة الملفات.


 يدعم الجوال إمكانية تشغيل أقوي ملفات الملتيميديا.


خاصية محرر المستندات متوفرة.


الجوال يدعم الاتصال بأي شبكة مكالمات في العالم.


يمكن إضافة بطاقة ذاكرة خارجية للجوال ، كما يدعم منفذ 3.5 مم.


مزود بميكروفون عازل للضوضاء.


الجوال تتوافر به خاصية بصمة الإصبع، كما أنه متوافق مع نظارات Gear VR.


يدعم نظام الإذاعة ( الراديو ) FM.


الجوال يدعم نظام تحديد المواقع GPS العالمي A-GPS.


الجوال سهل الاستعمال ومريح أثناء الإمساك به.


تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي فيه قوية جداً.


يوفر أدوات تعديل الصور والفيديوهات.


يمكن إضافة شريحتي اتصالٍ لاستخدامهما في هذا الهاتف. 


تدعم كاميرا Huawei p10 lite الخلفية عدداً من تقنيات التصوير، كخاصية الضبط التلقائي، ووضع العلاماتالجغرافية، والكشف عن الوجه.


يتميز هذا الجهاز بحساسات Fingerprint (rear-mounted)، accelerometer، gyro، proximity، compass، ويدعم متصفح HTML5.


عيوب Huawei p10 lite


لا يمكن للمستخدم إزالة البطارية بنفسه، حيث إنّها غير قابلةٍ للإزالة، ويجب عليه الاستعانة بفنيّ للتمكن من إزالتها.


لا يوجد في الجهاز مخرج HDMI تمكّنه من توصيل الهاتف بجهاز التلفزيون.


لا يحتوي على خاصيةٍ تعمل على حمايته من الماء والغبار.


لم يتم إضافة أية طبقةٍ لحماية الشاشة من آثار الاصطدامات، ممّا  يجعلها معرضةً للخدش والكسر.


يحتوي الجهاز على منفذ USB 2.0 القديم، ولم يتم تطويره إلى منفذ Type-C connector.


لا يحتوي على منفذ IR port، وهو الخاص بالأشعة تحت الحمراء، التي تمكّن الهاتف من التحكّم بالأجهزة الإلكترونيةالأخرى.


لا يدعم خاصية OIS وهي خاصية المثبّت البصري، التي تقلل الاهتزاز الناتج خلال تصوير مقاطع الفيديو، أو التقاطالصور الثابتة.


لا يدعم الهاتف خاصية الشحن اللاسلكي.


لا يحتوي الجهاز على مقياس نبضات القلب.


لا يتوفر في الجهاز دعمٌ لخاصية الجافا.


لا يحتوي على مكبرات الصوت التي تعمل على تقنية stereo speakers.


لا تدعم كاميرا Huawei p10 lite تصوير مقاطع الفيديو بتقنية 4K.


لا يمكن الجمع بين شريحتي اتصالٍ وبطاقة الذاكرة، حيث لا يوجد سوى منفذٌ واحدٌ، يتم استعماله إما لشريحة الاتصال أو لبطاقة الذاكرة.


فتحة عدسة الكاميرا الخلفية في هذا الهاتف ضيقة، ممّا يؤدي إلى ضعف جودة التصوير، خاصةً في المساء.


يتم شحن البطارية خلال وقتٍ طويلٍ بالنسبة لسعتها ولفئة الجهاز، ومقارنةً مع الهواتف التي تنتمي لذات الفئة.


يعد سعر الهاتف مرتفعاً نسبياً مقارنةً بالنسخة السابقة منه.


تعدّ مواصفات الشاشة أقلّ من المتوقع لهذه الفئة السعرية.


يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجهاز عند استخدامه لفتراتٍ طويلةٍ.


الشاشة المرفقة في علبة الجهاز عند شرائه بلاستيكية، أي لا تقدّم الحماية اللازمة لشاشة الجهاز.


لا يدعم ANT+.


سعر هواوي P10 Lite في الأردن والسعودية 



يعدّ من الجوالات المطلوبة لمواصفاته الجيدة وسعره المقبول حيث يساوي سعره في السوق الأردني 170 دينارًا أردنيًا، و 900 ريالسعودي، ويمكن الحصول على الجوال إما جديدًا أو مستعملًا و بالعديد من الألوان من خلال موقع السوق المفتوح، كما يُباع هذا الجهاز في 11 محل في الأردن؛ حيث يُباع في محلات يزن لينك ونظام الخلوي بـ 175 دينار، ويباع في محل أزاريا موبايل بـ 187 دينار، ويُباع في محل داون تاون موبايل بـ 198 دينار، أما في محل Active mobile فإنه يباع بسعر 200 دينار، ويُباع في فاخوري موبايل وDrmobile وتالا موبايل بسعر 202 دينار، بينما يُباع بمحل Julphar Technology بسعر 205 دينار، ويُباع بسعر 210 دينار في محل ليما لينك للخلويات، ويُباع أيضاً بسعر 290 دينار في محل المشرق موبايل. 



هاتف هواوي P30 Lite



في الربع الأول من عام 2019 أعلنت شركة هواوي عن جوالها الجديد من ضمن ثلاث هواتف وهو هواوي P30 Lite، قامت هواوي هذهالمرة بتطوير نسخة العام السابق، حيث قامت بوضع بعض التعديلات على الكاميرا والشاشة بشكل ملحوظ؛ من أجل تجربة استخدام أفضل خاصةً لفئة الشباب، 



أهم مواصفات هواوي P30 Lite


التصميم الخارجي: بشكل وتصميم خارجي مألوف صدر موبايل p30 lite، الذي لا يختلف عما سبقه سوى في نقطةواحدة، وهي احتوائه على ثلاث كاميرات خلفية بعكس ما سبقه من الموبايلات والتي كانت تضم كاميرتين خلفيتين فقط، حيث يأتي هذا الهاتف بهيكل بلاستيكي وزجاج أمامي بأبعاد 152.9×72.7 وسمك 7.4مم، ويبلغ وزن الجهاز 159غراماً، وهو متاح بأكثر من لون؛ كالأسود والأزرق والأبيض.


المعالج والأداء: أصدرت شركة هواوي الصينية موبايلها الجديد P30 LITE بعتاد داخلي لا يختلف إطلاقًا عما هو موجود في موبايل نوفا 3i، حيث يأتي هذا الهاتف بمعالج Hisilicon Kirin 710 المبني بمعمارية 12 نانومتر الموفرة لاستهلاك طاقة البطارية، ويأتي المعالج بثمانية أنوية حيث يوجد 4 أنوية من نوع Cortex-A73 بسرعة 2.2 جيجاهرتز، وأربعة أنوية أخرى من نوع Cortex-A53 بسرعة 1.7 جيجاهيرتز مع معالج رسومي من نوع Mali-G51 MP4 الذي يعطي آداءًعالياً عند تشغيل الألعاب.


الشاشة: من أكثر ما اهتمت به هواوي في هذا الجوال أو السلسلة بشكل عام هو الشاشة، حيث يأتي جوال هواوي P30Lite بشاشة من نوع LTPS IPS LCD  بحجم 6.15 إنش، تعرض حتى 16 مليون لون بدقة 1080×2312 بيكسل بكثافة عرض 415 بيكسل في الإنش الواحد، وتأتي الشاشة بالنوتش المنتشر تصميمه حالياً بين الهواتف وهو من نوع Water drop، ويتميز بصغر حجمه مما يعطي مساحة أكبر للعرض على الشاشة.


الذاكرة: يأتي جوال هواوي P30 Lite بنسختين من حيث الذاكرة العشوائية، حيث النسخة الأولى تحتوي على مساحة عشوائية 4 جيجابايت ومساحة تخزينية 128 جيجابايت، بينما تأتي النسخة الثانية على مساحة عشوائية 6 جيجابايت مع مساحة تخزينية 128 جيجابايت.


الكاميرا: تعتبر الكاميرات الموجودة في موبايل P30 LITE هي أحد النقاط الهامة والرئيسية التي تعتمد عليها الشركة فيحملتها الترويجية له، فالموبايل مزود بثلاثة كاميرات في الجهة الخلفية وواحدة منفردة في الجهة الأمامية، حيث تأتي عدسة الكاميرا الأولى من نوع Wide Angle بدقة 48 ميجا بكسل بفتحة عدسة 1.8، مما تعطي نتائج ممتازة في الإضاءات المنخفضة وتُظهر العديد من التفاصيل، وتأتي عدسة الكاميرا الثانية بنوع Ultra-wide Angle بدقة 8 ميجا بكسل والعدسة الثالثة بدقة 2  ميجا بكسل، وفتحة عدسة 2.4 والتي تعمل بشكل جيد في العزل. تدعم الكاميرات الخلفية تصوير صور بأبعاد 5632×4224 بيكسل وفيديو بأبعاد 1920×1080 بيكسل حتى 30 إطار في الثانية الواحدة، بعد ذلك لدينا الكاميرا المنفردة في الجهة الأمامية وهي بدقة 24 ميجا بيكسل مع فتحة عدسة تصل إلى f2.0 بمستشعر من نوع BSI، تدعم التركيز على الوجوه بشكل جيد. تدعم الكاميرا الأمامية تصوير صور بأبعاد 6528×4896 بيكسل وفيديو بأبعاد 1920×1080 بيكسل حتى 30 إطار في الثانية الواحدة.


البطارية: يأتي جوال هواوي P30 Lite ببطارية بحجم جيد نسبياً بحجم 3340 أمبير غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع عن طريق شاحن بقوة 18 وات، ويقدر عُمر البطارية في وضع التحدث حتى 21 ساعة في وضع 3G بينما يبلغ عُمرها حوالي 12 يوم في وضع الاستعداد


ميزات هاتف هواوي P30 Lite


مدخل الشاحن من نوع USB Type-C.


وجود قارئ لبصمة الإصبع في ظهر الجوال.


بلوتوث 4.2.


NFC.


وجود مدخل سماعات بفتحة 3.5مم.


إمكانية إضافة كارت ذاكرة خارجي بمساحة حتى 512 جيجابايت.


إمكانية تشغيل شريحتين إتصال معاً أو شريحة إتصال مع كارت ذاكرة خارجي.


أداء الكاميرات سواء الخلفية أو الأمامية العالي، فالكاميرات الخلفية تعطي أداءً جيدًا حتى مع التصوير الليلي، والكاميرات الأمامية أداءها رائع جدًا.


سعة تخزين الموبايل الكبيرة 128جيجا بايت.


وجود لمبة اشعارات في الموبايل، وهو الأمر الذي أصبح نادرًا بالوقت الحالي.


احتواء الموبايل على ميكروفون إضافي لعزل الضوضاء.


عيوب p30 lite


احتواء الموبايل على معالج من نوع كيرين 710 وهو معالج ضعيف نسبيًا.


سعة بطارية الموبايل قليلة بعض الشيء؛ حيث تقدر بثلاثة آلاف وثلاثمائة وأربعين أمبير فقط.


درج شرائح الموبايل به منفذين فقط، وهذا يعني أنه لا يمكن وضع كارت ذاكرة خارجي مع وجود شريحتي اتصال في نفس الوقت.


عدم وجود طبقة حماية ضد الخدش على الموبايل.


كاميرات الموبايل لا تدعم التصوير بدقة 4K.


سعر p30 lite



ذكرنا بالأعلى إنه لم تصدر شركة هواوي من هذا الموبايل سوى نسخة واحدة، وهذه النسخة تضم 4 جيجا بايت رام، مع 128 جيجا بايتسعة تخزين، ويصل سعر هذه النسخة إلى مائتين وخمسن دولار تقريبًا.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook