دليلك الشامل للتعرف على اسماء مناطق السعودية من اقصى الشمال إلى الجنوب

الكاتب: رامي -
دليلك الشامل للتعرف على اسماء مناطق السعودية من اقصى الشمال إلى الجنوب
"

دليلك الشامل للتعرف على اسماء مناطق السعودية من اقصى الشمال إلى الجنوب


قائمة المحتويات


المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية


اسماء مناطق المملكة العربية السعودية



تمتد المملكة العربية السعودية على مساحة مترامية الأطراف من سواحل البحر الأحمر غرباً إلى مياه الخليج العربي غرباً، ومن جنوب بلاد الشام شمالاً حتى حدود اليمن جنوباً، لتشكل بذلك أكبر دولة عربية في قارة آسيا. وكسائر بلدان العالم، تنقسم المدن السعودية إلى مناطق بحسب الاتجاهات، أي شمالاً وجنوباً شرقاً وغرباً. وفي هذا المقال سنعمل على ذكر اسماء مناطق السعودية بحسب الجهات الأربع.



المدن الرئيسية في السعودية



هنالك ثلاثة مدن كُبرى في السعودية يقطن كل منها أكثر من مليون نسمة، تتسيدها بطبيعة الحال الرياض العاصمة والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملايين و200 ألف نسمة، تليها مدينة جدة الساحلية التي يصل عدد سكانها مليونين و800 ألف نسمة، ثم كل من موطن الحرمين الشريفين، أي كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والتي يصل تعداد سكانها قرابة مليون و300 ألف ساكن.



تشكل الرياض مركز الثقل الاقتصادي والسياسي وتضم أكبر تعداد سكاني في المملكة العربية السعودية


اسماء مناطق المملكة العربية السعودية



فيما يلي سنذكر اسماء مناطق السعودية بحسب الجهات الأربع:



اسماء مناطق شمال السعودية



تتمركز في الشمال مدينتين رئيسيتين هما كلّاً من تبوك والجوف، وتُعد تبوك من أعرق المدن السعودية نظراً لأهميتها الجغرافية كممر للحجّاج والمعتمرين والتجار القادمين من بلدان الشمال، وتحتضن المدينة آثار يعود بعضها إلى قرابة 500عام قبل الميلاد، واستوطنت فيها قبائل عربية قديمة كقبيلة جُذام، وتحظى برمزية في التاريخ الإسلامي لوقوع الغزوة التي سميت باسمها. وهنالك مدينة الجوف التي تُعد من أخصب مناطق المملكة نظراً لموقعها الجغرافي المتميز ومناخها المعتدل، فهي تُعتبر سلة غذاء المملكة، كما وتعتبر من أقدم المناطق السعودية، وتُعزى تسمية الجوف إلى تضاريسها المنبسطة الواسعة وهو معنى كلمة الجوف. أما في الشطر الشمالي العربي، فهنالك مدينة حائل التي يبلغ تعداد سكانها قرابة 600 ألف نسمة، ويقوم اقتصاد المدينة على الزراعة والصناعات الأولية.



مدن شرق السعودية



دائما ما تطغى الرياض وجدّة ومكة والمدينة على مشهد الأحداث في السعودية، لكنّ ثمّة مدن مهمة في الشرقية قد لا تنال نصيبها كفاية من الاعلام وحديث الناس، نذكر أهمها:



مدينة الدمام



تقع الدمام على النواحي الشرقية للمملكة وتطل على الخليج العربي، وقد تحولت إلى مدينة مزدهرة اقتصاديا ومعمارياً مع اكتشاف النفط، إذ تحتضن مراكز استخراج النفط والغاز الطبيعي، ميناء بحري رئيسي إضافة إلى مركز تجاري ضخم. كما توفر في المدينة محطة سكك حديدية يمكن عبرها التوجه مباشرة إلى الرياض، ويبلغ عدد سكانها حوالي 903 ألفنسمة وفق آخر الإحصاءات.



مدينة الخبر


تشتهر مدينة الخبر بجمالية طبيعتها التي جعلتها واحدة من افصل الوجهات والمدن في المملكة العربية السعودية



تبعد مدينة الخبر بضعة كيلومترات عن جارتها الدمام، وتقع هي الأخرى على سواحل الخليج العربي، وتُعد من أحدث المدن السعودية وأجملها، فالبناء الحديث سمتها الرئيسية، ناهيك عن كثرة المراكز التجارية فيها إلى جانب أماكن ترفيهية ووجهات سياحية متنوعة في الخبر.



مدينة الجبيل



كانت الجبيل قديماً تشتهر باصطياد اللؤلؤ، لكنها سرعان ما شهدت قفزة نوعية لتصبح من أكبر المدن الصناعية في المنطقة إذ تضم 13 مصنعاً تابعاً للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).



مدن غرب السعودية


تعتبر مدينة جدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر ثاني أكبر المدن السعودية ومركز حيوي



على غرار مدينة جدّة الساحلية، ثاني أكبر المدن السعودية من حيث التعداد السكاني، هناك مدينة الطائف التي تقع غرب المملكة وتزخر بمنتجات الفاكهة والمعاطف المنسوجة، ويتواجد فيها موقع مستشفى عسكري إلى جانب طريق سريع يربط المدينة بمكة المكرمة وجدّة. وهنالك طبعاً مدينة مكّة الغنية عن التعريف، حيث المسجد الحرام والكعبة قبلة المسلمين، والمدينة المنورة حيث أقيمت الدولة النبوية بعد هجرة النبي محمد إليها (صلى الله عليه وسلم) قادماً من مكّة المكرمة.



اسماء مناطق الجنوب بالسعوديه


منطقة عسير



يحفل الجنوب السعودي بمناطق تاريخية مهمة، ففي الجنوب الغربي تقع منطقة عسير والتي تحدها من جميع الجهات 5مناطق ومدن سعودية وهي كالآتي: منطقة جازان، نجران، الرياض، الباحة، ومكة المكرمة. تبلغ مساحة منطقة عسير حوالي 81،000 كيلومتر مربع. تحتضن منطقة عسير مدينة أبها والتي تعتبر أهمها على الإطلاق. يبلغ عدد سكان منطقة عسير وفق آخر احصائية عام 2010 ما يُقارب مليوني نسمة.



منطقة الباحة



تقع منطقة الباحة في الجزء الجنوبي الغربي من السعودية، تحدها منطقة عسير من جهة الجنوب ومكة المكرمة، وتضم المنطقة محافظات: بلجرشي، العقيق، قِلوة القرى، المخواة. يبلغ عدد سكان الباحة نحو 411 ألف نسمة أغلبيتهممواطنين سعوديين، وفي السنوات الأخيرة شهدت المدينة تطوراً تنموياً وحيوياً هائلاً فبات يقصدها الوافدون الأجانب من عمال وحرفيين.



منطقة جازان


تعرف مدينة جازان بجمالية طبيعتها الخلابة



تقع منطقة جازان على منآى من الحدود اليمنية السعودية جهة الشرق على شواطىء البحر الأحمر، تحدها من الشمال مكة المكرمة، ومن الجنوب الحدود اليمن. تضم منطقة جازان حوالي مئة جزيرة في البحر الأحمر، كما تحتوي على 39 محافظة و4،500 قرية ومدينة أبرزها مدينة جازان مركز المنطقة الإداري، يصل عدد سكان المنطقة ما يُقارب نحو مليون ونصف مليون نسمة.



كانت هذه لمحة سريعة عن أبرز اسماء مناطق السعودية المقسمة بحسب جهات البوصلة الأربع، ويمكنكم الاطلاع على خريطة السعودية للمزيد من المعلومات حول المملكة. لمواضيع أخرى تخص المملكة ووجهاتها السياحية وآخر الأخبار والفعاليات المقامة فيها تفضل بمتابعة مدونة بيوت السعودية باللغة العربية لتأتيك بكل ما هو جديد ومفيد.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook