دراسة حديثة أكدت أن زيادة الرواتب تحمي من الإكتئاب

الكاتب: رامي -
دراسة حديثة أكدت أن زيادة الرواتب تحمي من الإكتئاب

دراسة حديثة أكدت أن زيادة الرواتب تحمي من الإكتئاب

يعتبر الاكتئاب داء خطير يصاب به الإنسان نتيجة للضغوط النفسية و العصبية التي يتعرض لها و مؤخراً أشارت دراسة طبية حديثة أن زيادة مرتبات العاملين والموظفين تحميهم من الإصابة بالاكتئاب ،، ما علاقة زيادة المرتبات بالوقاية من الاكتئاب ..؟ هذا ما ستفسره تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً الاكتئاب و خطورته ..؟تشير الدراسات الإحصائية أن عدد المصابين بالاكتئاب عالمياً وصل إلى 121 مليون شخص و ترتفع نسب الإصابة بداء الاكتئاب بين السيدات أكثر من الرجال فنسبة السيدات المصابات بالاكتئاب يتراوح بين 15% و تصل إلى 25% و نسبة الرجال المصابين بالاكتئاب يتراوح بين 10% و تصل إلى 15% و يعرف الاكتئاب على أن حالة من حالات الحزن الشديد التي تسيطر على حياة الإنسان تصاحبها نظرة تشاؤمية و شعور بالذنب و الإحباط و انعدام الرغبة في الحياة و ذلك لعدم وجود هدف يسعى الفرد لتحقيقه و في الغالب تنعكس الحالة النفسية للإنسان على الحالة الصحية فيتعرض للإصابة بالأمراض الخطيرة .

ثانياً أعراض الإصابة بداء الاكتئاب :
&ndash خمول و قلة النشاط البدني .
&ndash الميل للعزلة و الصمت .
&ndash الإصابة باضطرابات عقلية ناتجة عن عدم القدرة على التركيز والتفكير والفشل في اتخاذ قرار .
&ndash الصداع و آلام الظهر .
&ndash فقدان الشهية و الوزن و أحياناً العكس هناك أشخاص يقبلون على تناول الطعام بإسراف إثر تعرضهم للاكتئاب و هذا ما يجعله سبباً للإصابة بالسمنة .
&ndash الأرق الشديد و اضطرابات النوم .
&ndash سوء الحالة المزاجية .
&ndash عدم الرغبة في الجلوس مع العائلة .
&ndash القلق و التفكير في الانتحار .

ثالثاً كيف يمكن علاج الاكتئاب ..؟يتم العلاج من خلال تناول مضادات الاكتئاب التي تعمل على ضبط العمليات البيوكميائية بمخ الانسان و تستغرق هذه الادوية مدةتتراوح بين خمسة عشر يوماً و تصل لشهر كامل حتى تلاحظ نتائجها و في الغالب لا تعمل بمفردها فهي تحتاجمعها إلىالحرص على ممارسة التمارين الرياضية ،و الخروج بصحبة الأصدقاء ،و الجلوس مع أفراد الاسرة ،و الابتعاد عن مصادر القلق و التوتر .

رابعاً مضادات الاكتئاب و خطورتها على الصحة ..؟وجد الأطباء أن الاكتئاب يؤثر سلباً على النواقل العصبية الموجودة بجسم الإنسان و هذه النواقل مهمة كونها تعمل على إرسال الإيعازات للخلايا العصبية و أغلب مضادات الاكتئاب تزيد من قوة إرسال الإيعازات بين الدماغ والخلايا العصبية و لكن لها آثار جانبية خطيرة كالتالي :

&ndash الأدوية المنتمية للجيل الأول تصيب بالإمساك ،و التعرق الشديد ،و الأرق .

&ndash الأدوية التي تنتمي للجيل الثاني و الثالث يستجيب لها المريض بدرجة كبيرة و تعتبر أقل خطورةً من أدوية الجيل الأول .

دراسة طبية &ldquoزيادة المرتبات &rdquo تحمي من الإصابة بالاكتئاب..قام مجموعة من الأطباء من جامعة أوكسفورد الكائنة ببريطانيا بدراسة تم نشرها بمجلة Health Economics الطبية و أيضاً موقع الصحيفة البريطانية الشهيرة &ldquoديلي ميل &rdquo واشتملت الدراسة على حوالي خمسة عشر ألف موظفاًحيث قام الباحثون بمراجعة البيانات الخاصة بهم منذ عام 1991 و حتى عام 2009 و أهتم الباحثون أيضاً بالبيانات الخاصة بربات البيوت و تابع الباحثون جميع من اشتملت عليهم الدراسة للتعرف على التأثير الإيجابي الذي يحدث لهم عندما ترتفع راتبهم و توصلوا لما يلي .

نتائج الدراسة الطبية :
&ndash وجد الباحثون أن مع زيادة راتب الموظف تتحسن حالته النفسية للأحسن و كأنه تناول الأدوية المضادة للاكتئاب بالضبط .
&ndash لاحظ الباحثون أن زيادة الرواتب و الأجور تعمل على تعمل على إزالة الشعور بالقلق الذي يزداد كلما عجزت رواتبهم عن الوفاء باحتياجاتهم الحياتية .
&ndash أوضح الأطباء أن رفع رواتب أصحاب الأجور القليلة وسيلة علاجية طبيعية رائعة للتخلص من الاكتئاب دون الحاجة إلى تناول مضادات الاكتئاب المكلفة .
&ndash أكد الباحثون على عدم وجود أدلة تربط بين زيادة الرواتب و الإقبال على شراء السجائر وزيادة أعداد المدخنين .
&ndash أشار الباحثون أن هذه الدراسة أوضحت تأثير زيادة الرواتب خاصةً لمن يحصل على دخل منخفض و علاقة ذلك بزيادة القدرات العقلية للعمال و الموظفين .

شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook