خطوات مهمة في تنظيف البيت تساعد في علاج الحساسية

الكاتب: رامي -
خطوات مهمة في تنظيف البيت تساعد في علاج الحساسية
"

خطوات مهمة في تنظيف البيت تساعد في علاج الحساسية


يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل الحساسية والجهاز والتنفسي، خاصة في المناطق التي يكون فيها المناخ مغبر ومليء بالأتربة، لكن لا تقتصر مثيرات الحساسية على العوامل الجوية فقط، بل يوجد عدد من مثيرات الحساسية في بيوتنا يجب علينا الحرص على تجنبها حتى لا تؤدي بالنتيجة إلى مشاكل صحية خطيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة، تابع معنا هذا المقال للتعرف على سبل ونصائح للحد من تأثير الحساسية، إضافة إلى أهم الأمور الواجب الاهتمام بها عند تنظيف البيت بشكل مستمر.



المواد المسببة للحساسية


بالرغم من جمالية النباتات إلا أن حبوب اللقاح والنباتات من أبرز مثيرات الحساسية في المنزل وخارجه



تتعدد مثيرات الحساسية وتختلف من شخص لآخر تباعاً لنوع مرض الحساسية التي يعاني منها، فيما يلي أبرز مثيرات الحساسية داخل المنزل والتي يجب أن نحرص على تجنبها والابتعاد عنها إن كان أحد أفراد العائلة يعاني من اعراض الحساسية:



حبوب لقاح الأشجار.


حبوب العفن (بويغات) الذي يتكاثر في البيئات الرطبة في المنزل كالمطابخ والحمامات.


وبر أو شعر الحيوانات الأليفة وريش الطيور التي يتم تربيتها بالمنازل.


حشرة عث الغبار، فهذه الحشرة دقيقة جداً ولا يمكن أن ترى بالعين المجردة، لكنها تعيش على الأسرة والأغطية والأثاث المليء بالغبار.


طرق علاج الحساسية في المنزل والحد من تأثيرها


حساسية الجهاز التنفسي تسبب العطس المستمر وحكة في الأنف قد يكون سببها الغبار أو التدخين



لا يمكننا التحكم أو السيطرة على العوامل الخارجية والجوية، ولكن من خلال خطوات بسيطة يمكننا التقليل بشكل كبير من مثيرات الحساسية في المنزل، وأهم ما يمكن الاهتمام به هو طريقة تنظيف البيت والمواد المستخدمة فيه، فيما يلي سنسلط الضوء على مجموعة من الطرق للحد من تأثير مرض الحساسية على أفراد المنزل:



النظافة في البيت


تنظيف الأرض باستخدام المكنسة الكهربائية له تأثير أقوى في التخلص من كافة الأتربة على الأرض



أول ما يجب أن تقوم به هو الاهتمام بنظافة البيت وطرق تنظيف البيت المتبعة، والاهتمام أيضاً بنوعية المواد الكيميائية والمعقمة التي يتم استخدامها عند تنظيف الأثاث في المنزل أو تنظيف الملابس والمواد الأخرى، كما يجب الابتعاد عن المواد التي تسبب حساسية الجلد واختيار الأنسب منها لك ولعائلتك بحيث تقلل من اعراض الحساسية المختلفة ويبقى المنزل معقم وخالي من الجراثيم في جميع زواياه.



فضلاً عن أهمية تنظيف الغبار بشكل يومي لتفادي تراكمه على الاسطح في المنزل، حيث أن الغبار أحد اسباب الحساسية في المنزل، إضافة إلى تجنب فتح النوافذ في الأجواء المغبرة للتقليل والحد من دخول الأغبرة والأتربة إلى المنزل.



كما ينصح باستخدام الادوات المنزلية الكهربائية بالتنظيف كاستخدام المكنسة الكهربائية وذلك لفعاليتها الأكبر في تنظيف الغبار من جميع زوايا المنزل والأماكن التي يصعب الوصول إليها.



ومن النصائح التي يمكن تقديمها أيضاً للحد من مثيرات الحساسية تنظيف وغسل الستائر بين حين وآخر، لأن الستائر من أكثر الأماكن التي يتراكم عليها الغبار، إضافة إلى السجاد.



الاهتمام بتعقيم و تنظيف أجهزة التبريد دورياً


يجب تنظيف وتبديل فلتر مكيف الهواء بشكل دوري



عدم الاهتمام بتنظيف فلتر المكيف وأجهزة التبريد يؤدي إلى تراكم الأتربة والغبار عليها، وبالتالي سيؤدي إلى تنفس الأشخاص هواء غير نقي بشكل مستمر مما سيزيد من اعراض الحساسية لدي المصابين بها، لذلك حدد مواعيد الصيانة الدورية لأجهزة التبريد لتبديل فلتر المكيف سواء في منزلك أو في سيارتك، واحرص على تغييرها وتجديدها.



استخدام منقي الهواء


يعتبر منقي الهواء الحل الأمثل للحصول على هواء نقي في منزلك



قد يبدو هذا الحل مكلفاً في بداية الأمر، لكن عند مقارنته مع الإيجابيات التي يوفرها سيبدو الأمر طبيعياً جداً، عند استخدام منقي الهواء ستحصل باستمرار على هواء نقي يخلو من الغبار والجراثيم لأنه يعمل على قتلها أو سحبها باستمرار، وتبرز أهمية فلتر منقي الهواء أيضاً في حال كنت من المدخنين في المنزل فإنه يعمل على التقليل من أخطار تنفس الدخان على مدار اليوم.



نصائح وطرق للتخفيف من آثار الحساسية


وجود الحيوانات الأليفة يساعد في إثارة الحساسية بسبب الوبر الذي سينتشر في المنزل


تجنب ما يسبب أو يثير أعراض الحساسية كالغبار، حبوب اللقاح والطلع من النباتات وعدم تربية الحيوانات الأليفة في المنزل إذا كان أحد الأفراد يعاني من الحساسية.


ارتداء الكمامة الطبية في فصل الربيع عند الخروج من المنزل.


الاستحمام عند العودة إلى المنزل للتخلص من أي من آثار الغبار الخارجية.


محاولة البقاء في الأماكن المغلقة وتجنب الخروج في نزهات الطبيعة في فصل الربيع واستبدالها بزيارات للشاطئ.


التخفيف من استخدام العطور والمستحضرات العطرية التي تثير الحساسية بشكل كبير.


إن كنت تعاني من حساسية بالعينين، فاحرص على لبس النظارات عند الخروج من المنزل.


خلال الأيام الحارة والرياح القوية تجنب نشر الغسيل خارج المنزل؛ لأن حبوب الطلع تتطاير وتلتصق بالملابس المغسولة ثم تتطاير بعد ذلك داخل المنزل مسببة الحساسية. 


تنظيف الفراش ومكان النوم باستمرار حتى لا تتجمع عثة الفراش فيه بسبب قلة التهوية وقلة دخول الشمس والتنظيف.



كانت هذه مجموعة من مثيرات الحساسية وطرق تجنبها وكيفية الحد من تأثيرها في بيوتنا، إضافة إلى توضيح أهمية تنظيف البيت من الغبار للتخلص منها وعدم التعرض لضررها، يمكنك الاطلاع على نصائح الترحيب بالضيوف في منزلك ومقال تعطير المنزل بمواد طبيعية لأجواء مليئة بالاسترخاء، إضافة إلى تعرف على أسباب الخمول والتعب وأفضل النصائح لتجنبها والمزيد من المواضيع الشيقة والنصائح المنزلية والعقارية المنوعة في المدونة الشاملة باللغة العربية مدونة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook