خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

الكاتب: رامي -
خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
"

خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية


هل تحتاج إلى الدعم المادي؟ ولكنك لا تدرك كيفية الحصول عليه؟ هل تعاني من وضع مالي سيء؟ لا تقلق فالحكومة السعودية تتكفل بك بشكل كامل، حيث عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تطوير برنامج مخصص من أجل دعم الأشخاص مادياً شهرياً ألا وهو الضمان الاجتماعي، حيث تستحق بعض فئات المجتمع التي تنطبق عليهم شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي كما ذكرناها في مقال سابق لجميع الفئات، وذلك من أجل الحصول على حياة آمنة لكافة الأسر التي سجلت في الضمان الاجتماعي.



بعد انتشار أزمة كورونا في الأرجاء، ازداد البحث عن الضمان الاجتماعي وكيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت، وخاصة مع قرب موعد شهر رمضان، وعلى ذلك الأساس نقدم لكم نبذة مختصرة حول كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي إلكترونياً لكل من الأفراد والأرامل والمطلقات، وكذلك لائحة كاملة بسلم معاشات الضمان لعام 1442.



من يحق له التسجيل في الضمان الاجتماعي؟


يمكن لكافة الرجال والنساء في المملكة العربية السعودية التسجيل في الضمان الاجتماعي، والفئات المذكورة هي من تستحق صرف مبلغ حكومي للمعيشة الكريمة



أتاح الضمان الاجتماعي التسجيل به والحصول على معاش الضمان لبعض الفئات في المجتمع، وعلى ذلك الأساس نقدم لك الفئات التي يحق لها التسجيل في الضمان للحصول على الدعم المادي تحت شروط معينة:



فئة النساء



نبدأ بفئة النساء، يسمح لكل من يندرج تحت فئة النساء اللاتي لا عائل لهن ولا لعمل لديهن أو مصدر معين للدخل يكفي للمعيشة، وتشمل كل من الأرامل والمطلقات والمهجورات أو اللواتي يعانين من الأمراض الجسدية أو العقلية من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك السعوديات المتزوجات من الأجانب الذين لا يقدرون على العمل جسدياً، وكذلك النساء اللواتي تعرضت أسرهن للسجن ولا معيل لهن.



فئة الأيتام



تنقسم فئة الأيتام في الضمان الاجتماعي إلى الذكور والإناث الذين فقدوا أحد الوالدين أو كلاهما، أو مجهولي الأب أو الأبوين بعد تجاوزهم عمر 19 عام، أما الأيتام الذكور فحتى بلوغ سن 26 عام، على أن يتم تقديم إصبات إكمال الدراسةوالتعطل عن العمل، أما الإناث فيصح لهم الصرف من الضمان الاجتماعي لغاية الزواج أو الحصول على عمل.



 العاجزون عن العمل



الفئة الأكثر حاجة إلى التسجيل في الضمان الاجتماعي السعودي ، هي الفئة المتعطلة والعاجزة عن العمل لأسباب صحية، وتضمن الفئة الأعمار ما بين 18-60 عام، بالطبع على العاجز عن العمل تقديم التقارير والاثباتات الطبية الموثقةمن المستشفى، وأن يكون إما معيل لأسرة أو لوحده ولا يوجد لهذا العاجز عن العمل أي من مصادر الدخل الكافية له أو لعائلته، وهذه الفئة تستحق الضمان الاجتماعي، فتابعوا معنا لتتعرفو على طريقة التسجيل في الضمان.



الأسر التي لا تمتلك أي معيل



أي أسرة (فردين أو أكثر) لا تمتلك معيل، يتم دراسة سبب عدم وجود معيل لها، ولا يوجد لهذه الأسرة أي مصادر دخل تكفي المعيشة الكريمة، تستحق الحصول على مبلغ ثابت للضمان الاجتماعي، لكن يستبعد منها أي من التحق بعمل معين.




هل أنت من الفئات التي ينطبق عليها شروط استحقاق الضمان الاجتماعي؟ إذاً قم باتباع طريقة التسجيل في موقع الضمان الاجتماعي التالية للحصول على الدعم المادي:



 طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت


طريقة تقديم الضمان الاجتماعي من خلال الخدمات الالكترونية للتنمية الاجتماعية – حقوق الفيديو لقناة Abdullah Rehaily







أتاحت الوزارة إمكانية التقديم في الضمان والتسجيل في الخدمة بشكل إلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة، أو من خلال مكاتب الضمان المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة، مع ضرورة أن يمتلك الراغب بالتقديم على حساب بنكي فعال. هل ترغب في معرفة طريقة التقديم الضمان الاجتماعي للحصول على مستحقات الضمان؟ إليك الطريقة من خلال موقع وزارة التنمية الاجتماعية:



ابدأ باتباع رابط الصفحة الرسمية لخدمات الضمان الاجتماعية.


اختيار الخدمات الإلكترونية.


النقر على تسجيل مستخدم جديد.


تحديد كافة البيانات المختصة بالستخدم.


حفظ البيانات.


يمكنك استعلام حول حالة الطلب من خلال خيار طلباتي.


ستصلك رسالة نصية أو إيميل فور تفعيل وقبول الطلب.



وماذا عن فئة المطلقات والأرامل؟



كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي للمطلقات والأرامل



على المطلقات والأرامل الحرص على تقديم الوثائق المناسبة، مثل وثيقة الطلاق أو وفاة الزوج، وأن تكون أقل من 65عام، يمكنك التسجيل في الضمان الاجتماعي إم من خلال مكاتب الضمان الرسمية المتوزعة في أرجاء المملكة العربية السعودية أو من خلال شبكة الإنترنت، التالية هي طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي للمطلقات عن طريق النت:




الولوج إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.


أدخلي رقم سجلك المدني، وقومي بإدخال كافة البيانات المطلوبة.


قومي بالتأكيد على شروط التقديم.


اضغطي على تأكيد.


ستتم بعد ذلك عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي. 



سيتم بعد ذلك صرف مبلغ لك قيمته 1000 ريال سعودي، و85 ريال شهري للغذاء، و 80 ريال للكهرباء، و 500 لغلاء المعيشة، و 382 لحسابك المواطن، وإن كنت أرملة، سيتم صرف 300 ريال سعودي للأيتام.



ماذا عن بقية فالفئات المستحقة للضمان الاجتماعي؟ ما هي كمية المبالغ التي تستحقها في سلم معاشات الضمان؟



سلم معاشات الضمان الاجتماعي 1442



يوضح الجدول التالي سلم معاشات الضمان الاجتماعي 1442 في المملكة العربية السعودية، للاستحقاق الشهري وكذلكالمبلغ المانع عن المعاش، أي أنه المبلغ الذي إذ تجاوزه دخلك بالنسبة لعدد الأفراد في المنزل، تصبح من الفئات غير المستحقة للحصول على معاشات من الضمان.





عدد أفراد الأسرة مبلغ معاش الضمان شهريا حد الدخل الشهري المانع للمعاش



1



1000



2001




2



1285



2570




3



1570



3140




4



1855



3710




5



2140



4280




6



2420



4840




7



2710



5420




8



3000



6000




9



3280



6560




10



3560



7120




11



3840



7680




12



4130



8260




13



4410



8820




14



4700



9400




15



5000



10000



كانت هذه اهم المعلومات حول كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي والفئات المستحقة له وكذلك جدول سلم معاشات الضمان الاجتماعي، يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات المتشابهة في مدونة بيوت السعودية، مثل مقالنا حول قروض الضمان الاجتماعي لكافة الفئات، وكذلك مقالنا حول مستحقات التامينات الاجتماعية في السعودية، والمزيد في مدونتنا، مثل قرض كنف، إن رغبت في الحصول على أي مساعدة اترك تعليقك لنا وسنقدمها لك على الفور في الصندوق المتواجد أسفل الصفحة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook