خصائص الياقوت الأحمر وأبرز فوائده

الكاتب: المدير -
خصائص الياقوت الأحمر وأبرز فوائده
"محتويات
الفوائد النفسية والجمالية للياقوت الأحمر 
هل هناك فوائد صحية لارتداء الياقوت الأحمر
ما هي أبرز خصائص الياقوت الأحمر
هل يوجد ألوان أخرى للياقوت
صفات الياقوت الجيد
أمور عليك مراعاتها عند شراء الياقوت
الفوائد النفسية والجمالية للياقوت الأحمر 

لقد أكد العلماء الباحثين على وجود تأثيرات نفسية لحجر الياقوت على الإنسان، لأنّه يرتبط بالشمس من خلال علم الفلك ومن أبرز فوائد الياقوت الأحمر ما يلي: 

يُعدّ الياقوت الأحمر من أجمل أدوات الزينة والحليّ حيثُ يعطي من يرتديه مظهر غاية في الجمال، كما يعتبر الياقوت الأحمر من الأحجار الملكيّة المميزة. 
قد ذهب العلماء والدارسين لعلوم الطاقة والفلك أنّ الياقوت الأحمر من الأحجار المرتبطة بالشّمس؛ لذا فإنه يمنح من يرتديه الحيويّة والطاقة. 
استخدم الياقوت كرمز للتعبير عن الحب والمشاعر، حيثُ عُرف عند المعالجين بالكريستال باسم حجر الحب والرومانسية. 
يزيد حجر الياقوت الأحمر الثقة بالنفس عند مرتدية ويقوي الشخصية ويجعلها جذابة. 
يمد الإنسان بالطاقة الإيجابية ويزيل الإحساس بالتوتر والارتباك. 
يزيد حجر الياقوت الأحمر من التركيز والتخلّص من التردد وسرعة إحكام الأمر واتخاذ القرار. 
يزيد الحجر الأحمر لمن يرتديه من شعور القوة والجرأة. 
يُحسن الحجر الأحمر من يرتديه من قدرته على الابتكار والإبداع في كافة مناحي الحياة. 
هل هناك فوائد صحية لارتداء الياقوت الأحمر

يعتقد بعض الأشخاص أنّ الياقوت الأحمر يدعم صحة القلب ويقوي العظام، ولكن هذا الأمر لم يخرج عن كونه مجرد اعتقاد ليس له أي أساس من الصحة ولا توجد أي أدلة عملية على صحته. 

ما هي أبرز خصائص الياقوت الأحمر

يُعد الياقوت الأحمر أجمل الأحجار الكريمة لذا يُطلق عليه اسم  “ملك الأحجار الكريمة”، كما يعتبر الحجر الأحمر أحد الأشكال المعدنية لأكسيد الألومنيوم حيثُ يتكون من أكسيد الألمونيوم الأحمر الشفّاف وصيغته الكيميائية Al2O3. 

تبدأ درجات لونه من اللّون القرمزيّ إلى درجة اللّون الأحمر الباهت مع مسحة من اللّون الأرجواني، ومن أنواع الياقوت ذات القيمة العالية هو الياقوت الأحمر الداكن (القرمزيّ)، ويكون هذا اللّون شديد الحمرة نتيجة استبدال عدد قليل من ذرات الألومنيوم بذرات من الكروم 

يتغير لونه إلى اللّون الأخضر عند تعرضه لدرجة حرارة مرتفعة ثمّ يعود لونّها لأصلى عندما يتعرض للتبريد، وفي الآونة الأخيرة تمّ تصنيع الياقوت الأحمر بخصائص مقاربة لخصائص الياقوت الطبيعي ويسهل التفريق بينه وبين النوع الطبيعي عن طريق الفقاعات المجهرية وما يتخلله من سطور. 

يصل سعر الياقوت ذو الجودة العالية ما بين 750 دولار – 10,000 دولار للقيراط الواحد، كما يبلغ سعر الياقوت الأحمر الذي يحتوي على نسبة قليلة من الشوائب ما بين 1,300دولار – 1,600 دولار للقيراط الواحد وفي بعض الأوقات قد يعٌلو سعره ليصل إلى نحو  1,000,000 دولار للقيراط الواحد، حيثُ يتمّ تحديد سعر الياقوت بناءًا على عدّة عوامل منها درجة نقائه، ودرجة لونه الأحمر، ومكان استخراجه، ومدى لمعانه وبريقه. 

يعتبر حجر الياقوت الأحمر من الأحجار النادرة، لذا يتمّ استخراجه من أماكن محدودة ومن أهم هذه الأماكن مناطق شمال ميانمار (بورما) التي تقع بالجهة الشمالية الشرقية لمدينة ماندلاي، كما يُعدّ نوع الياقوت المستخرج منها من أنقى وأجود أنواع الياقوت.

ويوجد الياقوت داخل الصخور الجرانيتيّة في شكل مجموعات من الأحجار الجبرية البلّورية، وقد تمّ اكتشافه في بعض المناطق في سريلانكا وتايلاند ولكن هذا النوع من الياقوت المستخرج ليس بدرجة نقاء وله لون الياقوت المستخرج من ميانمار، ويُعرف هذا النوع باسم “الياقوت الشرقيّ “، ولقد كان يرمز حجر الياقوت الأحمر عند العبرانيين القدماء إلى وجود الآلة.

ويمتلك الياقوت الأحمر العديد من الخصائص التي جعلته مميزا عن باقي أنواع الياقوت، من الناحية الكيميائية والخصائص الفيزيائية ومن أهم وأبرز خصائص الياقوت الأحمر ما يلي: 

يأتي الياقوت الأحمر في المرتبة الثانية بعد الماس من حيث الصلابة حيثُ يصل مقياس صلابته حسب مقياس موس للصلابة المعدنية 9 درجات. 
تحدد درجة اللون الأحمر وشدتها على نسبة الكروم في الياقوت فكلما كانت نسبة الكروم أعلى كان اللون الأحمر أقوي. 
وكلما ازدادت درجة اللّون الأحمر الياقوتي زاد سعره. 
أكثر ما يميز الياقوت الأحمر عن باقي أنواع الأحجار الكريمة هو شدة بريقه ولمعانه. 
ومن أبرز خصائصه بلّوراته سُداسيّة الشكل.[1][2][3]
هل يوجد ألوان أخرى للياقوت

 قد يتساءل الكثير من الأشخاص هل الياقوت يكون فقط باللون الأحمر؟ وهل يوجد الوان أخرى من الياقوت؟ 

الإجابة نعم يوجد بعض الألوان الأخرى للياقوت غير اللون الأحمر وجميعها ألوان مميزة ومن هذه الألوان ما يلي: 

الياقوت الأزرق : يُعد هذا اللون من أشهر ألوان الياقوت وأكثر أنواع الياقوت طلبًا وأغلبها سعرًا ومن ألوانه اللون المتشبّع والحيوّي. 
الياقوت الوردي والأرجواني: تدرج درجات هذا اللون من درجة الأحمر الفاتح جدًا إلى الأرجواني. 
الياقوت الأصفر والبرتقالي: يتدرج هذا اللون من اللون الأصفر الفاتح إلى الأصفر الداكن، أمّا الياقوت البرتقالي له لونًا ذهبيًا ولونًا برتقالي داكن، وأحيانًا يوجد  درجة من الياقوت الأصفر تميل للون الأخضر حيثُ يبدو اللون أصفر مخضر.  
الياقوت الأخضر: يُعد من الألوان النادرة للياقوت ويوجد منه اللون التجاري الأزرق المخضر ويُعد من اللون غير المرغوب فيها. 
 الياقوت متغيّر اللون: يتغير هذا النوع من الياقوت حَسَبَ درجة الإضاءة الواقعة عليه فأحيانًا يكون لونه في ضوء النهار أخضر ويتحول إلي اللون البني المحمر في الإضاءة المتوهجة.[4][5][6]
صفات الياقوت الجيد

تعرف جودة حجر الياقوت؟ 

لقد زاد الطلب في الآونة الأخيرة على حجر الياقوت الأحمر بالرغم من غلو ثمنه، وتوجد منه العديد من الأنواع بمختلف الألوان الرائعة الجميلة وتتحدد قيمة حجر الياقوت الأحمر على حسب درجة النقاء والبريق واللمعان وسوف نوضح فيما يلي ما هي العوامل التي يتوقف عليها تحديد جودة وسعر أنواع الياقوت. 

اللون: يعتبر اللون أحد العوامل الأساسية في تحديد جودة وقيمة الياقوت فكلما كان اللّون فاتح جدًا أو داكنًا جدًا تقل قمته، ويُعد أفضل وأجود لون من أنواع الياقوت هو الياقوت الأحمر بل يُعد أغلى الأنواع والألوان، ويأتي بعد الياقوت الأحمر في القيمة الياقوت ذو اللّون البرتقالي واللّون الأرجواني.  
الشوائب: تستخرج الأحجار الكريمة من الطبيعية لذلك فإنها تحتوى على نسبة من الشوائب وكلما قلت الشوائب كلما زادت قيمة وسعر الأحجار الكريمة.
الوزن: يكون وزن الياقوت عالى الجودة أزيد من قراط.

بذلك يعتبر اللون والوزن ودرجة النقاء أهم العوامل التي يتمّ على أساسها تحديد قيمة وجوده وسعر الياقوت.[6]

أمور عليك مراعاتها عند شراء الياقوت

لماذا لا ينصح بشراء الياقوت من خلال الطلب عبر الإنترنت؟

يوجد العديد من الأشخاص حول العالم من مَن يعشقون جمع الأحجار الكريمة لتصنيعها بأجمل التصاميم التي تحبها النساء كثيرًا من أجل الزينة والرجال كذلك مثل الخواتم التي تحمل فصوص من الأحجار الكريمة، لذا عند شراء الأحجار الكريمة الأصلية عليك الأخذ في الاعتبار هذه النصائح. 

عليك التأكد من درجة نقاء الحجر وعدم وجود أي خطوط أو خدوش على السطح. 
تيقن من درجة اللّون. 
تحقق لمعان وبريق الياقوت الأحمر، لذا يجب عليك عدم طلب شراء الياقوت عبر الإنترنت للتأكد من جودته.
يجب الحرص على عدم ملامسة حجر الياقوت لأي نوع من المواد الكيميائية حيثُ تتسبب في تغير لونه.
كما يجب الحرص على تنظيفه جيدًا بشكل مستمر.
استخدام فرشاة ذات شعر ناعم ونوع خفيف من الصابون لتنظيف الياقوت وتجفيفه بمنشفة ناعمة للحفاظ على لمعانه وبريقه.

وللحفاظ على الياقوت الأحمر لامع وبراق يجب الحرص على تنظيفه بالطريقة السابقة بانتظام.[7]

المراجع
الوسوم
الياقوت"
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook