خصائص الحاسب الآلي

الكاتب: المدير -
خصائص الحاسب الآلي
"محتويات
خصائص الحاسب الآلي
مميزات الحاسب الآلي
عيوب الحاسب الآلي

يعد الحاسب الآلي أحد أهم نتائج التطورات التكنولوجية، حيث إن الحاسب الآلى أصبح محور الكثير من الأعمال إذ لم تكن كلها، إذ أقتحم الحياة اليومية لكل الأشخاص، وأصبح ييسر العمل ويوفر الوقت والجهد، ولا سيما إنه أصبح يوفر الكثير من الأموال، فهو يقوم بعمل العديد من الموظفين، والحاسب الآلي أصبح يدخل في العديد من الأعمال بمختلف مجالاتها، ورغم ذلك فيجب دوماً معرفة مميزاته وعيوبه، حتى لا يتسنى لأحد الوقوع في فخ التكنولوجيا، دون الإلمام بأبعادها كاملة.

خصائص الحاسب الآلي

ليس هناك مجال للاختلاف على أن الحاسب الآلي من أهم مستجدات التكنولوجية المميزة، وربما يكون هو أهمها، وهو أساس التطورات الحديثة، ولا سيما إنه من ساعد في جعل العالم كله قرية صغيرة، مسهلاً على الجميع التسوق من دول أخرى، والتعرف على ثقافات جديدة، والعديد من الميزات التي لا عد لها ولا حصر، فخصائص الكمبيوتر كثيرة ومن أهمها[1]:

من أهم ميزات الكمبيوتر هو تحمل العمل لساعات طويلة دون كلل ولا ملل، فهو متحمل للضغط الدائم والعمل المتواصل، فقد يتحمل عمل لا يتحمله أشخاص لمدة أيام متواصلة، حتى وإن بدل الأشخاص فترات عملهم هو صامد أمام ذلك.
يعمل الحاسب الآلي على المعالجة التامة للبيانات، واكتشاف الأخطاء، الأمر الذي كان يتطلب أيام طويلة من الأشخاص لكي يكتشف أحدهم تلك الأخطاء، كما أن الامر كان يمثل ضغط ورعب كبيران، بينما الآن الأمر أصبح يسير ومريح للغاية فالحاسب الآلي يستطيع فعل ذلك بكل سهولة وأريحية.
رخيص الثمن ومتوفر في الأسواق بالعديد من الإمكانيات والأسعار، إذ أن مكونات الحاسب الألي بسيطة ويمكن لأي شخص أن يمتلكها الأن.
يتميز الحاسب الآلي بالدقة المتناهية في إنجاز العمليات الحسابية، فالأمر لا يقبل الشك، ولا الخطأ، فهو يعمل بكفاءة عالية ودقة غير معهودة من قبل، كما يتمكن من عمل العمليات الحسابية الكبيرة والمعقدة وبكل سهولة، وفي أسرع وقت، وكل ذلك في ثوان معدودة، بل مجرد انتهاء المستخدم من إدخال البيانات، يبدأ الحاسب الآلي بإظهار النتيجة مباشرة.
يساهم الحاسب الآلي في توفير الوقت والجهد، فما يمكن عمله في شهور ينجزه الحاسب في يوم واحد، كما أن المجهود العقلي الكبير لا داعي له مع استخدام الحاسب الآلي.
يحفظ الحاسب الآلي الملايين من المعلومات والبيانات، وكل معلومة تحفظ في المكان المخصص لها، دون ضياع لأي منها.
من خصائص الحاسب الآلي هو عمل تعامل سريع مع كافة المعلومات والبيانات التي يتم إدخالها، بحيث تخزن بشكل دقيق وسليم.
يمكن من خلال الحاسوب استرجاع كافة المعلومات التي خزنت من قبل، دون جهد ولا عناء أبداً.
الدقة المتناهية في عمل الميزانيات الخاصة بالشركات، وعدم الوقوع في فخ الأخطاء الحسابية، التي كانت تكلف الشركات وقت وجهد كبيرين للغاية.
يسمح الحاسوب للمستخدمين من إمكانية عرض المعلومات بشكل مرئي، إذ يقوم برسم الصور وعمل نصوص بشكل عرض مريح وملون، ويتخلله الكثير من الرسوم والمقاطع التي توضح العمل، وتجذب المشاهدين.
مميزات الحاسب الآلي
يتيح الحاسب الآلي الفرصة لتعلم الأشياء الجديدة، وذلك بالسماح على التطلع، وعرض كل ما يحتاجه المستخدم، فالأنترنت أصبح يجعل المستخدمين بإمكانهم التعرف على كافة الأمور التي يريدوها بكل سهولة.
تبادل الثقافات، فاستخدام الحاسب الآلي سهل على الجميع تبادل الثقافات، والتعرف على كل ما هو جديد والتعرف على طبيعة أشخاص من بلاد أخرى، فالعالم كله أصبح قرية يمكن تجولها في نصف ساعة لا أكثر.
إمكانية التعلم عن بعد، إذ أن باستخدام الحواسيب، يمكن للشخص التعلم، ونيل الدكتوراه وهو في منزله.
تعلم العديد من المهارات، والحصول على الخبرات المتعدد، فتقنية الفيديو سمحت للناس التعلم وتطبيق ما يتعلموه بشكل سهل وسريع.
التعرف على الكثير من الأماكن وكأن الشخص زارها، وذلك بالصور والفيديو والتطلع على كافة المعلومات التي تخصها.
يمكن الحاسب الآلي الأشخاص من التواصل مع بعضهم في دول مختلفة، وتخطي حاجز الغربة، والاشتياق للأهل والأحباب، وذلك من خلال الاتصال عبر الأنترنت، بتقنيات الفيديو كونفرانس أو ما تسمى بالعربية المكالمات المسموعة والمرئية.
التسلية، حيث يعتبر الحاسب الآلي أحد وسائل الترفيه والتسلية، التي تضفي البهجة والسعادة على المستخدمين، وذلك من خلال الألعاب أو الاستماع للموسيقى، أو مشاركة الأصدقاء في محادثة جماعية.
التعرف على المزيد من المعلومات حول أي موضوع يرغب الباحث في التطلع إليه.
تسهيل الأمور البحثية والعلمية على الأشخاص الذين يقوموا بعمل رسائل ماجستير او دكتوراه.
إمكانية توفير المال والجهد المبذول في طباعة الأعمال الورقية، كالصحف والمجلات، حيث إن باستخدام الحاسب الألي، أصبحت تكتب المقالات وتنشر عبر مواقع الأنترنت.
إمكانية إدارة الأعمال عن بعد دون وجود موقع عمل، حيث إن باستخدام حاسب ألي، وكابل نت يمكن العمل من المنزل بسهولة ويسر.
عيوب الحاسب الآلي

رغم كل تلك الميزات، التي تبهر من يتعرف على الحاسب الآلي لأول مرة، إلا أن هناك العديد من العيوب التي يجهلها الكثير من الأشخاص، والتي يجب أن توضع في الحسبان، حتى لا يتعرض أحد لصدمة جراء استخدامه الكثيف للحاسب الألي، ومن تلك الأضرار[2]:

هناك العديد من الأضرار النفسية التي تلحق بمستخدمي الحاسب الآلي لفترات طويلة، حيث قد يشعروا بالوحدة في الكثير من الأحيان

يعاني الكثير من مستخدمي الحاسب الألي بألم حاد في العين، واجهاد شديد للشبكية، كما يعانوا من ضعف النظر، حيث إن النظر طويلاً لشاشات الحاسوب يدمر الجهاز العصبي للعين، حيث الاشعاع والإضاءة الغير مريح للعين.
يتأثر الجسد كثيراً حيث ان هناك الكثير ممن يعانون من ألم شديد في الظهر والرقبة، وذلك جراء المكوث طويلاًن دون الشعور منهم بالوقت، فقد يجلس الشخص 10 ساعات متواصلين دون إدراك لذلك، مما يؤذي العمود الفقري، والكتفين وعظام الرقبة.
يؤدي استخدام الحاسب الآلي طويلاً، لإرخاء عضلات اليد، وذلك لأن الكتابة المتواصلة تعمل على اجهاد اليدان بشكل مرهق.
قد يصاب مستخدمي الحاسب الألي، بتحسس في العين جراء الضوء الخارج من شاشة الحاسوب.
يعاني مستخدمي الحاسب الألي بشكل أدماني من السمنة، واكتساب الوزن المفرط، إذ أن عدم الحركة لوقت طويل، مع تناول الوجبات والعصائر دون الشعور بذلك، يؤدي لاكتساب وزن دون الشعور بذلك.
العزلة الاجتماعية من أكثر كوارث استخدام الكمبيوتر، فالشخص الذي يجلس بغرفته 10 ساعات متواصلين أو يمسك بهاتفه المحمول طيلة النهار، ويستخدم الحاسوب ليلاًن لا يكن لديه وقت كافي للتعرف على ما يجول في بيته وبين أفراد عائلته ، مما خلف تفكك أسري وتباعد وتنافر اجتماعي بشكل ملحوظ.
من أكبر مساوئ استخدام الكمبيوتر على الجانب المهني هو عدم الأمان الكافيين فيمكن قرصنة الحاسب الآلي الخاص بك في دقائق في قبل قراصنة الحواسيب.
الاستخدام المفرط للحواسيب يمكن أن يصبح ادمان، ويشكل ضغط وقهر على المستخدمين، وهذه أصبحت مشكلة عالمية يعاني منها الكثير من الناس.
الصداع الدائم والألم الحاد في الرأس، فأغلب مستخدمي الكمبيوتر لساعات طويلة، يشعروا بألم كبير في الرأس، واجهاد مبالغ بعد ترك الحواسيب.
أصبحت الحواسيب سبب في التفكك الأسري، فكل أفراد الأسرة يمسكوا بالحواسيب أو الهواتف، فبات لا مجال للنقاش، ولا المحاورة مما يتسبب في مشاكل وخيمة فيما بعد.

المراجع"
شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook