خدمة فرز الوحدات العقارية لتنظيم عمل القطاع العقاري

الكاتب: رامي -
خدمة فرز الوحدات العقارية لتنظيم عمل القطاع العقاري
"

خدمة فرز الوحدات العقارية لتنظيم عمل القطاع العقاري


كما اعتدنا عليها، تسعى المملكة العربية السعودية وبشكل مستمر لتوفير كافة الحلول وتسخير مختلف الصعوبات التي تقف عائقاً أمام المواطنين عند الرغبة في تملكهم لمساكنهم الخاصة، وتعمل وزارة الاسكان على إصدار عدة برامج من شأنها أن تعمل على تسهيل تملك المواطنين للمساكن وذلك تماشياً مع تحقيق أهداف رؤية 2030، سنسلط الضوء فيهذا المقال على برنامج فرز الوحدات العقارية الإلكتروني.



تعريف فرز الوحدات العقارية


شعار خدمة فرز الوحدات العقارية من وزارة الإسكان- حقوق الصورة محفوظة لموقع فرز الوحدات العقارية



بعد أن تم نقل الإشراف على الوحدات العقارية إلى وزارة الإسكان، ولضمان تنفيذ وتطبيق آلية العمل بشكل منظم، عملت وزارة الاسكان على إطلاق خدمة فرز الوحدات العقارية، وتقوم هذه الخدمة على فرز أو تقسيم مبنى أو مجمع عقاري إلى عدة وحدات عقارية، كما تحدد من خلاله كافة المعلومات عن الوحدة العقارية من حيث نصابها من مساحة الأرض، ونصابها من مساحة المناطق المشتركة في العقار، بالإضافة إلى تحديد وتوضيح حقوق الاستخدام لكل من ملاك الوحدات العقارية المفروزة بشكل يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع العام.



كما تتيح خدمة فرز الوحدات العقارية إلى إمكانية اعادة الفرز أو دمج الوحدات مع بعضها البعض، حيث تمكن هذه الخدمة المالك من إمكانية دمج وحدتين عقاريتين مت?صقتين أو أكثر، لتصبح بذلك وحدة عقارية واحدة وبصك ملكية مستقل.



الفوائد والمميزات


يعمل الفرز للوحدات العقارية على تنظيم القطاع العقاري وبالتالي تنمية الاقتصاد ودعم الإنتاج المحلي


تقسيم العقارات الى وحدات مستقلة، بحيث تتنوع العقارات التي يمكن فرزها كأن تكون عقارات تجارية أو عقارات سكنية أو عقارات متعددة الاستخدامات، الجدير بالذكر أن الأراضي البيضاء غير مشمولة من ضمن خدمة فرز الوحدات العقارية.


تتميز خدمة فرز الوحدات العقارية بسهولة التقديم إليها وإنجازها بشكل إلكتروني من خلال تقديم الطلب عبر أحد المكاتب الهندسية المعتمدة، كما تتيح لمقدم الطلب إمكانية متابعة الطلب إلكترونياً، بالإضافة إلى إمكانية إرسال محاضر الفرز إلى كتابة العدل ليتم إصدار الصكوك وإفراغها للمستفيد.


عند فرز الوحدات العقارية، سيتم حفظ وضمان الحقوق للوحدات المفرزة، كما يتم تحديد نصيب الوحدة من الأرض والحصول على صك مستقل لكل وحدة، إضافة إلى تحديد المناطق المشتركة بين الوحدات والتي تشمل على المواقف، والممرات، والأسطح.


فرز الوحدات العقارية يساهم في تيسير بيع الوحدات العقارية، ويعمل على تنظيم القطاع العقاري وبالتالي تنمية الاقتصاد ودعم الإنتاج المحلي.


إمكانية الحصول على صك ملكية مستقل لكل وحدة، مما يؤدي إلى حفظ حقوق الوحدات المفروزة، وسهولة التصرف بها سواء ببيعها أو استثمارها أو رهنها.


بعد قبول طلب فرز الوحدات، يتم تلقائياً الحصول على رقم تسجيل في جمعية اتحاد المُلّاك.


كيفية التقديم لخدمة فرز الوحدات العقارية


تم إتاحة إمكانية التسجيل وتقديم الطلب بشكل إلكتروني للإستفادة من الخدمات المقدمة



تتم عملية تقديم الطلب بشكل سريع وإلكتروني، فيما يلي خطوات آلية عمل تقديم طلب فرز الوحدات العقارية:



اختيار أحد المكاتب الهندسية المعتمدة لكي يقوموا بتقديم طلب فرز الوحدات العقارية من خلال منصة فرز الوحدات العقارية.


يتم تدقيق الطلب في فرز الوحدات العقارية للتأكد من مساحة الوحدة ونصيبها من الأرض والأجزاء المشتركة.


بعد أن يتم الإنتهاء من معالجة وتدقيق الطلب، والتي تستغرق بمعدل سبعة أيام عمل، يتوجب عليك سداد الرسوم بعد أن تصلك رسالة نصية من نظام سداد للقيام بتسديد المبلغ المطلوب، بحيث تبلغ رسوم فرز الوحدات ريال سعودي واحد لكل متر يتم فرزه.


يتم إصدار محاضر الفرز للوحدة بعد السداد، ويتم إرسالها لكتابة العدل إلكترونياً، بعد ذلك ستصلك رسالة نصية تحتوي على رقم العملية لدى كتابة العدل والذي يمكنك من إصدار صكوك الملكية لكل وحدة.


متطلبات التقديم



قبل التقدم للانتفاع من خدمة فرز الوحدات العقارية، يتوجب عليك توفير الأوراق والمستندات التالية:



نسخة من صك ملكية العقار، على أن يكون محدث، وفي حال كان العقار مرهون يجب إرفاق خطاب موافقة على الفرز من الجهة الراهنة.


إرفاق رخصة البناء، لأن العقار يتم فرزه بناءً على عدد الوحدات في رخصة البناء.


خطاب تفويض من المالك إلى المكتب الهندسي، بحيث يكون الخطاب متضمن ختم وتوقيع مالك العقار.


إرفاق نسخة من مخطط البناء المعماري المعتمد من أمانة المنطقة أو البلدية، على أن يكون المخطط بصيغة pdf.


مخطط العقار بصيغة الأوتوكاد من المكاتب الهندسية المعتمدة لنظام فرز الوحدات العقارية.


ضرورة وجود عداد كهرباء منفصل لكل وحدة، وعداد خاص بالخدمة للأجزاء المشتركة.


شهادة إتمام البناء، ويستثنى من تقديمها فلل الدوبلكس.


في حال كان هنالك اختلاف بين العقار على الطبيعة ورخصة البناء، يجب إرفاق شهادة تصحيح وضع من لجنة تصحيح الوضع.


في حال كان عمر البناء أكثر من 10 سنوات، يجب إرفاق شهادة سلامة المبنى إنشائياً.


ضرورة وجود ملف إحداثيات الموقع، أي رفع مساحي لإحداثيات حدود وأركان الأرض، ويتم ذلك من خلال استخدام نظام الاحداثيات العالمي WGS84، على أن يراعى أن تكون الإحداثيات دقيقة وصحيحة لقطعة الأرض وبدونالإزاحات المعتمدة من الأمانة.


صور فوتوغرافية للمبنى، على أن تكون الصور تشمل المبنى من كافة الاتجاهات والارتدادات.



وفي نهاية هذا المقال، تذكر ضرورة طلب محضر فرز الوحدة العقارية من المالك أو من المطور، وذلك لمعرفة حقوقك الكاملة والتأكد من بيانات وحدتك التي قمت بشرائها، كما يمكنك الاطلاع على البرامج الأخرى لوزارة الإسكان في مدونة بيوت السعودية، كالإطلاع على برنامج إتمام، والتعرف على برنامج البناء المستدام، وبرنامج مُلّاك لتنظيم العلاقة في الوحدات السكنية المشتركة، بالإضافة إلى برنامج تحفيز تقنية البناء، والتعرف على منتج البناء الذاتي، وغيرها من المواضيع المنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، أو يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في المكان المخصص أدناه، فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook