خدمات وزارة الصحة في السعودية

الكاتب: رامي -
خدمات وزارة الصحة في السعودية
"

خدمات وزارة الصحة في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 التعريف بوزارة الصحة السعودية


2 الخدمات وزارة الصحة السعودية الإلكترونية 


2.1 خدمات المنشآت


2.2 خدمات الأفراد 


3 التوعية الصحية التي تقدمها الوزارة 


التعريف بوزارة الصحة السعودية



وزارة الصحة السعودية هي الوزارة المسؤولة عن صحة المواطنين بشكل عام في المملكة العربية السعودية،؛ بحيث تضم المملكة أكبر قطاع للرعاية الصحية على مستوى دول الخليج والتي تستحوذ على ما يقارب 48% من إنفاق الحكومات الخليجية، وتسعى السعودية إلىإنشاء مدن طبية مع تخصيص ميزانية ضخمة لها؛ والهدف من ذلك هو النهوض بقطاع الصحة وجعله أكثر حيوية وتعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض.



الخدمات وزارة الصحة السعودية الإلكترونية 



تحرص وزارة الصحة على تحديث وتطوير خدماتها عبر موقعها الالكتروني لتلبي جميع احتياجات واستفسارات المستفيدين من هذه الخدمات، ومن الخدمات الإلكترونية التي توفرها الوزارة:



خدمات المنشآت


خدمة الوصفة الطبية الكترونياً: توفر هذه الخدمة إمكانية صرف الأدوية من خلال الصيدليات التجارية عن طريق الاستشارة عبر قنوات الوزارة عن بعد، من خلال تطبيق موعد للحصول على الوصفة الطبية دون الحاجة لزيارة الطبيب أو من خلال الإتصال بمركز الاتصال في الوزارة، وتتوفر هذه الخدمة بشكل فوري على مدار الساعة طوال الأسبوع.


خدمة الإجازة المرضية: تمكّن هذه الخدمة من إصدار الإجازات إلكترونياً من خلال ربط الجهات المعنية، لإجراء كافة ما يلزم بشكل تام من خلال الربط الإلكتروني وبالتالي السماح لمقدم الخدمة مشاركة الإجازة إلكترونياً مع المستفيدين.


خدمة الاستعلام عن معاملة: تساعد هذه الخدمة المتعاملين مع وزارة الصحة على متابعة معاملاتهم إلكترونياً دون الحاجة إلى اسم مستخدم وكلمة مرور، يكفي امتلاكهم معلومات عن المعاملة، ويمكن الحصول على هذه الخدمة عن طريق رسائل نصية على رقم المستفيد المسجل في نظام أبشر أو الدخول إلى الموقع الألكتروني للوزارة.


خدمات الترخيص الصحية: تقدم خدمات عديدة عن طريق هذه الخدمة مثل الموافقة على ترخيص المنشآت الصحية إصدار الرخيص بشكل نهائي، كما تقدم خدمة تراخيص مزاولة المهنة، بالإضافة إلى خدمة ندب الممارس الصحي، ويمكن الحصول على هذه الخدمات بالتسجيل في منصة (صحة) عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.


خدمات الأفراد 


خدمة التنبيه بمواعيد التطعيمات : تساعد هذه الخدمة على تنبيه المستفيدين بمواعيد التطعيمات الأساسية ضد الأمراض، من خلال إرسال رسالة عبر الهاتف أو عن طريق البريد الإلكتروني قبل موعد التطعيم بأسبوع.


خدمة موعد: تقدم الوزارة هذه الخدمة لتساعد المستفيد من حجز موعد في مراكز الرعاية الصحية مع إمكانية تعديلها أو إلغائها، وإدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى تم تحويله عليها.


خدمة التسجيل للمشاركة مع القوى الزائرة بالحج: تهدف الخدمة إلى الاستعانة بالكوادر الطبية المتخصصة في موسم الحج، ودعم بعض مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة.


خدمة زائرون: تقدم الوزارة هذه الخدمة لتمكن الممارس الصحي من تقديم الدعم الطبي بشكل مؤقت في المحافظات، التي تحتاج إلى كفاءات علمية وعملية والعمل بمستشفيات الوزارة.


التوعية الصحية التي تقدمها الوزارة 



تقدم الوزارة خدماتها الصحية لجميع المرضى دون أي تمييز، وتقوم الوزارة بكافة ما يلزم مع تحمل المسؤولية أثناء معالجة المرضى وبعد ذلك تتوقع من الأفراد الالتزام بالتعليمات والأوامر في المنشأة الصحية لضمان تلقي العلاج بأفضل صورة.



إقرأ أيضا:بنك الراجحي في الأردن



 تقدم الوزارة إرشادات عامة لمرضى الطوارئ مثل إرشادات العناية بإصابة الرأس، إرشادات العناية بالغرز الجراحية، ارشادات العناية بالحروق وأيضاً إرشادات العناية بالكسور، وكذلك تعتمد وزار الصحة السعودية كل ما هو جديد في مجال الصحة لتخدم المستفيدين من الوزارة، فقد اعتمد مركز الأشعة والأدوات الذي يتبع لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية استخدام الحلقة الموسعة للشرايين الكلوية المتضررة بسبب الترسبات من أجل إعادة جريان الدم للكلى.



إقرأ أيضا:من هو الحداد


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook