حل مشكلة رجوع دخان مشب المجلس

الكاتب: رامي -
حل مشكلة رجوع دخان مشب المجلس
"

حل مشكلة رجوع دخان مشب المجلس


يعتمد المشب على احتراق الحطب في توليد الطاقة الحرارية الصادرة عنه ونتيجة لذلك الاحتراق ينتج الدخان، حيث يتم التخلص منه عن طريق المدخنة إلى الخارج، لكن في بعض الأحيان قد تتسبب بعض المشاكل في موقع المشب أو خطأ في بنائه أو بناء المدخنة في رجوع الدخان الناتج أو عدم تصريفه بطريقة صحيحة، نعرفك في هذا المقال على المسببات الرئيسية لهذه المشكلة وكيفية حلها.




مسببات رجوع دخان المشب 


البناء الخاطئ


يحقق المشب الغرض الرئيسي منه عند بنائه بالشكل الهندسي المناسب



المشب كغيره من أجزاء المنزل يحتاج إلى أن يتم بناؤه وفق أسس هندسية لتحقيق المنفعة والغرض منه بالطريقة الصحيحة، حيث غالباً ما تقع هذه المشكلة من الأجزاء التالية عند البناء:




 حجرة النار حيث أن بنائها بشكل غير مناسب دون اعتماد مقاسات مشب النار الصحيحة يسبب ارتداد الدخان من داخل الحفرة إلى المجلس، كما تعمل الأقواس النصف دائرية التي يتم بناؤها في الداخل على المساعدة في توجيه الدخان.


بناء مدخنة مشب بطول غير مناسب، حيث يقوم البعض ببناء المدخنة بشكل مساوٍ لطول المبنى مما يسبب نقصاً في التهوية اللازمة الصادرة عن الفتحات العلوية، وعكس الرياح اتجاه الدخان إلى داخل المجلس.


نقص فتحات التهوية داخل المجلس، كما ذكرنا سابقاً أن الطاقة الحرارية في المشب ناتجة عن الاحتراق، ويحتاج الاحتراق إلى وجود الأكسجين بشكل مستمر لذلك لابد من وجود فتحات تهوية في داخل المجلس كمعبر للهواء الذي يوفر الأكسجين ويعمل على دفع الدخان إلى الخارج عبر المدخنة.


نوع مادة البناء 



حيث أن استخدام نوع المواد الخاطئة في بناء أو تركيب المشب يؤثر سليباً حيث قد تسمح هذه المواد بتسرب الدخان الى الداخل وعدم تصريفه بالطريقة المناسبة مما يزيد من معاناة صاحب المنزل، حيث يضطر للقيام بأعمال صيانة مكلفة، لذلك ينصح بتركيبه بالشكل الصحيح منذ البداية. 




حلول مشكلة رجوع الدخان من المشب


تعمل الشفاطات أو المراوح على سحب الدخان إلى الأعلى عبر المدخنة



تتعدد الحلول لحل المشكلة وتختلف تبعاً لمسبباتها في ما سبق، وفي ما يلي بعض أفضل الحلول للتخلص من الدخان غير المرغوب فيه:




تركيب شفاط المشب أو مروحة مدخنة المشب، تعمل الشفاطات على سحب الدخان صعوداً إلى أعلى المدخنة إلى الخارج متخلصة من الدخان غير المرغوب فيه، غالباً ما تعمل هذه المراوح والشفاطات على الطاقة الكهربائية، لذلك لا بد من تركيبها بالشكل والموقع المناسب بمساعدة مختص لحمايتها من التلف الذي قد تتعرض له بفعل الحرارة.


زيادة ارتفاع المدخنة وحجم الفتحة العلوية، حيث يتم بناء المدخنة بطول يزيد عن طول الجدار نصف متر أو متر مع توسعة الفتحة العلوية مما يسمح لرأس المدخنة بسحب الدخان بطريقة عملية وفاعلية أكبر.


فتحات التهوية بالمقاس المناسب، في حين يكتفي البعض بفتح جزء من الباب أو النافذة جزئياً للتهوية، إلا أن هذا الحل قد لا يكون فعالاً لدى الكثير مما يدعو إلى الحاجة لتوفير فتحات التهوية في المجلس وعادة ما يتم تحديد عددها أو حجمها تبعاً للمساحة، وتختلف أنواع التهوية الداخلية من النوافذ في الجزء العلوي الملاصق لسقف الغرفة أو حتى مراوح شفط داخلية.


معرفة المكان أو الواجهة المناسبة لتركيب المشب حيث أن الرياح قد تؤثر على أي من الحلول السابقة في حال كانت عكس اتجاه خروج الدخان.


تغطية مدخنة المشب، حيث يلجأ البعض الى تغطية مدخنة المشب لحمايته من الأمطار أو الحشرات في فصل الشتاء إلى أن تركيبه بالشكل الخاطئ قد يعيق خروج الدخان بطريقة مناسبة.



تعتبر التدفئة باستخدام الحطب من أقدم الطرق وأكثرها فاعلية كما أنها تضفي جواً من الألفة باجتماع الأهل والأصدقاء حولها، وما تصحبه معها من أحاديث ومجالس ممتعة ومشاريب دافئة من قهوة عربية أصيلة، لكن في ما سبق من مشاكل تواجه مع المشب قد تكون ذات خطورة عالية إذا لم يتم معالجتها بالطريقة الصحيحة.




حيث أن استنشاق الدخان الصادر عن الاحتراق لا سيما في الأماكن المغلقة مثل المجالس، يعرض الإنسان إلى مضاعفات خطيرة في الجهاز التنفسي حيث قد يسفر عن التسمم أو الالتهاب الرئوي، حيث يحتوي هذا الدخان على أول أكسيد الكربون شديد الخطورة. يمكنك معرفة أفضل النصائح عن تركيب المشب وأنواع المشب في مقالنا المنفصل نصائح تركيب مشب جديد وما هي أفضل أنواع المشب 



إذا أعجبك هذا المقال فلا بد أنك سترغب بالاطلاع على المزيد من المواضيع الشيقة التي تخص المنزل مثل كيفية اختيار نوع الباب المناسب لك في مقالنا التالي عن تعرف على افضل انواع الابواب الخارجيه للفلل أو طرق تزيين وترتيب جلسات سطح البناية لليالي الصيف كل هذا وأكثر تجده عند متابعتك لمدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook