حقائق حول مريض كورونا – سؤال وجواب مع د. محمد كمال

الكاتب: رامي -
حقائق حول مريض كورونا – سؤال وجواب مع د. محمد كمال
"

حقائق حول مريض كورونا – سؤال وجواب مع د. محمد كمال


مؤشرات أعداد مرضى فيروس كورونا في ازدياد مستمر حول كافة دول العالم، وحصده الأرواح في إيطاليا وإسبانيا ومختلف الدول بات يشعرنا جميعاً بالقلق الشديد، كما أن سرعة انتشاره أصبحت مصدر قلق يلازم عقولنا باستمرار، إذ توقفت الحركة خارج المنازل، وأغلقت الأسواق وبات الجميع يعمل من منزله.



ولحرصنا على الاستمرار في نشر التوعية الصحيّة حول فيروس كورونا، ورغبتنا في نقض الشائعات الغير صحيحة التي تنشر بشكل هائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قمنا بمقابلة الطبيب الاخصائي في التخدير ومعالجة الآلام محمد كمال للحصول على معلومات دقيقة وصحيحة.



بماذا يشعر مريض كورونا أثناء إصابته؟ وما هي اعراض مرض كورونا المستجد؟ تابع معنا لنتعرف سوياً على إجاباته!



إن الحيرة تراودنا حول شعور مريض كورونا لكونه مرضا جديدًا علينا، لنبدأ حديثنا عن ذلك، ما هي مراحل كورونا التي يمر بها المريض؟


بدأ انتشار فيروس كورونا في الصين أواخر عام 2019 في شهر ديسمبر



تبدأ مرحلة الإصابة بكوفيد-19 عند التعرض للفيروس عن طريق الرذاذ أو عن طريق ملامسة اليدين للأسطح غير المعقمة ثم ملامسة الوجه، وتلك هي المرحلة الأولى، بعد ذلك ينتشر المرض في جسد الإنسان، عند ظهور أعراض كورونا الاولية، يتم فحصه وعلى حسب النتائج، يحجر الأطباء الحالات المؤكدة والمخالطة التي ظهرت عليها الأعراض في غرف الحجر الصحي في المشفى.



حدثنا أكثر عن الأعراض التي يشعر بها مريض كورونا، بحسب ما نراه على وسائل التواصل الاجتماعي فإنّ البعض لا يشعر بأي من الأعراض بتاتاً!




أضاف الدكتور محمد كمال: نعم، ما يتداول بهذا الشأن صحيح، البعض لا يظهر عليه أي أعراض، وهذه الفئة تشكل خطراً أكبر في انتشار المرض لأنها تنقله للآخرين دون معرفة، والبعض الآخر تظهر عليه جميع الأعراض.



وتابع: يمكنني القول بأنَّ ما نراه عند المرضى هي الحُمَّى الشديدة وارتفاع درجة الحرارة، وهذا الأعراض الأكثر تكراراً.



وماذا عن بقية الأعراض؟



يتطفل فيروس كورونا على الجهاز التنفسي، ويتكاثر داخل الرئتين، لذلك الأعراض الأكثر انتشاراً كما أخبرتكم هي الحُمى، إضافة إلى السُعال الجاف المستمر وصعوبة بالتنفس كذلك الإرهاق العام، ليس كل من يشعر بتلك الأعراض مريض كورونا بالطبع.



إذا يوجد فرق بين نزلات البرد العادية وكورونا ؟ البعض يعتقد أنها مجرد نزلة برد


يهاجم فيروس كورونا الجهاز التنفسي



بالطبع يوجد فرق! فيروس كورونا يستهدف الرئتين مباشرة، مثلاً إذ أحسستم بوجود آلام شديدة في الحلق يصاحبها سعال وسيلان أنف، تلك أعراض الانفلونزا الاعتيادية، لكن وجود الحمى الشديدة والصداع يصاحبها سعال جاف، تلك هي علامات كورونا.



إذا متى ستبدأ تلك الأعراض – إن ظهرت – على المريض؟



الفترة المتوسطة لحضانة المرض ثم ظهور الأعراض هي 9 أيام بعد الإصابة بكورونا .



أليست فترة الحضانة 14 يوم لظهور الأعراض، بحسب التقارير الموجودة على شبكة الإنترنت والأخبارالمتداولة؟



فترة الحضانة تستمر بين5-14 يوم، أستطيع القول أنَّ العزل يتم لمدة 14 يوم لحصر أكبر عدد ممكن من المصابين بكورونا.



نرى أنّ البعض يجهل آلية الفحص، كيف تقومون بفحص مريض كورونا؟


التكثف الرئوي أي امتلاء الرئة بالسوائل وتصلبها الذي يظهر في صورة الأشعة الطبقية X-ray قد يدل على الإصابة في كوفيد-19 حقوق الصورة محفوظة لدى theradiologistpage في انستغرام




حسناً، يوجد الكثير من الفحوصات التي نجريها، فحوصات الدم وفحوصات Xray للرئتين ومسحة الحلق، على حسب حالة المريض، لكن الفحص المؤكد هو فحص تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) وهو فحص دقيق جداً، يتم عن طريق فحص مسحة من لعاب أو مخاط مريض كورونا للعثور على أثر التركيب الجيني للفيروس في القنوات التنفسية، كما يمكنتطبيق الفحص عن طريق أخذ عينة من الدم، وهو ما يعتبر أكثر دقة.



بخصوص فحص المسحة، كيف يتم إجراءه؟



تؤخذ مسحة من أنف أو بلعوم مريض كورونا لفحصها، ودقة هذا الفحص تصل 75% لذلك ينصح بإعادة إجراء هذا الفحصبعد مرور يومين أو ثلاثة أيام من الفحص الأول، للحصول على النتائج المؤكدة.



أضاف الطبيب إلى ذلك إذا كانت نتيجة فحوصاتك إيجابية فذلك يعني إصابتك بالمرض! وأما النتيجة السلبية تعني أنه ليس لديك فيروس كورونا، ولا يعني ذلك أنك لن تصاب به إذا ما خالطت شخص مصاب لاحقـًا.



قد تتساءلون الآن، ماذا بعد؟ تم عزل مريض كورونا وفحصه والتأكد من إصابته، فما هي الخطوة القادمة؟



كيف نضمن أن عملية الحجر سليمة في المستشفى؟



حدثنا الطبيب محمد كمال عن آلية حجر من يؤكد إصابته أو تظهر عليه الأعراض بعد العزل هذا ما ورد عنه: يتم عزل مريض كورونا في داخل غرف العزل ذات الضغط السلبي والمخصصة لتلك الحالات، حيث ينتقل الهواء من الضغط الأعلى إلى الضغط الأقل، وبذلك فإنَّ غرف عزل مرضى كورونا يدخلها الهواء من الخارج، لكن الهواء لا يخرج منها.



وتابع تستمر فترة المرض منذ تشخيصه 9-11 أيام يخوض بها المريض معركة حاسمة تنتهي إما بعلاجه أو وفاته.



واسترسل في حديثه على أنَّ سبب الوفاة بفيروس كورونا هو حدوث المضاعفات بالتهاب الرئة.



وماذا عن الأطباء المُشرفين؟



الكادر الطبي هو الأكثر عُرضة للمرض لمخالطتهم للمصابين، لذلك لا بد من اتخاذ إجراءات وقائية إضافية وعلى قدر عالٍ من الجودة لضمان عدم إصابتهم بفيروس كورونا.



حسناً، لقد سمعنا في آخر تصريحات وردت عن البيت الأبيض في الولايات المتحدة أنّ فيروس كورونا يؤثر على صغار السن وكبار السن سواسية دون تمييز، هل هذا صحيح؟



لا وثم لا وثم لا! نسبة الوفيات لمن هم دون سن 30 أدنى من 0.1%، إن الخطر الوارد من فيروس كورونا على كبار السنأعلى من صغار السن حتماً، بالطبع عدد الإصابات ونسب الوفيات تختلف من دولة لأخرى، لكني أعتقد أنّ هذا تصريح مبالغ فيه.



إذاً من هم الأكثر عرضة لخطر الوفاة بسبب مرض كورونا المستجد؟



بحسب الأرقام فإن كبار السن وتحديدًا فوق 60 عاماً عليهم الحذر بشدة، كذلك كل من:



يعاني من الأمراض المزمنة، مثل السكري ومشاكل القلب والضغط.


تحت العلاجات الكيماوية، مثل مرضى السرطان.


يعاني من مرض متلازمة نقص المناعة المُكتسب -الإيدز- .


تحت تأثير المُنشطات.



صغار السن وكل من يمتلك صحة جيدة، وجهاز مناعة قوي، لا يشكل فيروس كورونا خطراً كبيراً عليه.



نقدمُ لكم الجدول الآتي، الذي يدرس نسب احتمالية حدوث المضاعفات ونسب وفاة مريض كورونا بحسب الفئة العمرية، وفقاً لأحدث دراسة بريطانية.



يحدد الجدول الآتي نسبة الوفيات للحالات البسيطة والمتقدمة بحسب العمر، حقوق الجدول محفوظ لدراسة Imperial College في بريطانيا


من الإشاعات التي وردت أيضـًأ، احتمالية انخفاض سعة رئتي مريض كورونا بنسبة 20% بعد العلاج،هل هذا صحيح؟




… هذا ادعاء هائل جداً، لا يمكن لأحد تعميم أنَّ كل من يُشفى من كورونا لن تعمل رئتيه بعد العلاج، ربما حدث ذلك في بعض الحالات التي عولجت بصعوبة فائقة، لكن هذا بالطبع ليس صحيح.



ماذا عن إمكانية الإصابة بعد الشفاء؟ لقد انتشر على فيسبوك أن مريض كورونا ياباني أصيب بكورونا مرتين!



أجابنا بأنَّه: هذا الخبر صحيح، لقد أصيب مرتين على التوالي، ومع ذلك لا يمكن الجزم بأنّ جميع المُتعافين سيصابون مرة أخرى، هذه حالة فردية نادرة من أكثر من 300،000 حالة مصابة حول العالم.



يتساءل الناس في المملكة العربية السعودية، إذا ما كان فيروس كورونا يموت مع قدوم الصيف متأثراً بدرجات الحرارة العالية.



أولاً، فيروس كورونا ليس إنسانا حتى نقول مات الفيروس، الفيروسات هي عبارة عن حمض نووي ريبوزي (RNA) محاطة بطبقة من البروتينات، تصيب خلايا الجسم ثم تتكاثر في داخلها، الحرارة العالية قد تعطل فاعلية بعض من أنواع فيروسات كورونا، لكن لا يوجد معلومات دقيقة حول حالة كوفيد-19.



آخر الدراسات المستجدة، تخبرنا ببقاء الفيروس على الأسطح لمدة أيام، وفي الهواء، ما مدة بقائه؟


يقوم العلماء في مختلف دول العالم بإجراء الدراسات اللازمة، لكن أثر كورونا على المدى الطويل ما زال مجهولا



الفيروس يبقى في الهواء لمدة 3 ساعات، وعلى الأسطح البلاستيكية والمعدنية 3 أيام، وعلى الكرتون المقوى 20ساعة. لكن الجدير بالذكر هو أن الفيروس قد يفقد فعاليته بعد فترات أقل من ذلك على هذه الأسطح، وهذا الأمر لا يزال تحت الدراسة.



ما هي الطريقة الفعالة لتعقيم المنزل والأسطح من فيروس كورونا؟



المعقمات التي تحتوي على نسبة 70% من الإيثانول أي الكحول كافية للاستخدام المنزليّ



ما هي أهمية التباعد الإجتماعي، والعزل المنزلي؟



بحسب الدراسات البريطانية، نسبة الوفاة من فيروس كورونا لا تعتمد على تأثيره على الجسد وحسب، بل يكمن الخطر الأعظم في الارتفاع المفاجئ لعدد الحالات، الذي يؤدي إلى طلب متفاقم على أسرة المستشفيات وضغوط غير مسبوقة على الكوادر الطبية.



والطريقة الوحيدة لنجاة أكبر عدد ممكن هي التباعد الاجتماعي بين الناس، وغلق جميع المدارس والجامعات، والالتزام بالعزل المنزليّ، مما يقلل الوفيات بنسبة 50%.



المنحنى التالي يوضح عدد المصابين إلى عدد أسرة العناية الحثيثة بحسب الاجراءات الاحترازية المتبعة، حقوق الجدول محفوظ لدراسة Imperial College في بريطانيا



وإن كانت المملكة العربية السعودية تعتمد أحدث وسائل الفحص الطبية وفق قواعد المنظمة العالمية للصحة للعثور على أكبر عدد ممكن من إصابات كورونا المحتملة في المملكة؛ فإن النتيجة المرئية والملموسة لتجاهل التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازيَّة هو ما يحدث الآن في إيطاليا، بانهيارٍ كاملٍ للمنظومة الصحيَّة بفعل تضخم عدد المصابين والنقص الحاد في الأسرة والكوادر الطبية، فازدادت نسبة الوفاة من كورونا من 3.4% لتصل إلى 8%!



أخيراً نختم حديثنا بالسؤال عن توفر علاج كورونا وتطوير لقاح – ما هي آخر المستجدات؟


يبحث العلماء في تطوير عقار لفيروس كورونا، ونجحت بعض من اختبارات تجربة عقار الملاريا في شفاء البعض من كورونا



هناك تجارب طبعاً، لا يوجد لقاح أو علاج رسميّ يمكن تقديمه إلى مريض كورونا لحد 23/03/2020، لكن أي عقار وأي لقاح جديد عموماً يحتاج إلى مدة 12 شهر من الإختبارات على الأقل، ليُطرح في الأسواق.



وبهذا اختتم فريق مدونة بيوت السعودية العقارية حديثه مع الطبيب محمد كمال، وكانت هذه جميع المعلومات عن ما يمر به مريض كورونا، ننصحك بإلقاء نظرة على مقالنا عن كل ما عليك معرفته عن فيروس كورونا إلى جانب كل ما هو جديد عن فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


246


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook