حروف اللغة الرومانية

الكاتب: المدير -
حروف اللغة الرومانية
"محتويات
حروف اللغة الرومانية
تاريخ اللغة الرومانية
المراحل التي مرت بها الحروف الرومانية
معلومات حول اللغة الرومانية
اللغة الرومانية بالتعليم

الأبجدية السيريلية الرومانية هي اللغة التي تم استعمالها لكي تتم كتابة اللغة الرومانية قبل أن تستبدل بالأبجدية اللاتينية في الفترة ما بين عامي (1860م، 1862م)، وعلى الرغم من ذلك الاستبدال إلا أن السيريلية الرومانية بقيت مستخدمة كنظام للكتابة الرومانية حتى تم التخلي عنها بشكل تام في فترة العشرينات من القرن العشرين، والجدير بالذكر أن تلك اللغة لا تشبه الأبجدية المولدافية التي بنيت على الأبجدية الروسية التي تم الاعتماد عليها منذ عام (1926م) حتى عام (1989م) بجمهورية مولدوفا الاشتراكية السوفييتية، وقد استخدمت الكلمة اللاتينية التي تم إنشائها كطريقة للهجاء الحروف الرومانية و كذلك الارقام الرومانية كما كان يتم تحويل الأرقام إلى الرومانية.

حروف اللغة الرومانية

رومانيا هي الدولة التاسعة من حيث المساحة من بين جميع دول العالم إذ أنها قد بلغت من المساحة حوالي (240 ألف كيلومترٍ مربّع)، بينما بلغ عدد من يعيش بها من السكان ما يزيد عن اثنين وعشرين مليون نسمة يتحدثون اللغة الرومانية ويكتبون بحروفها.

يقصد باللغة الرومانية اللغة الرومانسية التي يتم الاعتماد عليها فيما يتعلق بالتحدث بطريقة رئيسية في كلاً من مولودوفا ورومانيا وترانسنيستريا، حيث تتضمن تلك البلدان الكثير من المتحدثين باللغة الرومانية ومن تلك البلاد كذلك صربيا وأوكرانيا والمجر وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والروسية وإسرائيل والولايات المتحدة وكندا، وبحلول عام (2016م) كان قد بلغ عدد المتحدثين باللغة الرومانية حول العالم حوالي أربع وعشرون مليون متحدث.

وقد تم تقسيم أعداد المتحدثين بالرومانية على النحو التالي (سبعة عشر مليون متحدث برومانيا)، (سيعة عشر ألف وسبعمائة في ترانسنيستريا)، (مليون متحدث في إيطاليا)، (ثمانون ألف متحدث بها في إسبانيا)، وثلاثمائة ألف سبعة وعشرون متحدث باللغة الرومانية في أوكرانيا).

الجدير بالذكر أن رومانيا هي أحد الدول الأعضاء في فرع الرومانسية بالبلقان أو ما يقصد به الرومانسية الشرقية والتي تطورت من فولجار اللاتينية إلا أن تم جلبها إلى المنطقة بواسطة الرومان حينما تم فتحها ما بين عامي (105م، 106م)، حيث إنه بذلك الوقت كانت المنطقة المعروفة  باسم داسيا هل تلك المنطقة المتوافقة مع كلاً من مولدوفا ورومانيا، بالإضافة إلى أجزاء من بلغاريا وصربيا والمجر وبولندا وسلوفاكيا وأوكرانيا، إلا أن أصبحت داسيا تمثل مقاطعة من الإمبراطورية الرومانية التي عرفت آنذاك باسم (Dacia Traiana).

تاريخ اللغة الرومانية

تتميز اللغة الرومانية بالعديد من الميزات منها احتفاظها بخواص من اللغة اللاتينية منها حالة الاسم والتي قد اختفت من غيرها من اللغات الرومانسية كما تتضمن تلك اللغة على بعضاً من الكلمات المحيطة السلافية من الكنيسة السلافية القديمة والتركية، البونانية، والألمانية.

ويقصد باللغة الرومانسية عدد من اللغات التي تتحدث بها الدول المختلفة مثل والإسبانية، والإيطالية، والفرنسية، إلى جانب بعض اللغات المحليّة التي تم الاعتراف بها مثل المجرية، والغجرية، كما أنّ اللغة الفرنساوية، والإنجليزية، مُعترف بها بشكل عام حول العالم.

وقد ظهرت اللغة الرومانية لأول مرة بالقرن السادس عشر حينما تم الاعتماد على إحدى النسخ من الأبجدية اللاتينية عن طريق الاستعانة بمصطلحات الهجاء الهنجارية لكي يتم من خلالها الكتابة بالأحرف الرومانية بتراسلفانيا، وبحلول نهاية القرن الثامن عشر تم استخدام نظام التهجئة المعتمد على اللغة الإيطالية.

ويعود أقدم نص اللغة الرومانية إلى عام (1521م) وكانت مستخدمة بشكل رئيسي بالوثائق والنصوص الدينية، وكانت أولى الرسائل المكتوبة به مرسلة إلى عمدة براسوف من قبل من نياشو من كامبولونج تمت كتابتها بالأبجدية السيريلية القديمة الشبيهة بـالموجودة قديماً بالكنيسة السلافية والتي تم استخدامها بمولودفا والاشيا حتى عام (1859م). [1]

المراحل التي مرت بها الحروف الرومانية
من المراحل التي مرت بها الحروف الرومانية الإصدار المنبثق من الأبجدية اللاتينية حينما تم الانتقال من السيريلية إلى الأبجدية اللاتينية وهو مازال مستخدماً حتى اليوم وخاصة في استخدامه بالكتابات في الكنائس [1]
الأبجدية السيريلية الرومانية بالقرن السادس عشر حتى عام (1860م) .
ظلت الأحرف الرومانية السابق عرضها هي المتبعة والمستخدمة حتى ظهرت الأبجدية الرومانية الحديثة وهي الأحرف التي يتم الكتابة بها والاعتماد عليها في العصر الحالي

معلومات حول اللغة الرومانية

هناك بعض الأقاليم والدول تتمتع بها اللغة الرومانية بمكانة قانونية عظيمة على النحو التالي:

رومانيا: وفقاً للدستور الروماني العائد إلى عام (1991م) والذي تم تعديله في عام (2003م) حيث تعد الرومانية هي اللغة الرسمية والرئيسية بالجمهورية والتي تضم بها معهد اللغة الرومانية الذي يهدف إلى ترويج اللغة اليونانية ومد يد المساعدة نحو من يرغب بتعلمها.
مولدوفا: تم اعتبار اللغة الرومانية والاعتماد على الأحرف الخاصة بها بجمهورية مولدوفا عام (1991م) ببيان الاستقلال الذي تم إطلاقه وحينها تم الاعتداد باللغة الرومانية لكي تصبح اللغة الرومانية للجمهورية، ولكن الدستور المولدافي الذي تم إطلاقه استمر في إطلاق اللغة المولدافية إلا عام (2003م) إلا أن أقرت المحكمة الدستورية ضرورة تسمية اللغة الرومانية بدلاً من اللغة المولدافية.
إقليم فويفودينا بصربيا: تم الإقرار من قبل الدستور الصربي بمدى جواز الاعتماد في الحديث على اللغة الرومانية وبالكتابة على الأحرف الرومانية للأقليات الغير صربية فيما يتواجدون به من مناطق وأقاليم، حيث تم بإقليم  فويفودينا الاعتراف والإقرار باللغة الرومانية بحيث أصبحت هي اللغة الرسمية بتلك الأقاليم إلى جانب لغات أخرى منها المجرية، السلوفاكية، الصربية وغيرها من اللغات المعتمدة بالأقليات.
اللغة الرومانية بالتعليم

يتم تدريس اللغة الرومانية كلغة أولى بالمدارس الأوكرانية المتمتعة بالتواجد الروماني الهام، إلى جانب ذلك فإن الكثير من البرامج التلفزيونية والإذاعية والجرائد الناطقة تتحدث باللغة الرومانية مما جعلها تصنف كلغة رسمية بمنظمتي الاتحاد اللاتيني والإتحاد الأوروبي، فضلاً عن تدريسها كلغة أجنبية ثانية بجانب اللغة الرسمية في حوالي ثلاث وأربعين دولة من بين جميع دول العالم.

كما يمكن القول أن العدد المتحدث باللغة الرومانية والقادر على الكتابة بالأحرف الخاص بها في الوطن العربي هو عدد ليس بالقليل وهو ما يحدث بفضل دراستهم للغة الرومانية وقد تم تقدير أعدادهم بحوالي نصف مليون عربي تمكنوا من إنهاء دراستهم بالجامعات في رومانيا وذلك وفقاً للإحصائيات التي تم إجرائها في فترة الثمانينات.

وفي الواقع فإن مصطلح اللغة الرومانية هو مصطلح ذو مدلول واسع في الكثير من الأحيان في الكثير من الأحيان حيث يتضمن اللهجات واللغات الآتية (الداقو رومانية وهي التي تشمل الأحرف الرومانية)، واللهجات التي تم اشتقاقها مما انتشر في بلاد البلقان من لغات رومانسية بشمال وجنوب نهر الدانوب.

كذلك فإن اللغة الرومانية المعتمدة حالياً برومانيا هي ذاتها اللهجة الفرعية المعتمدة برومانيا إذ أن متحدثوا الرومانية سواء برومانيا أو غيرها من البلاد يتم تصنيف لهجتهم إلى العديد من اللكنات مثل اللكنة المولدوفية، لكنة فلاقيا المستخدمة في بخارست العاصمة الرومانية، ولكنة بانات المستخدمة في الغرب من رومانيا والممتدة حتى صربيا والعديد من اللكنات الأخرى.

المراجع"
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook