حاسبة الضريبة… ما هي بالضبط وما الفائدة التي تجلبها للمستهلك السعودي؟

الكاتب: رامي -
حاسبة الضريبة… ما هي بالضبط وما الفائدة التي تجلبها للمستهلك السعودي؟
"

حاسبة الضريبة… ما هي بالضبط وما الفائدة التي تجلبها للمستهلك السعودي؟


كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن ضريبة القيمة المُضافة، نظراً لكونها ضريبة غير مباشرة فُرضت على السلع والخدمات في السعودية مطلع هذا العام. ومع إضافة هذه الضريبة لقائمة الضرائب المفروضة على المستهلك، تزايدت الاستفسارات حول حاسبة الضريبة وماهيتها. فما هي حاسبة الضريبة؟ وما الفائدة المرجوة منها للمستهلك السعودي؟ 




نبذة حول ضريبة القيمة المُضافة



تُفرض ضريبة القيمة المُضافة على السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها، سواء أكانوا منشآت أو جهات أو أشخاص يتولّوا القيام بأنشطة اقتصادية معيّنة. علماً بأن ضريبة القيمة المُضافة لم تستحدث من العدم في المملكة، بل تُطبّق في نحو 160 دولة حول العالم. تُدفع وتُحصّل في كل مرحلة على حدى من مجموع مراحل سلسلة التوريد، ابتداءً من شراءالمصنع للمواد الخام وصولاً إلى بيع تاجر التجزئة للمنتج إلى المستهلك النهائي. وبخلاف الضرائب الأخرى، تقوم المنشآت والجهات الخاضعة للضريبة المُضافة في السعودية بما يلي:



تحصيل ضريبة القيمة المُضافة من العملاء عند كل عملية بيع وفقاً للنسبة المئوية المُحددة


دفع ضريبة القيمة المُضافة لمورديها لكل عملية بيع وشراء خاضعة استناداً للنسبة المئوية المُحددة


طريقة عمل حاسبة الضريبة المُضافة


تقرض ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات التي يتم بيعها وشراءها



توفّر حاسبة الضريبة أو كما تُسمّى حاسبة ضريبة القيمة المُضافة ثلاثة سيناريوهات لاتمام العملية الحسابية، وهي كما يلي:



إضافة الضريبة إلى ثمن السلعة 


إزالة رسوم الضريبة من ثمن السلعة لمعرفة السعر بشكل غير شامل للضريبة


التقاص مع الحكومة لمعرفة الرسوم الضريبية الواجب دفعها أو استردادها من الحكومة أو من وزارة المالية على وجه التحديد



عادة ما يتم دفع الضريبة بالعملة المحلية الخاصة بشكل شهري، واي فواتير ضريبية مرتبطة بعملات أجنبية يتم تحويلها إلى عملتك المحلية بواسطة خدمات تحويل العملاء، ومن ثمّ يتم حسابها فيما بعد. يقوم نظام حاسبة الضريبة بالتعرّف على دولة المستخدم وإدراج نسبة الضريبة تلقائياً، وذلك بناءاً على المعلومات التي تم جمعها عن المستخدم. يقوم نظام حاسبة الضريفة المضافة السعودية باحتساب ضريبة 15%، وكل ما يلزم لذلك هو تغيير النسبة في الخانة الظاهرة في أول الصفحة. ولغايات التسهيل تقوم حاسبة ضريبة القيمة المضافة بحفظ نسبة 15% لأي عمليات حسابيةمستقبلية، فليس ثمّة داعي في هذه الحالة لإعادة إدخال النسبة في كل مرّة تود فيها القيام بعملية حسابية. وهكذا يكون قد توفر بين يدي المستخدم برنامج حساب ضريبه ذكي على الانترنت لخدمة المستخدم، والأهم أنه متاح على مدار الساعة ومجاناَ!




إضافة أو إزالة الضريبة من السعر


ليس ثمّة صعوبة في معرفة عملية إضافة الضريبة إلى سعر المنتج أو الخدمة



ليس ثمّة صعوبة في معرفة عملية إضافة الضريبة إلى سعر المنتج أو الخدمة، فكل ما يتطلبه الأمر إجراء عملية حسابية غاية في البساطة، فلو كانت نسبة الضريبة في السعودية تصل إلى 5% وسعر السلعة المُراد إضافة الضريبة إليها 700ريال سعودي، فإن الضريبة ستكون:



700* 1.05 = 735 ريال سعودي



ومن المهم معرفة عملية إضافة ضريب القيمة المُضافة من قبل التاجر أو الشركة المزودة للخدمة، إذ سيقوم ببيع السلعة بعد إضافة قيمة الضريب لسعر المنتج النهائي.



أما إزالة الضريبة من السعر فيتجسّد في طرح نسبة الضريبة من سعر السلعة، أو بمعنى آخر إعادتها لسعر البيع الاصلي قبل إقرار الضريبة. فلو كان سعر المنتج بعد الضريبة يبلغ 750 ريال سعودي، فإن سعره الأصلي قبل إضافة الضريبةيتجسد في المعادلة البسيطة التالية:



750 /1.05 = 714 ريال سعودي




جديرً بالذكر أيضا فيما يتعلق بضريبة القيمة المُضافة، أنه ثمة ضريبة يستلزم دفعها أو استردادها من الحكومة. وترتبط هذه الحالة بنسبة مبيعات التاجر أو الجهة البائعة للمنتج أو الخدمة وإذا ما تأثر ذلك سلباً بفرض الضريبة الجديدة. وتمثّل هذه الضريبة ما يجب أن تدفعه أو تحصله من الحكومة ضمن إجمالي ضريبة المبيعات خلال شهر واحد، ويتطلّب الأمر من الحكومة دفع فرق المبلغ في حال كانت مبيعات هذا الشهر أقل من المشتريات المعتادة. وفي حال دفعت الحكومة لك الفرق الحاصل هذا، فإن ذلك يُسمّى بعملية استرداد القيمة المُضافة.




وهكذا نكون قد غطينا أهم جوانب حاسبة الضريبة السعودية ومررنا على ذكر ضريبة القيمة المُضافة التي أثارت كثير من الأحاديث منذ صدورها، يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى ذات صلة مثل قانون الضريبة الجديدة المضافة وإجراءات المملكة العربية السعودية أو ضريبة المسكن الأول، وأيضا حاسبة التمويل العقاري. كما يسرنا متابعتك مدونة بيوت السعودية لتأتيك بكل ما هو جديد في عالم العقار السعودي.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook