جولة سياحية حول العالم

الكاتب: رامي -
جولة سياحية حول العالم
"

جولة سياحية حول العالم


قائمة المحتويات



1 المعالم السياحية


2 آثار المدينة المنورة


2.1 جبل أحد


2.2 المسجد النبوي الشريف


2.3 محطة الحجاز


2.4 البازار القديم


2.5 منطقة المساجد السبعة


3 جامع الراجحي


3.1 الفن المعماري في مسجد الراجحي


3.2 مرافق مسجد الراجحي


3.3 البرامج تعليمية في مسجد الراجحي


3.4 أكاديمية سليمان بن عبد العزيز الراجحي


4 محمية أبو جالوم


4.1 البيئات الموجودة في محمية أبو جالوم


4.1.1 بيئات بحرية


4.1.2 بيئات أرضية


4.2 الأنشطة التي تمارس داخل محمية أبو جالوم


5 محمية أرز الشوف


5.1 الموقع الجغرافي


5.2 الخصائص الطبيعية للمحمية


5.3 الثديات في المحمية 


5.4 الحياة البرية والاجتماعية في المحمية


5.5 تاريخ محمية أرز الشوف


5.6 آثار محمية أرز الشوف


5.7 المناطق الأثرية في منطقة الشوف


6 متاحف الأردن


6.1 متحف الآثار الأردني – جبل القلعة


6.2 متحف التراث الشعبي – الجامعة الأردنية


6.3 متحف البتراء القديم


7 أشهر الحدائق العالمية


7.1 حديقة كيوكينهوف


7.2 حديقة كيوكينهوف


7.3 حدائق فرساي 


7.4 حديقة نونغ نوتش


7.5 حدائق بوتشارت 


7.6 الحدائق الملكية في كيو 


7.7 حديقة باغ فين


7.8 حدائق أخرى


المعالم السياحية



ينتشر في مختلف أرجاء العالم عدد هائل من المعالم السياحية والأثرية التي تستحق الزيارة، بحيث تتميز كل منها بسمات مختلفة تجذب السياح والزوار إليها من شتى بقاع العالم، وعلى ذلك نشير في هذا المقال إلى أهم الأماكن التاريخية والدينية والسياحية.



آثار المدينة المنورة


جبل أحد



يعد جبل أحد هو واحدًا من أهم آثار المدينة المنورة، فقد شهد الجبل ثاني غزوات المسلمين وحملت اسم الجبل أيضًا، وبجانب الجبل يوجد أيضًا مقابر تضم شهداء المسلمين الذين سقطوا في تلك الغزوة، وعددها تحديدًا 70 مقبرة، وهذا كافيًا جدًا لزيارة المنطقة بالنسبة للمسلمين، ومن الجدير بالذكر أن الجبل يتكون من جرانيت أحمر ويبلغ طوله 7كم، وعرضه حوالي 3كم، أما عن ارتفاعه فهو يبلغ 350م تقريبًا، وهذا ما يجعله الجبل الأكبر على الإطلاق في المدينة المنورة بأكملها.



المسجد النبوي الشريف



المسجد النبوي الشريف، هو أول المساجد التاريخية التي بنيت في الإسلام، وقد قال النبي -صل الله عليه وسلم- فيه أنه من المساجد الثلاثة التي يشد الرحال إليها، هذا بجانب كونه يضم قبر الرسول وحجرته الخاصة والروضة الشريفة، وبالجوار يوجد قبور الصحابي أبو بكر الصديق، والصحابي عمر بن الخطاب، ويذكر أنه أثناء حكم المماليك للحجاز وتحديدًا فترة حكم المنصور قلاوون الصالحي، تم بناء قبة خضراء اللون فوق المسجد تظلل حجرة النبي ص، كل هذه الأمور تجعل من المسجد النبوي الشريف واحدًا من أهم آثار المدينة، إن لم يكن أهمها على الإطلاق.



إقرأ أيضا:مدينة فايدة في محافظة دهوك


محطة الحجاز



أثناء حكم العثمانيين للحجاز وتحديدًا في فترة حكم السلطان عبد الحميد الثاني تم الأمر ببناء محطة قطار الحجاز في المدينة المنورة، وقد كان الهدف منها هو ربط مكة المكرمة والسعودية بأكملها مع بلاد الشام حتى الوصول إلى تركيا، وذلك للتسهيل على المسلمين الراغبين في أداء الحج والعمرة، ولكن لم يكتب لهذا الخط أن يكتمل ويصل إلى تركيا، وما تم بنائه في المدينة المنورة لا يزال موجود حتى الآن، وهو عبارة عن محطة لا تبعد سوى كيلو مترًا واحدًا عن المسجد النبوي الشريف، يبلغ طولها حوالي 700م، وعرضها 150م، وهي مبنيةعلى الطراز التركي ذو اللمسة العربية العتيقة، وهذا ما يجعلها مميزة للغاية وقبلة للكثيرين من السياح.



البازار القديم



من ضمن آثار المدينة المنورة هو البازار القديم الذي يرجع تاريخه إلى مئات السنين، وهو يضم أشياء رائعة تمتاز بالصبغة السعودية، وهذا ما يجعل السياح لا يخرجون من المدينة قبل زيارة ذلك المكان، فيمكن شراء المقتنيات والهدايا التذكارية من البازار القديم بأسعار رخيصة بعض الشيء، فيوجد بداخل المكان ملابس، وأطعمة، وهدايا، وأشياء أخرى متنوعة ستلقى استحسان الزائرين بكل تأكيد.



إقرأ أيضا:مجمع سيينا فيوز في منطقة جميرا جولف إستيت


منطقة المساجد السبعة



منطقة تضم 7 مساجد تم بناء 6 منهم في مواقع المرابطين بغزوة الأحزاب الشهيرة، والمسجد السابع هو قبة النبي عليه الصلاة والسلام،وأسماء هذه المساجد هي: مسجد سلمان الفارسي، ومسجد أبو بكر الصديق، ومسجد عمر بن الخطاب، ومسجد علي بن أبي طالب، ومسجد فاطمة، ومسجد الفتح، ومسجد القبلتين الذي يبعد قليلًا عن باقي المساجد، ومن الجدير بالذكر أن تلك المنطقة تقع على أطراف المدينة المنورة نظرًا لكونها كانت مركزًا دفاعيًا للمسلمين في تلك المعركة.



جامع الراجحي



جامع أو مسجد الراجحي هو مسجد تم تأسيسه عام 1985 وفق مبادرة من قبل الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي؛ ليكون مسجداً نموذجياً ومن أفضل المساجد الموجودة في مدينة الرياض، ويقع هذا الجامع في مخرج 15 في الدائري الشرقي للعاصمة السعودية في حي الصفا، وتُقدّر مساحته بـ 2.400م² وهو من أكبر مساجد الرياض، فيما يتسع لما يُقدر بـ 1800 مُصلّي، وتم إنشاء مسجد ثانٍ عام 2004 فيحي الجزيرة في الرياض أيضاً وافتتحه الملك سلمان بن عبد العزيز شخصياً، وكان يشغل منصب أمير الرياض حينها.



الفن المعماري في مسجد الراجحي



يستلهم هذا الجامع شكل بنائه من التراث المعماري الإسلامي؛ وبطراز يدمج ما بين الفن الأندلسي الأصلي وفنون العمارة التي تعود للعصر العثماني، مع توفير مساحة شاسعة، تمّ بناؤها وفق معايير عالية الجودة والمواصفات؛ بهدف إقامة العبادات والشعائر الإسلامية على أكمل وجه وبكل راحة ورفاهية ممكنة، أما المسجد الثاني فكان تصميمه عبارة عن إبداع معماري مميز للغاية؛ حيث تعلوه مئذنتين؛ الأولى على ارتفاع 55م، والثانية بارتفاع 37م، ويوجد فيه مصلين؛ واحد للرجال مكوّن من 3 طوابق ويتسع لقرابة 18 ألف مصلياً وفي نهايته يوجد سقف مصنوع من الزجاج على ارتفاع 25م تدخل من خلال أشعة الشمس للمسجد، والثاني مخصص للنساء ويتكوّن من طابقين وتبلغ سعته حوالي 2.500 مصلية.



إقرأ أيضا:مجمع ذا بونديروسا في منطقة ذا فيلا


مرافق مسجد الراجحي



يقدم هذا المسجد لمرتاديه من الرجال والنساء، بغرض التعبّد وأداء الصلاة وكافة الشعائر الإسلامية، مرافق أخرى غير المصليات، وهي تتضمن ما يلي:



قاعة كبيرة: وهي قاعة متعددة الأغراض، تتسع لما يصل عدده إلى 150 شخص، لإقامة الندوات والفعاليات الإسلامية،وهنالك قاعة صغيرة خاصة باستقبال كبار الشخصيات من الزوّار.


مكتبة علمية: وهي مكتبة ضخمة تضم ما يزيد عن 18 ألف عنوان وكتاب، تخدم الطلبة والباحثين، ويوجد فيها أجهزة كمبيوتر لتمكين مرتاديها من تصفّح الإنترنت والتزوّد بمعلومات إضافية.


مسجد الراجحي للموتى: حيث يقدم خدمة العناية بالموتى من غسل وتكفين وإقامة صلاة الجنازة.


البرامج تعليمية في مسجد الراجحي



سلسلة من البرامج التعليمية يتم إقامتها في هذا المسجد وتضم حلقات تحفيظ وتلاوة وتجويد القرآن الكريم للطلبة من مختلف الفئات العمرية، ودور البيان النسائية للطالبات من مختلف الأعمار لتعليم القرآن الكريم أيضاً، وهنالك أيضاً المدارس التمهيدية ورياض الأطفال وهي عبارة عن برنامج يختص بتعليم الأطفال في المرحلة العمرية التي تسبق دخولهم إلى المدارس وتشمل؛ الكتابة والقراءة ومبادئ الحساب الأساسية وفق طرق علمية سليمة وصحيحة، إضافة إلى برنامج حفظ المتون العلمية لتحفيظ الطلاب والطالبات من مختلف الفئات العمرية هذه المتون وشرحها بشكل وافٍ.



أكاديمية سليمان بن عبد العزيز الراجحي



وفقاً للمرافق والخدمات التي يقدمها مسجد الراجحي لمرتاديه، يوجد أكاديمية سليمان بن عبد العزيز الراجحي لتحفيظ القرآن؛ وهي أكاديمية تهدف إلى تحقيق رسالة هذا البناء الإسلامي في تعليم كتاب الله تعالى لعموم المسلمين داخل وخارج المملكة العربية السعودية؛ من خلال استخدام شبكة الإنترنت من قبل أشخاص موثوقين ومعروفين في هذا المجال.



يُشار إلى أن هذا المسجد أُقيم بما فيه من مرافق متعددة لخدمة الزوار من السعودية والقادمين من الخارج؛ لأغراض إقامة الصلاة وتعلم وحفظ القرآن الكريم، والاعتكاف والتهجّد خلال أيام شهر رمضان، وحضور الندوات والأنشطة الإسلامية التي تُعقد في قاعاته.



محمية أبو جالوم



سميت بهذا الاسم نسبة إلى نبات القالوم الذي ينتشر في المنطقة، تبلغ مساحتها حوالي كم،² وتوجد في جمهورية مصر العربية بين مدينتي دهب جنوباً ونويبع شمالاً، تبعد عن مدينة نويبع حوالي 27كم على شاطئ خليج العقبة، تمتد حدود المحمية من نقب شاهينعند منطقة البلو هول جنوباً وحتي وادي السخن شمالاً، وتتميز بأنّها متعددة الاغراض وتجمع بيئات متعددة ومتنوعة.



البيئات الموجودة في محمية أبو جالوم


بيئات بحرية


الشعاب المرجانية: تمتد بطول شاطئ المحمية، وتتراوح في الكثافة والتنوع من مكان إلى آخر، وتزدهر في معظم الأماكن، وتتميز بالندرة وتنوع الأسماك واللافقاريات، وتتميز اللاجونات التي تتخلل رصيف الشعاب الأرضية الرملية وبعض الحشائش البحرية وكثير من القواقع واللافقاريات.


اللاجونا: تعتبر من البيئات ذات الخصائص الفريدة، فهي شبه مغلقة بالنسبة للبحر، فهي تحوي أنواع عديدة من الحشائش البحرية، وتمثل بيئة مناسبة لتكاثر أنواع عديدة من الأسماك والقشريات تتميز أيضاً بما فيها من طحالب وحشائش وقشريات.


الشواطئ الرملية: توجد عند مدخل طريق البلو هول بمساحة صغيرة جداً، وفي منطقة العميد واللاجونا منطقة النخلة المواجهة لدلتا وادي الرساسة.


بيئات أرضية


الكثبان الرملية: لا توجد هذة البيئة بكثافة؛ ربما يرجع ذلك لعدم اتساع السهل الساحلي، وهي نوعان: كثبان الأراك وهي قليلة، وتوجد عند مدخل وادي العقدة بالقرب من الدحيلة، وكثبان الغرقد وهي أكثر كثافة وتوجد بالقرب من الشاطئ عند مدخل وادي رساسة ووادي أم فاعي.


أشجار السيال: تكثر في دلتا الوديان وداخلها، وتمثل هذه الأشجار مأوى لبعض الطيور، ومصدر غذاء الوبر والوعل النوبي.


الوديان: تحتوي المحمية على العديد من الوديان التي تتميز بارتفاع جبالها علي جانبي الوادي، وهذه الجبال تتكون من صخور الجرانيت والبازلت، وكل وادٍ يتكون من التفرعات والتشعبات التي تمثل مهرباً عند بعض الطيور والحيوانات البرية، وأرضية الوديان رملية تكثر بها الصخور.


بيئة الجبال المرتفعة: توجد بمساحات شاسعة وبطول 30كم داخل المحمية.


الأنشطة التي تمارس داخل محمية أبو جالوم



تزدهر السياحة في محمية أبو جالوم لوجود عدة عوامل، هي: الطبيعة الساحرة للمكان، والتكوينات الجيولوجية الرائعة للجبال والوديان و التنوع والتداخل في ألوان الصخور وعوامل التعرية التي تعطي شكلاً جميلاً للجبال، وازدهار الحياة النباتية والبحرية، لذلك تتنوع الأنشطة التي يمكن ممارستها فيها، ومنها:



 السفاري: يمارس هذا النشاط بعدة طرق منها: تنظيم رحلات السفاري، وإعداد المأكولات البدوية للسياح وإعداد أماكن المبيت في منطقتي الداخلية والعميد.


الصيد: وهو نشاط يقوم به البدو بغرض توفير الغذاء للأسرة ولإعداد الطعام للسياح، ولا يتم الصيد داخل المحمية بغرض البيع لأنّ السياحة هي المصدر الأساسي لسكان المنطقة.


الرعي: ويقوم به البدو بالرغم من أنّ السياحة هي الأساس إلا أنّ البدو يحرصون على تربية الأغنام.


التصوير: يوجد في المحمية الكثير من الوديان ذات مناظر جيولوجية رائعة تجذب هواة التصوير، بما في ذلك من تنوع في الحياة البرية من نباتات وطيور وحيوانات، مثل: الطيور الجبلية، الثعالب، الضباع، والوعل النوبي.


التخييم: تتميز المحمية بجوها الجميل ليلاً وبخاصة في منطقة العميد وفي الوديان، والسماء الصافية التي تمتلئ بالنجوم مثل اللؤلؤ، فكان هواة الراحة والتأمل يجدون فيها المتعة.


الغطس: المحمية مكان رائع لهواة الغطس لما تحويه من شعب مرجانية وأسماك، فهي تتميز بالتنوع البيولوجي وقربها من الشاطئ، ووجود تجمعات من الأسماك والرخويات والقشريات والحشائش البحرية، فهي مقصد لكثير من الغطاسين بهدف الاستمتاع أو الدراسة.


الألعاب المائية: تمارس هذه الألعاب في المياه المفتوحة في منطقة الدحيلة واللاجونة، وتعتمد هذه الألعاب على الرياح الموجودة في معظم الأوقات.


محمية أرز الشوف



تضم محمية أرز الشوف ربع الأرزِ المتبقية في لبنان، واعتُمدت محمية طبيعية من قِبَل اليونسكو في يوليو 2005، وتُغطي مساحة50.000 هكتارًا، أو 5% من مساحة لبنان الإجمالية، ويصلُ عمرُ بعض هذه الأشجار فيها إلى 2000 سنة؛ لذلك ما زالت تحتلُ مكانة عميقة وكبيرة في قلوب جميع اللبنانيين.  



الموقع الجغرافي



تمتدُ محمية أرز الشوف على طول السلسلة الغربية لجبل لبنان، من ضهر البيدر في الشمال، إلى جزين في الجنوب، وتطلُ على كلٍ من وادي البقاع من الشرق، وعلى شرقِ وادي الشوف من الغرب، وتشكّل قمة أرز الشوف الطبيعية في الغالب جزء كبيرًا من أفق جنوب لبنان.



الخصائص الطبيعية للمحمية



تتميز محمية أرز الشوف بموقعها المميز على أعلى قمم الجبال في الشرق الأوسط، وتوفر المنطقة ثروة كاملة؛ إذ إنها مأوى للعديد من الحيوانات البرية، وخزان للمياه العذبة، وتُلطف المناخ عمومًا، وتُضيف قيمة جمالية طبيعية؛ ففيها أحد أشهر أيقونات الأشجار العظيمة في العالم، وهي غنية كذلك بالكثير من النباتات الطبية ذات القيمة الاقتصادية العالية المحتملة، ويُقدر عدد النباتات فيها أكثر من 500 نوع، و25 نوع مهدد بالانقراض محليًا ودوليًا، و48 نوع من النباتات المُستوطنة في لبنان.



الثديات في المحمية 



تُعتبر محمية أرز الشوف أحد آخر المناطق المتبقية في لبنان التي يُمكن العثور فيها على ثدييات كبيرة؛ مثل: الذئاب، والخنازير البرية، والضبع المخطط، ومن الممكن إعادة الغزلان ووعل ألبي مستقبلًا، أما حاليًا فالمحمية موطن لأكثر من 30 نوعًا من الثدييات، وأكثر هذهالأنواع والتي ما زالت في ازدياد وهي: الذئاب، والقط البري، والخنازير البرية، وابن آوى، والثعلب الأحمر، والنيص، والسنجاب، والضباع المخططة موجودة فقط على حدود المحمية.



الحياة البرية والاجتماعية في المحمية



الحياة البرية في محمية أرز الشوف مثيرة للاهتمام؛ فهي ممرٌ للطيور المهاجرة؛ لأنها تتمتع بموقع استراتيجي على مفترق الطرق بين أوروبا وإفريقيا وغرب آسيا، وسُجل أكثر من 250 نوعًا من الطيور. تتقاسم أراضي المحمية 24 بلدية مختلفة، وتنتمي لثلاثة مناطق،وينتشر فيها بيوت للضيافة، وأنشطة سياحية بيئية، وتعليم بيئي، ومترجمون، ومرشدون بيئيون، ومنتجات يدوية تقليدية من صنع المجتمع المحلي.



تاريخ محمية أرز الشوف



تُعتبر محمية أرز الشوف أكبر منطقة جبلية محمية في الشرق الأوسط، وأقدم الغابات الموثقة في التاريخ، التي احتلت مكانة بارزة في أقدم السجلات المكتوبة، التي يرجِعُ تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، أي منذ أيام الإمبراطورية الرومانية، عندما قام الإمبراطور هادريان بتثبيت علامات حول حدود الغابات، وسماها (المقاطعة الإمبراطورية). بعد قرون قام الأتراك العثمانيون، بإزالة أعداد كبيرة من أشجار الأرز؛ لفتح مجال أمام سكة حديد الحجاز، ولتوفير وقود للمحركات، ولم ينجُ إلا الأشجار البعيدة، والآن لا يوجد في لبنان إلا 12 غابة أرزٍ فقط.



آثار محمية أرز الشوف



منطقة الشوف غنية جدًا بالآثار التي تعتبر شاهدًا على تاريخ سكان جبل لبنان، برغم المسافة الكبيرة بين جبال الشوف، والمراكز الحضرية القديمة في البحر الأبيض المتوسط، ويُمكن مشاهدة الآثار الهلنستية، والمعابد الرومانية، وأنقاض القرى اللبنانية، كما أن هناك طُرُقًا وجسورًا تربط بين المدن والقرى من عصر المماليك، وقصورًا ومساكن للأمير والحكام المحليين من الحقبة العثمانية، وما زالت هذه الآثار تُهيمن على المنظر العامِ لمنطقة الشوف.



المناطق الأثرية في منطقة الشوف


عين دارة.


بمهريه.


عين زحلتا/ نبع الصفا.


باروك.


بتلون.


معاصر الشوف.


بطمة.


مختارة.


عين قانا.


الخريبة.


بعذران.


حارة جندل.


مرستي.


جباع.


باتر.


نيحا.


قب الياس.


عميق/ دير طاميش.


عانا.


كفريا.


خربة قنفار.


عين زبدة.


صغبين.


عيتنيت.


متاحف الأردن



تحتوي الأردن على مجموعة من المتاحف، والتي تقوم بعرض العديد من الآثار التي تعود إلى العصور القديمة التي عاصرتها المملكة؛ حيث تعد الأردن من الدول القديمة تاريخيّاً، ومن أهم متاحف الأردن:



متحف الآثار الأردني – جبل القلعة



بني متحف الآثار الأردني عام 1951 ليحتوي على العديد من القطع الفنية الأثرية التي تم اكتشافها خلال التنقيب في الأردن، وتبلغ مساحة المتحف ما يقارب 550م²، وتم إحضار خزائن العرض المصنوعة من النحاس والزجاج والخشب من بريطانيا، وأضيفت إليه بعدفترة العديد من الخزائن المصنوعة من الخشب والألمنيوم والزجاج.



صمم متحف الآثار الأردني بشكل يعتمد على الإنارة الطبيعية، وذلك من خلال الشبابيك الموجودة أعلى المبنى، أو المصابيح الكهربائية المثبتة على جدران المتحف وفوق الخزائن، وتم وضعها بطريقة لا تسلط الضوء بشكل مباشر على القطع الأثرية حتى لا تؤذيها.



يحتوي متحف الآثار الأردني على أكثر من 20 ألف قطعة أثرية، تتنوع ما بين الفخاريات، والزجاج، والأدوات، والأواني المعدنية،والنقوش، والحلي المصنوعة من الذهب، بالإضافة إلى التماثيل الرخامية، والحجرية، والجصية، والصكوك الذهبية والفضية والبرونزية التي يزيد عددها عن 36 ألف صك.



متحف التراث الشعبي – الجامعة الأردنية



يعد متحف التراث الشعبي واحداً من متاحف الأردن التي تأسست عام 1981، وفي ذلك الوقت كان عبارة عن غرفة صغيرة موجودة في كلية الآداب، ثم تم نقله في عام 1986 إلى الموقع الذي يشغله حاليّاً خلف برج الساعة، ويعود الهدف من إنشائه إلى الحفاظ على التراثالأردني من الاندثار، وتعريف الزائرين بتاريخ الأردن الحضاري والثقافي، كما تكمن أهمية المقتنيات الموجودة في متحف التراث بأنها توضح قدرة الإنسان على مواجهة تحديات الطبيعة، كما أنها تبين طريقة تفاعل المجتمع المحلي مع البيئة المحيطة به.



يجدر الذكر بأنه تم جمع مقتنيات المتحف من العديد من المصادر المختلفة، مثل: التبرع والشراء، وتم ترتيبها بناءً على تنوع أنماط الحياة في الأردن، سواءً كانت الاجتماعية أو الاقتصادية؛ حيث قُسِّم المتحف إلى عدة زوايا تمثل حياة البادية، وحياة المدينة، وحياة القرية، بالإضافة إلى ذلك فإن المتحف يحتوي على ركن خاص بالقهوة الشعبية، وركن آخر للقش والأعشاب الطبية، وركنا لأدوات الزينة والملابس الشعبية.



متحف البتراء القديم



يعد متحف البترا واحداً من متاحف الأردن القديمة والمميزة؛ حيث إنه يقع داخل الصخر الطبيعي ضمن أحد الكهوف النبطية الموجودة في البترا، وقد تم تأسيس متحف البترا القديم عام 1963، ويتألف هذا المتحف من قاعة رئيسية، وحجرتين جانبيتين، كما أنه يحتوي منالداخل على سبع خزائن تشتمل على مجموعة كبيرة من المقتنيات الأثرية، والتي يعود تاريخها إلى عصور تاريخية مختلفة، ومن أهمها: العهد الأدومي، والعهد النبطي، والعصر الروماني، والعصر البيزنطي، وتم اكتشاف هذا المتحف من قبل البعثات الأجنبية والحفريات، التي قامت بها دائرة الآثار العامة، وتم تخصيص متحف البتراء القديم لعرض الزخارف المعمارية والمنحوتات الحجرية.



أشهر الحدائق العالمية



تشتهر الكثير من الدول بوجود حدائق عالمية فيها، ولم تقتصر زيارتها على المواطنين والمقيمين على أرضها، بل بدت لتكون وجهة سياحية فريدة من نوعها؛ نظراً لجمالها وتفردها بتاريخ خاص وفعاليات خاصة، ومن أشهر هذه الحدائق نذكر ما يلي:



حديقة كيوكينهوف



غرب هولندا وتحديداً في مدينة ليسه، تقع هذه الحديقة التي تعتبر أكبر حديقة للزهور حول العالم، وتغطي ما مساحته 32 هكتاراً، ويوجد فيها 7 ملايين نوع من النباتات المزهرة، وتُعرف أيضاً بإسم حديقة أوروبا، ويمكن زيارتها فقط خلال فصل الربيع؛ بدءاً من أواخرشهر مارس إلى أواخر مايو.



حديقة كيوكينهوف



غرب هولندا وتحديداً في مدينة ليسه، تقع هذه الحديقة التي تعتبر أكبر حديقة للزهور حول العالم، وتغطي ما مساحته 32 هكتاراً، ويوجد فيها 7 ملايين نوع من النباتات المزهرة، وتُعرف أيضاً بإسم حديقة أوروبا، ويمكن زيارتها فقط خلال فصل الربيع؛ بدءاً من أواخرشهر مارس إلى أواخر مايو.



حدائق فرساي 



من أجمل وأكبر الحدائق الموجودة حول العالم، وتقع في فرنسا، وتُقدر مساحتها بـ 800 هكتاراً؛ 300 هكتاراً منها عبارة عن غابات، و100 فدان تسكوه أحواض الزهور، و35كم من القنوات المائية مع وجود 600 نافورة ماء، و372 تمثالاً، وبتصميمها المذهل؛ فإنها تعد مثالاً للتصاميم الفرنسية التي لا مثيل لها، ويُضاف إلى ذلك أنها تضم حوالي 200 ألف شجرة، وما يزيد عن ذلك بـ 10 آلاف نبتة مزهرة.



حديقة نونغ نوتش



هي حديقة استوائية نباتية تقع في تايلاند، وتعتبر وجهة سياحية رائعة تضمها مدينة باتايا، تم إنشاؤها على مساحة مُقدرة بـ 500 فدان، تتميز باحتوائها على عدد هائل من النباتات المزهرة، فضلاً عن وجود ما يزيد عن 670 نوعاً من أنواع النباتات المحلية، ويقام فيها عروضتايلندية ثقافية، وعروض خاصة بالفيلة، كما يوجد فيها أيضاً بركة صيد السمك، ومتحفاً للسيارات، ويمكن ممارسة رياضة ركوب الدراجات والتجديف بالقوارب، وأيضاً ركوب الفيل فيها.



حدائق بوتشارت 



واحدة من أجمل الحدائق العالمية التي تتواجد في كدنا، وتحديداً في خليج برينتوود، وتُقدر مساحتها بـ 22هكتاراً، وتمثّل موقعاً تاريخياً وطنياً في الدولة؛ بل وإنها من أجمل حدائق العالم، وتضم بداخلها ما يزيد عن 700 نوعاً من النباتات المختلفة، وقام روبرت بيم بوتشارت وزوجته جيني بتصميم هذه الحديقة، وأخذت اسمهاً تقديراً لهمها؛ حيث قضيا ما يقارب من الـ 12 عاماً في تصميم الحديقة.



الحدائق الملكية في كيو 



هي حدائق نباتية ملكية تقع في العاصمة البريطانية، لندن، في حي كيو، وتُقدر مساحتها بـ 326 فداناً، وتطل على نهر التايمز، وتضم ما يزيد عن 50 ألف نوعاً من النباتات النادرة وتلك المهددة بالانقراض، وقد تم تصميم هذه الحديقة عام 1759 على يد والدة الملك جورجالثالث، الأميرة أوغستا، وساعدها البستاني، ويليام آينون، واللورد بوت، عالم النباتات، في تصميمها على هذا النحو الذي حافظت عليه حتى الآن.



حديقة باغ فين



الحديقة الفارسية التاريخية، التي تقع في دولة إيران، وتحديداً في مدينة كاشان، تأتي ضمن قائمة أجمل وأشهر الحدائق العالمية، وهي أقدم حديقة تم إنشاؤها في الدولة، وأُدرجت على قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو، وكان ذلك عام 2012 في شهر يوليو، وتغطس الحديقة ما مساحته 2.3 هكتار، ويوجد فيها حمام كاشان فين، وهو المكان الذي شهد على مقتل الأمير الكبير ومستشار القاجاري، على يد قاتل أُرسل من قبل الملك نصر الدين عام 1852، كما يوجد فيها العديد من المسابح والنوافير الدوارة، وساحاتها محاطة بسور مع وجود 4 أبراج دائرية.



حدائق أخرى


حدائق لونغوود: تقع في أمريكا، في ولاية بنسلفانيا على مساحة 1.077 فدان.


حدائق فيلا تارانتو النباتية: الواقعة إلى الشمال الغربي من إيطاليا، في منطقة بيدمونت، ومساحتها 16 هكتاراً.


حدائق قلعة فيلاندري: تقع في فرنسا في إقليم أندر ولوار، وهي عبارة عن 6 حدائق مع بعضها البعض.


حديقة كلود مونيه: في الشمال الفرنسي، وتحديداً في بلدية جيفرني تقع هذه الحديقة.


حديقة الصحراء النباتية: تقع في ولاية أريزونا في أمريكا، وتحديداً في مدينة فينيكس، على مساحة 140 فداناً.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook