جمال الطبيعة والشلالات المائية في وادي نمار

الكاتب: رامي -
جمال الطبيعة والشلالات المائية في وادي نمار
"

جمال الطبيعة والشلالات المائية في وادي نمار


تشتهر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من المناطق ذات المناظر الطبيعية الخلابة، سواء كانت صحاري، أو جبال، أو وديان، والتعرف على كل منها هو جزء من معرفة المملكة وتاريخها وحضارتها العريقة، وفي ضوء سلسلة المقالات التي تقدمها مدونة بيوت حول أهم الأماكن السياحية بمختلف المدن السعودية، سنتعرف في هذا المقال على وادي نمار في الرياض وأهم المعالم الموجودة فيه.




موقع وادي نمار


تضم منطقة وادي نمار العديد من المناظر الطبيعية الرائعة



أول ما يتبادر إلى ذهنك هو سؤال أين موقع وادي نمار ؟ لذلك سنبدأ بالإجابة عن هذا السؤال، موقع وادي نمار في الرياض العاصمة، وتحديداً في شارع الترمذي أي بين مخرج (24-25) في حي نمار على الطريق الدائري الغربي جنوب الرياض. يشكل هذا الوادي موقعاً خلاب يضم العديد من المناظر الطبيعية بعيداً عن ضوضاء المدينة.




تم تأسيس منطقة وادى نمار الرياض على يد أمير منطقة الرياض، صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز. إذ بدأ بتأسيس بحيرة وادي نمار التي تعتبر المعلم الرئيسي في المنتزه، وتمت الاستعانة بسد الوادي لتنفيذ ذلك.




بحيرة وادي نمار


تشكل بحيرة الوادي عاملاً رئيسياً في عملية تلطيف الأجواء العامة في المنتزه



تعتبر بحيرة وادي نمار من أهم المعالم السياحية في المنتزه بشكل خاص، وفي الرياض بشكل عام، حيث أنها تعد مكاناً لجذب السياح والزوار من مختلف المناطق، كيف لا وهي تشكل أحد المناظر الطبيعية الرائعة في منتزه وادى نمار، إضافة إلى دورها الكبير في تلطيف الأجواء العامة في المنتزه، وإنعاش الحياة الفطرية في تلك المنطقة.




تبلغ مساحة بحيرة سد وادي نمار الرياض 200 ألف متر مربع، أما طولها فيبلغ نحو كيلومترين، إذ يصل عمقها إلى نحو 20متراً.



منتزه وادي نمار


تصطف أشجار النخيل على طول الكورنيش لتزيد من جمالية المناظر الطبيعية



يعد منتزه سد وادي نمار منتزه مفتوح يجتمع به الكثير من الزوار للاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية فيه. يتضمن المنتزه بحيرة وادي نمار التي تحدثنا عنها أعلاه، إذ يقصد الزوار المنتزه الجديد للجلوس على الأرصفة حول البحيرة التي تم تشكيلها على شكل كورنيش بطول 2 كيلو متر أي بطول البحيرة، ومما أضاف على المكان جمالاً خاصاً هو زراعةأشجار النخيل على طول الكورنيش أيضاً.




يحتوي المنتزه أيضاً على ممرات المشاة الترابية التي يبلغ طولها 892 متر، حيث تم تشكيل مسار هذه الممرات عبرالتكوينات الصخرية والمناطق المشجرة المحيطة بالقناة المائية في المنطقة. 




الجدير بالذكر أن الطريق المقام في الوادي يقتصر على الحركة المحلية التي تخدم قاطني الوادي والمتنزهين فيه، إذ أن الطريق قد تم تصميمه بشكل يقلل من تأثره بالفيضانات والسيول، كما أن الحواف الصخرية في الطريق تجول دون دخول المركبات إلى بطن الوادي.




ومن أهم المعالم الطبيعية التي تجذب الزوار إلى المنتزه هي شلالات وادى نمار المائية، حيث يمكنك الاستمتاع بمشاهدة تدفق مياه شلال وادي نمار خاصة في الأيام الماطرة التي تزيد من روعة المنظر وجماله.




تم تجهيز منتزه وادي نمار بالعديد من الخدمات والمرافق اللازمة للزوار، كوجود الأكشاك ودورات المياه، بالإضافة إلى وجود مواقف للسيارات تتسع إلى ما يقارب الـ 800 سيارة، وتم العمل أيضاً على تزويد المنطقة باللوحات الإرشادية،والعلامات المرورية، ومخففات السرعة اللازمة للحفاظ على أمن المتنزهين.




الأنشطة التي يمكنك القيام بها بوادي نمار


لا تفوت فرصة التقاط الصور الجميلة بالقرب من شلالات وادي نمار


الجلوس حول بحيرة نمارة والاستمتاع برفقة العائلة والأصدقاء لمشاهدة الطيور والأسماك في البحيرة، بالإضافة إلى أشجار النخيل حول الكورنيش التي تضفي جواً رائعاً.


جولة حول شلالات وادي نمار الطبيعية، والتقاط الصور التذكارية بالقرب من شلال الوادي الجديد .


مشاهدة العروض الحية والحفلات على مسرح وادى نمار المجهز بأحدث تقنيات الصوت والإضاءة.


الذهاب في القارب بجولة مائية في أرجاء بحيرة الوادي.


ممارسة رياضة المشي في الممرات المخصصة للمشاة بالقرب من القناة المائية وبين أشجار النخيل.


إقامة جلسات عائلية للشواء في المناطق المخصصة للشواء في منتزه سد نمار.


حضور الفعاليات التي تقام في المنتزه، خاصة فعاليات موسم الرياض المنوعة والشيقة.



وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي ضم أبرز المعلومات حول وادي نمار بالرياض ، بالإضافة إلى أهم الأنشطة الترفيهية التي يمكنك القيام بها عند زيارة منتزه وادى نمار . إن كنت من محبي الطبيعة الخلابة ننصحك بزيارة حديقة الملك عبدالله بالرياض والاستمتاع بأجوائها الرائعة، كما يمكنك التعرف على أهم جزر السعودية ذات الطبيعة الساحرة، وأهمها زيارة مالديف السعودية جزر أملج.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للايجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري.




تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه ومشاركتنا بتجربة زيارتك لمنطقة وادي نمار بالرياض.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook