جزر السعودية … مستقبل سياحي واعد وطبيعة أخاذة

الكاتب: رامي -
جزر السعودية … مستقبل سياحي واعد وطبيعة أخاذة
"

جزر السعودية … مستقبل سياحي واعد وطبيعة أخاذة


قائمة المحتويات 



ما هي جزر السعودية ؟



الجزر الواقعة تحت إدارة المملكة العربية السعودية، وعددها الذي يزيد عن 1285 جزيرة، وما هي مكونات هذه الجزرالطبيعية.




أبرز جزر السعودية وتصنيفاتها



تصنيفات جزر المملكة وكيف يتم حصرها وتقسيمها، وما هي أبرز الجزر التي تقع في المجموعات الأربعة التابعة لجزر البحر الأحمر، إضافة للمنافع الاقتصادية التي تتفرد بها بعض هذه الجزر.




جزر السعودية والاقتصاد السياحي



التوجهات التي تخص الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة وما هو مستقبلها وكيف سيتم العمل على تطويرها وجعلها طريقة لرفد القطاع السياحي في المملكة. 




جزر السعودية ومشروع البحر الأحمر للتطوير



المشروع الضخم المنفذ من قبل شركة البحر الأحمر للتطوير، والذي تم اختياره بعناية ضمن أهداف رؤية المملكة 2030لتطوير النشاط السياحي.




تعرف المملكة العربية السعودية بطبيعتها الصحراوية وقد يتكون لدى البعض صورة ذهنية خاطئة عن الطبيعة في المملكة بسبب ذلك، إلا أن الطبيعة الصحراوية والطبيعة الخضراء الخلابة ما هي إلى وجها لعملة واحدة، حيث تضم تزخر المملكة بالجزر الطبيعية والمساحات الخضراء والجبال ومعالم السياحة التي تعتبر عامل جذب للسياح من مختلف أنحاء العالم.




جزر السعودية، إحدى أهم معالم الجذب السياحي حيث تضم مياه المملكة المئات من الجزر المبعثرة في مختلف واجهتها البحرية، حيث تمتد السواحل والواجهات على مساحة تزيد عن 3800 كيلو متر، حيث أن إحدى هذه الواجهاتعلى البحر الأحمر الشهير واثنتان أُخريات على الخليج العربي الممتد من ن خليج عمان جنوباً حتى شط العرب شمالاً.




تعتبر بعض هذه الجزر مشاريعاً ساحية يتم العمل على تطويرها لجعلها الوجهة السياحية الأولى ضمن أهداف رؤية المملكة 2030 في ما يخص قطاع السياحة، نتحدث في هذا المقال عن أبرز جزر السعودية ومواقعها وما هي المجموعاتالتي تقع ضمنها وما هي أبرز مميزاتها.



ما هي جزر السعودية ؟


مجموعة من الجزر الصغيرة المستوية والمتقاربة ضمن مجموعة جزر البحر الأحمر، حقوق الصورة محفوظة لموقع thebuzzbusiness.com



مجموعة من الجزر المتناثرة في مياه المملكة العربية السعودية، وهي ذات عدد كبير يزيد عن 1285 جزيرة ويعرق من ضمن هذه الجزر بأسماء شهيرة ما يزيد عدده عن 400 جزيرة، وهي جزر مختلفة الطبيعة والمساحة حيث تصل مساحة أكبرها إلى 380 كيلو متر مربع.



كما تختلف الجزر عن بعضها بطبيعة تكوينها ونشأتها، حيث تتنوع ما بين جزر ذات نشأة مرجانية ورملية أو حتى جزر بركانية، كما تماك بعض هذه الجزر تضاريس جبلية مرتفعة ذات مناظر طبيعية أخاذة تجعل منها إحدى أجمل الجزر في منطقة البحر الأحمر.




تعود مجموعة من هذه الجزر بالمنافع الاقتصادية لثرواتها الطبيعية من اللؤلؤ والمرجان، كما تم تحويل عدد منها إلى محميات طبيعية وبحرية للحفاظ على معالم الحياة الطبيعية فيها من النباتات أو الحيوانات البحرية المحيطة بها، حيث يستطيع السياح الاستمتاع بممارسة نشاطاتهم بالمناطق المحددة لهم.



أبرز جزر السعودية وتصنيفاتها



يتم تقسيم وتصنيف جزر المملكة العربية السعودية إلى مجموعات نظراً لعددها الهائل، حيث تم التصنيف استناداً إلى أربع مجموعات أساسية تضم بعضها أشهر وأبرز جزر المملكة وهي كما يلي:



جزر المجموعة الأولى 



من مجموعات الجزر في منطقة البحر الأحمر وتقع شمال الساحل السعودي، ومن أهم الجزر التي تضمها:



جزيرة تيران


yallabook.com جزيرة تيران، حقوق الصورة محفوظة لموقع



الجزيرة ذات الشعاب المرجانية العائمة، حيث تبلغ مساحة الجزيرة 80 كيلو متر مربع، إلا أنها تعتبر جزيرة سياحية شهيرةحيث يقصدها السياح في جولات الزوارق والرحلات البحرية للاستمتاع بطبيعتها، كما أنها من أشهر مناطق الغوص حيث تعتبر المناطق المحاذية للجزيرة مناطق مثالية لممارسة هذه الرياضة.




كما تتميز الجزيرة بطبيعة الحياة البحرية فيها، حيث تتواجد أنواع نادر من الأسماك والمخلوقات البحرية التي تعتبر مراقبتها متعة لا توصف لمحبي الحياة البحرية، والمأكولات البحرية.



جزيرة صنافير



من الجزر الصغيرة نسبياً حيث تبلغ مساحتها 33 كيلو متر مربع، على رغم من أنها جزيرة غير مأهولة، إلا أنها تشتهربشعابها المرجانية والمناظر الطبيعية والمياه الصافية  كغيرها من الجزر ضمن مجموعتها، مما يجعلها جزيرة سياحية تقصدها مختلف الرحلات البحرية للاستمتاع بجمالها.



جزر المجموعة الثانية



مجموعة من الجزر المحصورة بين مدينتي الوجه وأملج ، وتكتسب هذه الجزر أهمية خاصة في المشاريع السياحية نظراً لمناخها المعادل الذي يعتبر مثالياً لاستقطاب السياح



جزيرة شيبارة



من الجزر الواقعة في منطقة البحر الأحمر والتابعة لمدينة تبوك، حيث تبعد مسافة 15 كيلو متر عن الساحل تقريباً، كماتم اختيار الجزيرة لتنفيذ مشروع فريد من نوعه يتمثل بفلل عائمة على سطح المياه، بالإضافة لجعلها نقطة وصول إلى فندقين فخمين في المنطقة.



جبل حسان (الحساني) 


جبل حسان وهو من أكثر الجزر ارتفاعاً بين جميع مجموعات جزر البحر الأحمر، حقوق الصورة محفوظة لموقع الدليل



من الجزر الكبيرة في مجموعتها حيث تصل مساحة جبل حسان 24 كيلو متر مربع، كما أنها تبعد عن شاطئ أملج مسافة 18 كيلو متر، وتعتبر من الجزر ذات الأهمية السياحية البالغة حيث تم تجهيزها لتصبح مقصداً للمراكب الشراعية للاستمتاع بجمالها.




كما تنتشر في الجزيرة أنواع الحياة البحرية من الأسماك ذات الألوان الزاهية إلى الشعاب المرجانية والنباتات الجميلة التي تعتبر أحد أهم عوامل جذب السياح إليها.



جزر المجموعة الثالثة



تقع مجموع الجزر السعودية التابعة للمجموعة الثالثة في النصف الجنوبي من الساحل السعودي للجُزر التابعة للبحر الأحمر، ومن أبرزها:



جزيرة أبلح



من أصغر الجزر بين المجموعات حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 0.5 كيلو متر مربع، وتمتاز بسطحها المستوي وجمالطبيعتها حيث تعتبر جزيرة مرجانية، من الجدير بالذكر رغم صغر الجزيرة إلا أنها تعتبر إحدى أشهر الجزر في المملكة وتبعد مسافة 42 كيلو متر عن الساحل.



جزيرة أم القماري



تكتسب الجزيرة أهميتها نظراً لكونها محمية طبيعية تشرف عليها الهيئة السعودية للحياة الفطرية، حيث تحتوي الجزيرة على عدد كبير جداً من طيور القماري مما كان سبباً في تسميتها، كما تبعد مسافة 19 كيلو متر عن محافظةالقنفذة. 




كما تشتهر الجزيرة بطبيعتها وأشجارها الخضراء والنباتات التي تكسوها مما دفع لجعلها محمية طبيعية حيث تضم مختلف أنواع الطيور والأسماك البحرية التي اتخذت من هذه الجزيرة موطناً لها. وتعتبر هذه المحمية واحدة من عشرات المحميات في المملكة.




جزر المجموعة الرابعة



تضم المجموعة الرابعة أشهر جزر المملكة على إطلاق، كما أنها تحتوي على أكبر الجزر ألا وهي جزر فرسان والتي يصل مجموعها إلى 150 جزيرة، في ما يلي أشهر جزر المجموعة:



جزيرة فرسان



أكبر الجزر وأكثرها جمالاً على الإطلاق حيث تمتاز بشواطئها ذات الرمال البيضاء  والمياه الصافية، حيث تبلغ مساحتها الكلية 380 كيلو متر مربع، تتمتع جزيرة فرسان بشعبية واسعة كما يستفيد منها سكان القرى المجاورة بصيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ الثمين، كما تعتبر مكان ممتاز لمحبي الغوص والاستكشاف. 



جزيرة دمسك



تقع الجزيرة جنوب جزر الفرسان وتمتاز بطبيعتها الصخرية، حيث يحتوي مدخلها خور صخري جميل، وتتوزع في أنحاء الجزير أكواخ للصيد، حيث اتخذها السياح مكاناً لممارسة الهوايات المائية والصيد والإستمتاع بجمالها الفريد وممارسة هواية التصوير فيها.



 جزر السعودية والاقتصاد السياحي


ممارسة الغوص إحدى النشاطات السياحية الترفيهية



تتجه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق استثمارات في هذه الجزر لرفد القطاع السياحي حيث تم الإعلان عن مشروع لتطوير 1420 جزيرة سياحية سعودية مقسمة على 1285 في منطقة البحر الأحمر و 135 جزيرة اُخرى في منطقة الخليج العربي، وطرح عدد كبير منها للاستثمار السياحي.




حيث تتسابق الشركات العالمية العاملة في مجال الترفيه والسياحة البحرية على وضع الاستثمارات في هذه الجزر، نظراً لتنوع طبيعتها ومكوناتها وتعدد مساحاتها التي تجعلها بيئة مناسبة للاستثمار، مع إيلاء الانتباه إلى التركيز على ضرورة المحافظة على البيئة في تلك المناطق باعتبار بعضها محميات طبيعية وبحرية تضم أصنافاً نادرة من الكائنات.




كما وقع الاختيار على 50 جزيرة ضمن رؤية المملكة 2030 لتشكل إحدى أضخم مشاريع القطاع السياحي في منطقة البحر الأحمر، حيث من المتوقع أن يشكل هذا المشروع نقطة تحول في الاقتصاد السعودي في مجال السياحة ويعرف باسم مشروع تطوير البحر الأحمر.



جزر السعودية ومشروع البحر الأحمر 



مشروع ضخم جداً يشمل حيز تنفيذه ما يزيد عن 50 جزيرة طبيعية في مياه المملكة بين مدينتي وجه وأملج التابعتينلمحافظة تبوك الواقعة في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية، يهدف المشروع إلى جعل السعودية وجهة سياحية فاخرة وضخمة عبر إقامة مجموعة كبيرة جداً من المنتجعات و الفنادق والمطاعم العائمة فريدة التصميم.




كما يهدف المشروع إلى فتح المجال لخوض متعة استكشاف سحر الطبيعة الخلاب على شواطئ البحر الأحمر الدافئة، حيث يمتاز الموقع بطبيعة خلّابة بجبالها وأخاديدها وبراكينها الخامدة، وسيضم المشروع مطاراً خاص لاستقبال الزوّار من كل دول العالم، فالزوّار من شرق آسيا على سبيل المثال لن تستغرق رحلتهم أكثر من 8 ساعات جوّاً. كما أن المناخالدافئ والمعتدل يجعله وجهة سياحية جاذبة في كل فصول العام.




تعمل شركة البحر الأحمر للتطوير المسؤولة عن تنفيذ المشروع على استخدام نظام حديث وذكي يعمل على مراقبة وإدارة التأثير البيئي لعمليات التطوير الجارية، وتقصّي الآثار المترتبة عن هذا المشروع على البيئة وسلامة النظام البيئي. يمكنك متابعة مقال تفصيلي مختص بالمشروع من خلال الرابط التالي مشروع البحر الأحمر للتطوير.




هكذا نكون قد ذكرنا أهم المعلومات والمميزات للجزر في المملكة العربية السعودية إضافة لأهم المشاريع الاقتصادية والسياحية التي يتم العمل عليها في منطقة البحر الأحمر والتي من المتوقع أن تعود بالفائدة الاقتصادية الضخمة على المملكة بصفتها إحدى مصادر الدخل غير النفطية.




إذا اعجبك هذا المقال وكنت ترغب بالاطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة فلا بد أنك سترغب بالتعرف على مدن المملكة في خريطة السعودية ودلالات العلم السعودي كما يمكنك التعرف على أهم المناطق السياحية الأُخرى في مدن المملكة الرئيسية مثل أفضل أماكن سياحية في الرياض واماكن سياحية في الخبر.. جوهرة المنطقة الشرقية المتألقة وتعرف على أشهر جزر الدمام في اذهب معنا في رحلة افتراضية إلى جزيرة المرجان.




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook