جديد كورونا السعودية.. كيف تعاملت الحكومة السعودية لمنع تفشي الوباء؟

الكاتب: رامي -
جديد كورونا السعودية.. كيف تعاملت الحكومة السعودية لمنع تفشي الوباء؟
"

جديد كورونا السعودية.. كيف تعاملت الحكومة السعودية لمنع تفشي الوباء؟


أثار فيروس كورونا الذعر في نفوس العديد من الأشخاص حول العالم، فباتت أخبار انتشاره وإجراءات الوقاية منه تتصدّر نشرات الأخبار وعناوين الصحف والمواقع الإخبارية! وأضحت حكومات الدول تُسارع نحو سن سياسات وقوانين وانظمة جديدة للوقاية من هذا الوباء المتفشّي، فوفق إحصائيات نهاية شهر فبراير الماضي، أسفر فيروس كورونا عن إصابة أكثر من 116 ألف شخص حول العالم، وهذا الرقم رهين اللحظة التي نُشر فيها هذا المقال! ومقتل حوالي 4،000 شخصبسبب مرض كورونا حول العالم. أما جديد فيروس كورونا السعودية، فالسعودية لم تصمد طويلا، إذ سجلت حتى هذه اليوم (11 مارس 2020) 20 إصابة، وذلك كفيل بدق ناقوس الخطر واتخاذ التدابير القصوى لمكافحة انتشار الفيروس في بلد الحرمين الشريفين.



إجراءات الوقاية من فيروس كورونا السعودية



باشرت الهيئات الرسمية في السعودية باتخاذ إجراءات وقائية للتدبّر قبل وقوع الفأس في الرأس وتفشي الوباء! تتمثّل هذه الإجراءات في تجهيز 25 مستشفى لاستقبال الحالات المُصابة بالفيروس بالتوازي مع توفير 80 ألف سرير في كافة القطاعات الصحية، و8 آلاف سرير عناية مركّزة، وانتهاءً بتوفير 2200 سرير عزل. ولكون منبع الفيروس ومصدره من الخارج، من العملاق الآسيوي الصناعي الصين، فقد تم حتى الآن إتمام أكثر من 6000 فحص طبّي بالمنافذ الجوية والبريةوتطبيق الحجر الصحّي لمن يُشتبه بإصابته، ومن ثمّ نشر التوعية الصحية بالطائرات والمنافذ.



أمّا على صعيد الرصد والمراقبة، فقد تمّ إصدار دليل يغطي الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا في جميع المنشآت الصحية ومراقبة الوضع الوبائي بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وذلك بواسطة مركز القيادة والتحكّم، والعمل على تكثيف زيارات الفرق الميدانية للتأكّد من جاهزية أقسام الطوارئ لاستقبال حالات يشتبه بإصابتها بالفيروس. وأخذ الأمر بعداً أكثر تطوريّة بتطوير نظام رصد إلكتروني تحت اسم حصن، إذ يضمن هذا النظام وصول البلاغ وتعميمه لكافة فرق الاستجابة السريعة لحظة إدخال أمر الإصابة في النظام، بُغية التعامل الفوري معها، كما ينص على إنشاء صفحة إلكترونية متخصّصة بتحديثات كورونا وزارة الصحة السعودية وكل ما يتعلّق بتفاصيل المُصاب به.



مبادرات وزارة الصحة في السعودية


اتبع التعليمات الآتية لحماية نفسك من الكورونا



وعلى صعيد آخر، بذلت وزارة الصحة السعودية بتنسيق مع جهات اخرى معنية جهود حثيثة لتطوير قدرات التشخيص، وتم اعتماد المختبر الوطني بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض ليصبح المرجع الوحيد لفحص حالات الإصابة بكورونا ومتابعة جميع العينات والحالات في كافة مناطق المملكة. وتتضمّن خطوات التشخيص أخذ عينات من الجهاز التنفسي للحالات التي يشتبه بإصابتها بكورونا، ووضع آلية لنقل العينات من جميع مناطق المملكة إلى المختبر الوطني على مدار 24ساعة في اليوم. أما فيما يخص التوعية الصحية، فقد سعت الوزارة خلال الفترة الماضية على تطوير مادة توعوية ثريّة تتجلّى في 30 تصميماً معلوماتياً، 3 فيديوهات بث مباشر، و12 فيديو، إلى جانب ترجمة مواد إلى 8 لغات مختلفة لتشملأكبر شريحة ممكنة من الوافدين في السعودية.



ولعلّ الإجراء الأهم المُتخذ بشأن كورونا السعودية يتمثّل بقرار تعليق العمرة والمدارس والجامعات بسبب فيروس الكورونا مؤقتاً، ورحّبت كثير من الجهات بهذه الخطوة على الرغم من حساسيتها الدينية لبعض جمهور المسلمين، نظراً لتزايد أعداد المصابين بالعدوى مؤخراً في الدول العربية والآسيوية المسلمة.



ماذا عن الشركات؟


تعليق منشورات وملصقات في الشركات على سبل الوقاية من فيروس الكورونا



وفق مراكز الأبحاث الصحية بات من الواجب على الشركات حث موظفيها المُصابين بكورونا البقاء في منازلهم وعدم ارتياد أماكن العمل طيلة فترة مرضهم، خصوصاُ في الدول التي يتفشى فيها الفيروس أو التي تزيد احتمالية تفشيه كالصين وجوارها من الدول، كما توصّى الشركات تنظيف جميع الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرّر في مكان العمل ومقابض الأبواب. ولهذا السبب شرعت كثير من الشركات حول العالم مُجبرة على تعليق منشورات وملصقات تشرح سبلالوقاية والحد من انتشار وباء الكورونا.



ماذا عن المدارس؟


تعليق المدارس والجامعات في المملكة العربية السعودية



مع تصدّر فيروس كورونا لشريط الأخبار حول العالم وتبوّؤه قائمة المواضيع الأكثر رواجاً على شبكات التواصل الاجتماعي، تم الإعلان عن تعليق الجامعات والمدارس بدءا من يوم الاثنين هذا الأسبوع الموافق 9 مارس 2020، وقامت وزارة التعليمالسعودية بتأسيس منصة تعليم عن بعد، في حين تلوح في الأفق احتمالية أن تُقام الاختبارات النهائية الأسبوع القادم، وستتخذ في المقابل الإجراءات الواقية لحماية سلامة وأمن الطلاب والطالبات.



أخيراً تُجدر الإشارة إلى الدول التي يمنع السعوديين من السفر إليها، وهي كل من الدول التالية: تايلند، ايران، العراق، سوريا، اليمن، قطر، والأراضي المحتلّة (اسرائيل). في حين لم تُضاف إلى قائمة الدول الممنوعة من السفر للسعوديين أي دولة أخرى بسبب فيروس كورونا! عسى أن نكون قد كفينا ووفينا في هذا المقال حول كل ما يفيدك بخصوص كورونا السعودية والإجراءات المتخذة للوقاية من تفشيه. ويمكنكم الاطلاع على كل ما عليك معرفته عن فيروس الكورونا للمزيد من المعلومات عن هذا الوباء المنتشر حول العالم.



تفضل وتابعنا في مدونة بيوت السعودية العقارية الشاملة المختصة بكل ما هو جديد في عالم العقارات في المملكة العربية السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook