جدول الدوري السعودي

الكاتب: رامي -
جدول الدوري السعودي
"تعتبر كرة القدم من أكثر الرياضات شعبيةً ورواجًا. حيث تلاقي اهتمامًا كبيرًا وتملك الكثير من المتابعين على مستوى شعوب العالم بمختلف الأعمار والثقافات. إضافةً إلى كونها مصدر رزق لشريحة واسعة من الناس، من لاعبين ومدربين وإعلاميين وصناع محتوىً على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. وقد لاقت كرة القدم إقبالاً عاماً واهتماماً كبيراً في المملكة العربية السعودية. ولذلك حرصت المملكة على تنمية هذه الرياضة، من خلال إقامة بطولات الدوري السعودي وإعطائها رونقاً خاصًا.

الدوري السعودي لكرة القدم

كانت بداية الدوري السعودي في عام 1951, تحت مسمى كأس الأمير عبد الله الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود (وزير الداخلية في المملكة السعودية وقتها)، وكانت البطولة تتبع نظام إقصاء الفريق الخاسر، وقد توج نادي الاتحاد بهذه البطولة. شاركت 8 أندية في الموسم الأول من الدوري، وفي الموسم التالي ازداد عدد الأندية المشاركة إلى 10 أندية. وبعد ذلك تم السماحللفرق بتوقيع عقود مع لاعبين أجانب.

ويعد الدوري السعودي (دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين) البطولة الأهم لرياضة كرة القدم في المملكة العربية السعودية. كما يعتبر ثاني أغلى المسابقات على مستوى القارة الآسيوية، حيث تبلغ قيمته التسويقية حوالي 570  مليون دولارًا أمريكيًا. ويحصل الفريقالفائز في نهاية الموسم على درع الدوري السعودي. وقد لُعبت أول بطولة في الدوري) موسم (1976-1977) تحت مسمى الدوري الممتاز، وقبلها موسم 1974-1975 لعبت مسابقة أولية (الدوري التصنيفي) حيث كانت تصنف الأندية بين درجة ممتازة ودرجة أولى.

منافسات الدوري السعودي

لقد كانت المسابقات التي أقيمت بين عامي 1957 و1974 جزءًا من بطولات كأس الملكالسعودي، وكان نادي الوحدة السعودي أول الفائزين بها. حيث تفوق في المباراة النهائية على نظيره نادي الاتحاد بأربعة أهداف نظيفة دون مقابل؛ ولكن نادي الاتحاد نجح بالانتقام من نادي الوحدة بفوزه بثلاثة بطولات متتالية، أما نادي الهلال فقد توج في أول مشاركة له من خلال فوزه على نادي الوحدة بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وقد شهد الدوري في الموسم الحالي (2021-2020) منافسةً قويةً بين مختلف الأندية السعودية. حيث تمكن نادي الهلال السعودي من الظفر بالمسابقة برصيد يبلغ 61 نقطةً، توج من خلالهاببطولة الدوري عن جدارة واستحقاق."
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

صفات العرب قبل الإسلام
موضوع عن قيام الدولة الأموية
متى تم فتح القسطنطينية
من هي أول ممرضة في الإسلام
ما سبب قيام الدولة العباسية
وفاة أبي عبيدة و وصاياه
جهاد سعيد بن زيد
موقف أبي أيوب من المنافقين
جهاد طلحة بن عبيدالله
بماذا عذب الله قوم لوط
ما هو العصر الاموي
أبو لهب عم الرسول
ما هو عذاب قوم ثمود
مراحل بناء الكعبة
دخول الإسلام إلى المغرب
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook