جدول أعمال المنزل … تملكي المزيد من وقتك الخاص

الكاتب: رامي -
جدول أعمال المنزل … تملكي المزيد من وقتك الخاص
"

جدول أعمال المنزل … تملكي المزيد من وقتك الخاص


قائمة المحتويات



تقسيم أعمال المنزل



تقسيم الأعمال الكبيرة إلى وحدات صغيرة يسهل تنفيذها وتنظيم الوقت، تعرف على كيفية وضع خطة تسهيل أعمال المنزل بعدة خطوات بسيطة.




جدول تنظيف البيت 



تقسيم الأعمال إلى قسمين، الأعمال اليومية والأسبوعية، والأعمال الشهرية أو السنوية وكيف سيسهم ذلك في زيادة الفعالية في التنظيف.




يكاد لا يخلو يوم من أعمال المنزل المتعددة، حيث قد تنسي مشاغل الحياة البعض عن القيام بها كاملة ليتراكم في يوم آخر خالقاً إزدحاماً وضيقاً في وقت ذاك اليوم، لا بد أن أعمال المنزل غاية في الأهمية، فإن تراكمت هذه الأعمال ستحدث فوضى في جميع أنحاء البيت، وخاصةً للأشخاص الذين يمتلكون أطفال.



لتسهيل هذه المهمة لا بُد من تنظيمها أولاً، حيث أن وضع المهام وترتيبها يخلق خطة عمل واضحة وفعالة لمستخدمها، كما يمكن للبعض ملاحظة أن بإمكانه إيجاد وقت فراغ إضافي يُمكنه من ممارسة هواياته ونشاطاته المفضلة، لذلك قمنا بوضع جدول أعمال المنزل في خطوات سهلة تمكن مستخدمها من زيادة فعالية حياته اليومية.




تنظيم جدول أعمال المنزل



الخطوات التالية تبين كيفية استخدام التنظيم في الروتين اليومي والأعمال المنزلية، والذي يشتمل بشكل أساسي على جدول تنظيف البيت والأنشطة المرافقة له




تقسيم أعمال المنزل


البدء بتدوين كافة الأعمال على قطعة من الورق لحصرها



لا داعي للقيام بالأعمال كلها دفعةً واحدة، بل يمكنك تقسيم الأعمال التي سيتم تنفيذها بالمنزل على مراحل أو أيام معينة في الأسبوع لزيادة فعالية أعمال التنظيم، رغم اختلاف أنواع المساكن وأحجامها إلا أنه يمكنك استخدام الطريقة التالية لتقسيم الأعمال المنزلية:



احصر الأعمال الروتينية وأعمال المنزل والتنظيف وقم بكتابتها.


قم بترتيب الأولويات والأساسيات التي تحتاج إلى أكبر قدر ممكن من الإهتمام وتستلزم الجهد الأكبر.


قسم الأعمال حسب طبيعتها من كنس وتنظيف عام أو ترتيب.


تقسيم الأماكن المراد العمل بها من مساحات خارجية وداخلية أو أعمال الحديقة وما يستلزمها.


تعيين عدد ساعات معين في كل يوم للقيام بعدد من هذه المهام، حيث يتم البدء بالأعمال التي تستلزم جهداً أكبر وساعات أطول خلال أيام العطل وتوزيع باقي المهام الثانوية على مدار باقي أيام الأسبوع على فترات زمنية قصيرة غير مجهدة.


جدول تنظيف البيت 



في ما يلي مثال على كيفية استخدام أساليب التنظيم السابقة في جدول تنظيف أُسبوعي سهل التنفيذ، حيث يعتمد الأسلوب على تقسيم البيت إلى غُرف ومن ثم تعيين كل منها في يوم معين:




الأعمال اليومية والأسبوعية



قائمة الأعمال التي يمكن عملها على مدار قصير بشكل يومي أو أُسبوعي:




المطبخ


الأعمال اليومية في المطبخ كغسيل الأطباق



يُمكنك تعيين المطبخ في عطلة نهاية الأُسبوع حيث أنه يستلزم الكثير من العمل والتفاصيل حيث يمكن القيام بعملية التنظيف والتعقيم مرة بشكل مكثف أُسبوعياً، وتنظيف المطبخ مع المهام الروتينية مثل تنظيف الأطباق وغيرها ضمن جدول تنظيف البيت يومياً حيث لا تستلزم الكثير من الوقت.




غُرف النوم



تستلزم غرف النوم جهداً أقل من المطبخ حيث يُمكنك القيام بمهام الترتيب مثل ترتيب السرير والملابس وغيرها بشكل يومي، أما المهام الأكثر جهداً كمسح الغبار وكنس السجاد فيمكن أدائها بشكل أُسبوعي.



دورات المياه



يمكن القيام بأعمال التعقيم في دورات المياه بشكل يومي مع الاحتفاظ بمهام تنظيف البلاط باستخدام المياه والمنظفات وتوابعها بشكل أُسبوعي لتسهيل المهام.



غسيل الملابس



من الأعمال التي يُمكن القيام بها مرة أُسبوعياً أو ملائمتها في مدة تتراوح إلى مرتين أسبوعياً وذلك حسب عدد أفراد العائلة حيث يفض أن تُقسم المهمة إلى يومين لتسهيل القيام بها في حال كان العدد كبيراً.



أعمال المنزل الشهرية أو السنوية


يمكن إضافة تنظيف السجاد إلى الجدول الشهري أو السنوي



بعض الأعمال يمكن القيام بها مرة واحدة كل عدة أشهر أو سنوياً ولكن لا بد من ضمها إلى جدول ترتيب المنزل حتى لاتُنسى:



الشبابيك والأبواب: مرة واحدة شهرياً.


الخزائن والرفوف مع إعادة تنظيم محتوياتها: يمكن القيام بها مرة كل 3 أشهر أو كما يُفضل البعض مرة واحدة كل 6 أشهر.


غسيل السجاد وملحقاته: مرة واحدة سنوياً ويفضل خلال فصل الصيف لتحقيق الفاعلية القصوى وتعريضها لأشعة الشمس. 


بلاط الجدران والحوائط: مرة كل 6 أشهر.


أعمال الحديقة وملحقاتها: يمكن القيام بهذه الأعمال مرة واحدة مع تغير الفصول حيث أن تعاقب الفصول والتغيرات التي تطرأ على الأشجار وغيرها من تقليم أو تساقط للأشجار وتنظيف للمساحات الخارجية يرتبط مع بعضه بشكل وثيق.



هكذا نكون قد ذكرنا أفضل طُرق التنظيم على المستوى اليومي أو الأسبوعي أو حتى السنوي للحصول على أفضل النتائج وتحقيق الفاعلية من عمليات الترتيب والتنظيف، حيث يمكن تعديل كل ما سبق ذكره ليلائم احتياجاتك بعد الاطلاع على مفهوم تقسيم أعمال المنزل وكيفية استخدامه ليطابق مسكنك.




إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الاطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل أهمية تنظيم الوقت وأثره على حياتنا و تعرف على أسباب الخمول والتعب وأفضل النصائح لتجنبها أو خطوات مهمة في تنظيف البيت تساعد في علاج الحساسية، كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook