جبال مكة المكرمة.. تعرّف على أشهر 8 جبال محيطة بها

الكاتب: رامي -
جبال مكة المكرمة.. تعرّف على أشهر 8 جبال محيطة بها
"

جبال مكة المكرمة.. تعرّف على أشهر 8 جبال محيطة بها


أهل مكة أدرى بشعابها.. القصة وراء هذه المقولة أنه قديماً كان الناس القادمين إلى مكة بقصد التوجه إلى الكعبة يتوهون في جبال مكة وشعابها، وذلك بسبب كثرة عددها وتشابه تضاريسها، فقد كان سكان مكة فقط هم من يعرفون الجبال المحيطة بمكة المكرمة وشعابها. فمن هنا جاءت هذه المقولة لأن أهل مكة وسكانها هم من يعرفون الجبال الشاهقة المحيطة بها من كل جانب بشكل جيد.



تُشكل جبال مكة المكرمة الهوية الجغرافية والتاريخية لها، فقد شهدت هذه الجبال على العديد من الأحداث التي من شأنها رفع أهمية هذه الجبال الدينية والتاريخية. ماذا تعرف عن جبال مكة المكرمة وطبيعتها؟ وهل تعلم سبب سواد جبال مكة واختلافها عن باقي الجبال والصخور؟ تابع معنا هذا المقال للتعرف على بعض من اسماء جبال مكة المحيطة بها.



أشهر الجبال المحيطة بمكة المكرمة



سنستعرض في هذا المقال 8 من أبرز الجبال المحيطة بمكة المكرمة والتي شهدت على أهم الأحداث الدينية والتاريخيةفي مكة المكرمة، التالية هي اسماء جبال مكة ونبذة عنها:



جبل النور من أشهر جبال مكة


جبل النور الواقع في الجهة الشمالية الشرقية للمسجد الحرام



أحد أبرز جبال مكة المكرمة وسمي جبل النور بهذا الاسم بسبب انبعاث أنوار النبوة منه حيث كان الرسول صل الله عليه وسلم يختلي بنفسه فيه لعبادة الله عز وجل قبل البعثة في غار حراء. يقع جبل النور في الجهة الشمالية الشرقية للمسجد الحرام، تشبه قمة جبل النور القبة أو سنام الجمل حيث يبلغ ارتفاعه 642 متر وينحدر انحداراً شديداً من 380 متر حتى يصل إلى مستوى 500 متر، ثم يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل وتبلغ مساحته خمسة كيلو مترات و250 متراً مربعاً.



جبل عمر



تزامناً مع التطور والتوسعة التي شهدتها مكة المكرمة، وبسبب وقوع جبل عمر بالقرب من المسجد الحرام، فأصبح يتكون من مجموعة من الوحدات والأبراج السكينة التي تضم عدد كبير من الفنادق والأسواق التي تخدم المعتمرين وزوار بيت الله الحرام، وسمي هذا المشروع بمشروع جبل عمر نسبة إلى اسم الجبل.



جبل ثور


صعود المسلمين إلى جبل ثور لرؤية المكان الذي جلس فيه الرسول عليه الصلاة والسلام لثلاثة ليال



لا بد لنا من التطرق إلى جبل ثور او كما يُطلق عليه جبل غار ثور، لا شك بأن جبل ثور أحد أكثر الجبال شهرة من بين خريطة جبال مكة المكرمة. يقع جبل ثور جنوب مكة المكرمة وهو الجبل الذي اختبئ فيه الرسول الكريم والصديق أبو بكر رضي الله عنه، يبلغ ارتفاعه 748 متر وعلى الرغم من صعوبة تسلقه إلا أن الناس يصعدون إليه غير مكترثين بالجهدوالتعب رغبة منهم برؤية المكان الذي قضى فيه النبي عليه الصلاة والسلام ثلاثة ليال. أما عن غار ثور فهو عبارة عن صخرة مجوفة ارتفاعها 1.25م، وله فتحتان فتحة في جهة الغرب وهي التي دخل منها النبي صل الله عليه وسلم وأبوبكر رضي الله عنه وفتحة من جهة الشرق.



جبل أبي قبيس



هو جبل في مكة اشتهر في عهد قريش وهو أحد الأخشبين ويقع شرق المسجد الحرام، واكتسب جبل أبي قبيس أهمية كبيرة لأنه من أقرب جبال مكة المكرمة على الكعبة وكذلك بسبب وجود مسجد بلال على رأس قمته، وهو أول جبال مكة المكرمة وأول جبل وضعه الله تعالى على الأرض لتمتد منه سلسلة الجبال جميعها. يبلغ ارتفاع جبل أبي قبيس 420 متر تقريباً.



جبل خندمة



يصنف جبل خندمة من الجبال المحيطة بمكة المكرمة ويقع بحسب خريطة جبال مكة المكرمة في الجهة الجنوبية الشرقية من الحرم المكي، يصل ارتفاع بعض الأماكن في جبل خندمة إلى 615 متر، تعتبر منطقة جبل خندمة منطقةجبلية وعرة وفيها عدد قليل من السكان وتخلو من التنمية العمرانية. تنحدر سفوح جبل خندمة نحو الشرق والغرب بميول حادة تصل إلى 80% خاصة في الجزء الواقع بين الشمال والجنوب.



جبل الكعبة



يطلق على جبل الكعبة اسم جبل مقلع الكعبة، له أهمية دينية وتاريخية كبيرة جداً وذلك لأن الحجار المستخدمة في إعادة بناء الكعبة عام 1040 هـ مأخوذة منه، ويعود سبب الهدم الضرر إلى السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتهاالمنطقة في ذلك الوقت. يقع جبل الكعبة شمال غرب المسجد الحرام في حارة الباب،



جبل فاران مكة



‘ن جبل فاران مكة هو من جبال مكة المكرمة أي الواقعة في منطقة الحجاز، وله أهمية دينية حيث أنه المكان الذي لجأت إليه السيدة هاجر وابنها إسماعيل عليه السلام وتفجر من تحت قدميه زمزم.



جبل الطارقي أعلى جبال مكة



يشتهر جبل الطارقي بأنه أعلى قمة في جبال مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بارتفاع يصل إلى 900 متر تقريباً، يقعجبل الطارقي على حسب خريطة جبال مكة المكرمة شرق مشعر منى وشرقه يكون جبل سلع، وغربه ثقبة احد روؤس ثبير الأعظم.



هل تعلم سبب سواد جبال مكة المكرمة؟


الجبال المحيطة بمكة تتميز اغلبها بلونها المائل إلى السواد



تمتاز جبال مكة المكرمة باللون الأسود فهي بلا شك مختلفة عن باقي الجبال والصخور الموجودة حول العالم باحتوائها على مياه زمزم، كما أنها من أقدم وأول الصخور التي وجدت على الكرة الأرضية. ويعود سبب سواد جبال مكة إلى أنها مكونة الصخور النارية والبازلت الأسود التي تستطيع مقاومة أي عامل من عوامل التعرية فهي محيطة بالحرم المكي والأراضي المقدسة لحمايتها بإذن الله تعالى من عوامل التعرية المختلفة.



لاقت جبال مكة اهتماماً عالمياً وذلك بسبب اختلاف طبيعتها عن باقي جبال العالم ووجودها حول الحرم المكي والكعبة المشرفة، كما أنها شهدت على الكثير من الاحداث الدينية والتاريخية التي رفعت من أهميتها، فمن حق كل مسلم من زوار مكة التعرف على هذه الجبال ومعرفة خصائصها المختلفة. تعرف أيضاً على تاريخ مدينة جدة و مدينة حائل عروس شمال نجد وغيرها من المواضيع المتنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية. 




Tweet


Share


Pin


Share


9


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook