جائحة كورونا وأسعار العقار السعودي .. إلى أين سنصل؟

الكاتب: رامي -
جائحة كورونا وأسعار العقار السعودي .. إلى أين سنصل؟
"

جائحة كورونا وأسعار العقار السعودي .. إلى أين سنصل؟


في ظل جائحة كورونا التي انتشرت في كافة بقاع الأرض بشكل هائل، لن نرى أي تحسن سريع في مختلف القطاعات ولكن تأثير الكورونا على اسعار العقار في السعودية ومختلف الدول بات واضحاً للغاية، ودائماً القطاع العقاري هو الذي يتأثر أولاً ويتعافى آخراً عند حدوث تشنجات اقتصادية. والعقارات الأكثر تأثراً هي العقارات التي تستخدم لغايات تجارية مثل الفنادق والمطاعم والأماكن السياحية والبيوت للتأجير السياحي. وقد أدت هذه الأزمة لتقليص عدد كبير من الموظفين في مختلف الشركات العالمية وإعلان إفلاس العديد من شركات الطيران السياحي مثل شركة طيران أفيانكا الكولومبية التي سرحت 20 ألف موظف، والتأثير على القطاع يعتمد على التأثر بأسعار النفط وصناعة المواد الخام الذييستخدم في البناء.


فإن كنت تتسائل عن الوضع العقاري وكيفية تأثر الأسعار حالياً، تابع معنا لتحصل على المزيد من المعلومات التي قدمناها على حسب الدراسات وآراء الخبراء.




ما هو سبب تغير اسعار العقار ؟


موضوع الضريبة العقارية رائجاً للغاية حالياً بين الجميع، وذلك بعد الارتفاع المفاجئ



التغير في أسعار النفط وانهيار الأسعار وارتفاع الضرائب شكل ضربة قوية على اسعار العقارات في السعودية، وكذلك من المتوقع انهيار العقار 2020 لاختلاف أسعار المواد الخام المستخدمة في البناء المستوردة من الصين والتي تشكل نسبة 30% على الأقل من المواد المستخدمة للبناء، وكذلك بسبب نسبة الدين العام.



ماذا عن اسعار العقار في السعودية الى اين ستصل ؟



لقد انتشرت توقعات عديدة عن نزول اسعار العقار في المملكة ولكن إلى غاية الآن فإن المؤشرات القديمة والجديدة تخبرنا عكس ذلك، فقد ارتفعت أسعار الفلل في الرياض بنسبة 3.6% و 6.6% في عام 2019، وأما أسعار جدة فارتفعت بنسبة 3.3% و1.8%على التوالي بما يخص الشقق السكنية في عام 2019، وذلك الارتفاع أتى بعد انخفاض ملحوظ من عام2015 إلى عام 2018 بالرغم من أهداف المملكة لرفع أسعار العقارات 60% عند حلول عام 2020.




مؤشر اسعار العقار للعام 2020



يمكنك الاطلاع على مؤشر اسعار العقار في المملكة العربية السعودية خلال الربع الأول في الصورة الموجودة في الأسفل، حيث ارتفعت اسعار العقارات بنسبة 2.1% وهي السبب الرئيسي الذي يفسر ارتفاع مؤشر اسعار العقار السكني والشقق أما العقارات الزراعية فارتفعت بنسبة 0.2%، انخفضت أسعار الفيلات 2.6% وأسعار العمارات السكنية بنسبة 1.4% والبيوت 1.4%.


وكل تلك النسب تدل على ارتفاع اسعار العقار 0.4% في الربع الأول لعام 2020 مقارنة بالربع الأول لعام 2019.




مؤشر اسعار العقارات على حسب دراسة الهيئة العامة للإحصاءات وحقوق الصورة محفوظة لها


توقعات أهل الخبرة للقطاع العقاري السعودي في 2021 والسنوات القادمة



المعظم يتوقع الاستمرار في نمو وارتفاع سعار العقار في الرياض وكافة انحاء المملكة العربية السعودية، كما تسعى المملكة لحوكمة إجراءات نقل الملكية وتسهيلها بطرق إلكترونية أكثر سلاسة ووضوح وشفافية عن الطرق التقليدية القديمة التي باتت تشكل عائقاُ على الجميع، وتعزيز الرباط ما بين العمل الحكومي والقطاع الخاص في المملكة نتيجة إنخفاض ملحوظ في أسعار الفائدة على القروض البنكية، كذلك تأجيل الدفعات المالية المستحقة على كل المنشآت الصغيرة والمنشآت المتوسطة لمدة 6 شهور تقريباً بفعل جائحة كورونا، لتصل نسبة الزيادة في التملك إلى 70% في السعودية بين المواطنين على وفاق رؤية المملكة 2030.




ماذا عن المستقبل؟


يعتمد سعر العقار على الطلب مقارنة بالأعداد المعروضة.



لقد أحدث فيروس الكورونا ضجة في عالم العقارات محلياً وعالمياً في كافة البلدان، إذ بات الجميع يعمل من منزله وأغلقت كافة المكاتب والفنادق والمولات.


أدى شلل الحركة التجارية إلى التوتر والنزاع ما بين المستأجرين وملاك العقارات لعدم قدرتهم على دفع الإيجار كاملاً كل شهر مما أدى إلى التقليل من أسعار الإيجارات وإنخفاض أسعار العقارات بسبب إنخفاض الطلب عليها، فقد تأثرت اسعار العقارات بشكل كبير بفعل الركود على الحركة الدائمة والمستمرة على المنتجات والتحول للشراء والاقتصاد الإلكتروني بدلاً عن ذلك.


يعتمد القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية على الدعم والمبادرات الحكومية، لذلك يمكننا القول بأن أسعار العقارات ما زالت في تذبذب ما بين الارتفاع والانخفاض، خصيصاً بعد إعلان الحكومة الارتفاع الضريبة من 5% إلى 15%وتوقعات بانخفاض الدعم المالي الحكومي تجاه كافة القطاعات في المملكة لتأثر سعر النفط بشكل كبير.



ما زالت الجائحة في بدايتها كل تلك هي مجرد توقعات أو آراء على وفق أحدث الدراسات، قد تصيب أو لا تص وخاصة بعد التغير في القرارات من إغلاق كامل وحظر تجوال دائم في المملكة إلى فتح تدريجي لتعود الحياة إلى مجراها الطبيعي الذي اعتدنا عليه لتحفيز الاقتصاد بعد الضربات المؤلمة التي ألحقها به هذا الظرف الطارئ.




كانت هذه أبرز وأهم المعلومات حول مستقبل القطاع العقاري وجائحة كورونا وكيفية تأثيرها على اسعار العقارالسعودي، تابعوا معنا لتتعرفوا على المزيد مثل حاسبة التمويل العقاري إن رغبت في أخذ قرض لشراء عقار، وكذلك 5 نقاط تستطيع أخذها بعين الاعتبار عند شراء عقار جديد، وماذا يمكنك أن تفعل إذ رفض البنك طلب قرضك العقاري، وغيرها من المواضيع الشيقة ومدونة بيوت السعودية العقارية الشاملة التي نقدم بها أبرز المستجدات.


يمكنك انتظار تقاريرنا وأخبارنا حول أسعار العقارات بشكل مستمر ومتجدد، والتعرف على خدمات ايجار أو بيع العقارات في مختلف أنحاء المملكة، وإن كنت تمتلك معلومات مختلفة أو إضافية، لماذا لا نفتح أبواب النقاش وتشاركنا بها عبر وسائل التواصل الاجتماعية المتواجدة في أسفل الصفحة



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook