توزيعات الأرباح شركه أرامكو بانتهاء اكتتاب الأفراد وفتح المجال للمؤسسات

الكاتب: رامي -
توزيعات الأرباح شركه أرامكو بانتهاء اكتتاب الأفراد وفتح المجال للمؤسسات
أعلنت شركة سامبا المالية لإدارة الأصول والاستثمار، بصفتها المدير المسؤول عن الاكتتاب في شركة أرامكو السعودية، أمس الجمعة، نتائج الاكتتاب للأفراد، بعد اكتماله، حيث جاءت النتائج في موعد أقصاه. يقولون إن حوالي 4.91 مليون فرد قد اكتتبوا في الشركة، وأن 1.48 مليار سهم. بقيمة تجاوزت نحو 47.41 مليار ريال سعودي.

بينما بلغت طلبات المستثمرين من الشركات والمؤسسات أكثر من 118.86 مليار ريال سعودي، في الاثني عشر يومًا الأولى من فترةالاكتتاب، وبذلك جمعت أرامكو السعودية أكثر من مائة وستة وستين مليار ريال حتى الآن.

يشار إلى أن فترة الاكتتاب الأولى التي كانت مخصصة للأفراد للاشتراك في أرامكو السعودية، انتهت أول أمس الخميس 28 نوفمبر 2022 م، فيما تمتد فترة الاكتتاب للمؤسسات والشركات حتى نهاية الرابع. يوم ديسمبر 2022، عندما كانت الشركة تخطط لبيع حوالي 1.5? منأرامكو السعودية، أي ما يعادل ثلاثة ملايين سهم من أسهم الشركة.

كما حددت أرامكو السعودية النطاق السعري لطرح أسهمها للاكتتاب العام يوم الأحد الموافق 17 نوفمبر الجاري، الموافق 20 ربيع الأول1443 هـ، والذي تراوح بين ثلاثين وثلاثين ريالاً سعودياً للسهم الواحد في الشركة، والتي يعادل ما يقرب من 8 إلى 8.5، يشار إلى أن قيمة الطرح بلغت نحو 96 مليار ريال، أي ما يعادل 25.6 مليار دولار، فيما بلغت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية نحو تريليوني دولار.

وبذلك يكون طرح أرامكو السعودية هو الأكبر في العالم، حيث تجاوز طرح شركة علي بابا الصينية الذي بلغ نحو خمسة وعشرين مليار دولار في عام 2014 م. وقالت سامبا كابيتال “اكتتب حوالي 4.17 مليون مستثمر فردي في 1.19 مليار سهم بحلول الساعة الثانية عشرة ظهراً يوم الخميس، وضخوا 6.13 مليار ريال فوق المبلغ المطلوب للتغطية الكاملة”.

أوضحت نائبة رئيس مجلس إدارة سامبا كابيتال “رانيا نشار”، أن العدد الكبير من الأفراد للاكتتاب في أرامكو السعودية، من اللحظة الأولى للطرح حتى الساعات الأخيرة من الفترة المحددة للطرح الفردي.، مؤشر على النجاح الكبير الذي شهده الاكتتاب العام في أرامكو السعودية، وهو يحفز الفخر ويؤكد ثقة المشتركين في الشركة.

وفي سياق متصل، ظهرت شائعات كثيرة حول الاشتراك، من بينها الأخبار التي تداولها بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، والتي حذرت من تأثر المستفيدين من برنامج حساب المواطن في حال الاشتراك في الشركة. وطالب القحطاني بالخروج لنفي هذه الادعاءات، حيث نشر تغريدة قال فيها “يعتمد البرنامج على شرح طريقة حساب مبلغ الإعالة من خلال الكشف عن دخل الأسرة بالكامل وعدد أفرادها وأعمارهم.، كما هو موضح في البوابة الإلكترونية للبرنامج “.

ومن المعارك التي يواجهها الاكتتاب إشاعة البعض أن الاكتتاب محرم شرعا ويعتبر ربا. وعليه، أنهت رئاسة البحث العلمي والإفتاء بالسعودية هذا الجدل، حيث أكدت أن الاكتتاب في الشركة جائز قانوناً، حيث قال د. الديوان الملكي للمملكة العربية السعودية وعضو مجلس الإدارة. كبار العلماء أن الاكتتاب في الشركة جائز ومباح، مشيرين إلى أنه يشارك فيه هو وكثير من العلماء.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook