تهوية منزلك تعكس صحتك الجسدية …. تعرف على طرق طبيعية لتهوية المنزل من الداخل

الكاتب: رامي -
تهوية منزلك تعكس صحتك الجسدية …. تعرف على طرق طبيعية لتهوية المنزل من الداخل
"

تهوية منزلك تعكس صحتك الجسدية …. تعرف على طرق طبيعية لتهوية المنزل من الداخل


قائمة المحتويات



الاختلاف ما بين التهوية الطبيعية في المباني والغير طبيعية


 طرق تهوية الحمامات بشكل طبيعي


طرق تهوية المطبخ


 طرق تهوية غرف النوم


نصائح للحفاظ على هواء المنزل نقياً



لقد اعتدنا على استخدام المكيفات لتبريد منازلنا، وعلى استخدام المراوح الكهربائية الصغيرة في تهوية المنزل ، ونسينا في وجداننا أن تواصلنا مع الطبيعة الخارجية هو جوهر أساسي نستمد طاقتنا الداخلية منه. البيئة الداخلية لمنزلك من تهوية وإضاءة طبيعية تعكس انطباعاً بأن منزلك يصلح لمعيشتك في داخله بكل راحة ونظافة، كما أن التهوية الطبيعية الجيدة في المباني ، تنعكس على صحتك الجسدية كذلك، حيث أن استنشاق الهواء النقي والمنعش في الصباح الباكر أمراً مهماً للغاية لجهازك التنفسي، وللحصول على ذلك الهواء النقي، عليك التخلص من الروائح التي قد تعلق أو علقت مسبقاً في داخل منزلك أو غرفتك من الغبار والأبخرة المتصاعدة في الهواء والمنتجات المنزلية التي تستخدمها يومياً وقد تحتوي على مواد كيميائية متطايرة تتسبب بالعديد من المشاكل كالصداع والتعب والإرهاق فور استنشاقها.




قد لا نختلف على أهمية التهوية في المنزل ، ولكن قد نختلف على الطريقة، حيث أن البعض منكم يؤمن باستخدام كل ما هو تكنولوجي وعصري ومُصنع، ولكن الاستناد على ما خُلق في الطبيعة، أفضل من أن تعتمد على الوسائل التي تم صناعتها حديثاً، لذلك سنعرفك اليوم في مقالنا هذا على طرق الحصول على تهوية طبيعية في داخل منزلك.




الاختلاف ما بين تهوية المنزل الطبيعية وغير الطبيعية



للحصول على التهوية الطبيعية، النوافذ هي صديقك الأول، فيمكنك الاستفادة منها على حسب اتجاه الشمس والساعة وموقعها في الغرفة



تعتمد تهوية المنزل الطبيعية على دخول الهواء الخارجي إلى داخل البيت وخروج الهواء القديم منه بشكل يومي، وكل العناصر أو الأدوات أو الطرق التي تساهم في ذلك، تعد طرق لتهوية المنزل بصورة طبيعية. أي وسيلة تدفعالهواء على الخروج من المنزل بشكل غير طبيعي، مثل المراوح الإلكترونية، وشفاطات تفريغ الهواء للخارج الاكزست أو فتحات التهوية في الأسقف، تعتبر من طرق تهوية المنازل غير الطبيعية.




فلنتعرف سوياً على أفضل طرق لتهوية المنازل بصورة طبيعية على حسب استخدام ووظيفة الغرفة:




نصائح لتهوية الحمام



وجود مسافة ما بين أسفل الباب وأرضية الحمام



 وذلك لأن وجود فتحة صغيرة ما بين الحمام والغرفة الخارجية أو الممر يساهم في نقل الهواء من وإلى خارج الحمام عندما يكون مغلقاً خاصة في فترات الليل، وأما المسافة المناسبة لذلك فهي ما بين 1.2 – 1.9 سم.




موقع النافذة ووجودها في الحمام


عليك وضع نافذة الحمام بالقرب من حوض الاستحمام، حتى تعمل على إدخال الهواء البارد وطرد البخار الساخن والرطوبة



 يفضل أن تكون النافذة بالقرب من حوض الاستحمام، حيث إنه وعند الاستحمام يخرج بخار الماء الساخن إلى الحمام ويدخل الهواء البارد من النافذة، ودائماً ما يكون الهواء البارد أثقل من الهواء الساخن، لذلك يخرج الهواء الساخن إلى الأعلى وخارج النافذة ليحل محله الهواء الساخن، وذلك يجعل تهويه الحمام مستمرة، ولكن إن كان موقع النافذة بعيداً عن حوض الاستحمام ذلك سيجعل عملية التهوية أصعب، وستحتبس الرطوبة في داخل الحمام، مما يجعله ذا رائحة كريهة جداً وغير مستحبة.




طرق لتهوية المطبخ



يقضي المعظم وقتاً كبيراً جداً في داخل المطبخ سواء كان ذلك في بداية النهار عند الاستيقاظ من النوم لتناول الإفطار والتوجه للعمل أو المدرسة أو الجامعة، أو كان ذلك بعد العودة إلى المنزل لتناول وجبة العشاء وتبادل الأحاديث الطريفة مع العائلة، ولكونه مكان يتم طهي وتقديم الطعام فيه، تكثر روائح الأطعمة والبهارات المختلفة في داخله، وكذلك نسب الرطوبة الناتجة عن غسل الأطباق بعد تناول الطعام يومياً ولعدة مرات، مما يجعل التهوية في داخل المطبخ أمراً مهماً جداً يجب الالتفات إليه، إليك بعض من النصائح لتهوية المطبخ بصورة طبيعية:




أضف نافذة في سقف المطبخ


فتحة السقف العلوية، تساعد في إدخال الضوء الطبيعي للشمس لا التهوية الطبيعية فحسب وتزيد من جمالية ديكور الغرفة



 حيث إن نوافذ المطبخ هي الأهم عندما يأتي الموضوع للتهوية الطبيعية في داخله، ولذلك وضع فتحة إضافية في سقف المطبخ أمر مهم جداً، أولاً فإن ذلك يسمح لأشعة الشمس الطبيعية بالدخول حتى وإن كانت الفتحة مغلقة، وكذلك عند فتحها فإنها تشكل منفذاً لكافة الروائح الصادرة عن الطبخ.




إضافة مدخنة للمطبخ


تساعد المدخنة في طرد الروائح الكريهة وكذلك في نهوية المطبخ



 فإن كان منزلك مستقلاً وليس شقة، إضافة مدخنة ليست بالفكرة السيئة على الإطلاق، حيث يتم التخلص من الدخان والروائح الصادرة عند الطهي من خلالها.




اختلاف ارتفاعات وموقع فتحات التهوية والنوافذ


الهواء الساخن أقل كثافة فيتصاعد إلى الاعلى، والهواء البارد يهبط إلى الأسفل لذلك موقع فتحات التهوية والنوافذ مهم للغاية



أخيراً وليس آخراً، كما ذكرنا لك سابقاً أن الهواء البارد أكثر كثافة وبالتالي يهبط إلى الأسفل والهواء الساخن أقل كثافة فيصعد إلى الأعلى، يمكنك الاستفادة من هذه المعلومة من خلال وضع نافذتين واحدة في الأعلى وثانية في الأسفل من غرفة المطبخ، فعند الطهي تزداد درجات الحرارة ووجود النافذة العلوية يساعد في خروج الهواء الدافئ إلى الأعلى ثم إلى الخارج، والنافذة السفلية تعمل على إدخال نسمات الهواء الباردة التي تحل محل تلك الساخنة، مما يشكل مدخلاً للهواء الطبيعي، ومخرجاً للتهوية.




طرق تهوية غرف النوم



التهوية الجيدة لغرفة النوم في منزلك ستساعدك على الحصول على نوم أفضل خلال فترات الليل، تستطيع اتباع الأمور التالية للحصول على تهوية أفضل لها:




 اتجاه وموقع النوافذ


كلما كانت النوافذ في موقع أعلى كلما كان ذلك أفضل



ذلك هو الأهم في غرفة النوم، حيث عادة ما يتم تصميم المنزل بوضع هذه الغرفة في المنطقة الأكثر برودة، وعليك الاستفادة من هذا الموقع بوضع النوافذ في الجهة الغربية الشمالية لغرفة النوم إن أمكن تصميم المنزل من ذلك.




نصائح للحفاظ على هواء المنزل نقياً


التنظيف الجيد يبقي هواء منزلك نقياً من الشوائب



التهوية ليست بالكافية للحفاظ على هواء منزلك نقياً من الملوثات، لذلك عليك مراعاة العديد من الأمور للحفاظ عليه نقياً بعد أن قمت بتهوية منزلك بصورة جيدة، ومن هذه الأمور:




 التنظيف المستمر للمنزل، وعليك التركيز على قطع الأثاث التي تحتفظ بالغبار في داخلها والأتربة مثل السجاد، كذلك تنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها، إذ قد يتراكم الغبار في داخلها لمدة طويلة دون ملاحظتك لذلك مما يجعلها مصدراً لتلوث الهواء في منزلك.


إزالة الغبار يومياً من كافة أثاث المنزل باستخدام منفضة الغبار.


الحفاظ على بقاء الحيوانات الأليفة خارج المنزل قدر الإمكان، حيث إن شعر الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب تجعل عملية التنفس أصعب، كما أن الحيوانات الأليفة قد تجذب الحشرات إلى منزلك.


عدم التدخين في داخل الغرف أو المنزل، والتدخين خارجه، إذ أن الدخان الصادر قد يعلق في الأثاث لمدة طويلة، ويسبب روائح مزعجة يصعب التخلص منها من منزلك.


عدم استخدام أي من مشتقات الفحم والخشب داخل المنزل للدفء أو طهي الطعام، وخاصة الفحم، إذ يصعب التخلص من شحم الفحم الأسود.



إن اتبعت أي من النصائح التي قدمناها لك للحصول على التهوية الأفضل في منزلك واستفدت منها، لا تتردد وتشاركنا بذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن اعجبك هذا المقال يمكنك الاطلاع على أفضل ديكورات المطبخ، ونصائحنا لتصميم المطبخ بطرق أفضل، وكذلك أفضل ديكورات غرف النوم، وطرق للحصول على الإضاءة المثلى في داخل غرف النوم، وغيرها في مدونتنا بيوت السعودية العقارية الشاملة التي تختص بطرح كل ما هو جديد في المملكة السعودية وما هو حديث في عالم العقارات.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook