تنفس عبق التاريخ من خلال أجمل تصاميم مجلس تراثي سعودي

الكاتب: رامي -
تنفس عبق التاريخ من خلال أجمل تصاميم مجلس تراثي سعودي
"

تنفس عبق التاريخ من خلال أجمل تصاميم مجلس تراثي سعودي


قائمة المحتويات


مساحة المجلس


جلسة عربية


سجاد مجلس تراثي


ستائر مجلس تراثي


مشب تراثي


اكسسوارات تراثية


طاولات صغيرة


الابتعاد عن دمج أنماط الديكور



رغم التنوع الواسع لتصاميم المجالس وغرف الاستقبال وغيرها، إلا أن المجلس التراثي يبقى أحد أجمل أنواع المجالس التي تضم في زواياها أجمل صور الثقافة والأصالة المرتبطة بالمورثات والتاريخ العربي البديع، إذا كنت ممن يحبون قضاء الوقت في مجلس تراثي أنيق فقد وصلت إلى وجهتك المناسبة.




نتحدث في هذا المقال عن التصميمات والمتطلبات وما يجب مراعاته عند تصميم مجلس تراثي، ونتعرف على أهم مكوناته التي تمنحه طابعه الخاص الذي يتفرد به عن باقي أنواع المجالس.



أهم ما يجب مراعاته عند تصميم مجلس تراثي



تُعبر المجالس عن ذوق صاحب المنزل وتعكس طابعه بطريقة تقليدية وثقافية في آن واحد، في ما يلي مجموعة من التفاصيل التي يجب مراعاتها في تصميم المجالس التراثية:



مساحة المجلس



تُعرف المجالس عادةً باتساعها ولا سيما المجالس العربية التراثية، حيث عادة ما تترك المساحات دون ازدحام بالأثاث وتتصف المجالس ببساطتها وجمالها، وتسمح هذه المساحة باستقبال أكبر عدد ممكن من الحضور للاستمتاع بالوقت برفقة الأهل والأصدقاء بشكل مناسب ومريح للجميع.



جلسة عربية


من أشكال الجلسة العربية حيث تتكون من مجموعة من الفرش المتصل



المكون الرئيسي والشكل المميز لصنع مجلس تراثي فاخر، حيث تتسم الجلسة العربية بأنها تضفي لمسة عربية أصيلة على المكان كما تعتبر مريحة لساعات الجلوس الطويلة، كما تتميز بنمطها وألوانها المميزة والفريدة، وتجذب انتباه الزوار والضيوف فور دخولهم إلى المجلس.




تتكون الجلسة العربية من مجموعة من الفرشات المريحة، إضافة إلى ما يعرف بالمساند التي يتكأ عليها الأشخاص عند جلوسهم وتكون موزعة بشكل منتظم في الجلسة العربية حيث من الممكن أن يتشارك كل شخصين بواحدة أو قطعة فردية بجانب كل شخص، كما تكون مطرزة بنفس نمط الديكور السائد في الغرفة.



سجاد مجلس تراثي



وتتكون من قطعة سجاد كبيرة أو مجموعة من القطع المتراصة التي تتخذ أنماط عربية غالباً ما يطغى فيها اللون الأحمر حيث تعتبر ذات سمك عالي نسبياً إضافة لكونها مكملة لنمط الديكور العربي المميز في المجلس التراثي، كما يُعتبر مناسباً جداً للأيام الباردة وذلك لدور العازل للبرودة والحافظ للحرارة.



ستائر مجلس تراثي



تمتاز ستائر المجلس التراثي بسمكها وارتفاعها حيث تضيف درجة عالية من الأناقة والرقي، كما تعتبر ذات طبع مميز يفصلها عن الستائر التقليدية التي نجدها في معظم المجالس الحديثة، كما يتم صنعها من أفضل أنواع المنسوجات الفاخرة التي تزيد من تميز المجالس التراثية.



مشب تراثي



لا يكتمل ديكور تراثي بدون إحدى أشهر أنواع التراثيات ألا وهي المشب، يُعتبر المشب أحد أقدم أشكال التراث وأحد أبرز مصادر التدفئة التي سادت قديماً وما زالت موجودة إلا يومنا هذا حيث يستمتع الكثيرين بالدفء الصادر عنه ومراقبة النار الناشئة عن حرق الحطب وغيرها من مصادر الاشتعال، كما يعتبر تحفة مميزة تزين المجلس التراثي بالمزيد من أشكال الرقي والفخامة.



اكسسوارات تراثية


تزين قطعة الوسط بأشكال التراثيات الفريدة والضيافة



كما ذكرنا سابقاً يتسم المجلس بديكورات بسيطة لذلك لا داعي لازدحامه بالإكسسوارات والقطع الكثيرة، حيث أنه بإمكانك إضافة ثريا كلاسيكية بسيطة للإضائة كما يمكن وضع عدد من التحف الأثرية والتراثية في طاولة الوسط إلى جانب دلة من القهوة وغيرها لإضافة لمسة ديكور عربية أصيلة.



طاولات صغيرة



يمكنك إضافة مجموعة من الطاولات الجانبية الصغيرة، حيث تتسم بارتفاعها الموازي للجلسة الأرضية كما يمكن حفظها وتخزينها بسهولة، حيث تستخدم هذه الطاولات في وضع الضيافة المقدمة للزوار والضيوف، وتعتبر ذات فائدة عملية كبيرة تخدم معظم الاحتياجات والاستعمالات.



الابتعاد عن دمج أنماط الديكور



كما ذكرنا سابقاً فإن البساطة هي ما يميز ديكورات المجلس التراثي، حيث غالباً تمتلك نمطاً ولوناً موحداً لذلك ابتعد عن استخدام أنماط الديكور الحديثة والاستخدام المفرط للألوان أو استخدام أشكال الاكسسوارات مثل اللوحات الفنية وديكورية وغيرها حتى لا تقسط النمط السائد في غرفة المجلس.




إذا أعجبك هذا المقال عن تصميم مجلس تراثي يمكنك الاطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل صناعة الفخار في السعودية…تراث يحاكي التاريخ أو نادي الصقور السعودي… وصلة تاريخية ثقافية لموروثات الماضي كما يمكنك الاطلاع على أشكال التطور العمراني في المملكة العربية السعودية في المقال التالي عن رحلة تاريخية في مراحل تطور البيت السعودي.




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعة مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook