تكثيف شعر الأطفال

الكاتب: المدير -
تكثيف شعر الأطفال
"محتويات
احتياجات شعر الأطفال
تكثيف شعر الأطفال
كيفية العناية بشعر الأطفال
العناية بشعر الأطفال الخفيف حسب الفئة العمرية
نصائح لـ تكثيف شعر الأطفال

يعتبر الشعر جزءًا لا يتجزأ من هوية الطفل، حيث أن شعر الأطفال يعتبر مهمة صعبة في بعض الأحيان ، وتعتمد طريقة العناية بشعر الطفل على نوع الشعر الذي يمتلكه الطفل ومستوى نشاطه ، ويمكن تطوير روتين للعناية بشعر الطفل ، وكلما كان هناك عادات صحية للشعر في وقت مبكر ،  كلما ارتاحت الأم ، ويجب فهم أن فروة رأس الطفل حساسية ، وتحتاج لرعاية خاصة ، وحلق شعر الطفل مجرد خرافة حيث لا يساعد حلق شعر الطفل على الحصول على تكثيف شعر الأطفال . [1]

احتياجات شعر الأطفال

تختلف احتياجات شعر الأطفال عن احتياجات شعر البالغين ، والكثير من الأمهات تظن أن شعر الأطفال لا يحتاج الكثير من الاهتمام ، وهذا غير صحيح ، لأنه الاهتمام بشعر الأطفال من الأمور الهامة للغاية .

تكثيف شعر الأطفال

من المعروف أن الأطفال حديثي الولادة يخضعون لمرحلة نمو شعر جديدة تكون أكثر كثافة وقوة ، وبعدها يعانون من مرحلة أخرى وهي تساقط الشعر ، ولكنه سوف ينمو شعر جديد ولسوء الحظ ينمو شعر الأطفال ، ولكنه غالبًا ما يكون خفيف وقصير، ويكون النمو بطيء جدًا، مما يضع الأم في حالة من القلق ، وخاصة إذا كان الطفل أنثى ، ويجب على الأم أن تتعامل مع فروة رأس الطفل بحذر شديد ، ولا تقوم باستخدام أي كيماويات لكي تكثف شعر الطفل ، وبدلًا من ذلك هناك وصفات وخلطات طبيعية لتكثيف شعر الطفل بصورة آمنة . [1]

كيفية العناية بشعر الأطفال

عند التحدث عن كيفية العناية بشعر الأطفال ، فيمكن أن تستخدم الام بعض الزيوت مثل زيت الخروع ، وزيت اللوز للعناية بشعر طفلها ، كما أن نوعية الطعام المقدم للطفل تلعب دور فعال ، ويجب اتخاذ الحذر من بعض الأطعمة ، ويجب أن تعلم الام أن جودة ، وصحة الطعام تؤثر بشكل واضح على نمو الشعر وتكثيفه .

العناية بشعر الأطفال الخفيف حسب الفئة العمرية
يمكن أن تستخدم الأم مع الطفل من عمر سنة إلى سنتان شامبو مناسب لهذه الفئة العمرية ، كما أنه يمكن استخدام زيت اللوز لتدليك فروة الرأس برفق ، ويجب وضع الزيت على الشعر قبل الاستحمام بأربع ساعات ، وبعد غسل شعر الطفل ، من الأفضل استخدام مشط وزيت مناسب للأطفال ، ومن الجيد أن يتم قص شعر الطفل في هذا السن بصورة متكررة ، حيث أن الشعر في هذا العمر ينمو سريعًا .
يمكن أن تقوم الام مع الطفل من عمر سنتين إلى خمس سنوات بتدليك فروة رأس الطفل لمدة 15 دقيقة ، باستخدام أحد الزيوت التالية ، إما زيت اللوز أو زيت السمسم ، ويفضل تكرار هذا التدليك مرتين في الأسبوع ، ويجب ترك الزيت لمدة تتراوح من أربع إلى خمس ساعات على شعر الطفل .
من سن الخامسة إلى عشر سنوات يجب على الام الاهتمام بقص شعر الطفل كل خمسة أشهر وبشكل منتظم ، ويمكن استخدام زيت جوز الهند ، لأنه من أقوى الزيوت التي تحفز نمو الشعر ، ويمكن وضعه مرتين أسبوعيًا على شعر الطفل ، وتركه ما بين خمس إلى ست ساعات . [2]
نصائح لـ تكثيف شعر الأطفال

من المعروف أن الأطفال يلعبوا في الهواء الطلق في الشمس ، ويجذب شعرهم الكثير من الأوساخ والغبار ، لذلك يجب غسل الشعر كل يوم تقريبًا للحفاظ عليه نظيف ، وهذه بعض من النصائح التي تساعد في تكثيف شعر الأطفال ومنها :

استخدام شامبو طبي جيد يساعد في مشكلة تساقط الشعر ، وأي مشاكل أخرى كالقمل وغيرها .
من الأفضل تجنب أي مستحضرات تجميل للأطفال ، وخاصة الذين تقل أعمارهم عن عامين ، وحتى الشامبو العلاجي لا يجب استخدامه ، في هذا السن حيث يجب استخدام شامبو مخصص للأطفال أو صابون .
قد تكون الزيوت الطبيعية أفضل مرطب لشعر الطفل ، ويجب دهن شعر الأطفال بها باستمرار .
يجب ألا تعرض الطفل لأي نوع من أنواع تلوين الشعر ، كما أنه يجب ألا تعرض شعر الطفل لمجففات ، أو مكواة الشعر . [1]
يجب غسل شعر الطفل دائمًا باستخدام شامبو خفيف، خاصةً مع الأطفال الصغار، ومن الجيد في شامبو الأطفال أنه يحتوي على مادة كيميائية تسمى الصوديوم ، تحد من تهيج عين وجلد الطفل ، حيث أن هذا المكون حيوي ومهم لشامبو الأطفال ، حيث أن مع الأطفال الصغار لا يمكن جعلهم يغلقون أعينهم عند استخدام الشامبو ، لذا يجب استخدام شامبو خالي من الدموع .
عند وضع البلسم على شعر الطفل ، يجب التأكد من ترطيب الشعر جيدًا ، ويجب أن يتم ترطيب الشعر نفسه ، وليس فروة الرأس .
يمكن فك تشابك شعر الطفل قبل غسيل الشعر باستخدام مشط أو بخاخ ، وهذا لفك تشابك الشعر ، ويمكن استخدام مشط ذو أسنان واسعة ، وبدأ تفكيك التشابك من أسفل الشعر نحو فروة الرأس، وإذا كان الطفل يعاني من الألم ، يمكن أمساك الشعر بقوة عند التمشيط لكي يقلل هذا شد فروة الرأس .
يجب استخدام شامبو من ضمن مكوناته الزيوت لكي يضيف للشعر اللمعان مع الشعر الدهني فقط ، ولكن مع الشعر الجاف سيكون مشكلة كبيرة ، حيث أنه يجعل الشعر زيتي .
يجب أن تعلم الام أن الشعر الدهني ليس شعرًا زيتيًا على الإطلاق ، ولكن الفروة هي التي تكون زيتية ، ولكي تقلل الام الزيت في فروة رأس الطفل ، يجب أن تحاول أن تقلل كمية المرات التي تغسل فيها شعر الطفل كل أسبوع ، ولا تضع البلسم أو المرطب إلا على النصف السفلي من الشعر الطويل ، وليس فروة الرأس نفسها .
يمكن وضع بودرة تلك على جذور شعر الطفل ، لكي تساعد في جفاف فروة الرأس الزيتية ، ولكن في حالة الشعر الدهني بإفراط .
يمكن أن تكون الأسطورة القديمة التي تقول إن تمشيط الشعر كثيرًا خلال اليوم ضارة للشعر ، حيث أن يتسبب تفريش الشعر بشكل مفرط على جعل فروة رأس الطفل ، أن تفرز زيوت كثيرة ، وهذا يؤدي بدوره في الحصول على شعر دهني ، وإذا كان شعر الطفل جافًا ، يمكن استخدام فرشاة وإذا كان مبللًا ، فيجب استخدام مشطًا فهذا يعطي لمعانًا صحيًا ، ويقلل من الكسور المحتملة ، وتقصف الأطراف . [3]
المراجع"
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook