تقنية المعلومات بالسعودية … وأبرز التكنولوجيا الحديثة لعام 2020

الكاتب: رامي -
تقنية المعلومات بالسعودية … وأبرز التكنولوجيا الحديثة لعام 2020
"

تقنية المعلومات بالسعودية … وأبرز التكنولوجيا الحديثة لعام 2020


قائمة المحتويات


دور تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية لعام 2020


تقنية الجيل الخامس لشبكات الاتصال 5G


الانتشار العملي لإنترنت الأشياء (IoT)


الذكاء الاصطناعي


السيارات ذاتية القيادة


التطور في مجال الرعاية الصحية (على مستوى الجين)


أجهزة ذكية لاسلكية في المنازل



قبل عدد من السنوات، كانت مجموعة من خدمات التكنولوجيا الحديثة ليست إلا محض خيال ودراسة عابرة، ولكن بفضل الإبداعات التقنية المستمرة أصبحت حقيقة واقعية، فلا تتوقف التغيرات والتطورات التكنولوجية التي تظهر باستمرار في عصرنا هذا، ولا شك أن كل ما يظهر من جديد يؤثر على حياتنا بطريقة ما، فأصبح لا غنى عن التكنولوجيا في معظم إن لم يكن كافة المجالات الحياتية.



سنتعرف في هذا المقال على كيفية تسخير المملكة العربية السعودية للتقنية الحديثة في خدمة الوطن وتحقيق أهداف رؤية 2030، كما سنتطرق إلى التعرف على أبرز ما توصلت إليه التكنولوجيا من اختراعات وأدوات في عام 2020تصب في خدمة البشرية.



دور التكنولوجيا الحديثة وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية لعام 2020


يعد التحول الرقمي في معظم الدوائر الحكومية من الأمور الهامة التي قامت بها المملكة



حققت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة نجاحاً كبيراً في تطوير قطاع تقنية المعلومات واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مختلف المجالات، كما أنها تعمل جاهدة ووفق خطوات مدروسة إلى الانتقال إلى التحول الرقمي وذلك تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030.



مشاريع المدن الذكية الرقمية



يعتمد عدد كبير من المشاريع السعودية الضخمة التي أطلقتها المملكة مؤخراً على التكنولوجيا الحديثة وتقنية المعلومات بالدرجة الأولى، كما أنها ما زالت تعمل على توظيف كل ما هو جديد من تكنولوجيا وتقنيات في خدمة هذه المشاريع بالطريقة المثلى.



تسعى المملكة لتكون من ضمن أفضل 100 مدينة بالعالم، وذلك من خلال تزويد 5 مدن حالية بالبنى التحتية الذكية. فيمايلي أبرز المشاريع الضخمة التي تشكل التكنولوجيا الحديثة فيها دوراً فعالاً:



مدينة نيوم.


مشروع البحر الأحمر.


مشروع القدية.


مدينة وعد الشمال.


مدينة الملك سلمان للطاقة سبارك.



كما تجدر الإشارة هنا أن السعودية تعد من أكثر الدول في منطقة الشرق الأوسط التي يكثر فيها أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت، كما يحصل 100% من السكان على اتصال بشبكة الجيلين الثاني والثالث، بينما 88% منهم يحصلون علىاتصال بشبكة الجيل الرابع.




سوق تقنية المعلومات في السعودية


تهتم المملكة العربية السعودية بشكل كبير بتطوير البنية التكنولوجية للمساعدة في نشر تقنية المعلومات


تحتل المملكة العربية السعودية المركز الرابع عالمياً في الجيل الخامس وإنترنت الأشياء، وذلك عبر أكثر من ستة آلاف برج موزعين في مختلف مناطق ومدن المملكة.


تعمل السعودية بشكل متسمر على تدريب وتأهيل الكوادر البشرية بآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة ، حيث عملت على تدريب أكثر من 18 ألف كادر وطني في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.


تم إطلاق برنامج رواد التقنية في أربع مناطق رئيسية في المملكة، وذلك بالتعاون مع أكثر من 40 شريك منمختلف القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية.


العمل على إطلاق ثمانية مراكز ابتكار في التقنيات الناشئة.


يبلغ حجم سوق تقنية المعلومات والتقنيات الناشئة في المملكة حوالي 45 مليار ريال، وفقًا لما صرح بهالمهندس فارس الصقعبي المدير العام للإدارة العامة للمعرفة والمحتوى الرقمي في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.


تقنية الجيل الخامس لشبكات الاتصال 5G 


تتميز شبكات الجيل الخامس بسرعتها الفائقة عند الاستخدام



تنافس الولايات المتحدة والصين في مجال الـ5G يدخل مرحلة جديدة في عام 2020، كما أنه سوف تدور منافسة قوية حول من يستطيع أن يدفع بتقنية الجيل الخامس بسرعة أكبر إلى الاستخدام الجماعي من خلال الشبكات السلكية في المنازل والأعمال لكافة الناس، وليس فقط من خلال الهواتف الذكية.



فقد أتيحت التكنولوجيا الحديثة في شبكات الجيل الخامس لأول مرة في عام 2019، إلا أنها كانت باهظة الثمن ومحدودةبالعمل في بعض المناطق والمدن حول العالم.



أما في عام 2020 انطلقت شبكات الجيل الخامس على نطاق أوسع، لتصبح تقدم بحزم بيانات ضمن أسعار معقولة فيمتناول الجميع.




الانتشار العملي لإنترنت الأشياء (IOT)



انتشر مفهوم انترنت الأشياء في الآونة الأخيرة بشكل كبير، لكن لم يتوفر العدد الكبير من التطبيقات كما كان متوقع، لكن انتشار تقنية الجيل الخامس سيساهم في انتشارها بشكل أسرع.



بالطبع تعتبر شركة أمازون من الشركات الرائدة والسباقة في استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة ، فقد عملت على إطلاق سلسلة متاجر Amazon Go عبر الإنترنت، وهو نظام يعمل على استخدام تقنيات إنترنت الأشياء ورؤيةالآلة لتمكين المستهلك من التسوق من دون فحص يدوي، فيما يلي أمثلة أخرى على شركات قامت باستخدام انترنت الأشياء:



Amazon Go


Standard Cognition


Accel Robotics


شركة هدير الآلات للمقاولات


شركة ضوئيات المتكاملة للاتصالات وتقنية المعلومات


الذكاء الاصطناعي


يكاد لا يخلو أي استخدام للتكنولوجيا من أحد عناصر الذكاء الاصطناعي



بدأت العديد من الشركات في إيجاد طرق للتوصل إلى كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في التصنيع وتحسين أعمالهم وتجربة العملاء لديهم، بالإضافة إلى تبسيط وتسريع العمليات والصناعات التجارية المختلفة.



ففي الآونة أصبح الذكاء الاصطناعي يشكل جزءاً اساسياً من الحياة اليومية، فلا بد أنك قد تقوم باستخدام الأنظمة المختلفة للأجهزة الذكية المدعمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل: Alexa، وSiri، و Google Assistant.




التكنولوجيا الحديثة في السيارات ذاتية القيادة



تنقسم القيادة في السيارات إلى خمس مستويات، حيث أن المستوى الأول يتحكم بها السائق، والمستوى الخامس هي القيادة الذاتية بشكل كامل دون تدخل السائق.




وعلى الرغم من أن المستوى الخامس (ذاتي بالكامل) لم يتحقق بعد، إلا أنه بالإمكان تحويل بعض سيارات تيسلا Teslaالتي تمتع بحلول التكنولوجيا الحديثة على سبيل المثال إلى وضع القيادة الآلية على الطريق السريع ولكن هذا يمكن فقط حتى المستوى الثاني المتمثل بدعم القيادة أو المستوى الثالث الذي يتم تشغيله بواسطة السائق في حالة الطوارئ.




كما عملت شركة وايمو Waymo الشقيقة لشركة غوغل Google بتجربة سيارات الأجرة المستقلة في كاليفورنيا، حيث عملت على نقل أكثر من 6200 شخص في شهرها الأول.




التطور في مجال الرعاية الصحية (على مستوى الجين)


سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي في تحديد الأمراض من الصور الطبية



بدأت شركات في الولايات المتحدة واليابان باستخدام التكنولوجيا الحديثة في التحليل الجيني للتعرف على مختلف الأمراض وتوفير طرق الوقاية منها. علاوة على ذلك، سوف يساهم تطور الذكاء الاصطناعى في تحسين جودة العلاج، حيث إنه سيتم تشخيص العديد من الصور الطبية باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI)، عادة ما يتم التقاط الصور الطبية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي المحوسب، والأشعة السينية.




التكنولوجيا الحديثة في أجهزة ذكية لاسلكية في المنازل



يعمل مجموعة من الباحثين في جامعة واشنطن على تطوير تكنولوجيا تسمح باستخدام أدوات الاتصال عن طريق الطاقة التي يتم نقلها من التلفاز أو الهاتف المحمول أو إشارة الواي فاي، ليتم بذلك الاستغناء عن البطاريات التي كانت تشغل هذه الأدوات وتمدها بالطاقة.



وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا حول بعض أحدث التقنيات التكنولوجيا الحديثة التي تم التوصل إليها في عام 2020، بالإضافة إلى التعرف على كيفية تسخير المملكة العربية السعودية للتقنات والتكنولوجيا الحديثة في سبيلتحقيق أهدافها وتقدمها المستمر. يمكنك التعرف على مقال كيفية العثور على منزل من خلال استخدام موقع عقارات إلكتروني، كما يمكنك الاطلاع على الأجهزة المنزلية الذكية، والتعرف على مستقبل تكنولوجيا البناء من خلال بناء منزل ثلاثي الأبعاد إلى جانب العديد من المواضيع المنوعة في المدونة العقارية بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook