تقنيات عزل الأسطح من المياه والتسريبات

الكاتب: رامي -
تقنيات عزل الأسطح من المياه والتسريبات
"

تقنيات عزل الأسطح من المياه والتسريبات


قائمة المحتويات



علامات تسرب المياه


كشف تسربات المياه


طرق عزل الأسطح وعلاج تسربات المياه


خطورة تسربات الاسطح



يعاني الكثيرون من مشكلات تسريب المياه المزعجة والتي يترتب عليها أضرار جسيمة في مختلف أنحاء المنزل مما يجعل مهمة صيانة المنزل أصعب، وقد يؤدي تفاقم هذه المشكلة إلى إلحاق الضرر بالأسطح والجدران والأساسات الخاصة بالمنزل من هنا كان لا بد من وجود حل عملي ممثلاً بتقنية عزل الأسطح لحماية المنزل من هذه الظواهر.




عند بداية ملاحظة المشكلة لا بد من معرفة مصدرها حتى يتم معالجتها جذرياً بأفضل الطرق، لذلك قمنا بوضع أفضل الأساليب والتقنيات المتبعة في كشف تسربات المياه وعزل الأسطح بالطريقة المناسبة للحد من الأضرار التي تظهر بناء عليها، في ما يلي مجموعة من الخطوات وأفضل النصائح المختارة في ما يخص ذلك



علامات تسرب المياه


ظهور قشور الدهان وعلامات الرطوبة من مؤشرات وجود تسريب مياه



في ما يلي أبرز العلامات على وجود تسريب للمياه في المنزل لا يمكن إهمالها:



رطوبة السقف.


الشقوق والشروخ فى جدران المنزل.


تأكل خرسانة السقف وظهور الصدأ على الحديد أو الأساسات.


ظهور قشور الدهانات على الجدران والأسطح بسبب تلف المواسير.


كشف تسربات المياه



أشكال تسربات المياه متعددة وكثيرة، تالياً هي بعض أكثر أنواع مسببات التسريب شيوعاً



تسرب المياه من المواسير



استخدام المواسير ذات نوعية أقل جودة يجعلها معرضة للتلف بشكل مستمر، ويزيد من احتمالات التسريب في شبكة توزيع المياه داخل المنزل وتعتبر هذه العالمة شديدة الخطورة وذات سرعة تفاقم كبيرة لذلك لا بد من علاج تسرب المياه من المواسير بأسرع وقت ممكن.



تسرب المياه بسبب الصنابير المعطلة


تعد الصنابير المعطلة من مسببات مشاكل التسريب على المدى البعيد



عدم إغلاق الصنابير بإحكام أة الصنابير المعطلة، من أكثر المشاكل شيوعاً في المنازل، حيث أن إهمالها لفترات طويلة يسفر عن أضرار جسيمة في محيطها على المدى البعيد ملحوظ.



خزانات المياه



من المعروف وجود الخزانات على أسطح المنازل في مواقع معينة، إلا أن ظهور تلف في إحداها يبدئ بتسريب طفيف في المياه ومن ثم يتفاقم إلى تسريبات أكبر من المياه يؤدي إلى حدوث تسريبات من سطح المنزل لا سيما في ظل غياب عزل الأسطح، كما من الممكن تسرب مياه الأمطار بذات السبب.



طرق عزل الأسطح وعلاج تسربات المياه



بعد ظهور العلامات الدالة على وجود تسريب والكشف على مصدر حدوث التسرب لا بد من علاج المشكلة بطريقة مناسبة لمنع ظهورها مرة أُخرى، ويمكن علاجها بإحدى الطرق التالية:



علاج الأسطح من الشقوق



تتعرض الأسطح تحديداً للكثير من التغيرات وذلك بسبب تعاقب الفصول الأربعة وما تتعرض له من تغيرات مناخية وظروف جوية من مياه أمطار وأتربة وغيرها، حيث يتم بدايةً الكشف على الشقوق والشروخ ومن ثم معالجتها باستخدام المواد اللازمة وملئها بالاسمنت والمعجونة الصناعية المخصصة .



عزل الأسطح



تتعدد طرق عزل الأسطح لمقاومة وعلاج هذه الظاهرة في ما يلي أفضل الطرق التي أثبتت فعاليتها في حل المشكلة، حيث يقوم الكثيرين بإضافتها أثناء عملية البناء أو عند الانتهاء مباشرة وذلك للحماية من وقوع الضرر:



عزل مائي


استخدام الصفائح في عزل الأسطح من المياه



يشتمل العزل المائي على كثير من الأساليب والطرق التي تندرج تحت مسماه، حيث يمكن استخدام صفائح البوتمين أو الزجاج المائي وتثبيتها باستخدام مصدر حراري وذلك لمنع تسرب المياه إلى المنزل، كما من الممكن خلط المواد العازلة مع الخرسانة وهي مادة السيليكا التي تعمل على تقوي الرابط في خليط الاسمنت لمنع التسرب.



البرافين



من طرق كشف تسربات المياه وعزل الأسطح المائية، حيث يتم رش المادة الكيميائية والتي تُعرف بسائل البرافين على كافة مناطق السطح والذي يعمل على منع تسرب المياه عبرها، كما يتم إضافة مادة البولسترين إذا استلزم الأمر والتي تزيد من فاعلية وكفاءة عزل الأسطح.



الصوف الصخري 



أثبتت مادة الصوف الصخري نتائج ممتازة في عزل المياه وكشف التسريبات حيث يتم وضع الصوف الصخري في العزل المائي ومن ثم يتم صب الأسطح الإسمنتية مرة أخرى وذلك لتحقيق أفضل نتيجة عزل الأسطح.



عزل الأسطح بالاسمنت الابيض


استخدام الخليط الذي يحتوي على الأسمنت الأبيض في عزل الأسطح



من الطرق الفعالة في عزل الأسطح، حيث يتم خلط الاسمنت الأبيض مع الماء والمواد اللازمة من الرمل وغيرها، ومن ثم يتم توزيعها ودهنها على كافة أجزاء السطح لمنع التسريبات.



عزل الأسطح بالفوم



مادة تتناسب مع مختلف أنواع الأسطح، حيث تعمل على عزل الأسطح من مياه الأمطار والتسربات المائية ومشاكل الرطوبة وتعتبر مادة خفيفة نسبياً مثبتة الفعالية.



خطورة تسربات الاسطح



تعتبر تسربات المياه من الأسطح ذات خطورة شديدة ومن الأمور التي يجب معالجتها بشكل سريع، ومن المخاطر التي تنطوي عليها:



تلف الأسطح وتعرضها للهبوط.


إتلاف محتويات المنزل بسبب تعرضها للمياه.


إتلاف الدهانات والديكورات على جدران المنازل.


احتمالية تعرض شبكة الكهرباء في المنزل إلى أضرار الاحتراق والتعطل الكلي أو الجزئي.


ظهور مشاكل الرطوبة والعفن والبقع في مختلف أنحاء المنزل.



هكذا نكون قد ذكرنا أهم علامات كشف تسريبات المياه مع أفضل طرق عزل الأسطح إضافة إلى المخاطر الناتجة عن إهمالها، إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الإطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل العزل الحراري.. فوائده وأنواعه وتهوية منزلك تعكس صحتك الجسدية …. تعرف على طرق طبيعية لتهوية المنزل من الداخل، كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook