تقاليد عيد الاضحى السعودية.. شعائر دينية وأجواء تراثية

الكاتب: رامي -
تقاليد عيد الاضحى السعودية.. شعائر دينية وأجواء تراثية
"

تقاليد عيد الاضحى السعودية.. شعائر دينية وأجواء تراثية


الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، والله الحمد بمجرد أن نسمع تكبيرات العيد بصوت أئمة الحرم المكي لا بد أن تغمرنا سعادة عارمة مصحوبة باسترجاع الذكريات الجميلة المرتبطة بيوم العيد السعيد. يحل علينا عيد الاضحى بعد إتمام يوم عرفة حاملاً معه للمسلمين البهجة والسرور، وتتجسد مراسم الاحتفال بعيد الاضحى السعودية بعدة أشكال وصور. وقد تختلف باختلاف ثقافة البلدان إلا أن جميعها تتجه لنفس الهدف وهو نشر الفرح والسرور في قلوب المسلمين.



يرتبط احتفال عيد الأضحى السعودية ارتباط وثيق بثقافة هذا البلد العريق وتقاليده الأصيلة، وسنتحدث في مقالنا هذا عن أبرز عادات وتقاليد عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أهم فعاليات العيد فيها.



عيد الاضحى في المملكة العربية السعودية


جعل الله فجر يوم العيد نوراً وسروراً على الأمة الإسلامية



يتمسك الشعب السعودي في المملكة العربية السعودية بعاداتهم وتقاليدهم المتوارثة من أجدادهم منذ زمن قديم، وبقدوم عيد الاضحى في السعودية يقومون بإحياء هذه العادات والطقوس في كل عام.




يبدأ يوم العيد في السعودية بالمناسك الدينية المفروضة، فيلبس الرجال ثيابهم ويتطيبون بالعود قدوة بالرسول الكريم. فيذهبون إلى المساجد لتأدية صلاة العيد والاستماع إلى خطبة العيد ومن ثم تردد تكبيرات العيد. بعد ذلك ومن عادات العيد في السعودية يحمل الأطفال سلال الحلوى والتمر لتوزيعها على المصلين ويقومون بتبادل تهاني العيد بقولهم عساكم من عواده.



بعد الصلاة والتكبيرات، تجتمع العائلة في الصباح لذبح أضحية العيد، ثم توزيعها على مستحقيها وطهي جزء من الأضحية لأهل المنزل.



بعد ذبح الأضحية يتم تحضير طعام فطور كبير لكافة العائلة ويجلسون في سفرة واحدة وسط الأجواء المليئة بالفرح واللحظات الجميلة و الضحكات والأحاديث التي تملأ المكان، ثم يبدؤون بتبادل الزيارات والمعايدات، وبالطبع لا يخلو أي منزل في عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية من ضيافة العيد المقدمة من المعمول والكعك بالتمر أو الكليجة ويتم تقديمها إلى جانب القهوة وشوكولاتة العيد المزينة بعبارات العيد أو برسمة أضحية كرمز لعيد الأضحى.



من عادات وتقاليد السعودية في العيد والمتنقلة من الماضي إلى حاضرنا الآن، اجتماع العائلة في منزل كبير الأسرة لتناول طعام الغذاء المصنوع من لحم الأضحية: كالمندي، والكبسة، والهريس، والمرقوق، والمراهيف، والمصابيب، والمراصيع فهذه بالطبع من الأكلات المشهورة لدى المجتمع السعودي. تتشارك العائلة الغذاء وسط أجواء مليئة بالمحبة والفرح لتعزيز الترابط الأسري وصلة الرحم بينهم.



العادات الموروثة في عيد الاضحى في السعودية


رسم الحناء من العادات القديمة المتوارثة من جيل إلى جيل



في بعض الأحيان يتواجد كبير الأسرة سواء كان الأب أو الجد في مدينة أخرى من مدن المملكة، فتتجمع العائلات في منزله خلال أول أيام العيد لتبادل التهاني بالعيد وقضاء الأوقات الممتعة، كما تسعد العائلات بالخروج في نزهات أو التجمع في الأماكن والساحات العامة والمنتزهات لقضاء أوقات ممتعة والاستمتاع بإجازة العيد.




ما زالت تحرص الكثير من العائلات على إلزام الأطفال الذهاب إلى صلاة العيد بارتداء الزي التقليدي السعودي قبل إرتداء ملابس العيد الجديدة التي تدخل الفرح والبهجة لقلوبهم، وبذلك تسعى العائلات إلى المحافظة على التراث ونقله من جيل إلى آخر بالالتزام بهذه العادات. كما تجتمع السيدات والجارات والأقارب ليلة العيد في منزل واحد لتقوم الجدة أو إحدى الجارات برسم الحناء للبنات والنساء.



بعض مناطق ومدن المملكة والأحياء القديمة فيها، ما زالت تحافظ على عادات وتقاليد السعودية في العيد حيث تقوم على اجتماع كافة أهالي وسكان الحي في صباح العيد بعد أداء الصلاة. فيتبادل الرجال والأطفال التهاني وتقديم القهوة وحلويات العيد بصورة تعكس وتؤكد على عمق التآخي والترابط الاجتماعي فيما بينهم. ثم تبدأ العوائل بمشاركة وإخراج وجبات العيد التي تكون أغلبها مُعدة من أضحية العيد إلى مقر التجمع المُجهز مسبقاً ليتناولوا الطعام في وليمة كبيرة يشاركون فيها كل من يصادف مروره من زوار أو عابري سبيل. فهذه صورة تعكس عمق المحبة والتراحم بين أفراد المجتمع، أما النساء فيجتمعن كذلك في إحدى المنازل لتبادل التهاني وتناول طعام العيد.



تجهيزات عيد الأضحى في المنزل


تُستخدم صور الخروف بكثرة في تزيين التوزيعات والمنزل لاستقبال عيد الأضحى


يمكنكم تجهيز المنزل للعيد بإضافة الزينة والزخارف الملونة، وكتابة عبارات التهنئة بالعيد، إضافة إلى تجهيز شوكولاتة عيد الأضحى والضيافة المختلفة.


تجهيز ركن توزيعات العيد للأطفال وتزيينه بطريقة جميلة حتى يشعر الأطفال بالاختلاف والفرح في أيام العيد.


تحضير هدايا العائلة وتوزيعات العيد والأصدقاء، فالعيد من أجمل الأوقات لتبادل الهدايا وإدخال البهجة لقلوب أحبائنا.


اجتماع أفراد الأسرة وتحضير بعض الألعاب والمسابقات المسلية بعيداً عن الهواتف والشاشات.



تختلط الأجواء الدينية مع العادات والتقاليد في عيد الاضحى السعودية، فهذا ما جعل السعودية تتميز عن باقي البلدان من خلال تمسكها وحفاظها على العادات والتقاليد ومواكبة التطور والتغيير في الوقت ذاته. كان هذا كل ما لدينا حول عيد الاضحى في المملكة العربية السعودية، تعرف معنا على موعد إجازة عيد الأضحى في السعودية إضافة إلى أبرز أنشطة اجازة العيد في السعودية لكل عام والمزيد من المواضيع المنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook