تفاصيل جديدة عن مقطوعة الضمان الاجتماعي شهر صفر

الكاتب: رامي -
تفاصيل جديدة عن مقطوعة الضمان الاجتماعي شهر صفر
يبحث مواطنو السعودية عادة عن قطع الضمان الاجتماعي وتاريخ القطع وكيفية التقديم لها والاستفادة منها. يقدم موقع الاخبار تن اليوم كل ما قد يحتاج القارئ السعودي لمعرفته حول المساعدة المقطوعة وكيفية التقديم والاستفادة منها، بالإضافة إلى التاريخ المتوقع لقطع المساعدات لشهر صفر الحالي.

قطع الضمان الاجتماعي
ما هي مساعدة المبلغ المقطوع
من له الحق في تلقي المساعدة المقطوعة
كيفية التقدم بطلب للحصول على مساعدة القطع
شروط الحصول على مساعدة القطع
خطوات للاستعلام عن المساعدة في القطع عن طريق رقم الطلب
قطع الضمان الاجتماعي
ما هي مساعدة المبلغ المقطوع

قطع المساعدات هي مساعدة مالية تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للمواطنين السعوديين بهدف تحسين حياة المواطنين، وهي خاصة للسعوديين ذوي الدخل المنخفض.

نشرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعريفا للمساعدة المقطوعة على موقعها الرسمي على الإنترنت، حيث ذكرت تعريفا للمساعدات المقطوعة على النحو التالي “إنها مساعدة مالية تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لذوي الدخل المحدود، سواء مشمولين بمعاشات الضمان الاجتماعي أو غيرهم، حتى لو كانوا على رأس العمل أو لديهم دخل. معاش شهري ضعيف أو غير ذلك يمنعهم من الحصول على معاشات الضمان الاجتماعي بشرط ألا يتجاوز مبلغ المساعدة ثلاثين ألف ريال لكل حالة حسب الضوابط الخاصة بكل برنامج.

من له الحق في تلقي المساعدة المقطوعة

الغرض من صرف المساعدة الإجمالية هو المساعدة في الظروف المعيشية لذوي الدخل المحدود، ولذلك قالت الوزارة إنه لا يجوز صرف المساعدة الإجمالية بهدف سداد الدين المستحق لمقدم الطلب مقابل مساعدة بمبلغ إجمالي.

كما حددت الوزارة – وزارة العمل والتنمية الاجتماعية – بعض شروط الحصول على المساعدة، وكذلك فئات معينة فقط من المواطنين السعوديين الذين يمكنهم صرف المساعدة المقطوعة، ومن بين هذه الفئات ما يلي

امرأة أرملة.
مطلقة.
المرأة التي زوجها غائب أو مهجور.
الأيتام والأسر مع مدمن المخدرات.
من يعاني من إعاقة عن العمل سواء كانت مؤقتة أو دائمة.
كيفية التقدم بطلب للحصول على مساعدة القطع

إذا لم تكن قد تقدمت مسبقًا بطلب للحصول على مساعدة مالية مقدمة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تحت اسم قطع المساعدة، فيمكنك الآن التقدم بالذهاب إلى وكالة الضمان الاجتماعي في المنطقة التي تتواجد فيها، وكل من يريد ذلك يجب أن يتقدم التقديم للوكالة بنفسه، ويحضر معه الأوراق المطلوبة والتي تتضمن الآتي

هوية شخصية.
سجل الأسرة.
بطاقة الضمان.
مشهد إبان.

أما بالنسبة للحساب البنكي، فلا داعي لإحضار رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) إذا تم تحويل معاش الضمان الاجتماعي إلى البنك والتحقق منه

وضعت الوزارة بعض الشروط والضوابط التي يجب التحقق منها لقبول الطلب، ومن بين هذه الشروط والضوابط تحديد عدد أفراد الأسرة المعالين من قبل مقدم الطلب، وكذلك المبلغ الإجمالي الذي يدخل الأسرة، مع توضيح. عن الوضع المالي للأسرة وإثباتات ذلك في أوراق رسمية معتمدة.

شروط الحصول على مساعدة القطع

ولكي يحصل السعودي على مساعدات القطع يجب أن يستوفي بعض الشروط التي وضعتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتي نلخصها كالتالي

المواطنون السعوديون غير المشمولين بمعاشات الضمان الاجتماعي.
يجب أن يكون عمر المتقدم للمساعدة 35 سنة أو أكثر.
ألا يكون مقدم الطلب من مالكي السجلات التجارية.
العائلات ذات الدخل المحدود.

كما أن هناك بعض الضوابط التي وضعتها الوزارة والتي لا يشملها صرف مساعدات القطع، ومن بين هذه الضوابط أن مقدم الطلب لصرف مساعدات القطع لا تشمله امرأة في عهدة الرجل.

وبالمثل، لا يتم النظر في طلبات الديون المستحقة لأصحابها، حيث لا تشمل إعانة القطع سداد الديون، وتؤخذ العائلات التالية بعين الاعتبار عند صرف مساعدات القطع

عائلة السجين.
عائلة المفقودين.
أسرة المرأة المهجورة.
عائلة مدمن مخدرات

يذكر أيضا أن الوزارة سمحت بإمكانية تكرار صرف مساعدات الدفعة الواحدة لبعض الحالات التي لا يشملها معاش الضمان الاجتماعي، كل عام لمن ليس لديه دخل ثابت، وكذلك صرف مساعدات المبلغ المقطوع. كل سنتين لأصحاب الدخل الثابت حسب الحد الشهري.

خطوات للاستعلام عن المساعدة في القطع عن طريق رقم الطلب

ليس من الضروري الذهاب إلى الوزارة في كل مرة تريد الاستفسار عن موعد قطع المساعدات، حيث أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية جعلت عملية الاستفسار أسهل للمواطنين من خلال إتاحة الاستفسارات عبر الإنترنت.

للاستعلام على الإنترنت، يرجى أولاً زيارة الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ثم الضغط على خيار الضمان الاجتماعي، ثم اختيار خدمة المساعدة المقطوعة.

بعد الدخول إلى خدمة قطع المساعدة، يتم إدخال جميع البيانات التي تطلبها الصفحة، مثل رقم الطلب ورقم السجل المدني. بعد إدخال المعلومات المطلوبة، يطلب البرنامج التأكد من أنك إنسان وليس برنامج روبوت وذلك بإدخال الكود المكتوب أمامك والضغط على أيقونة العرض، وبعد ذلك سيتم عرض جميع المعلومات المتعلقة بـ قطع المساعدة من حسابك.

كما يمكن الاستعلام عن مساعدات القطع عن طريق الاتصال بالرقم المحدد من قبل الوزارة للاستعلام وهذا الرقم هو 8001222777.
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook