تعلم حساب تفاصيل تكلفة بناء عمارة

الكاتب: رامي -
تعلم حساب تفاصيل تكلفة بناء عمارة
"

تعلم حساب تفاصيل تكلفة بناء عمارة


قائمة المحتويات



حساب تكلفة بناء عمارة 



اطلع على كل ما تحتاجه من مصاريف أولية كالاستشارات ومصاريف مواد البناء الأولية ومصاريف التنفيذ، إضافة إلى كيفية تحديدها تبعاً لنوع العقار. 



الطريقة التقليدية في حساب بناء العمارة 



طريقة بسيطة تعتمد على معادلات سهلة، تساعدك على تحديد التكلفة بشكل عام للعقار الذي ستقوم ببنائه.




تُعد العمارات استثماراً مجدياً رغم التقلّب الحاصل في أسعار العقارات، فوجود العمارات والأبنية السكنية لا غنى عنه في أية دولة حول العالم، كما أنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً باتجاهات السكن الرائجة في كل منطقة والتركيبة السكانية فيها.



 فتجد أن أسعار إيجار الشقق تعتمد مباشرة على الزيادة في قيمة الأبنية والشقق السكنية، ولعل السبب الأهم من جملة الأسباب التي تجعل من بناء عمارة استثماراً مربحاً هو بقائها تحت إمرة الطلب في السوق بصرف النظر عن التغيرات الطارئة على السوق مثل رفع نسبة الفائدة أو رفع الضرائب على العقار أو أي حالة ركود اقتصادي محتمل الحدوث. 



وعلى أي حال، كأي استثمار آخر، ينبغي إعداد دراسة جدوى اقتصادية قبل المباشرة في البناء بحيث يتم تحديد إجمالي قيمة تكلفة بناء عمارة سكنية لتحقيق الهدف المتوخى من أي استثمار وهو تحقيق أعلى هامش ربح بأقل تكلفة ممكنة.



حساب تكلفة بناء عمارة



هنالك العديد من العوامل التي تحكم تكلفة بناء العمارة والتكاليف الأولية لها، وهذه العوامل يتوجب أخذها بعين الحسبان عند حساب أو تقدير التكلفة الاجمالية. تبدأ هذه العوامل بسعر الأرض ومساحة البناء وتمتد إلى التكاليف المصاحبة للبناء مثل أجور الأيدي العاملة والمواد الأولية المستخدمة. وهنالك بعض الأساسيات والطرق لحساب تكلفة بناء عمارة والتي يُنصح بها من قبل خبراء الإنشاءات والمقاولات عند التفكير بسؤال كم يكلف بناء عمارة سكنية، نلخصها كما يلي:




تحديد نوع العقار والهدف منه



لا بد من أن بعض التكاليف ثابتة في مختلف العقارات سواء كانت سكنية أو تجارية، كتكاليف الخرسانة وبعض من تكاليف النقل والتخزين، إلا أن معرفة الهدف من البناء قبل المباشرة به سيسهم في تنظيم العملية بشكل أكبر، حيث أن الأراضي التجارية تختلف في قيمتها عن الأراضي السكنية، وتجدر الإشارة هنا بأنه يمكنك الاطلاع على الاختلاف والتنوع في أسعار الأراضي بنوعيها في مكان واحد من خلال تصفح موقع بيوت السعودية.



علاوة على ذلك، إن كنت ستقوم ببناء عقار سكني على سبيل المثال، فالتكلفة قد تتغير بتحديد الهدف من العقار في حال كان للاستثمار أو للسكن الخاص، فعند بناء عمارة أو منزل للسكن الخاص ستقوم بإضافة كافة احتياجاتك والمميزات التي ترغب بوجودها فيه، مما سيؤدي إلى زيادة التكلفة بطبيعة الحال.




استشارة المكاتب الهندسية


استشارة أصحاب الخبرة في المكاتب الهندسية يمكنك من النظر إلى الصورة بشكل أوضح



لا شكّ أن أصحاب الخبرة والدراية في مجال المقاولات والإنشاءات والشركات الهندسية هم الأقدر على حساب تكلفة بناء عمارة سكنية بشكل دقيق، وبما أننا في عصر التكنولوجيا الذكية أصبح  يتوفّر أيضاً بعض البرامج الحاسوبية والتطبيقات التي تساعد في حساب تكلفة البناء بمجرّد إدخالك للمعلومات المتوفرة لك حول البناء المنوي تشييده، فيما يلي أسماء بعض التطبيقات لحساب تكلفة البناء والمتوفرة على متاجر الهواتف الذكية باللغة العربية:



احسب تكلفة بيتك


حاسبة البناء


اختيار وتجهيز الأرض للبناء



قبل حساب تكلفة بناء عمارة، قم بتحديد الأرض والتكلفة اللازمة لتملكها، كما يجب تحديد طبيعة الأرض المراد البناء عليها، فالأرض الجبلية تختلف عن الرملية على سبيل المثال، فيما يلي أبرز أوجه الاختلاف في نوع وطبيعة الأرض:



الأرض جبلية تحتاج مقاول متخصص يقوم بحفر الأرض الجبلية وكسرها باستخدام المواد المخصصة بتفتيت الجبل.


أما في حال كانت أرض رملية فتحتاج إلى عمليات حفر أعمق من الجبلية.


وإذا كانت قريبة من البحر فتحتاج الأرض إلى معالجة بعد حفرها ووضع عوازل مائية على كافة القواعد.


أمور يجب مراعاتها قبل بناء المنزل 


قم بتحديد تكلفة تخيلية للعمارة التي تريد بنائها، ويمكن مقارنتها مع عمارة أخرى للتسهيل في حساب تكلفة بناء عمارة وتشطيبها.


بعد أن تقوم بالمقارنة مع العمارة الموجودة بالفعل، وقمت بجمع الأسعار الموجودة في السوق، ستصل إلى تكلفة مبدئية تقريبية.


يمكنك وضع بعض التعديلات حتى تتوافق تكلفة العمارة مع الميزانية التي تمتلكها، وأكثر ما يمكنك التقليل من ميزانيته هو تكاليف التشطيب.


يجب أن تضع في الحُسبان مبلغ احتياطي إضافي لأي ظروف أو أي مصاريف أخرى طارئة أثناء البناء.


احتساب تكاليف البناء بالتفصيل


تكاليف العمالة والتي تقوم بتطوير المشروع بشكل يومي تعتبر من التكاليف الرئيسية عند البناء


بشكل عام، في هذه المرحلة ينصح بالتعاون مع مكتب هندسي كما ذكرنا سابقاً ليكون البناء بإشراف مكتب هندسي واحد من البداية إلى النهاية.


أولاً قم بوضع دراسة جيدة للبناء، وتجهيز رسومات تخطيطية للمبنى، ثم التأكد من مطابقته على الورق مع الأرض في الواقع.


تحديد تكاليف وتفاصيل الحصول على المواد الخام ومواد البناء في الموقع.


حساب تكلفة الخرسانة ومن ضمنها تكاليف النقل والتخزين.


حساب كمية الحديد التي تحتاجها لجميع أدوار البناء مع تكلفتها، وإضافة تكاليف النقل كذلك. 


حساب تكاليف الاسمنت والحصى والرمل والطوب، ينصح باستخدام الطوب العازل والمواد العازلة الجيدة، ويعود ذلك لفوائد العزل المتمثلة في هدوء المنزل وعدم انتقال الأصوات الخارجية لداخل المنزل، فضلاً عن أهمية العزل الحراري ليبقى المنزل بارد دائماً مما ينعكس على كفاءة التبريد وانخفاض تكاليف الكهرباء، واستخدام الطوب العازل للرطوبة خاصة في الحمامات والمطابخ.


حساب تكاليف إنهاء الواجهات والتشطيبات، وتكاليف الدهانات. 


كما يتوجب عليك حسب تكاليف السلالم في العمارة والمصعد الكهربائي.


حساب رواتب العمالة التي ستقوم بالبناء طيلة الفترة.


ينصح بحساب تكلفة كل جزء على حدة، كأن يتم حساب تكلفة السلالم، وتكلفة الأبواب.


حساب تكاليف المعدات التي سوف يتم استخدامها في البناء، سواء كنت سوف تشتري هذه المعدات أو سوف تقوم بتأجيرها.


لا تغفل عن الضرائب والإجراءات الحكومية، قم بحساب تكلفة الضرائب والرسوم التي يتم دفعها للتأمين وكافة المعاملات. 


بعد كتابة جميع هذه التكاليف، احرص قدر الإمكان على أن تلتزم بها، وتجنب صرف مبالغ أكثر من التكلفة المحددة، وفي الوقت ذاته يجب ألا تصرف أقل بكثير من المبلغ المخصص حتى لا يكون البناء رديء أو ضعيف.


الطريقة التقليدية في حساب بناء العمارة



تركز هذه الطريقة على حساب مساحة البناء الاجمالية بناءً على عدد طوابق البناء، فغالباً ما تكون مساحة الطابق الواحد تعادل 60% من مساحة الأرض أو أقل. بعد الانتهاء من حساب مساحة البناء الإجمالية، يتم حساب تكلفة بناء عمارة السكن وفق المعادلة التالية البسيطة:



تكلفة بناء عمارة = مساحة البناء الاجمالية بالمتر * سعر المتر عظم



من الجدير بالذكر أن سعر المتر عظم يختلف من مقاول لآخر، ومن منطقة لأخرى، كما يوجد ضمن حسبته عوامل أخرى مثل نوع مواد البناء المستخدمة وسعرها. وفي السعودية على وجه التحديد، يبلغ سعر متر البناء الواحد تقريباً بين 350 ريال سعودي إلى 650 ريال شاملاً لمواد البناء. وباستثناء مواد البناء من الحسبة فإن سعر المتر عظم الواحد يتراوح بين 120 إلى 150 ريال سعودي تقريباً.




حسبة تقريبية لتكلفة بناء عمارة بحسب عدد الطوابق


يتم جمع كافة التكاليف وحسابها من قيمة رأس مال المشروع لتحديد الميزانية المناسبة وكيفية توزيعها



والآن، سنسعى لتقديم توضيح مبسط حول كيفية حساب تكلفة بناء عمارة بناءً على عدد الطوابق كمعطى، علماً بأن طريقة الحساب التي سنذكرها هي مجرد حسبة تقريبية تساعد في تقدير تكلفة البناء:



تكلفة بناء عمارة من دورين



نبدأ حسبتنا بالمعطى الذي مفاده أن أقصى امتار تغطيها البلدية للمواطن تبلغ 60% من مساحة الأرض، فلو افترضنا أن مساحة الأرض التي ستُبنى عليها العمارة تبلغ 500 متر مربع، وبالتالي فإن مساحة الطابق الأرضي ستكون في هذه الحالة 300 متر مربع. وذات الأمر ينطبق على مساحة الطابق الثاني. أخيراً، يتبقّى سطح العمارة الذي تقدّر مساحته بحوالي 10% من مساحة الأرض التي تشغلها العمارة، وبالتالي فإن مساحة السطح ستكون 50 متر مربع. وذات الحسبة تنطبق على تكلفة بناء عمارة 3 ادوار وتكلفة بناء عمارة 4 ادوار وهلمّ جرا.



وهكذا، فإن إجمالي المساحة التقديرية لعمارة من دورين اثنين تكون نتاج جمع المساحات المذكورة أعلاه وتساوي 650متر مربع. وهكذا نأتي للخطوة اللاحقة المعلقة بحساب تكلفة بناء العمارة والتي تختزل بحسبة بسيطة، أي مساحة العمارة الاجمالية بالمتر مضروبة بسعر المتر عظم.




لا شكّ أن قطاع العقارات قطاع واسع ومتشعّب وله خبراء مختصّون فيه ومتمرسون على إجراء كافة العمليات الحسابية المتعلقة بتكاليف البناء والتشطيب واستقدام الأيدي العاملة وإلى آخره من العوامل الاقتصادية. وفي هذا المقال، سعينا على عجالة لتبسيط عملية حساب تكلفة بناء عمارة بأكبر قدر ممكن وبشكل مبسط للغاية.



إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الاطلاع على مواضيع عقارية أخرى ذات صلة مثل افضل شركات الديكور في الرياض.. ستأخذ منزلك لأرقى مستويات الجمال و نبذة عن بعض أنواع الأحجار المستخدمة في البناء، كل هذا وأكثر تجده عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


109


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook