تعرّف على المواد المستخدمة في تشطيب الواجهات

الكاتب: رامي -
تعرّف على المواد المستخدمة في تشطيب الواجهات
"

تعرّف على المواد المستخدمة في تشطيب الواجهات


تتعدد انواع تشطيب الواجهات الخارجية للمباني والمنازل، فأصبح يتوفر أمامك العديد من الخيارات التي تشعرك بالحيرة، ولكن من أهم الأمور الواجب أخذها بالاعتبار عند اختيار المواد المستخدمة في تشطيب الواجهات هي مدى الحماية والأمان التي تقدمها لعناصر البناء الداخلية، إلى جانب مدى قدرتها على عزل الصوت والحرارة. في مقالنا هذا، سنتناول انواع تشطيب الواجهات الخارجية بشكل مبسط، ومزايا وعيوب كل منها.




انواع تشطيب الواجهات الخارجية



اختيار الواجهة الصحيحة يساهم في الحفاظ على سلامة المبنى، لذلك يجب الأخذ بالاعتبار مكان المبنى والظروف الجوية المحيطة به، فاختيار كسوة لمبنى مقابل البحر، ليست كاختيار كسوة مبنى في وسط المدينة على سبيل المثال، لذلك يجب تحديد كافة الاحتياجات والعوامل الخارجية بدقة قبل اختيار أحد انواع تشطيب الواجهات الخارجية.



فيما يلي قائمة تضم مواد تشطيب الواجهات المستخدمة، ومزايا وعيوب كل منها:



الأحجار الطبيعية والصناعية


تتميز واجهات الحجر الطبيعي بالأناقة والفخامة



تعد الأحجار الطبيعية من المواد المستخدمة في تشطيب الواجهات بكثرة، وذلك بسبب الأناقة والفخامة التي يضيفها على المبنى، إلى جانب تعدد ألوان الأحجار التي يمكن استخدامها. يعد الحجر الهاشمي بأنواعه من أشهر أنواع الحجارة المستخدمة.



ميزات استخدام الحجر الطبيعي



مقاوم للرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة.


يحافظ على قوته ومتانته لعقود طويلة، فالحجارة صلبة وقوية التحمل.


تمنح إحساس بالفخامة والرقي والهدوء.



سلبيات استخدام الحجر الطبيعي



قد يكون الحجر حساس تجاه بعض المواد الكيميائية.


الطوب


يعتبر الطوب من مواد تشطيب الواجهات المرنة، أي التي يمكنك دمجها مع خامات أخرى من المواد



الطوب المستخدم في أعمال التشطيبات يختلف عن طوب البناء العادي، إذ أن طوب التشطيبات يتم تصنيعه بمجموعة كبيرة من المواد الزخرفية تختلف باللون والملمس لتوفر لنا 4 أنواع رئيسية من الطوب الزخرفي، وهي: الكلنكر،والسيراميك، والضغط العالي، والسيليكات.



ميزات استخدام الطوب



متوفر بأسعار متفاوتة ومناسبة، إذ يعتمد على نوع الطوب وجودته.


مرن في الاستخدام، إذ يمكن دمجه مع خامات أخرى.


توفر العديد من الأشكال والألوان للطوب.


مقاوم للمواد الكيميائية.



سلبيات استخدام الطوب



ثقل وزن الطوب.


 قلة الدقة من الناحية الهندسية.


امتصاص عالي للماء.


الخشب


تمتلك واجهات الخشب قدرة عالية على العزل الحراري



للحصول على شكل أنيق ومميز عند تشطيب الواجهات ، يمكنك اعتماد مواد تشطيب الواجهات من الخشب، إذ يتم استخدام كل من خشب طبيعي و خشب صناعي واجهات (الأخشاب المصنعة) في أعمال التشطيبات، ولكن يجب مراعاة جودة الأخشاب المستخدمة والتصنيع لتفادي حدوث أي خسائر.



ميزات استخدام خشب طبيعي أو خشب صناعي



للخشب قدرة عالية على العزل الحراري.


تفاوت الأسعار، إذ يعتبر خشب الزان من الأخشاب الثمينة.


تشطيب واجهات خارجية باستخدام الخشب يمنحك سهولة في التلوين والدهان.



سلبيات استخدام خشب طبيعي أو خشب صناعي



قابلية معظم أنواع الخشب للاحتراق.


سهل التعرض لمشاكل الرطوبة.


خرسانة



وهي خرسانة مدعمة بألياف الزجاج والتي يطلق عليها اسم GRC، وهي من مواد تشطيب الواجهات العملية جداً فيالاستخدام لإعادة الترميم، كما أنها تعطي جمالية عالية للمبنى، وتعتبر من المواد الصديقة للبيئة.



ميزات استخدام خرسانة



مقاومة العوامل الجوية، كما أنه عازل للحرارة والصوت.


خفة الوزن، وسهولة الفك والتركيب.


إمكانية استخدامها بالتغطية القشرية، مثل: القبب.


مقاوم للحريق.


العمر الزمني للخرسانة المدعمة بألياف الزجاج لا يقل عن 4 أضعاف العمر الزمني للخرسانة المسلحة.


سيراميك واجهات خارجية


تنتشر واجهات السيراميك بشكل كبير في واجهات المباني التجارية



لا بد أنك لاحظت انتشار سيراميك واجهات خارجية بشكل كبير في الآونة الأخيرة، خاصة في المباني التجارية والمناطق الريفية، وذلك يعود إلى مرونته العالية في أعمال الديكور.



ميزات استخدام سيراميك واجهات خارجية



منخفض التكلفة.


يعتبر من مواد تشطيب الواجهات سهلة التركيب والاستخدام والتنظيف.


يتحمل عوامل المناخ المتغيرة، والطقس البارد أو الحار.


دهانات بلاستيكية



في بداية الأمر كانت تستخدم دهانات بلاستيكية للتشطيبات الداخلية، لكن مع إجراء بعض العمليات والإضافات أصبح بالإمكان استخدامها في التشطيبات الخارجية أيضاً.



تستخدم دهانات بلاستيكية بكثرة لتشطيب واجهات الشركات التجارية والمؤسسات.



من ميزات استخدام مواد تشطيب الواجهات من حيث الدهانات البلاستيكية هو إمكانية صناعة نوع محدد يلبي احتياجاتك، بحيث يكون قادر على تحمل كافة ظروف وتغيرات المناخ على سبيل المثال.



دهانات اسمنتية للواجهات


من سلبيات استخدام دهانات اسمنتية للواجهات تغير لونها بشكل سريع



للدهانات الاسمنتية قدرة عالية على تحمل الحرارة وأشعة الشمس، فهي من مواد تشطيب الواجهات الخارجية التي لا تناسب المدن الساحلية بشكل عام، إذ أنها تمتص الأتربة بشكل سريع مما يؤدي إلى تغير لونها.




وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه أبرز مواد تشطيب الواجهات المستخدمة في المباني التجارية والسكنية، بالإضافة إلى التطرق إلى مزايا وعيوب كل منها. يمكنك قراءة مقال أنواع التشطيبات للتعرف عليها، كما يمكنك الاطلاع على أنواع واجهات فلل عصرية وأنيقة، ومقال آخر يضم أهم شركات المقاولات في السعودية.




إلى جانب هذه المقالات، تعرف على المزيد من المواضيع القيمة من خلال زيارة المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعوديةالرائدة في التسويق العقاري.




تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook