تعرّف على الشبكة السعودية للمدفوعات مدى

الكاتب: رامي -
تعرّف على الشبكة السعودية للمدفوعات مدى
"

تعرّف على الشبكة السعودية للمدفوعات مدى


منذ انطلاقها في عام 1990 شهدت الشبكة السعودية للمدفوعات مدى العديد من حالات التطور والقفزات النوعية سواءكان ذلك في بنيتها التحتية أو التكنولوجيا المستخدمة أو سعة انتشارها حول المملكة والعالم، تعتبر شبكة المدفوعات السعودية مدى هي شبكة المدفوعات الآلية الأولى والوحيدة في المملكة العربية السعودية، يقوم مبدأ عمل مدى على ربط كافة أجهزة الصرف الآلي وأجهزة نقاط البيع في كافة أنحاء المملكة بشبكة مدفوعات مركزية تقوم بدورها بإعادة توجيه العمليات المالية إلى الجهة المصدرة للبطاقة، سواء كانت العمليات المالية تم تنفيذها من خلال أحد المصارف والبنوك المحلية أو من خلال مدفوعات دولية مثل فيزا أو أمريكان اكسبريس أو ماستر كارد.



ما هي آلية عمل بطاقة مدى؟



آلية عمل بطاقة مدى لا تختلف عن آلية عمل بطاقات الصرف الآلي التي يتم إصدارها من البنوك المحلية، ولكن ما يميزها هو احتفاظها بمجموعة من المزايا الفريدة والخدمات المضافة التي تهدف إلى تقديم أفضل مستويات الخدمة، حيث أنها تتيح أمام حامليها مرونة أوسع في الاستخدام وفي الوقت ذاته كفاءة أعلى في تنفيذ العمليات على مدار الساعة، فضلاً عن إمكانيتها في الوصول إلى حساب العميل المصرفي، وإجراء عمليات السحب النقدي عبر أجهزة الصرف الآلي، وإتمام العمليات الشرائية عبر أجهزة نقاط البيع المنتشرة في مراكز التسوق والمتاجر.



مميزات بطاقة مدى


طاقة استيعابية عالية جداً حيث أنها تعادل سبعة أضعاف حجم العمليات في الجيل السابق.


نطاق استخدام واسع وقبول عالمي غير محدود.


سرعة في إنجاز العمليات، وتفعيل الإشعارات الفورية في حال حدوث أي عملية مالية على البطاقة.


رفع سقف الحد اليومي لقيمة العمليات الشرائية من خلال نقاط البيع من 60،000 ريال حتى 200،000 ريال.


إتاحة خدمة مدى نقد والتي تُمكّن العميل من الحصول على مبلغ نقدي عند الشراء من المتاجر المشتركة بالخدمة.


درجة عالية من معايير الأمن والحماية.


مدى باي PAY


من خلال خاصية NFC يتم الدفع بتوجيه الهاتف إلى الجهاز



لهدفها في مواكبة التطور العالمي المستمر في مجال الدفع الإلكتروني، أطلقت شركة المدفوعات السعودية خدمة مدى باي Pay وهي خدمة تتم عن طريق الدفع باستخدام الجوالات الذكية، عبر تطبيق خاص تم تجهيزه ضمن أعلىمعايير الأمان وتشفير المعلومات الخاصة للحفاظ على أمن وخصوصية المستخدمين، أهم ما يميز تطبيق مدى إتاحة الفرصة لعملاء البنوك من حاملي البطاقات الائتمانية? حفظ كافة بطاقاتهم البنكية في تطبيق واحد على أجهزة الجوال والقيام بعملية الدفع من خلاله لدى المتاجر.




باستخدام بطاقة مدى باي يمكنك إتمام أي عملية دفع لا تتجاوز 100 ريال سعودي لكل عملية شرائية، ويتم ذلك بتمريرالجوال الذكي بعد فتح قفل الهاتف على جهاز نقطة البيع المدعوم بخدمة مدى.


يسمح لك تطبيق مدى باي Pay بحفظ العدد الذي ترغب به من البطاقات دون وجود حد أعلى لذلك، كما أنه بإمكانك حفظمعلومات نفس البطاقة على أكثر من جهاز في الوقت ذاته.



أهم ما يميز مدى Pay أنها مقبولة داخل المملكة وخارجها من قبل العديد من المتاجر المتاح فيها أجهزة نقاط البيع الداعمة لخدمة الاتصال قريب المدى (NFC)، ويتم ذلك اعتماداً على نظام المدفوعات الوطني مدى بالتوافق مع الشبكات الدولية التي تدعمها البطاقة المستخدمة.




ومن الجدير بالذكر أنه عند استخدام مدى باي لا يوجد أية رسوم مفروضة على هذه الخدمة في حال جرت المعاملة داخل المملكة، أما المعاملات الدولية فإنها خاضعة للرسوم وفقاً للاتفاقية الموقعة بين الجهة المصدرة للبطاقة وحاملها.



كيف يمكنك الاستفادة من خدمة مدى؟


أن يكون نظام تشغيل أندرويد إصدار 6. Marshmallow فما فوق.


يدعم الجهاز الجوال تقنية الاتصال قريب المدى (NFC).


امتلاك بطاقة بنكية تم إصدارها من أحد البنوك السعودية الأعضاء في مدى.


تحميل تطبيق مدى Pay من متجر التطبيقات Google Play.


افتح تطبيق مدى Pay وقم باتباع تعليمات التشغيل الخاصة به. لا تنسى تفعيل خيار الحماية لشاشة الجوال قبلالتمكن من استخدام التطبيق.


تأكد من أن جوالك متصل بشبكة الانترنت عند القيام بإضافة بطاقاتك البنكية وأن جهازك غير مكسور الحماية (rooted).


مزايا الأمان التي تحرص على توفيرها مدى باي


يتم تشفير المعلومات عند اضافتها لمزيد من الحماية وحفظ الخصوصية.


تسجل أرقام افتراضية للبطاقات التي يتم إدخالها لحماية رقم البطاقة الأصلي وبيانات صاحب البطاقة.


من مزايا الأمان أيضاً حذف رقم البطاقة الافتراضي تلقائياً في حال حدوث أي عطل في خاصية قفل الشاشة.


بعد التحقق من هوية المستخدم لصاحب البطاقة من البنك المصدر لها، تتم عملية إضافتها إلى التطبيق.


خدمة مدى أثير


تتيح خدمة مدى أثير إنجاز عمليات الدفع الشرائية بسرعة وسهولة



من خدمات الشبكة السعودية للمدفوعات مدى، خدمة مدى أثير التي تتيح لحاملي بطاقات مدى المصرفية إنجاز عمليات الدفع الشرائية بسرعة وسهولة، ويتم ذلك من خلال تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) بحيث يُمكن من خلال الخدمة إجراء المشتريات التي لا تتجاوز قيمتها 100 ريال بمجرد تمرير البطاقة أمام قارئ جهاز نقاط البيع بدون إدخال الرقم السري، أما المشتريات التي يصل مجموعها إلى 300 ريال سيطلب من حامل البطاقة إدخال الرقم السري لتعزيز مستوىالأمان والحماية.



كان هذا كل ما لدينا عن الشبكة السعودية للمدفوعات مدى باي من حيث التعريف بآلية عملها ومزايا استخدامها ومستوى الأمان والخصوصية الذي تتمتع به. يمكنك الاطلاع أيضاً على كيف تتجنب عمليات الاحتيال عبر الانترنت؟ و أبرز تطبيقات الخدمات المصرفية الالكترونية و دليلك الشامل في التسوق الالكتروني وغيرها من المواضيع المتنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook