تعرّف على اجراءات السفر من وإلى السعودية .. لضمان سفرك بأمان

الكاتب: رامي -
تعرّف على اجراءات السفر من وإلى السعودية .. لضمان سفرك بأمان
"

تعرّف على اجراءات السفر من وإلى السعودية .. لضمان سفرك بأمان


قائمة المحتويات


موعد استئناف الطيرن الدولي والمحلي السعودي


اجراءات السلامة عند السفر خارج المملكة العربية السعودية


من يسمح لهم بالسفر خارج السعودية


اجراءات السلامة عند السفر إلى المملكة العربية السعودية



اهتز العالم بسبب جائحة كورونا المستجد وترك أثره على كافة القطاعات التجارية والصناعية، ومن القطاعات التي تأثرت بتلك الجائحة هو قطاع السياحة الدولي والسفر الداخلي والخارجي وذلك للحد من انتشار المرض، حيص أغلقت لفترة ما جميع المطارات الدولية لا السعودية فحسب. وصرحت الخطوط الجوية السعودية فجأة قبل شهور أن كافة الرحلات الدولية ستعلق حتى يتم السيطرة نسبياً على المرض وتفشيه في المملكة، ثم بدأت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن إعادة فتح الطيران الدولي السعودي والمحلي الداخلي تدريجياً، ولكن السعودية ومثلها مثل بقية الدول، فقد اتخذت مجموعة اجراءات احترازية يجب على كل من يسافر على متن خطوطها الالتزام بها لتجنب خطر هذه الجائحة، فلنتعرف معاً على وقد أعلنت المملكة إعادة إعلان فتح الطيران الدولي السعودي تدريجياً. ولكن مثل غيرها من دول العالم فستتخذ خطوات وإجراءات استباقية من أجل تجنب خطر هذا الفيروس، تعرفوا معنا على موعد فتح الطيران السعودي الداخلي والخارجي لهذا العام. وكذلك على أهم اجراءات مطارات السعودية و المطارات الدولية التي ستمر بها كمسافر على متن طائراتها عند العودة إلى المملكة أو السفر إلى خارجها أو السفر ما بين مناطق السعودية المختلفة.



تاريخ فتح الطيران السعودي إلى المطارات الدولية والرحلات الداخلية


تم أخذ هذه التواريخ من الموقع الرسمي للطيران السعودي والذي يتم تحديثه باستمرار



إن كنت تتساءل متى يتم فتح الطيران السعودي ؟ فإن الطيران السعودي قد تم فتحه داخلياً من تاريخ 01/يونيو/2020، حيث أعادت المملكة العربية السعودية حركة الطيران الدولي بشكل جزئي، وذلك منذ 15 سبتمبر 2020، لكن السماحبالسفر لا يشمل جميع المواطنين أو المقيمين بالسعودية، هناك فئات معينة مسموح لها بالسفر لأسباب خاصة، أملًا في الحفاظ على نسب انتشار فيروس كورونا منخفضة.



اجراءات السلامة لكافة المطارات الدولية والسعودية 


اجراءات السلامة عند السفر خارج المملكة العربية السعودية


سيتم تعقييم الطائرات بشكل دوري بعد كل رحلة لضمان عدم انتشار فيروس كوفيد-19



يجب عليك معرفة أن إجراءات فتح المطارات بعد الكورونا أتت بعد الحرص على الالتزام المطلق بتعليمات منظمة الصحة العالمية التي ساعدت بها المملكة العربية السعودية لمواجهة انتشار الفيروس فيها.



إليك قائمة بمعظم الإجراءات، إذ أنها تختلف من بلد إلى آخر، فسنذكر لك أهمها ولكن إن رغبت في معرفة شروط السلامة لبلد معين يمكنك زيارة الرابط التالي للطيران السعودي (هنا)



فحص سلبي لكوفيد – 19 والحجر المنزلي



عليك تقديم شهادة فحص سلبي لكوفيد-19 قبل 72 ساعة من السفر على متن الطائرة إلى معظم البلدان خارج المملكة العربية السعودية، قد يتعين على المسافر الخضوع لفترة الحجر الصحي لمدة 14 يوم للتأكد من عدم إصابته بكوفيد-19على الإطلاق، أو المزيد من الفحوصات على حسب اجراءات البلد الذي يرغب في السفر إليها. 



تعتمد شدة الاجراءات من عدمها على تصنيف مستوى الخطورة لدى المملكة العربية السعودية، حيث كلما زاد مستوى الخطورة، ازدادت شدة الشروط والاجراءات المتعبة لمكافحة هذا الفيروس.



تغيير أعداد الموظفين العاملين في المطارات



لن تجد العدد السابق للموظفين، وذلك من أجل الحفاظ على سلامتك والحد من التواصل، وبما في ذلك تفتيش الأمتعة والأمن وركوب الطائرة، ويتقيد المسافرون بهذه الإجراءات الجديدة من أجل التقليل من التواصل في المطارات.



إزالة صناديق تفتيش المعدات 



ستزال كافة الصناديق التي تضع بها أغراضك من أجل التفتيش الأمني في المطار، ذلك لعدم استخدام الصندوق من قبل مئات المسافرين مراراً وتكراراً. ولذلك ستضع أغراضك مباشرة على الحزام الناقل الأسود، وإن كانت المطارات تعقم بشكل دوري، فنحن ننصح بإعادة تعقيم كافة حقائبك وأغراضك الشخصية فور الوصول إلى المنزل أو الفندق لضمان الحفاظ على سلامتك.



الالتزام بالتباعد الاجتماعي


تلتزم كافة المطارات مثل الأماكن العامة بقواعد التباعد الاجتماعي



لن يسمح لأي شخص لا يوجد له عمل رسمي في المطار أو سفر بالتواجد في المطار وذلك حتى يقل عدد الناس الموجودة. وستعقم كافة المساحات ويحصل كل شخص على فحص حراري قبل صعوده لأي طائرة، ولكن سيكون هناك مساحتين أو ثلاثة بين كل مسافر أو آخر أو على حسب إجراءات المطار من أجل الحفاظ على السلامة العامة والتباعد الاجتماعي فيما بينهم.



من الجدير بالذكر، أنه لم يتم السماح للجميع بالسفر خارج المملكة العربية السعودية، لذلك سنعرفك في القائمة التالية على كافة الفئات المسموح لها الطيران خارج المملكة العربية السعودية:




فئات المواطنون المسموح لهم بالسفر الدولي 


تنطبق هذه الشروط على المواطنين السعوديين الذين يرغبون في السفر خارج السعودية


يسمح لكافة العاملين الحكوميين سواء المدنين أو العسكرين منهم بالسفر الدول من أجل مهمات العمل الرسمية فقط.


العاملون في القنصليات أو البعثات الدبلوماسية السعودية، وكذلك المنظمات على المستوى الاقليمي وعوائلهم أو المرافقين لهم.


من يعمل في وظائف دائمة خارج المملكة العربية السعودية سواء كان العمل في القطاع العام أو الخاص أو غير ربحي، وكذلك من لديه مؤسسات تجارية خارج السعودية.


رجال الأعمال الذين يحتاجون إلى السفر خارج المملكة العربية السعودية للانتهاء من الأعمال التجارية والصناعية لديهم وكذلك مدراء التسويق والمبيعات لتطلب عملهم زيارات للعملاء.


كافة المرضى الذين يستلزم عليهم السفر إلى خارج المملكة بغرض العلاج، لكن يجب على المسافر اثبات مرضه بتقارير طبية، منهم مرضى السرطان أو من يحتاج إلى زراعة الأعضاء.


كافة الطلبة المبتعثون والطلبة الذين يدرسون على حسابهم الخاص، وكذلك من يرغب في التدريب في برامج الزمال الطبية ومرافقيهم.


الحالات الإنسانية، مثل لم شمل الأسرة مع الذويين، أو وفاة الزوج أو الزوجة أو أحد أفراد الأسرة المقربون بدرجة أولى.


من يقيم خارج المملكة العربية السعودية مع توفير الوثائق اللازمة لإثبات ذلك.


أي من يحتاج السفر للمشاركة في مناسبة رياضية رسمية، مثل اللاعبين والأعضاء العاملين.


اجراءات وشروط السلامة عند السفر إلى المملكة العربية السعودية


لقد عاود الطيران الداخلي عمله في المملكة العربية السعودية



إن كنت مسافراً إلى المملكة العربية السعودية فعليك اتباع الارشادات التالية الصحية، وكذلك الشروط التالية:



يسمح بالسفر إلى ومن السعودية لكافة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وحاملي التأشيرات سارية المفعول، ولكن لا يسمح بدخول المواطنين غير السعوديين بتأشيرات سياحية إلى المملكة طيلة فترة جائحة كوفيد-19.


تعليق السفر بالهوية فقط لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.


يجب على جميع الزوار ما عدا المواطنين السعوديين والأطفال تحت 8 سنوات تقديم تقرير فحص PCR بنتيجة سلبية، ويجب أن يتم اجراء الفحص في مختبر موثوق خارج السعودية وأن لا يتجاوز موعد الفحص 72 ساعة قبلالسفر إلى السعودية، وأي من الزوار دون هذا الفحص لن يسمح لهم بالصعود على متن الطائرة.


لا تسري القاعدة السابقة على الدول التي تم توقيف السفر إليها أو القدوم منها بسبب خطر كوفيد-19 فيها، باستثناء الضيوف بدعوات حكومية، وهذه الدول هي كل من الهند والبرازيل والارجنتين، وأي من الزوار الذين زارو هذه الدول آخر 14 يوم قبل الحضور إلى المملكة العربية السعودية.


يجب على الجميع توقعة تعهد بالالتزام بالشروط والاجرءات الصحية قبل الوصول إلى المطار السعودي، ثم يمكنك تسليمه لاحقاً إلى مراكز المراقبة الصحية في المطار.


يجب على الجميع الخضوع للحجر الصحي لمدة 3 أيام منذ الوصول إلى السعودية ثم يتم اجراء فحص الكوفيد-19PCR بعد يومين، أو البقاء في الحجر الصحي المنزلي 7 أيام دون الفحص.


تثبيت والتسجيل في تطبيقي تطمن وتوكلنا.


تحديد موقع المنزل من خلال تطمن خلال 8 ساعات من الوصول.


في حال ظهور أعراض فيروس كوفيد-19 على الزائر الاتصال فوراً برقم 937 والذهاب إلى الطوارئ عند الضرورة.


التقييم الصحي اليومي على تطبيق تطمن.


اتباع الاجراءات الاحترازية خلال الحجر الصحي الذاتي بالمنزل


يسمح للقادمون إلى المملكة العربية السعودية ويرغبون في مغادرة السعودية قبل انتهاء فترة الحجر الصحي المعتمد التطابق والشروط التالية:


عدم ظهور اشتباه الإصابة بفيروس كورونا.


الذهاب مباشرة من الحجر الصحي إلى المطار.


وجود نتيجة سلبية لاختبار PCR لعينة مأخوذة بعد الوصول إلى المملكة العربية السعودية، باستثناء أطقم الطائرات.



كانت هذه أبرز المعلومات حول مواعيد الطيران الخارجي إلى المطارات الدولية والداخلي وكذلك الاجراءت والفئات المسموح لها بالسفر في المملكة العربية السعودية خارجها، سيتم تحديث هذا المقال بشكل دوري لأبرز مواعيد المطارات والطيران لذلك ترقبوه باستمرار. ويمكنكم الاطلاع على إجراءات المملكة في محاربة فيروس كورونا المستجد، وكذلك مقالنا حول تأثر أسعار العقارات بكورونا، وغيرها من المقالات في مدونتنا بيوت السعودية العقارية الشاملة، إن أعجبك مقالنا هذا تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا في أسفل الصفحة وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook