تعرّف على أبرز بنوك وشركات التمويل العقاري في السعودية

الكاتب: رامي -
تعرّف على أبرز بنوك وشركات التمويل العقاري في السعودية
"

تعرّف على أبرز بنوك وشركات التمويل العقاري في السعودية


يحوز قطاع التمويل على قدر عال من الأهمية الاقتصادية نظراً للتسهيلات التي يقدمها ومساهمته في تحفيز نمو الاقتصاد ككل، وذلك ينطبق تماماً على القطاع بوجه خاص. ويمكن تلمّس تلك الحقيقة عند الاطلاع على تجارب اقتصادات صاعدة، إذ أولت قدر كبير من الأهمية للقروض ومسألة القروض و شركات التمويل العقاري العاملة فيها. فما هي افضل شركات التمويل العقاري في السعودية ؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في مقالنا التالي…



نبذة سريعة عن شركات التمويل العقاري



ارتفعت في السنوات الأخيرة التمويلات العقارية السكنية التي منحتها المؤسسات المالية والبنوك بنسبة 40%، وتتعدّدأدوات التمويل العقاري في السعودية نذكر منها ما يلي:



تمويل عقاري تقليدي: بالإمكان الحصول على تمويل عقاري تقليدي لسقف أقصاه 85% من قيمة العقار منالبنوك وشركات التمويل العقاري، وقد يتضمّن ذلك الحد الأدنى للراتب الشهري أو تحويل الراتب. علماً بأن العديد من شركات التمويل العقاري لا تشترط تحويل الراتب إليها بل حد أدنى له. وتم في السنوات الأخيرة إقرار زيادة الحد الأقصى للتمويل العقاري الممنوح من المصارف، إذ تم اعتماد المؤسسة لزيادة الحد الأقصى لنسبة التمويل من 70% إلى 85% عام 2016.


برنامج التمويل المدعوم: يتوافق هذا البرنامج مع مبادىء الشريعة الاسلامية بتنفيذ من صندوق التنمية العقارية بالتعاون مع الجهات التمويلية المشاركة. يتكفّل الصندوق بسداد تكاليف التمويل كلياً أو جزئياً بحد أقصاه 500ألف ريال، وبنسبة تتفاوت اعتماداً على دخل المستفيد وعدد أفراد أسرته. ماذا عن المجالات التي يغطيها برنامج التمويل المدعوم؟ يشمل البرنامج مجالات البناء الذاتي، الوحدات السكنية على الخارطة، والوحدات السكنية الجاهزة.


برنامج الرهن الميسر: يهدف هذا البرنامج إلى تسهيل حصول المواطن على قرض تمويلي لشراء الوحدات الجاهزة، وذلك من خلال تخفيض الدفعة الأولى من 15% إلى 10% لمن صدرت له الموافقة من قبل صندوقالتنمية العقاري. لعلّك تتساءل الآن لِقاء ماذا؟ مُقابل ضمان مالي يقدّمه الصندوق بالنيابة عن المستفيد أو شركة التمويل المعنية، تعادل قيمة الضمان 5% من قيمة العقار وبحد أقصى يبلغ 120 ألف ريال.


أمثلة على شركات التمويل العقاري



تكثر الخيارات في وجه من يبحث عن افضل شركة تمويل عقاري في السعودية، إليك القائمة التالية التي تسرد افضل شركة للتمويل العقاري :



بنك الراجحي



يسعى بنك الراجحي جاهداً لتقديم باقة متنوّعة من منتجات التمويل العقاري التي تلبّي احتياجات عملاءه، سواء كانوا يرغبوا بشراء عقار جديد أو ينوون إعادة تمويل وهيكلة الالتزامات التمويلية العقارية، ضمن صيغة تتوافق مع مبادىء الشريعة الاسلامية. يغطي تمويل الراجحي العقاري كافة احتياجات العميل من شراء منزل وشراء الأراضي مروراً بخدمات التمويل بضمان العقار وانتهاءً بالاستثمار العقاري والتمويل العقاري الشخصي. يتبع الراجحي نظام المرابحة الاسلامي في تمويله العقاري بحيث يشتري المصرف العقار بالنيابة عن المستهلك النهائي، كما يتيح حق التصرف في العقار له بعد شراء العقار من قبل البنك مقابل أقساط آجلة. في نهاية المطاف، يحتفظ مصرف الراجحي بحق التصرف في العقار صوناً لحقوق المستهلك من المخاطر المحتملة لهذا التمويل.



تمويل الاهلي



يستهدف برنامج التمويل المدعوم المقدّم من البنك الأهلي السعودي خدمات تمويل للعملاء الذين تمّت الموافقة على طلباتهم من صندوق التنمية العقارية، بحيث يتم تمويل العملاء المستفيدين من الصندوق من قبل البنك الأهلي، شريطة أن يتكفّل صندوق التنمية العقارية بسداد أرباح التمويل عن المستفيد بشكل كلّي أو جزئي. ومن ثمّ يتم تحديد الدعم بحسب عدد أفراد الأسرة ومستوى الدخل والعمر. تكمن الميزة الأهم لهذا البرنامج في كونه يقدّم دعم بنسبة 100% لذوي معدّلات الأجور المنخفضة والمتوسطة. يوفّر البرنامج مزايا متعدّدة ، أولى هذه المزايا يعتبر أنه مجاز من الهيئة الشرعية، وأن الحد الأقصى للتمويل المدعوم بحسب سياسة الصندوق يبلغ 500 ألف ريال سعودي، في حين أن الحد الأقصى للتمويل عموماً يبلغ 4 ملايين ريال سعودي. يوفّر البنك البرنامج بنظام المرابحة وخاصية 2 في 1 والتيتعني منح مبلغ من المال للتمويل الشخصي والعقاري في ذات الآن.



شركة عبداللطيف جميل للتمويل العقاري



تلتزم شركة عبداللطيف جميل للتمويل العقاري بتقديم أفضل الحلول المبتكرة لتمويل العقار في المملكة، سواء للأفراد الذين يسعون لتملّك منزلهم الخاص أو لأصحاب المشاريع التجارية. تمتلك شركة عبداللطيف جميل مقرّات في كل من مدن الرياض وجدّة والدمّام لتقديم أوسع نطاق من الخدمات التمويلية. تنقسم برامج التمويل العقاري لشركة عبداللطيف جميل إلى ثلاثة برامج:



برنامج إجارة عقار: يشمل ذلك شراء المنزل سواء أكان شقة أو فيلا، ويعتبر ذلك من أكثر القرارات المجدية التي سبق وأن تم اتخاذها. فهو عبارة عن أصل ملموس يدوم للأبد ومنزل يعتني بأسرتك، نظراً لما يوفره من مأوى يحتفظ بالذكريات. كما ويُعتبر شراء المنزل أمراً معقداً بسبب عدّة عوامل ينبغي أخذها في عين الاعتبار مثل تكاليف التمويل وجودة وسرعة الخدمات، فالقرار الخاطىء يمكن أن يؤثر عليك سلباً. يعتبر البرنامج معتمداً من قبل الهيئة الشرعية ولا يتطلّب أي كفيل كما لا يشتربط تحويل الراتب، والأهم أنه يتيح إمكانية السداد المبكّر.


برنامج إجارة أراضي: يساعد هذا البرنامج العميل في الحصول على تمويل عقاري لشراء أرض لمدّة تصل إلى 10سنوات، يتضمّن البرنامج مزايا مثل إمكانية مشاركة أصحاب الأعمال الخاصة وموظفي الحكومة في التمويل، كما يمكن إعفاء الورثة عن سداد الأقساط المتبقية في حالة الوفاة أو العجز وأخيراً يصاحبه تأمين على الحياة والممتلكات بما يتوافق مع الشريعة.


برنامج تمويل إكمال البناء: يُعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج المجدية، خصوصاً إن كنت تعمل على بناء منزل وفق مواصفاتك ليلبي ما تتطلّع إليه مستقبلاً لمدّة تصل إلى 10 سنوات.


برنامج التمويل مقابل ضمان العقار: يوفّر هذا البرنامج تمويل عقاري وذلك بالحصول على تمويل نقدي مقابل رهن او إفراغ العقار الذي تمتلكه، لتقوم بعد ذلك بتأجير العقار مرة أخرى لصالحك.


الشركة السعودية لتمويل المساكن



تعتبر هذه الشركة من الشركات السعودية المساهمة التي أنشأت بالتحالف مع البنك العربي الوطني وشركة دار الأركان ومؤسسة التمويل الدولية، تضم الشركة نخبة من الموظفين المدربين وفريق تنفيذي محترف يتألف من ذوي الخبرات في مجال التمويل العقاري. كما أن الشركة تتمتّع ببنية تقنية حديثة ومميزة ترتكز على آخر ما توصلت إليه صناعة تقنية المعلومات، وبذلك تضمن ما توصلت إليه صناعة تقنية المعلومات من ابتكارات في هذا الصدد. فالإجارة هي صيغة تمويلية تقوم على عقد الإجارة المعروف في الفقه الإسلامي، حيث تقوم بموجبه شركة التمويل الإسلامي بتمويل شراء العقارات أو أية أصول أخرى بالنيابة عن العميل بناءاً على عقد الإجارة المتفق عليه والتعهّد المقدم من الشركة أو العميل. يكون ثمن الأجرة الكلية ثابتاً في هذه الحالة أو متغيراً بطريقة تتيح المجال للمؤجر استعادة إجمالي رأس ماله مع هامش الربح معلوم.




وهكذا نكون قد غطينا أبرز بنوك و شركات التمويل العقاري القائمة في المملكة، يمكنك الاطلاع على مقالات تخص الخدمات المالية والائتمان مثل أبرز تطبيقات الخدمات المصرفية الالكترونية والمصارف الالكترونية وتعرف على ابرز البنوك الاسلامية في المملكة العربية السعودية على مدونة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook