تعرّف على أبرز المدن التجارية في السعودية

الكاتب: رامي -
تعرّف على أبرز المدن التجارية في السعودية
"

تعرّف على أبرز المدن التجارية في السعودية


برز مفهوم المدن التجارية بوصفه مفهوم معاصر من بين جملة من الأنماط الحضرية للمدن الحديثة، بحيث يتم تخصيص مدينة لنشاط اقتصادي وتجاري ما بمنآى عن الطابع السكاني التقليدي للمدينة، وبالفعل تم اطلاق عدد من المشاريع لإقامة مدن تجارية وصناعية في المملكة مثل مشروع نيوم، بل أن بعضها سبق إعلان رؤية 2030 مثل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، فما هي أبرز المدن التجارية في السعودية وما هي أهم سماتها؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في مقالنا التالي…



المدن التجارية في السعودية



تعتبر هيئة المدن الصناعية ومناطق التنمية الشريك الأمثل لنهضة وتطوير الصناعات الوطنية من خلال نشر المدن الصناعية والتجارية في جميع أنحاء المملكة، وتُعد بذلك أحد أهم الروافد الداعمة للاقتصاد الوطني. نذكر من هذه المدن ما يلي:



نيوم


شعار مشروع نيوم



يستلهم مشروع نيوم رؤية 2030 وأهدافها المستقبلية الطموحة، إذ يضع نيوم نصب عينينه الارتقاء بمعايير نمط العيشلمواكبة العالم فنيا وثقافيا إلى جانب توفير خدمات بنية تحتية على أعلى مستوى تشمل الصحة والتعليم والنقل والترفيه. ولا شكّ أن مشروع ضخم مثل نيوم من شأنه توليد فرص عمل كبيرة للشباب السعودي الواعد. من جانب آخر، يفسح نيوم المجال للشركات العالمية والاقليمية الرائدة للاستثمار مباشرة في المملكة من خلال ضخ الأموال في مشروع واعد كهذا، ناهيك عن المزايا الكثيرة التي يحظى بها المشروع أهمها الموقع الاستراتيجي الرابط بين القارات الثلاث ، كما أن نقاط الجذب البحرية السبع في نيوم ومنتجعاته من شأنها تعزيز السياحة في المملكة. كما أن ذلك جعل مشروع نيوم فرصة ذهبية لدر الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة.



مدينة الملك عبدالله الاقتصادية



تتألف مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على سلسلة متنوعة من أماكن السكن والإقامة المبتكرة لتلائم أعلى معايير الرفاهية والراحة، ويشمل ذلك منتجعات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. ومن أبرز هذه المنتجعات منتجع اوشيانا الذي يطل على شواطئ البحر الأحمر مباشرة. وعلى غرار المنتجعات هنالك الفنادق أيضاً، وأهمها فندق ذا فيو باطلالته الساحرة على البحر الأحمر، كما تتوفر في المنطقة شاليهات في البيلسان التي يمكن استئجارها أو امتلاكها.



هيئة مدن الصناعية



عُنيت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بتمكين القطاع الصناعي، وذلك من خلال التركيز على تطوير البنية التحتية وفق مواصفات عالمية. كما تسعى لتحقيق ذلك من خلال بناء شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص لتوفير بنية تحتية تساهم في جذب الاستثمارات العالمية. وبذلك تكون الهيئة قد تركت بصمتها الفعالة لتحقيق أهداف رؤية 2030. تقوم هيئة مدن من خلال 35 مدينة صناعية لتوفير الأراضي الصناعية المتطورة والمزودة بالخدمات والمرافقالأساسية التي يحتاجها المستثمر في القطاع الصناعي. كما تحرض مدن على أتمتة كافة خدماتها مثل الأراضي الصناعية والأراضي الاستثمارية والمنتجات الأخرى مثل المصانع الجاهزة والحضانات الصناعية.



مدينة جازان الاقتصادية


مدينة جازان الاقتصادية



تشرف شركة أرامكو السعودية الشهيرة على تطوير مدينة جازان بشراكة مع مجموعة بن لادن، وسيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل في مسعى لجعل المدينة أنموذج يحتذى به للمدن الصناعية في المملكة. فالمرحلة الأولى تهدف إلى تطوير بنية تحتية ذكية تغطي احتياجات الصناعات القائمة فيها في أمور الطاقة والنقل والشحن، واكتمل تنفيذ المرحلة الأولى عام 2017. ومن المخطط له بصدد مدينة جازان أن تضم المشاريع أيضاً إقامة مطار جديد في منطقة جازان، بالإضافة إلى شبكة حديد ساحلية تربط بين جازان وجدة. تنقسم منطقة جازان إلى 4 أقسام رئيسية تشمل منطقةالصناعات الثقيلة ومنطقة الصناعات الثانوية ومنطقة الموارد البشرية وأخيراً منطقة أسلوب المعيشة.



وهكذا نكون قد استعرضنا لكم بعض من مشاريع المدن التجارية في السعودية التي سبق تنفيذها، أو تلك التي ما يزال العمل مستمراً على اتمامها. يمكنكم الاطلاع على مقالات تخص مشاريع رؤية 2030 مثل مشروع البحر الأحمر للتطوير ومقال خاص عن مشاريع البنية التحتية في السعودية على مدونة بيوت السعودية. جدير بالذكر أيضاً أن مدونة بيوت تغطي أهم أخبار واتجاهات السوق العقاري السعودي إلى جانب تغطية لأبرز الفعاليات والمشاريع القائمة في مدن سعودية مختلفة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook