تعريف الاعتمادات المستندية

الكاتب: المدير -
تعريف الاعتمادات المستندية
"محتويات
ما هو خطاب الاعتماد المستندي
كيف يعمل خطاب الاعتماد
أنواع الاعتمادات المستندية
خطاب اعتماد تجاري
خطاب الاعتماد المتجدد
خطاب اعتماد المسافر
خطاب اعتماد مؤكد
خطاب الاعتماد المستندي المؤكد
فهم خطابات الاعتماد المستندي المؤكد
الاعتماد المستندي الأول
ما هو خطاب الاعتماد القابل للتحويل
فهم خطابات الاعتماد القابلة للتحويل

الاعتمادات المستندية أو خطاب الاعتماد المؤكد هو ضمان يحصل عليه المقترض من بنك ثان بالإضافة إلى خطاب الاعتماد الأول ، وتضمن الرسالة الثانية أن البنك الثاني سيدفع للبائع إذا فشل البنك الأول في القيام بذلك ، وقد يُطلب من المقترض الحصول على خطاب اعتماد ثانٍ إذا قرر البائع أن البنك المصدر لخطاب الاعتماد الأول لديه جدارة ائتمانية مشكوك فيها ، ويقلل الحرف الثاني من خطر التخلف عن السداد للبائع ، ويعتبر الخطاب غير مؤكد أنه لا يتم دعم خطاب الاعتماد الأول بضمان ثان .

ما هو خطاب الاعتماد المستندي

خطاب الاعتماد  أو خطاب الاعتماد المستندي هو خطاب من البنك يضمن استلام مدفوعات المشتري للبائع في الوقت المحدد وبالمبلغ الصحيح ، وفي حالة عدم قدرة المشتري على الدفع عند الشراء سيطلب من البنك تغطية المبلغ الكامل أو المتبقي من الشراء وقد يتم تقديمه كمرفق .

نظرًا لطبيعة المعاملات الدولية بما في ذلك عوامل مثل المسافة والقوانين المختلفة في كل دولة ، وصعوبة معرفة كل طرف شخصيًا ، أصبح استخدام خطابات الاعتماد جانبًا مهمًا جدًا في التجارة الدولية حيث أن خطاب الاعتماد هو مستند يتم إرساله من بنك أو مؤسسة مالية يضمن أن البائع سيتلقى دفعة المشتري في الوقت المحدد وبالكامل ، وكثيرا ما تستخدم خطابات الاعتماد في صناعة التجارة الدولية ، وهناك العديد من خطابات الاعتماد المختلفة بما في ذلك خطاب يسمى خطاب الاعتماد الدوار ، وتقوم البنوك بتحصيل رسوم لإصدار خطاب اعتماد .

كيف يعمل خطاب الاعتماد

لأن خطاب الاعتماد عادة ما يكون أداة قابلة للتداول ، يدفع البنك المصدر للمستفيد أو أي بنك يرشحه المستفيد ، وإذا كان خطاب الاعتماد قابلاً للتحويل يجوز للمستفيد تعيين كيان آخر مثل الشركة الأم أو طرف ثالث الحق في السحب .

تتطلب البنوك عادة رهن الأوراق المالية أو النقدية كضمان لإصدار خطاب اعتماد ، وتقوم البنوك أيضًا بجمع رسوم الخدمة ، وعادة ما تكون نسبة مئوية من حجم خطاب الاعتماد ، وتشرف العادات والممارسات الموحدة للأرصدة المستندية التابعة لغرفة التجارة الدولية على خطابات الاعتماد المستخدمة في المعاملات الدولية ، وهناك عدة أنواع من خطابات الاعتماد المتاحة .

أنواع الاعتمادات المستندية
خطاب اعتماد تجاري

هذه هي طريقة الدفع المباشر التي يقوم فيها البنك المصدر بالدفع للمستفيد ، وفي المقابل خطاب الاعتماد الاحتياطي هو طريقة دفع ثانوية لا يدفع البنك فيها المستفيد إلا عندما لا يستطيع حامله .

خطاب الاعتماد المتجدد

يسمح هذا النوع من الرسائل للعميل بإجراء أي عدد من السحوبات في حدود معينة خلال فترة زمنية محددة .

خطاب اعتماد المسافر

بالنسبة لأولئك الذين يسافرون إلى الخارج ستضمن هذه الرسالة أن البنوك المصدرة ستحترم المسودات التي تتم في بعض البنوك الأجنبية .

خطاب اعتماد مؤكد

يشتمل خطاب الاعتماد المؤكد على بنك بخلاف البنك المصدر الذي يضمن خطاب الاعتماد ، والبنك الثاني هو البنك المؤكد وعادة ما يكون بنك البائع ، ويضمن البنك المؤكد السداد بموجب خطاب الاعتماد إذا تخلف الحائز والمصرف المصدر ، وعادةً ما يطلب البنك المُصدر في المعاملات الدولية هذا الترتيب .[1]

خطاب الاعتماد المستندي المؤكد

خطاب الاعتماد المؤكد هو ضمان يحصل عليه المقترض من بنك ثان بالإضافة إلى خطاب الاعتماد الأول ، حيث تقلل الرسالة المؤكدة من مخاطر التخلف عن السداد للبائع ، وبإصدار الاعتماد المستندي المؤكد يعد البنك الثاني بالدفع للبائع إذا أخفق البنك الأول في ذلك .

فهم خطابات الاعتماد المستندي المؤكد

يتطلب خطاب الاعتماد الثاني دعم أكثر من مصرف من قبل المشتري في معاملة محلية أو دولية ، وقد تكون هناك حاجة إلى خطاب اعتماد مؤكد إذا لم يكن البائع راضيًا عن الجدارة الائتمانية لخطاب الاعتماد الأول ، لذلك عندما يحصل المشتري على الحرف الثاني فإنه يؤكد الحرف الأول ويصنفه على أنه خطاب اعتماد مؤكد .

عندما يصدر خطاب الاعتماد المؤكد يعد البنك الثاني بدفع المبلغ المذكور للبائع إذا أخفق البنك الأول في القيام بذلك ، وتعتبر عملية تأمين خطاب الاعتماد الثاني هي نفس عملية الحصول على خطاب الاعتماد الأول ، وسيتعين على المشتري العثور على بنك ثانٍ لدعم شرائه في حالة التخلف عن السداد ، ويجب على المشتري أن يمر بنفس العملية للموافقة على خطاب اعتماد ثان ، و لا يمكن للبنك نفسه إصدار أول خطابات الاعتماد المؤكدة .

بشكل عام تأخذ هيكلة الأموال لخطاب الاعتماد الثاني بعين الاعتبار أيضًا شروط خطاب الاعتماد الأول ، وفي بعض الحالات قد يطلب البائع فقط أن يمثل خطاب الاعتماد الثاني نسبة مئوية من الإجمالي المستحق لأن البيع يأتي بالفعل مرفقًا بخطاب اعتماد من البنك الأول .

الاعتماد المستندي الأول

هناك حاجة عامة لخطاب اعتماد في المعاملات التجارية التي تتطلب دفع مبالغ كبيرة مقابل السلع أو الخدمات ، وبدلاً من طلب دفعة مسبقة قد يطلب البائع من المشتري الحصول على خطاب اعتماد لرصيد الدفعة المستحقة وقت التسليم الكامل ، ويجب على المشتري العمل مع أحد البنوك للحصول على أول خطاب اعتماد ، و وهذا يتطلب تطبيق ائتمان كامل مثل تطبيق القرض ، وإذا وافق البنك على خطاب الاعتماد فإنه يوثق استعداده لدفع المبلغ المذكور للبائع إذا تخلف المشتري عن السداد في وقت الدفع ، وعادة ما تكون شروط الرسالة هيكلة الدفع كقرض للمشتري .

إذا كان المشتري غير قادر على إجراء الدفع للبائع في وقت استحقاق الأموال ، فسيصدر البنك الدفعة كقرض للمشتري ، وعند استلام خطاب الاعتماد يوافق المشتري أيضًا على شروط قرض البنك ، وإذا لزم الأمر ستشمل شروط القرض سعر الفائدة وجدول الدفع بالإضافة إلى الإفصاحات الأخرى المتعلقة بالسداد ، وإذا اقتنع البائع بخطاب الاعتماد الأول فيجوز له قبوله كخطاب اعتماد غير مؤكد ، وتتطلب خطابات الاعتماد غير المؤكدة دعم مصرف إقراض واحد فقط .[2]

ما هو خطاب الاعتماد القابل للتحويل

خطاب الاعتماد القابل للتحويل هو نوع من الضمان المالي ، والمعروف باسم خطاب الاعتماد والذي يسمح أيضًا للمستفيد الأول بتحويل بعض أو كل الائتمان إلى طرف آخر ، مما يؤدي إلى إنشاء مستفيد ثانوي ، ويشار إلى الطرف الذي قبل في البداية خطاب الاعتماد القابل للتحويل من البنك بأنه المستفيد الأول أو المستفيد الأساسي .

غالبًا ما يتم استخدام خطاب اعتماد قابل للتحويل في الصفقات التجارية لضمان الدفع إلى المورد أو الشركة المصنعة ، وخطاب الاعتماد القابل للتحويل هو خيار بديل للمدفوعات المقدمة .

يسمح خطاب الاعتماد القابل للتحويل للمستفيد الأولي بتحويل بعض أو كل الائتمان المستحق عليهم إلى طرف آخر ، ويمكن الاطلاع على خطابات الاعتماد في بعض الصفقات التجارية لضمان الدفع لمورد أو مصنع ، والأطراف المشاركة في خطاب الاعتماد القابل للتحويل هي مقدم الطلب المشتري والمستفيد الأول الوسيط والمستفيد الثاني البائع .

فهم خطابات الاعتماد القابلة للتحويل

خطاب الاعتماد القابل للتحويل هو خطاب اعتماد يتضمن مخصصًا قابلاً للتحويل ، وغالبًا ما يتطلب بائعو السلع المصنعة خطاب اعتماد خطابًا من البنك يضمن دفع المشتري للبائع في الوقت المحدد وبالمبلغ الصحيح قبل المتابعة مع طلب العميل ، وإذا طلب البائع خطاب اعتماد ، فيجب على المشتري الدخول في شراكة مع أحد البنوك للحصول على الموافقة على خطاب الاعتماد .

في خطاب الاعتماد القابل للتحويل سيشمل البنك أحكامًا لتحويل تمديد الائتمان كل أو جزء من الائتمان الذي تمت الموافقة عليه للمشتري إلى مستفيد ثانوي ، ويحصل المستفيد الثانوي على حقوق السداد إذا كانت هناك حاجة إلى قرض في وقت الدفع ، ومع ذلك لا يزال المستفيد الأول مسؤولاً عن سداد القرض إذا قام البنك بصرفه .[3]

المراجع"
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook