تعرف على منصة مدرستي السعودية … مدرسة افتراضية تحاكي الواقع لطلاب المملكة

الكاتب: رامي -
تعرف على منصة مدرستي السعودية … مدرسة افتراضية تحاكي الواقع لطلاب المملكة
"

تعرف على منصة مدرستي السعودية … مدرسة افتراضية تحاكي الواقع لطلاب المملكة


قائمة المحتويات


تعرف على منصة مدرستي السعودية


النظام اليومي على المنصة الالكترونية


كيف تتم عملية تقييم الطلبة من خلال المنصة


كيفية التسجيل في منصة مدرستي من خلال منصة توكلنا وحساب مايكروسوفت


تسجيل الدخول لمنصة مدرستي عن طريق نظام نور الإلكتروني


تسجيل الدخول لأولياء الأمور في منصة مدرستي


معلومات عامة عن المنصة



بدأ العام الدراسي 1442 بطموح كبير يعانق السماء وبطريقة مختلفة في المملكة العربية السعودية، فقد قام الطلاببتحضيرات استثنائية هذا العام ليست كالتحضيرات التي اعتادوا عليها، إذ قاموا بتجهيز الألواح الذكية وأجهزة الحاسوب في منازلهم بدلاً من تجهيز الزي المدرسي وأدوات الاستعداد للذهاب للمدرسة، وذلك حرصاً على صحتهم وتماشياً مع الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة للحد من تفشي وباء كورونا، لذلك وانطلاقاً من الحرص على التعليم وجودة العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية، والوعي حول أهمية التعليم ودوره المهم بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، أطلقت وزارة التعليم منصة مدرستي التعليمية التي تقوم على فرض بيئة تدريسية وتعليمية افتراضية يتفاعل فيها المعلمين مع الطلاب في جو تعليمي خلّاق للتمكن من تحقيق الأهداف التعليمية للعام الدراسي الحالي.



عن منصة مدرستي السعودية


منصة مدرستي السعودية تم إطلاقها لضمان سير الدراسة بفعّالية للعام الدراسي 1442- حقوق الصورة محفوظة لمنصة مدرستي



منصة مدرستي الإلكترونية هي نظام تعليم إلكتروني، يضم عدد كبير من الأدوات التعليمية بشكل إلكتروني لكي تدعم عمليات التعليم والتعلم عن بعد بكفاءة عالية، ولكي تسهم أيضاً في تحقيق الأهداف التعليمية للمناهج والمقررات الدراسية السنوية لكافة المراحل التعليمية.




كما تساهم منصة مدرستي في دعم وتحقيق المهارات والقيم والمعارف التي يحتاجها الطلاب والطالبات بطريقة تتناسب مع المتطلبات الرقمية للحاضر والمستقبل.



يتم التفاعل بين المعلمين والطلاب من خلال بيئة تعليمية افتراضية عبر الانترنت باستخدام برنامج مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams، ولأهمية التفاعل بين الطلاب والمعلمين فقد أتاحت منصة مدرستي إمكانية التفاعل والنقاش في ساحات النقاش التي قامت بتخصيصها لهذه الغاية.



كما عملت منصة مدرستي على توفير أكثر من 45 ألف مصدر تعليمي متنوع، مع الحرص على أن يراعي كافة الفروقوالاختلافات الفردية بين الطلاب، ويتم ذلك من خلال العديد من الفيديوهات المرئية والفيديوهات الكرتونية، والألعاب التعليمية، والكائنات ثلاثية الأبعاد التي تحاكي الواقع، إضافة إلى التجارب التفاعلية التي تعمل على كسر حاجز الانعزال النفسي، والقصص والكتب التربوية المنوعة.



نظام منصة مدرستي الالكترونية


حرصت وزارة التعليم على أن تشمل منصة مدرستي كافة النشاطات التي تتم ممارستها بالمدرسة لتحاكي الواقع بأكبر صورة ممكنة



حرصت وزارة التعليم عند إنشاء منصة مدرستي على أن تكون شبيهة بحد كبير بالنظام الطبيعي في المدارس، وبالفعل قد نجحت بتصميم المنصة بطريقة تحاكي الحصص في المدارس فهي أشبه بأن تكون درس افتراضي، وليكون مماثلاً للواقع وفرت التالي لكافة الطلاب:



بدء الدوام الصباحي بالنشيد الوطني السعودي.


وجود جدول حصص بنفس مواعيد المدرسة الصباحية.


حضور المعلم إلى الحصة بنفس الموعد المحدد في الجدول، إضافة إلى وجود الفصول الدراسية لكل مجموعة من الطلاب.


إتاحة التفاعل والمناقشة خلال الحصص.


أداء الواجبات المدرسية على المنصة.


ممارسة كافة الأنشطة التعليمية من حيث الاختبارات والتقييم المستمر للطلاب.


كيف تتم عملية التقييم من خلال منصة مدرستي التعليمية السعودية؟


تم اعتماد عدة طرق لتقييم الطلبة في الإمتحانات المدرسية بشكل مناسب من خلال منصة مدرستي



تتم عملية التقييم بطرق مختلفة تضمن جودة العملية التعليمية، فيما يلي هي طرق التقييم في منصة مدرستي:



إجراء اختبارات إلكترونية للطلاب على المنصة.


تسجيل ومتابعة نسبة حضور الحصص الدراسية.


متابعة التفاعل والمشاركة بين الطلاب والمعلمين والزملاء فيما بينهم.


مراقبة المهام والواجبات المطلوبة بعد أن يتم رفعها على المنصة لكل طالب.


وجود بنوك أسئلة تضم أكثر من 100 ألف سؤال تشمل أغلب المقررات الدراسية.


تسجيل الدخول في منصة مدرستي السعودية


وفرت المنصة عدد من الميزات التي من شأنها أن تجعل استخدام أمراً بسيطاً على كافة الطلاب وأولياء الأمور


كيفية التسجيل في منصة مدرستي من خلال منصة توكلنا وحساب مايكروسوفت



أصبحت منصة مدرستي من أهم المنصات التعليمية في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1442، لذلك منالمهم أن تكون على علم ودراية كاملة بموقع أو رابط منصة مدرستي وطريقة تسجيل الدخول فيها.



تتم عملية التسجيل عن بعد باستخدام الانترنت، فقد تم التعاون بين وزارة الصحة ووزارة التعليم ليكون التسجيل من خلال موقع توكلنا.


من أعلى يسار الشاشة، قم بتسجيل الدخول إلى موقع توكلنا بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.


أنقر على حسابي، ثم اختر بيانات منصة مدرستي.


حدد اسم الطالب ليظهر لك اسم المستخدم الذي يكون عبارة عن بريد الكتروني، ثم اضغط على إرسال كلمة المرور له وانقر على أيقونة إرسال كلمة المرور.


سيرسل تطبيق توكلنا كلمة المرور برسالة نصية إلى جوال ولي الأمر (الذي قام بتسجيل الدخول إلى توكلنا) للطالب أو التابع الذي قام بتحديده في الخطوة السابقة.


بعد استقبال كلمة المرور، قم بالدخول إلى رابط منصة مدرستي www.schools.madrasati.sa


من الصفحة الرئيسية لمنصة مدرستي، اختر تسجيل الدخول من الجزر الأيسر من الشاشة والظاهر باللون الأخضر.


اختيار تسجيل الدخول عبر حساب مايكروسوفت (حساب Microsoft Office)، أدخل البريد الإلكتروني واضغط علىالتالي.


أدخل كلمة المرور التي تم إرسالها من تطبيق توكلنا إلى جوال ولي الأمر ثم اضغط تسجيل الدخول.


عند الدخول لأول مرة، يطلب الموقع تغيير كلمة المرور، اكتب كلمة المرور الحالية التي تم إرسالها إلى جوال ولي الأمر، ثم قم بكتابة كلمة مرور جديدة تحتوي على رموز وأرقام وإعادة كتابتها وتأكيدها في الحقل الأخير، واحتفظ بها لأنك ستقوم بإدخالها بشكل مستمر عند الدخول إلى منصة مدرستي.


تظهر لك شاشة بعنوان يلزم توفر مزيد من المعلومات، اضغط على التالي للمصادقة على الدخول وتوثيقه بإدخال البريد الإلكتروني للطالب أو رقم الجوال بدون كتابة الصفر، ثم كتابة الرمز الذي تم إرساله.


بعد مصادقة الحساب، قم بتسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور الجديدة التي قمت بتعيينها.


تسجيل الدخول لمنصة مدرستي عن طريق نظام نور الإلكتروني



في حال كنت تملك حساب على نظام نور، يمكنك أن تقوم بتسجيل الدخول إلى منصة مدرستي بكل سهولة ويسر من خلال استخدام نفس معلومات الدخول، فيما يلي خطوات تسجيل الدخول:



الدخول إلى منصة مدرستي عبر الرابط الإلكتروني.


من الصفحة الرئيسية لمنصة مدرستي، اختر تسجيل الدخول من الجزء الأيسر من الشاشة والظاهر باللون الأخضر.


اختيار تسجيل الدخول لمنصة مدرستي عبر حساب نور.


أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحساب نور، ثم اضغط على تسجيل الدخول.


في حال أنك نسيت كلمة المرور الخاصة بك، اضغط على نسيت كلمة المرور ليتم نقلك إلى موقع نور الإلكتروني لتتمكن من استرجاع معلومات حسابك من جديد، ثم استخدامها في عملية تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي.


تسجيل الدخول لأولياء الأمور في منصة مدرستي


أتاحت منصة مدرستي لأولياء الأمور متابعة أبنائهم والتواصل مع المعلمين والقادة بشكل سريع



لكي تكون العملية التعليمية متكاملة وضمن أعلى المستويات، فقد أتاحت وزارة التعليم لأولياء الأمور الدخول إلى منصة مدرستي للتمكن من متابعة أبنائهم وإتاحة الفرصة لهم بالتواصل مع المعلمين في حال وجود تساؤلات واستفسارات لديهم.



ليتمكن أولياء الأمور من تسجيل الدخول في منصة مدرستي يجب أن يمتلكوا حساب على نظام نور الإلكتروني، فيقوموا باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور لنظام نور لتسجيل الدخول في منصة مدرستي باختيار (حساب نور ولي الأمر) بعد النقر على تسجيل الدخول.



معلومات عامة عن منصه مدرستي السعودية الإلكترونية


لم يواجه الطلبة صعوبات بالتعامل مع المنصة الإلكترونية، لأن وزارة التعليم حرصت على تعلم استخدام الحاسوب لكافة المراحل


تشمل المنصة كافة أنواع المدارس في المملكة العربية السعودية وباختلاف المراحل الدراسية، حيث تشمل مرحلة رياض الأطفال والطلاب ذوي الإعاقة.


إن لم تتمكن من متابعة الحصة التفاعلية على المنصة يمكنك مشاهدتها على قناة عين التعليمية.


تظهر تنبيهات الدرس الافتراضي على منصة مدرستي.


المحفظة الإلكترونية في منصة مدرستي تضم كافة العناصر التي تعرّف بالطالب، مثل الهوايات والدورات، وتضم كذلك تزكيات المعلمين والمقررات التي تميز بها الطالب.


التقييم الذاتي للمقرر هي خدمة تقدم للطالب من المنصة حيث يمكنه التحقق من فهمه للمقرر وتستعرض أسئلة على مستوى المقرر كاملاً.


الواجبات والاختبارات: يمكنك استعراض كافة الواجبات والاختبارات المسندة للطالب من خلال النقر على أيقونة الواجبات/ الاختبارات من القائمة الرئيسية، أو من خلال الواجبات/ الاحصائيات في إحصائية إنجازك الظاهرة على الشاشة الرئيسية، وبالتالي يمكن للطالب أن يقوم بحلها أو استعراض بيانات الواجب والاختبار من خلال الأيقونات الظاهرة أمام اسم الواجب أو الاختبار، والجدير بالذكر أن هناك وقت لانتهاء مدة تسليم الواجب والاختبار.



قبل بدء الحصة الصباحية، احرص على توفير الجو الملائم للدراسة والأدوات التي ستحتاجها بالقرب من الطالب، واختيار مكان مناسب لحضور الحصص التفاعلية بعيداً عن الازعاج، ولا مانع من ارتداء الزي المدرسي الذي يشعر الطالب وكأنه في مدرسته على مقعد الدراسة.



كان هذا كل ما لدينا من معلومات في الوقت الحالي عن منصة مدرستي التعليمية في المملكة العربية السعودية، في حال وجود استفسارات وتساؤلات يمكنك التواصل معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك الاطلاع على دليلك لأفضل المدارس العالمية بالرياض إضافة إلى مقال التعرف على أفضل 10 من مدارس الرياض وأفضل حضانات في الرياض ومقال نظام التعليم عن بعد لمكافحة فيروس كورونا في السعودية، والمزيد من المواضيع المتنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook