تعرف على مفاهيم التطوير العقاري وكيفية عملها

الكاتب: رامي -
تعرف على مفاهيم التطوير العقاري وكيفية عملها
"

تعرف على مفاهيم التطوير العقاري وكيفية عملها


يعتبر القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية أحد أكبر القطاعات الحيوية والهامة، حيث من المتوقع نمو السوق العقاري ليصل أعلى مستوياته خلال السنوات القادمة بما تضمنه أهداف رؤية المملكة 2030 في ما يخص عقارالسعودية، لذلك يرغب المستثمرون اليوم في شراء الاسهم العقارية وزيادة الاستثمار في شركات التطوير العقاري، نتحدث اليوم عن بعض مؤشرات قطاع التطوير العقاري والاسهم العقارية.



الأسهم العقارية


تمكن بعض شركات التطوير العقاري الجمهور من المساهمة في المشاريع العقارية الاستثمارية عن طريق شراء أسهم في المشروع



بدايةً يعرف السهم بشكل عام على أنه حصة ممثلة للملكية في منشأة أو شركة معينة، على سبيل المثال تعتبر الشركة العقارية السعودية، إحدى أكبر الشركات المساهمة في المملكة العربية السعودية، حيث يمتلك صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد ومجموعة أخرى من المساهمين المختلفين حصصاً فيها.




حيث تعمل الشركة العقارية السعودية على شراء وبيع العقار وتطويره إلى وحدات سكنية أو مباني تجارية بشكل رئيسي، وتعمل على تصنيع وبيع مواد البناء ومعداتها بهدف تحقيق الأرباح. 




مثال آخر صناديق الاستثمار العقارية المتاحة للعامة أو ما يعرف عالمياً باسم ريت، حيث تتيح شراء الأسهم العقارية بأسعار مناسبة للجماهير وتقوم لاحقاً بعملية توزيع الأرباح الناتجة عن الاستثمار العقاري.




قطاع التطوير العقاري


يندرج مفهوم قطاع التطوير العقاري تحت تطوير مختلف العقارات إلى مشاريع سكنية أو تجارية مربحة بشكل عام



نذكر هنا أحد أبرز المفاهيم التس تخص قطاع التطوير العقاري وهي كما يلي:



مفهوم التطوير العقاري



يعرف قطاع التطوير العقاري على أنه القطاع المسؤول عن تخطيط وتنفيذ الأعمال والاستثمارات في العقار، كشراء قطعة أرض وتحويلها إلى مشروع مربح عبر تطويرها إلى مبنى سكني أو تجاري ومن ثم التسويق له وبيعه أو تأجيره لتحقيق الأرباح.




ويشرف عادةً مجموعة من مطوري العقار ممن يمتلكون الخبرة في سوق العقارات برسم الخطط الاستراتيجية ودراسة الاستثمار والإشراف على التنفيذ حتى الوصول إلى نقطة تحقيق الربح.



مفهوم مؤشرات قطاع التطوير العقاري



تعتبر المؤشرات العقارية غاية في الأهمية خاصة للمقبلين على الاستثمار العقاري، حيث أن التقلبات في أسعار العقار على اختلاف أنواعه من مباني سكنية أو تجارية أو حتى أراضي بيضاء قد يعرض خطة المشروع الاستثماري للخطر.




حيث يهدف الاستثمار العقاري إلى تحقيق الجدوى منه التي قد تكون على مدى بعيد يمتد لعدة سنوات، فكلما كان المؤشر العقاري أدق كلما كان الاستثمار مدروساً وآمناً أكثر مع متابعة المؤشر العام للسوق السعودي في مختلف العقارات التي قد تكون ذات تأثير على السوق العقاري.



خصائص السوق العقاري


ترتبط خصائص سوق العقار بالمؤشر العام للسوق ومنها النمو الاقتصادي



كما ذكرنا سابقاً يعتبر السوق العقاري قيماً حيث يمتلك تأثيراً على مختلف القطاعات الاستثمارية، فقد تتواجد مختلف أنواع العقارات ضمن منطقة واحدة بنشاطات مختلفة مما يخلق تبايناً عالياً في متوسط سعر العقار في المنطقة.




وكغيره من السلع والخدمات في مختلف القطاعات يتأثر سوق العقارات بالعرض والطلب، فعلى سبيل المثال نجد أن القدرة الشرائية للسكان تزداد مع ارتفاع مؤشرات النمو الاقتصادي مما يؤثر بشكل طردي على ارتفاع أسعار العقار، كما تؤثر تفضيلات السكان والتكلفة الناتجة عنها في التطوير العقاري إلى ارتفاع ملحوظ في سعر العقار كذلك.



لذلك نجد مطوري العقار يقومون باختيار الموقع بعناية فائقة، وقد نجد بعض المشاريع الاسكانية الكبرى قد تتخذ مكاناً على بعد من المدينة وذلك للتقليل من تكلفة التطوير وبالتالي خفض سعر العقار المطروح للبيع، مما يسرع في عملية تحقيق الأرباح وتوزيعها على المساهمين في المشروع.



ملخص عام 



ترتبط كل من المفاهيم السابقة ببعضها البعض حيث نجد أن الخصائص المرتبطة بالسوق العقاري والعرض والطلب ومضاربات الأسعار ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمؤشرات تطوير السوق العقاري والنمو الاقتصادي، مما قد يدفع المستثمرين إلى رفع قيمة استثماراتهم وفتح المجال للمساهمة العامة لزيادة رأس مال المشروع مقابل الحصص.




كما يمكن تلخيص بعض المؤثرات المرتبطة بالعرض والطلب في السوق العقاري كما يلي: 



التكلفة الناتجة عن التطوير العقاري.


السياسات الاقتصادية التي تفرضها الدولة على مختلف القطاعات بما فيها القطاع العقاري.


النمو الاقتصادي وتغيرات القدرة الشرائية لدى السكان.


أسعار الفوائد وتأثير تكاليف التمويل.



هكذا وبلمحة سريعة نكون قد ذكرنا أهم المفاهيم المرتبطة بسوق العقارات والتطوير العقاري إضافة إلى الخصائص المتعلقة بأسعار السوق، إذا أعجبك هذا المقال لابد أنك سترغب بالاطلاع على مواضيع ذات صلة حيث يمكنك التعرف على كيفية اختيار العقار المناسب للاستثمار في مقالنا عن الاستثمار في العقارات الصحيحة كما يمكنك التعرف على كيفية حساب المبلغ المترتب عليك إذا كنت ترغب بالحصول على تمويل لشراء عقارك الجديد في مقالنا عن حاسبة التمويل العقاري السعودي.




كما يمكنك التعرف على الضرائب التي تخص العقار في كل من دليلك للتعرف على ضريبة العقار لكل من البائع والمشتري وضريبة المسكن الأول كل هذا وأكثر تجده عند متابعتك لمدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook