تعرف على مشاريع السعودية الكبرى

الكاتب: رامي -
تعرف على مشاريع السعودية الكبرى
"

تعرف على مشاريع السعودية الكبرى


بالحديث عن التطور العمراني في الشرق الأوسط في العشر أعوام الأخيرة، فنلاحظ أن هناك تطور سريع وهائل بمعايير عالية تنافس على المستوى العالمي، بل أن هناك مشاريع في الشرق الأوسط تجاوزت معايير التطور العمراني والتقني  التكنولوجي عما هو موجود في دول العالم الأكثر منافسة في مجال العقارات وسيكون تركيزنا في هذه المقالة على مشاريع السعودية. 



أهم مشاريع السعودية التي تم إنجازها أو يتم العمل عليها الآن في السعودية



المملكة العربية السعودية الممثلة وعاصمتها الرياض و تتمتع السعودية بوضع اقتصادي ممتاز لأنها تشكل الدول الأولى بالاحتياطي النفطي و السادس في احتياط الغاز، وتحتل المملكة المرتبة التاسعة عشر من بين أكبر اقتصادات العالم، وهي خامس أكبر مساهم في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي و تشهد تطور عمراني سريع و متزايد بشكل هائل.



نيوم



من مشاريع السعودية العملاقة، ويعرف مشروع نيوم بأنه من المشاريع السعودية العابر للحدود حيث سيتخذ نيوم موقعا في أقصى الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، حيث يشتمل المشروع على أراضي أردنية ومصرية، كما يقع المشروع ضمن رؤية المملكة 2030، حيث قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بتقديم دعم وصل الى 500 ملياردولار ومن المخطط أن تصبح أحد أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية ويعتبر من أهم المشاريع في السعودية .



كما يقوم المشروع بتوفير خدمات مدنية تقنية على أعلى مستوى في مجالات الصحة والتعليم والنقل والترفيه، مما يوفر فرص استثمارية جذابة على الصعيد المحلي والدولي حيث تسعى الشركات العالمية في مجال الترفيه والسياحة وتكنولوجيا المعلومات إلى ترك بصمتها في هذا المشروع الضخم.



يضم مشروع نيوم مجموعة ضخمة جداً من الفعاليات والأنشطة والفرص الاستثمارية والتطويرية للتعرف عليها وعلى المزيد من الحقائق التي تخص المشروع يمكنك متابعة المقال التالي حقائق عن مشروع نيوم.



توسعة الحرم المكي


صورة تم التقاطها أثناء عملية توسعة الحرم المكي



ستنفذ هذه التوسعة من خلال ثلاثة محاور رئيسية، الأول هو التوسعة ذاتها للحرم المكي، ليتسع بعد التوسعة لمليوني مصلٍ، والثاني الساحات الخارجية، وتحتوي دورات المياه والممرات والأنفاق والمرافق الأخرى المساندة والتي تعمل على انسيابية الحركة في الدخول والخروج للمصلين. أما الثالث فمنطقة الخدمات والتكييف ومحطات الكهرباء ومحطات المياه وغيرها، ويشمل المشروع مقترح إنشاء 63 برجاً فندقياً وتصل مساحة التوسعة إلى 750.000 متر مربع



تطوير مدينة الملك عبدالله الرياضية


مدينة الملك عبدالله الرياضية التي تم تطويرها حديثاً



تم إنجاز هذا المشروع في أواخر العام 2014 وتم إنهائه من خلال ائتلاف ضم مشاركة بيسكس والمهيدب الذي يضممناصفة شركة المهيدب للمقاولات ومجموعة بيسكس البلجيكية للإنشاء.



وستضم مدينة الملك عبدالله الرياضية، التي تقرر إنجازها خلال 36 شهرًا تقريبًا، عددًا من المرافق الرياضية ذات الطرازالعالمي، مثل ملعب لكرة القدم، وصالة للرياضات المتعددة، ومضمار ومنصة لألعاب القوى، إلى جانب مرافق تدريبية وتطويرية في كرة القدم والتنس وألعاب القوى. ويتضمن المشروع كذلك مسجدًا وساحات فسيحة لمواقف السيارات لاستخدامها من قبل الضيوف أثناء استضافة الأحداث الرياضية الكبرى. سيكون تصميم مدينة الملك عبدالله الرياضية فريدًا من نوعه، حيث سيمثل جوهرةً متألقةً في أفق مدينة جدة، كما سيمثل بزوغ مشكاةٍ من رمال الصحراء ليضيء السماء في ليالي جدة الحالمة



مشروع القدية



مشروع ترفيهي في الرياض وقد تم تسمية المشروع تبعاً لاسم المنطقة التي يتم تطوير المشروع فيها، حيث أن القدية تقع على بعد 40 كم غرب الرياض، كما يهدف المشروع إلى المزج بين الوجهة الثقافية والوجهة السياحيةالترفيهية في آن واحد حيث يتم تقسيم المشروع على المناطق موزعة كالتالي: 



مركز المدينة حيث بضم وحدات سكنية ومكاتب ضمن بيئة تركّز على مجالات الإبداع والضيافة والرياضة.


منتجع الترفيه حيث يحتضن المنتجع محلّات الترفيه والمطاعم إلى جانب المحلّات التجارية ضمن مساحة مفتوحة.


حلبة السرعة وهي منطقة مخصّصة لرياضة السيارات لتستضيف الأحداث والفعاليات المرتبطة بالسيارات.



يمثل مشروع القدية فرصة استثمارية ضخمة لجميع المستثمرين المحليين والعالمية إضافة لكونه ذو جدوى اقتصادية عالية، يمكنك الاطلاع على تفاصيل أكثر في ما يخص المشروع في مقالنا التالي ما الذي يجعل مشروع القدية الوجهة السياحية المقبلة؟



مشروع الفيصلية



من المشاريع المتزامنة مع رؤية المملكة 2030، حيث يهدف المشروع لتشكيل مدينة كاملة وتهيئتها لتكون مناسبةلملايين المواطنين السعوديين بالإضافة إلى استقبال السياح والزوار سنوياً، كما يتم تجهيز المدينة بكافة وسائل النقل من مطار وسكة حديدية وأنظمة مواصلات حديثة لتسهيل الحركة والتنقل على سكان المدينة، يتم تنفيذ المشروع في الجهة الغربية من مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية على الحدود ما بين مكة المكرمة ومدينة جدة.




ومن أجزاء المشروع الرئيسية :



المدينة الرياضية والقرية السكنية


مطار الفيصلية والميناء


مركز خاص لاستقبال الحجاج ومحطات النقل العام 



كانت هذه بعض من أجزاء المشروع الرئيسية حيث ما زال المشروع يشتمل على الكثير من الأجزاء التي يمكن التعرف عليها بالتفصيل من خلال المقال التالي تعرف على مشروع الفيصلية.. خطوة جديدة لبناء المستقبل السعودي.



قطار الحرمين


قطار الحرمين، أضخم مشاريع النقل في المملكة



من المشاريع الضخمة التي يتم تمويلها من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، حيث يصل المشروع بين مدينتي المدينة المنورة ومكة المكرمة بسكة قطار يصل طولها إلى 450 كيلو متر، حيث أن القطار السريع سيمر من خلالمحافظة جدة ومطار الملك عبدالعزيز ومروراً بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.




سيضم المشروع 5 محطات للركاب، وسيعمل على خدمة المشروع ما يزيد عن 30 قطار بطاقة استيعابية تصل إلى 417راكب في القطار الواحد، كما سيتم تجهيز القطارات بأفضل وسائل الراحة للركاب، يمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل التي تخص المشروع من خلال المقال التالي مشروع قطار الحرمين.



 مشروع البحر الأحمر للتطوير



من المشاريع التابعة لرؤية 2030، ويهدف المشروع إلى جعل المنطقة وجهة سياحية فاخرة دون المساس بالنظام البيئي لتمتد حتى أكثر من 200 كيلو متر على الخط الساحلي، إضافة الى استهداف المشروع 50 جزيرة في الساحلالغربي للملكة العربية السعودية.




يمتاز موقع المشروع بالجمال الطبيعي الخلاب الذي يتميز بالجبال والأخاديد والبراكين الخامدة، كما سيقدم المشروع العديد من التجارب الفريدة والحصرية لاسيما لهواة الغطس ومشاهدة الشعاب المرجانية ومختلف أنواع الأسماك والكائنات البحرية.




كما سيتيح المشروع العديد من الفرص الاستثمارية التي ستعمل على جذب الشركات العالميّة المتخصصة بمجال السياحة، حيث قامت شركة البحر الأحمر المشرفة على تنفيذ المشروع بإنفاق ما يقارب ال 62 مليار في هذا المشروعالضخم خلال السنوات الماضية، للاطلاع على المزيد من التفاصيل التي تخص المشروع يمكنك متابعة مقالنا المختص في كل ما ترغب بمعرفته عن مشروع البحر الأحمر للتطوير!




مشاريع هيئة مدن الصناعية بجدة



وهي مجموعة من المدن الصناعية والمشاريع التي يتم تطويرها من قبل هيئة المدن الصناعية التي تأسست عام 2001،حيث تقوم على تطوير الأراضي الصناعية، ومن هذه المشاريع نذكر:




 المدينة الصناعية الأولى بجدة



 والتي تعد من أهم مشاريع المدن الصناعية بجدة والتي تقع في جنوب محافظة جدة، في الجهة الشرقية من سوق الرحمانية، 45 كم من مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وتبعد مسافة 13 كم من ميناء جدة الإسلامي.




المدينة الصناعية الثانية بجدة



تم إنشاء هذه المدينة عام 2009 بهدف توفير خدمات النقل ومختلف الخدمات التطويرية في مدينة جدة، وتقع المدينةالصناعية الثانية في جنوب محافظة جدة غرب طريق الساحل، تعمل المدينة الصناعية الثانية بتصنيع كل ما يتعلق بالمركبات والمقطورات والعديد من الصناعات الغذائية وصناعات الأخشاب والملابس والجلود.




وللاطلاع على المزيد من التفاصيل في كل ما يخص هيئة مدن الصناعية بجدة ومشاريعها إضافة لما تقدمه من ميزات وما يجب أن تعرفه من خطوات التقديم يمكنك متابعة مقالنا المفصل عن تعرف على مشاريع هيئة مدن الصناعية بجدة والمشاريع الصناعية في الدمام في تعرف على مشاريع المدن الصناعية في الدمام.




برج الساعة في مكة المكرمة


برج الساعة وهو تحفة فنية معمارية في مكة



من المشاريع المنجزة في عام 2009 في مكة المكرمة باعتبارها أكبر ساعة بالعالم كما تم تصنيف برج الساعة بأطولناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية ويعد أكبر برج من حيث المساحة في العالم. 




كما يضم برج الساعة في مكة 60 دوراً وأجنحة ملكية إضافة إلى شقق ووحدات سكنية فاخرة، حيث تم تصميم داخل برجالساعة من قبل أفضل مهندسين سويسرا وألمانيا حيث يزخر تصميمه بالزخارف الإسلامية المستوحاة من التراث الإسلامي. وتعمل الساعة التي تعد الأكبر في العالم بداخله من خلال تزويدها بالطاقة الكهربائية المستمدة من الألواح الشمسية.




للتعرف أكثر على خصائص ومميزات برج الساعة في مكة المكرمة وما يضمه في طوابقه من متاحف ومولات تجارية والمزيد من التفاضيل التي تخص تلك الساعة الضخمة في أعلى البرج يمكنك الاطلاع على المقال التالي عن برج الساعة في مكة المكرمة.. مشروع عمراني بطابع إسلامي فريد. كما يمكنك التعرف على اقرب فنادق الحرم في فنادق قريبة من الحرم المكي.




مشاريع السعودية في البنية التحتية



تضخ المملكة العربية السعودية كميات هائلة من الأموال في استثمارات الشركات الوطنية، والتعاون مع الشركات العالمية حيث نحتل المملكة العربية السعودية المستوى الثاني في مؤشر البنية التحتية على الصعيد العالمي، حيث يتم الإنفاق على مشاريع تخص قطاع خدمات ومنها نذكر:




برنامج التخصيص


مشاريع النقل البري


مشاريع النقل العام


مشاريع الخطوط الحديدية


مشاريع الشبكات الكهربائية


مشاريع المياه 


مدينة الملك سلمان (سبارك)



حيث يعمل برنامج التخصيص السعودي الموافق عليه من قبل مجلس الشورى على تحسين مستوى حياة المواطن السعودي وتوفير أفضل الخدمات على مستوى العالم.




للتعرف أكثر بالتفصيل على هذه المشاريع وما تقدمه من خدمات و مميزات مفيدة للمواطن السعودي يمكنك متابعة المقال التالي في تعرف أكثر على مشاريع البنية التحتية في السعودية.



ما زالت المشاريع في السعودية في تزايد مستمر حيث يترقب العالم الان مشاريع السعودية المستقبلية التي سيتم تحقيقها ضمن رؤية المملكة 2030 حيث تعتبر مشاريع السعودية الجديدة نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا والعمرانوغيرها الكثير من نواحي الحياة العلمية والعملية، اذا اعجبك هذا المقال وكنت ترغب بالاطلاع على المزيد من مشاريع المملكة فيمكنك الاطلاع على المقال التالي عن كل ما ترغب معرفته عن هيئة مدن الصناعية والتطوير في الرياض كل هذا و أكثر تجده عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook