تعرف على مدينة القصيم أرض الخيرات ومنبع التراث العريق

الكاتب: رامي -
تعرف على مدينة القصيم أرض الخيرات ومنبع التراث العريق
"

تعرف على مدينة القصيم أرض الخيرات ومنبع التراث العريق


قائمة المحتويات 


موقع مدينة القصيم


طقس مدينة القصيم


القصيم بريدة 


محافظات مدينة القصيم


بماذا تشتهر القصيم؟



مدينة القصيم وتعرف أيضاً بإمارة القصيم وهي واحدة من 13 محافظة سعودية. تقع القصيم في قلب المملكة بالقرب من مركز شبه الجزيرة العربية. يبلغ عدد سكان القصيم 1،370،727 نسمة، وهي عبارة عن سلة غذاء كبيرة بوجود المزارعالممتدة من تمور وعنب ورمان وغيره.



وتعرف أنها واحدة من أكثر المناطق المحافظة في المملكة. تحويم مدينة القصيم أغنى الأراضي والثروات الطبيعية، وهي سابع أكثر منطقة مكتظة في المملكة بعد جيزان. تضم القصيم أكثر من 400 مدينة وقرية وخيام حيث تسكن هذه المدن قبائل القصيم الشهيرة وعائلاتها المعروفة. عاصمتها بريدة ويسكن فيها أكثر من 60% من سكان القصيم. 



موقع القصيم 


خريطة القصيم وسط المملكة، حقوق الصورة محفوظة لموقع موسوعة المملكة



تقع مدينة القصيم في وسط شمال المملكة ويحدها من الشمال والشمال الغربي حائل، ومن جنوبها تتربع العاصمة الرياض، أما غربها فتقع المدينة المنورة. توضح الصورة أعلاه القصيم بشكل واضح وموقعها بالضبط بين مدن المملكة.



طقس مدينة القصيم



يمتاز طقس القصيم بمناخه القاري الصحراوي والحار والجاف في الصيف والجو البارد والمُمطر في الشتاء -وذلك بسبب المسطحات الرملية المحيطة بها و قلة أمطارها. كما تبلغ درجة الحرارة في الصيف 45°، وفي الشتاء قد تصل في بعض الأحيان إلى -3 تحت الصفر وتسقط أمطارها بمتوسط 145 مليمتر.



القصيم بريدة



تعد بريدة مقر إمارة القصيم في المملكة العربية السعودية وهي أكبر مدن القصيم. تتربع بريدة بين مجموعة من التلال والمرتفعات الرملية مع وجود بعض المنخفضات كما تعد المنطقة منطقة زراعية خصبة خصوصاً مع المياه المستخرجة من باطن أراضيها والغنية بطبقات الصخر الكلسي والجبسي. 



محافظات القصيم


خريطة القصيم المفصلة ومناطقها بالتقسيمة الإدارية و موقع القصيم وسط شمال المملكة



تعد منطقة القصيم واحدة من المناطق الإدارية الثلاثة عشر المحددة ضمن مناطق المملكة العربية السعودية. تضم القصيم 12 محافظة تتبعها إدارياً بالإضافة لعاصمتها بريدة. إليك قائمة مناطق القصيم أسمائها بالتعداد:




البريدة (العاصمة)


عنيزة 


الرس 


المذنب 


البكيرية


البدائع 


النبهانية 


رياض الخبراء 


الأسياح 


عيون الجواء 


الشماسية


عقلة الصقور 


ضرية


بماذا تشتهر القصيم ؟



لعلك تسأل نفسك بعد كل هذه المعلومات المكثفة حول ميزات المنطقة ما أكثر شيء يميزها؟ إليك مجموعة من النقاط التي ستجيب على سؤالك عن هذا الموضوع بالذات.




الزراعة 


تعتبر التمور أول مصادر الدخل للقصيم



تتميز مدينة القصيم وخصوصاً بريدة بالزراعة والمزارع وأبرزها مزارع التمور حيث تمتلك القصيم سوق عالمي مخصص لتجارة التمور في المملكة يمكنك أن تجد فيه ما لذ وطاب من أجود أنواع التمور وأكثرها تنوعاً، كما يأتي إلى بريدة مجموعات كبيرة من السياح العرب من كل مكان لشراء تمورها المشهورة وغيرها من المحاصيل المتنوعة المذكورة أدناه.



البطيخ: تخصص المملكة 200 دونم لزراعة البطيخ وتكثر زراعته في أغلب المناطق الساحلية في المملكة، وينتجعن ذلك فائض كبير في محصول البطيخ حيث يتم تصديره إلى بعض الدول مثل دول الخليج ولبنان وغيرها.


العنب: يعتبر العنب من أهم المحاصيل الزراعية في القصيم كما يُزرع بكثرة في المملكة، ويأتي العنب في المرتبة الثانية باعتباره أكثر المحاصيل زراعة في المملكة. بالإضافة لزراعة العنب في المملكة فإنه يُزرع أيضاً في الطائف والمدينة المنورة. 


البطاطس: تعد البطاطس من أهم المحاصيل الزراعية في المملكة وتزرع البطاطس عبر أكثر من 145 دونم لزراعةالبطاطس والقصيم هي في المرتبة الأولى من حيث زراعة البطاطس ومعها مدينة الجوف وتبوك. 


 التمر: كما ذكرنا سابقاً فإن التمر في القصيم من أهم المحاصيل الممتازة من حيث الجودة كما تستثمر المملكة في زراعة التمور قريب المليوني ريال سعودي. 


مهرجانات مدينة القصيم



تستضيف القصيم العديد من المهرجانات والفعاليات السنوية والتي تجذب العديد من المواطنين، والمقيمين، والسياّح على حد سواء وتتعدد المهرجانات ما بين مهرجان التمور والرمان والعنب ومهرجان الأكلة وغيرها من المهرجانات التي لن تجدها إلا في مدينة القصيم.



بريدة للتمور: يشمل المهرجان حصاد لأكثر من 8 ملايين نخلة حيث يعرض أكثر من 200 ألف طن من حصاد التمر.


مهرجان الكليجا: وهو مهرجان سنوي يقام في البريدة للأسر المنتجة التي تقدم بصنع وتقديم أكلات شعبية وعرضها مثل أكلة الكليجا الأكلة المشهورة في المنطقة.


ربيع بريدة: وهو مهرجان يقام في منتزه القصيم في منطقة عريق الطرفية. يشمل مهرجان ربيع بردة على أكثر من 80 فعالية، و ترويحية، وترفيهية، ورياضية، وثقافية كما أنه يمتد لأكثر من 16 يوم. 


الغضا السنوي: الذي يقام في قرية الغضا في محافظة عنيزة. ويشمل العديد من:


الفعاليات الشعبية، والتراثية.


عروض الصقور السعودية.


.والحرف اليدوية وغيرها.


مهرجان العنب: ويقام في مركز الصلبية التابع لمحافظة عيون الجواء ويعرض فيه أجود انواع العنب في المنطقة كما يشمل عدد من الفعاليات مثل:


المعارض والفعاليات الترفيهية.


عرض منتجات الأسر المنتجة.


مهرجان الرمان: ويقام المهرجان في البكيرية حيث يعرض أفضل أنواع الرمان والشتلات من مزارع الشيحة.


الحنيني: ويقام في سوق المسوكف الشعبي. ويعرض المهرجان منتجات الحنيني الشعبية والأكلات الشعبية في المنطقة بالإضافة للفعاليات التراثية المتنوعة والحرف اليدوية.


نفحات للزهور: ويقام في البكيرية، ويبدأ العمل عبره حتى يقام مهرجان الربيع. 



في نهاية معرض حديثنا عن منطقة القصيم وموقع المنطقة وطقسها ومحافظتها وغيرها من المعلومات المهمة نكون قد استعرضنا كل ما تحتاجه للإجابة عن أسئلة تدور في بالك عن القصيم.



يمكنك قراءة المزيد في مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. فيمكنك قراءة مقال اماكن سياحية في المدينة المنورة يجب عليك زيارتها، ومقال مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.. أكبر مدينة جديدة في السعودية، بالإضافة لمقال مدينة الرياض الحيوية.. تعرف على 10 أسباب تجعلك ترغب في النقل إليها.



تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook