تعرف على مختلف أنواع الخدمات المقدمة في الكويت

الكاتب: رامي -
تعرف على مختلف أنواع الخدمات المقدمة في الكويت
"

تعرف على مختلف أنواع الخدمات المقدمة في الكويت


قائمة المحتويات



1 الخدمات في الكويت


2 خدمات التنظيف


2.1 صفات مسؤول التنظيف الناجح


2.2 مهام المسؤول عن التنظيف


2.3 أفضل خدمات شركات التنظيف في الكويت


3 خدمات الضيافة


3.1 ميزات خدمات الضيافة


3.2 إعلانات خدمات الضيافة


3.3 أهم مهارات مقدمي خدمات الضيافة


3.4 خدمات شركات الضيافة في الكويت


3.5 شركات تقدم خدمة ضيافة في الكويت


4 الخدمات الإلكترونية في الكويت


5 الخدمات الإلكترونيّة لقطاع الثروة السمكية


6 خدمات دفع الضمان الصحي الإلكترونية


6.1 شروط استحقاق خدمة دفع الضمان الصحي


6.2 كيفية الحصول على خدمة دفع الضمان الصحي


6.3 الفئات الملحقة بالخدمة


6.4 خدمة الضمان الصحي للشركات


7 خدمة أسهل الإلكترونية


7.1 ميزات خدمة أسهل 


7.2 كيفية التسجيل في بوابة اسهل لأول مرة


7.3 كيفية تسجيل مستخدم بوابة سابقة في بوابة اسهل الجديدة


7.4 أهم ميزات التسجيل في خدمة أسهل 


8 خدمات الطالب في الكويت


8.1 مراكز خدمات الطالب في الكويت


8.2 خدمات المدارس في الكويت


8.3 مشروع رعاية طالب العلم


9 خدمات توصيل الطلبات في الكويت


9.1 فوائد خدمات التوصيل


9.2 قسم إعلانات التوصيل بالمواقع


9.3 شركات التوصيل في الكويت


10 خدمات فيفا الكويت


10.1 خدمات شركة فيفا الكويت


10.2 تاريخ شركة فيفا الكويت


10.3 رسالة فيفا


10.4 السياسة الإدارية للشركة


الخدمات في الكويت



يتوفر في دولة الكويت العديد من التسهيلات الخدماتية للمواطنين والمقيمين؛ حيث توفر العديد من الشركات الخاصة، والمؤسسات الحكومية خدمات مميزة، تساعد المواطنين والمقيمين على توفير الوقت والجهد في الوصول إلى الخدمات، ومن أهم هذه الخدمات؛ خدمات التنظيف، وخدمات الضيافة، والخدمات الإلكترونية. 



خدمات التنظيف



يمكن تعريف خدمات التنظيف بأنها الأعمال التي يتم من خلالها القيام بأعمال التنظيف المختلفة للمباني من التطهير والتنظيف للأرضيّات والأسطح، وإزالة الغبار، كما تتم هذه الأعمال داخل المساحة التي يحدّدها العميل، وضمن المعايير التي يحددها هو أيضاً، وتتم عملية الاتفاق بين طرفي العمل من خلال التواصل مع إحدى الجهات المختصة بالتنظيف، ثم يقوم المسؤول عن التنظيف بالحضور وتحديد الأسعار بناء على تقييمه للمهامّ.



صفات مسؤول التنظيف الناجح


إدارة الوقت: لا بد من امتلاك هذه المهارة من أجل إنهاء الأعمال بحسب الجدول الزمني الذي تم الاتفاق عليه مع صاحب العمل.


الأمانة: هذه الصفة مهمة في عامل التنظيف، حيث إن قلة الأمانة تؤدي إلى عدم ثقة العميل والشركة به.


الانتباه للتفاصيل: الانتباه للتفاصيل الدقيقة يؤدي غالباً إلى إعجاب صاحب العمل في الخدمة؛ مما يؤدي إلى استمرار التعامل معه.


حل المشاكل: يواجه مسؤول التنظيف العديد من المشكلات التي تتطلب حلّا فورياً ومنها تحسين أداء فريق العمل، واستخدام المنتجات المناسبة؛ مما يعني وجوب امتلاك المسؤول لهذه الخاصيّة.


العمل المستقل: يوجد العديد من حالات العمل التي تتطلب العمل الفردي، مما يعني أفضليّة امتلاك هذه الصفة عند مسؤول النظافة.


مهام المسؤول عن التنظيف


تنظيف الأسطح والأرضيّات من خلال مسحها أو باستعمال المكنسة الكهربائيّة لما يحتاجها.


إزالة الثلج باستخدام المعدّات المصمّمة لذلك.


تنظيف النوافذ والعناصر الزجاجيّة باستخدام الماء والصابون أو غيرها من معدّات النّظافة.


تنظيف الغبار عن الأثاث والأدوات.


جمع القمامة والتخلّص منها.


أفضل خدمات شركات التنظيف في الكويت



شركة تنظيف سيلا الكويتية: يوجد لهذه الشركة فرع في مدينة حولّي على شارع ابن خلدون، وفرع آخر في مدينة الفحيحيل على شارع عبدالله سنان. تقوم الشركة بأعمال التنظيف المختلفة، ومنها غسيل السجاد، وتنظيف الأرضيّات وتلميعها، وتنظيف الحمّامات، والأسطح والواجهات.



إقرأ أيضا:افضل بنك في البحرين للودائع


شركة سرور تنظيف موحّد: تقع هذه الشركة على شارع رقم 108 في منطقة جليب الشيوخ الكويتيّة، وتعمل علىتنظيف المباني، والسيّارات، وتقدّم العديد من خيارات التنظيف المختلفة، ومنها تنظيف الكنب، وتنظيف المطبخ، والأثاث، وتنظيف السيّارة من الداخل أو الخارج، كما توفّر خدمات التنظيف للمدارس والمصانع والمستشفيات ايضاً.


شركة السعد للتنظيف: تقع في مدينة الفروانية وتقدّم العديد من خدمات التنظيف، ومنها غسيل البرادي، وغسيل السجّاد، وتلميع الرّحام والسيراميك، وكذلك تنظيف الأثاث والمطابخ والحمّامات، كما تقوم بتوفير خدمات التعقيم الطبي ورشّ الحشرات.


شركة الراعي للتنظيف: تعمل هذه الشركة على توفير العمالة المدرّبة على عمليّات التنظيف، كما تضمن الجودة والنظافة العالية لما تقدّمه من الخدمات بأسعار مناسبة، وتوفّر خدمات التنظيف للأنواع المختلفة من المباني كالمستشفيات والمدارس والجامعات، كما توفّر العديد من خيارات التنظيف مثل: غسيل الواجهات، وتنظيف الأجهزة، والخزّانات، والسراديب.


مؤسسة الدانة للتنظيف: تعمل هذه المؤسسة على توفير خدمات التنظيف للشقق والمنازل والديوانيّات، والمكاتب، وغيرها من أنواع المباني، وتشتمل على العديد من خيارات التنظيف؛ منها تنظيف المطابخ، وتنظيف الأثاث، وتلميع البلاط، كما تشتمل على قسم خاص بمكافحة الحشرات والقوارض.


شركة النورس السريع لخدمات التنظيف: تقع هذه الشركة في مدينة الكويت بجانب برج الشهيد، وتمتلك فريقاً من الخبراء لتقديم خدمات التنظيف المختلفة التي منها تنظيف السجّاد وتعطيره، وإزالة البقع الصعبة، والتنظيف الشامل للمنازل والفلل، وجلي البلاط، وتلميع الرخام، وتوفّر خدمة رشّ الحشرات أيضاً.


شركة الشقراء الكويتيّة لخدمات التنظيف: تقع هذه الشركة في جليب الشيوخ في مدينة الكويت داخل مجمّع خليفة، وتعمل على تلميع الرخام، وتنظيف السيراميك، وتنظيف السجّاد، والموكيت، والبرادي، وتنظيف حرائق البيوت، كما أنها توفّر خدماتها طيلة اليوم.


شركة الرشيد للخدمات المنزليّة: توفّر هذه الشركة خدماتها المختلفة في جميع مناطق الكويت بأسعار منافسة، حيث إنها تقوم بتقديم خدمات تنظيف المنازل والموكيت، بالإضافة إلى خدمات مكافحة الحشرات، وتسليك المجاري، ونقل العفش، والعديد من الخدمات الأخرى.


خدمات الضيافة



انتشر مصطلح خدمة الضيافة كثيراً في الآونة الأخيرة، وقد تعددت أوجهه، وهو يعني تقديم مختلف الخدمات اللائقة بالضيوف في المناسبات المختلفة سواءً الأفراح، أو الاحتفالات، أو المؤتمرات، أو حتى الولائم، وذلك بتوفير طاقم من العمّال القائمين على تقديم الضيافة، وتوفير المأكولات والمشروبات، وتوفير مختلف المستلزمات كالكراسي، والطاولات، والخيام، والسجاد، والأضواء.



إقرأ أيضا:بنك البركة في الجزائر


ميزات خدمات الضيافة



من أبرز ما يميز هذه الخدمة أنها فتحت باباً للاستثمار في ضوء عملية المصلحة المتبادلة، حيث تتخصص بعض الشركات في ذلك المجال، وتضم مجموعة من الأشخاص المؤهلين لإنجاز الخدمات؛ حيث يعتبر هذا المجال بابًا للرزق يحصلون منه على مقابل مالي جيد، حيث يقوم العاملون في هذا المجال في مساعدة أصحاب الحفلات والمناسبات بتقديم المشروبات وتنظيم الحفلات مثل ترتيب الكراسي، وتنسيق الطاولات، وإيقاف السيارات، وتأجير الخيام عند السفر، فهذا القطاع يعتبر رئيسيًا في دولة الكويت، ويشتغل به عدد كبير من الأفراد.



إعلانات خدمات الضيافة



بسبب النشاط الكبير الذي حققته المواقع الإلكترونية، بدأ العملاء ينشرون مطالبهم، ثم تقوم بعدها الشركات المتخصصة برفع الإعلانات، وتُبرم الاتفاقيات بينهما على تنظيم الحفلات أو المناسبات على سعر معين، وبحصة رمزية تعود إلى المواقع، إلا إذا كان التواصل عبر مواقع الشركات مباشرة دون اللجوء إلى المواقع الوسيطة، كما توفر تلك المواقع على الطرفين الجهد في البحث وتجميع المعلومات عن أفضل الشركات التي تقدم خدمات الضيافة، ويوجد تقييمات خاصة بالشركات للتعرف على تجارب العملاء السابقين مع الشركة ومع العاملين بها.



أهم مهارات مقدمي خدمات الضيافة



يكمن تقييم مقدمي خدمات الضيافة في توفّر بعض المهارات والآداب التي من شأنها تحقيق الرضا للضيف أو مستقبل الخدمة، ومن هذه المهارات والآداب؛ القدرة على الاستقبال الجيّد، ونظافة طاقم العمل، والاهتمام الشديد بالضيف، وحسن المعاملة، والالتزام بالوقت، وتقديم المأكولات والمشروبات ذات الجودة العالية.



إقرأ أيضا:عملة أربيل مقابل الدولار


خدمات شركات الضيافة في الكويت


تقديم المشروبات الساخنة والباردة: يقوم مجموعة من الأشخاص في تقديم خدمات الشاي والقهوة على أعلى المستويات، وتتميز هذه الخدمة بارتداء أصحابها للزي الموحد؛ الأمر الذي يعطي منظرًا مشرفًا يوحي بالنظام، وهذه الخدمة يعمل في تقديمها كلا الجنسين.


تجهيزات الحفلات: يحتاج الأهالي إلى متخصصين في تنظيم المحافل؛ لهذا تقدم شركات الضيافة المتخصصة في ترتيب البوفيهات ولوازم الحفل، ومستلزمات الولائم؛ من تجهيز طاولات الاستقبال، والكراسي، وتنظيم أواني الطعام، وإعداد التمور والعصائر والحلوى الشرقية للضيوف، ويوجد فقرات متعددة مثل المباخر والمهراجا والبالون، وهي من الفقرات التي تُقدم خلال الحفلات والأفراح.


إيقاف السيارات: تعتبر هذه الخدمة من أهم خدمات الضيافة التي تعمل على تنظيم السيارات امام القاعات؛ منعًا للتكدس وعدم إهدار وقت المدعوين والضيوف.


تأجير الخيام: تقدم شركات الضيافة خدمة تأجير الخيم وتزويدها بالمكيفات الصحراوية مثل شركة النوبي وبيت الضيافة.


شركات تقدم خدمة ضيافة في الكويت


شركة النوبي للضيافة في الكويت: تقدم هذه الشركة عدداً من خدمات الضيافة؛ حيث تقدّم خدمات تقديم الشاي والقهوة، وإيقاف السيارات، وخدمات تنظيم الحفلات والمناسبات، و تأجير الكراسي والطاولات، ومستلزمات حفلات أعياد الميلاد والأفراح، و تأجير المكيّفات.


شركة الفخامة الكويتية: تقدم هذه الشركة خدمات الضيافة؛ حيث تقدم خدمات تنظيم المؤتمرات و الاحتفالات وكافّة المناسبات، وتأجير الكراسي والطاولات، وأطقم الضيافة، وتأجير الخيام وكوش الأفراح، واصطفاف السيارات في أي منطقة في الكويت.


مركز السيف لتجهيز الحفلات: يقدّم هذا المركز خدمة الضيافة؛ حيث يوفّر طاقم عمل لتقديم خدمة الضيافة في المناسبات المختلفة، كما يوفر جميع مستلزمات المناسبات مثل أطقم الشاي الفاخرة، والكراسي، والطاولات، وكوش الأعراس، والخيام، والسجاد، والمكيّفات، والمراوح الصحراوية، بالإضافة إلى زينة الحفلات، والأضواء، وكشافات الليزر.


شركة الجازي للضيافة العربية: تقدم هذه الشركة خدمات الضيافة؛ حيث تقوم بحجز القاعات، وتجهيز البوفيهات، وولائم الضيافة، والحلويات، والمشروبات الساخنة والباردة، وطاولات الاستقبال لمختلف المناسبات، كما توفّر طاقم خدمة وقهوجية لتقديم الضيافة في القاعات أو المنازل.


الخدمات الإلكترونية في الكويت



يمكن تعريف الخدمات الإلكترونيّة بأنها عمليّة الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف توفير الخدمات المختلفة التي تشمل خدمات البيع، وخدمات التوصيل، وتتضمّن هذه العمليّة ثلاثة عناصر، أحدها تقديم الخدمة، والثاني استلام الخدمة، والأخير هو خدمة التوصيل.



الخدمات الإلكترونيّة لقطاع الثروة السمكية



هذه الخدمة مقدمة من الهيئة العامّة لقطاع الثروة السمكيّة، وتشمل المواطنين والمقيمين، ويتمكّن الأفراد من خلالها تجديد هويات العمال، وإصدار هويّات جديدة لهم، إضافة إلى طلبات رخصة الصيد بدل التالف وبدل الفاقد، وتجديد رخص السفن، وإصدار شهادة خلوّ من مرض إنفلونزا الخنازير.



خدمات دفع الضمان الصحي الإلكترونية



تسمح الخدمة لكل المقيمين في دولة الكويت من الوافدين بحمل بطاقات الضمان الصحي حال حصولهم على الأوراق الرسمية التي تتيح لهم الإقامة في أي محافظة من محافظات دولة الكويت، بحيث تغطي الخدمة المغتربين بموجب المواد 17-18-19-20-22-23-24،فيقومون بالتسجيل على الإنترنت من خلال خدمة الضمان الصحي على بوابة الحكومة أو بوابة وزارة الصحة، وانطلقت هذه الخدمة في يوم 28 يناير 2019م.



وظلّ العمل بنظام الضمان الصحي الورقي جاريًا حتى بداية شهر مارس، ثم اقتصرت الخدمة على النظام الآلي فقط، وذلك بسبب ما يتميّز به الدفع الآلي من استيعاب قدر أكبر من المقيمين، وتعمل الخدمة الإلكترونية على رفع الضغط عن الموظفين بوزارة الصحة، واستثمار الوقت الذي كانوا يقضونه في استقبال إشعارات الضمان الصحي في مهام أخرى، وبالنسبة للأفراد؛ وفرت الخدمة عليهم الكثير من الوقت والجهد عبر إتاحة التسجيل الإلكتروني.



شروط استحقاق خدمة دفع الضمان الصحي



يقوم الراغب في الخدمة بالحضور شخصياً، أو إرسال الكفيل، أو الوكيل الذي يقوم بأعمال الكفيل من خلال التوكيل الرسمي المسجّل في الشهر العقاري، ويتعيّن على الراغب في الخدمة أن يكون مقيمًا بالدولة، سواء كان عمله في مجال من مجالات القطاع الخاص، أو ملتحقًا بمن يعوله، ويجب أن تكون المعلومات الخاصة به مسجلة في النظام الإلكتروني الخاص بالضمان الصحي، سواء على بوابة الحكومة أو منصّة وزارة الصحة، وذلك بعد دفع المبلغ المطلوب.



وللمزيد من الدقة؛ يتأكّد الراغب في الخدمة من أنّ المعلومات المطروحة من الموظف المسؤول في الجهات الحكومية، وبيت الزكاة معتمدة في الأنظمة الإلكترونية الحديثة بمراسيم رسمية من الهيئات الحكومية، وتُسجّل بيانات الأبناء والخدم أون لاين عقب عمليات الدفع بواسطة الطابع. 



كيفية الحصول على خدمة دفع الضمان الصحي


المستندات اللازمة: يحتاج المغترب للحصول على هذه الخدمة بعض المستندات الضرورية، والتي تتمثل في؛ نسخة من بطاقة التحقق الشخصية الخاصة بالكفيل، وصورة ذاتية واضحة للمغترب بمقاس أربعة في ستة، وإثبات الإقامة كعقد العمل أو جواز السفر.


إجراءات التسجيل: بعد إحضار المستندات اللازمة، ينتقل الشخص إلى المواقع المتخصصة في التسجيل، والتي تُحدد تبعًا للمكان الذي يسكن فيه، وتعتبر تلك المواقع مخولة بطلبات التسجيل الإلكتروني، وإذا تعذّر على الشخص الحضور بذاته يمكن للكفيل أن ينوب عنه، وحينما تنتهي عملية التسجيل، يختم الموظف المكلّف من هيئات التأمين الطلب ويوقّع عليه، ويمنح إشعار يتجّه به إلى وزارة الداخلية التي تطبع له أوراق الإقامة بعد دفع المبالغ المطلوبة.


الفئات الملحقة بالخدمة



تتاح الخدمة للمغتربين الحاصلين على أوراق الإقامة بصورة رسمية ممن يعملون بالوظائف الحكومية، أو لدى الشركات الكويتيّة الخاصّة، أو العاملين بالمحلات التجارية، وتغطّي الخدمة المقيمين في الكويت لإتمام الدراسة، ولا تقتصر الخدمة على الأفراد أنفسهم، بل تشمل الملتحقين بهم كالزوجة، والأمهات، والإخوة، والأبناء ممّن يتجاوز سنهم 18 سنة، ويتمكّن المغترب من إدراج الخدم في هذهالخدمة للتأمين على صحتهم.



تسري بنود الخدمة على الأشخاص المنتسبين إلى العائل الكويتي أو الخليجي بشكل عام الأرملة والمطلقة، ولكن تعتبر رسوم الخدمة الخاصة بهم أقلّ من الملتحقين بعائل مغترب من غير دول الخليج العربي.



خدمة الضمان الصحي للشركات



تحرص الكثير من شركات القطاع الخاص على توفير الخدمات للموظفين بحيث تستطيع تسجيل البيانات الخاصة، واستخدام الخدمة لفترة سنة كاملة أو أكثر تبعًا لطبيعة العقد، بحيث تدفع الرسوم المطلوبة للموظفين عبر الموقع بصورة سريعة تسمح بالحفاظ على سرية وصحة البيانات.



خدمة أسهل الإلكترونية



خدمة أسهل في الكويت هي عبارة عن إحدى الخدمات الإلكترونية المميزة المقدمة من قبل هيئة القوى العاملة لجميع المواطنين والمقيمين  في الدولة، وعلى وجه الخصوص أصحاب الأعمال والشركات، حيث بات بإمكانهم الحصول على الكثير من الخدمات المختلفة بشكل أسهل عبر بوابة أسهل على شبكة الإنترنت، ودون الحاجة إلى الذهاب بشكل شخصي إلى الجهات الحكومية التابعة للهيئة من أجل إنجازها. 



ميزات خدمة أسهل 



خدمة اسهل هي عبارة عن بوابة إلكترونية يتم الإشراف عليها من قبل الهيئة العامة للقوى العاملة في دولة الكويت، إذ تم العمل على إطلاقها ضمن استراتيجية عمل الحكومة الكويتية الهادفة إلى التحول الرقمي، وتقديم الكثير من الخدمات الحكومية بصورة إلكترونية، علماً أنه من خلال اسهل يمكن للمواطنين والمقيمين الحصول على العديد من الخدمات بكل سهولة، ونذكر منها ما يلي: 



عمالة وطنية:  تشمل على خدمات تعديل إذن عمل، وإلغاء إذن عمل، وتسجيل، وتجديد اذن عمل.


عمالة وافدة: تشتمل على خدمات إصدار تصريح عمل، وإصدار إذن عمل أول مرة، وإلغاء إذن عمل، وتجديد إذن عمل.


تحميل ملف الرواتب.


إدارة أوقات العمل لكل ترخيص من تراخيص الملف.


دخال إجازة موظف – دورية.


تحديث بيانات ترخيص.


إضافة عقد وموقع عمل.


تقدير احتياج أول مرة.


الاستعلام عن نواقص الرواتب.


استعلام عن الشكاوى العمالية.


تقديم بلاغ تغيب عامل بتصريح.


الاستعلام عن تحويلات البنوك.


تسجيل إحصائية ربع سنوية – تفتيش.


استعلام عن اجازات الموظفين المدخلة.


استعلام عن البيانات الأساسية للترخيص.


قائمة العقود والمواقع ومواعيد العمل.


الاستعلام عن الإدارة التابع لها العامل.


استعلام عن الشكاوى العمالية.


عرض حالة الاستيفاء وتفاصيل المهن.


كيفية التسجيل في بوابة اسهل لأول مرة



يترتب على المواطن أو المقيم أن يتبع بعض الخطوات من أجل التسجيل في هذه الخدمة لأول مرة، وتتمثل بكل مما يلي: 



زيارة موقع الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتي على شبكة الإنترنت، بواسطة أحد متصفحات الويب المتوفرة على جهاز الكمبيوتر. 


النقر على أيقونة خدمة اسهل الموجودة أعلى يسار الشاشة من أجل الدخول على البوابة الخاصة بها. 


النقر على زر التسجيل. 


إضافة رقم الملف، والرقم المدني الخاص بالشخص المفوض، ثم النقر على خيار التالي. 


إضافة رمز التأكد الذي تم إرساله من النظام على رقم هاتف الشخص المفوض، ثم النقر على خيار تحقق. 


كتابة كلمة المرور، ثم إعادة إدخال كلمة المرور للتحقق، ثم النقر على خيار حفظ. 


كيفية تسجيل مستخدم بوابة سابقة في بوابة اسهل الجديدة



تتميز خدمة أسهل بأنها تتيح للمستخدمين في البوابة الإلكترونية السابقة تسجيل حساب في البوابة الجديدة المطورة، وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات السهلة والبسيطة، والتي لا تستغرق من وقت المستخدم سوى بضع دقائق، وتتمثل بكل مما يلي: 



زيارة بوابة اسهل عبر الدخول إلى موقع الهيئة الرسمي على شبكة الإنترنت، ثم النقر على خيار تسجيل. 


إدخال المعلومات المطلوبة في الخانات المخصصة لها، والتي تتمثل بكل من رقم الملف، والرقم المدني الخاص بالمفوض، ثم النقر على خيار التالي.


إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في البوابة السابقة، ثم إدخال كلمة سر جديدة، وإعادة إدخالها للتأكد، ثم النقر على خيار حفظ. 


أهم ميزات التسجيل في خدمة أسهل 


يستفيد كل من يقوم بالتسجيل في خدمة أسهل بما تقدمه من مزايا، والتي تتمثل بكل مما يلي: 


إمكانية إجراء المعاملات بكل سهولة، و التمكن من متابعتها. 


الحصول على إشعارات تنبيه بانتهاء جميع المعاملات وحالة الطلب عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة. 


إمكانية الدفع بصورة إلكترونية لجميع المعاملات. 


تتضمن على أرشيف شامل على بيانات الموظفين ومعاملات الهيئة. 


مركز خدمة محادثة للاستفسار، ومركز خدمة هاتفية من أجل الاستعلام عن وسائل الدفع الإلكتروني. 


إمكانية إعادة تعيين كلمة المرور وتغييرها. 


ميزة الدفع الإلكتروني عبر البطاقة الائتمانية. 


خدمات الطالب في الكويت



تتعدد خدمات الطالب في الكويت من كافة النواحي، حيث تهتم الكويت اهتمامًا بالغًا بمجال التعليم وتحرص على الارتقاء بالطالب الكويتي، وذلك من خلال تلبية كافة المتطلبات التي يحتاجها الطالب، حيث تتنوع تلك الخدمات ما بين المدارس الحكومية والخاصة، وبين المكتبات التي توفر للطالب كل المستلزمات التعليمية من حيث المذكرات والأدوات المدرسية، وما بين خدمة التكفل بمصاريف بعض الطلاب غير الكويتيين الذين يدرسون في أرض الكويت، حيث تُصرف لهم إعانة من صندوق إعانة طالب العلم.



مع انتشار المواقع؛ بدأ المدرسون في عرض خدماتهم على المواقع عبر إعلانات، ويستطيع أولياء الأمور التواصل معهم؛ للقيام بتدريس المواد للأبناء بعد التأكد من مستوى المعلم عبر التقييمات التي يأخذها من تعاملات سابقة مع طلاب آخرين، وبعد الاتفاق على أجر شهري لمباشرة تدريس المواد للطلاب.



مراكز خدمات الطالب في الكويت



تتيح المراكز المتخصصة في خدمة الطالب الأدوات المدرسية ومستلزمات الحياة العلمية من حيث خدمات الطباعة بأكثر من لغة، وإعداد البحوث سواء في المجال المدرسي أو للطلاب الجامعيين في الكليات المختلفة، وتجهيز التقارير وتغليفها، حيث توفر المكتبات جميع المذكرات والمطبوعات ودروس البوربوينت التي تنقص الطالب، كما تقوم المراكز بسحب أوراق الطباعة وصناعة المطويات وعمل مشاريع سكراتش مشاريع سويتش ماكس، مشاريع فيجوال بيسك وفرونت بيج.



وتستخدم أجدد الوسائل لإدخال البيانات والبحوث في الكمبيوتر وطباعتها بتنسيق مميز وبطريقة ملائمة، وبتنوع في الأحجام والخطوط تبعًا لرغبة الطالب أو المدرس القائم بتدريس المواد، وتحرص المراكز على عدم المغالاة في الأسعار حتى لا تكون هناك مشقة على الطلاب وأولياء الأمور.



خدمات المدارس في الكويت



نظرًا لحرص دولة الكويت على تطوير مستوى الطلاب؛ تنتشر المدارس ذات الطبيعة المختلفة فيه، حيث توجد مدارس القطاع الحكومي للبنين وللبنات في جميع المراحل سواء الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية، وتتوافر مدارس خاصة ودولية، كما تعتني الدولة بوجود مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة، ومن أشهر مدارس الكويت بصورة عامة المدرسة البريطانية التي تقع في منطقة سلوى وكان تأسيسها في نهاية السبعينات من القرن الماضي.



وأيضاً مدرسة الكويت الوطنية الإنجليزية في حولي، والمدرسة الباكستانية الدولية الحديثة، والمدرسة الهندية الدولية في جليب الشيوخ، و مدرسة دسمان النموذجية ثنائية اللغة، وغيرها من المدارس التي استغلت وجود مواقع الإعلانات لتأخذ قسطًا من الشهرة نظرًا للإمكانيات المتوفرة بها، وحرصها على تطوير المستوى التعليمي، من أبرز تلك المدارس التي تعرض إعلانات على المواقع ونالت مؤخرًا تقييمات مرتفعة؛ مدرسة أجيال ثنائية اللغة، ومدرسة الرؤية.



مشروع رعاية طالب العلم



من الخدمات التي تقدمها الحكومة الكويتية للطلاب هي خدمة رعاية طالب، حيث توفر له نوعًا من الإعانة المالية عند عدم قدرة الطلاب على تحمل المصاريف الدراسية في ظل الحياة الجامعية، ولكن قامت الهيئة التعليمية بوضع بعضًا من الشروط حتى تقتصر الإعانة على الطلاب المستحقين للخدمة فقط، من أبرز تلك الشروط الفاقة، واجتهاد الطلاب في تحصيل دروسهم بحيث يكون تقديرهم الجامعي لا يقل عن جيد، وأن يكون نشاط الطالب مقصورًا على الدراسة بحيث لا يكون عاملًا بوظيفة تحقق له الكفاية المادية.



وأن يكون الطالب غير حاصل على شهادة جامعية في وقت سالف، وأن تكون الجامعة التي يدرس بها الطالب إحدى الجامعات الكويتية المعتمدة وينتظم الطالب في دراسته بها، إن هذه الإجراءات لا تستهدف حصر الإعانة في عدد قليل، على قدر ما تبتغي انتظام الطلاب في دراستهم وحصولهم على تقديرات عالية، بدليل أن هذه الإعانة ليست محدودة العدد، فلو تحققت الشروط في آلاف الطلاب، فلن يمنع ذلك الحكومة من تقديم يد العون لهم جميعهم.



خدمات توصيل الطلبات في الكويت



مع انتشار المواقع الإلكترونية مؤخرًا؛ أصبحت خدمة التوصيل من أكثر الخدمات فعالية وتلبية لمطالب العملاء، حيث استفاد منها عدد كبير من المواطنين في الكويت، فأصبح من السهل توصيل التلاميذ إلى المدارس بصورة يومية تتسم بالأمان دون قلق على الصغار، وإنجاز الرحلات اليومية السريعة إلى بعض الأماكن دون الحاجة إلى تأجير سيارة؛ الأمر الذي أتاح المجال لذوي الأشغال المنزلية، حيث يمكنهم إرسال السلع والبضائع التي يصنعونها إلى الزبائن؛ مما يجعل عملية الصناعة والاستثمار من الأمور الرائجة بدولة الكويت.



فوائد خدمات التوصيل


السائقين: استفادت شريحة كبيرة من المواطنين من هذا الأنواع من الخدمات، وأبرز شريحة بالطبع كانت الفئة العاملة في قيادة السيارات والمركبات؛ حيث وفرت لهم فرصة عمل حر مستقل نوعاً ما؛ بحيث لا يكونوا ملزمين طوال الوقت، ولا يخضعون إلى إدارة جهة أكبر.


العملاء: أصبح الأهالي يتمتعون بوقت أكبر ومهام أقل، فبدلًا من تضييع بعض الوقت في توصيل الأبناء إلى دروسهم، بات من السهل الآن توصيلهم عبر تلك الخدمة، والاطمئنان عليهم، بالإضافة إلى وجود سائقين من كلا الجنسين.


قسم إعلانات التوصيل بالمواقع



يوجد قسم خاص بإعلانات التوصيل في العديد من المواقع، حيث تغطي تلك الإعلانات فرص عمل للشباب، وفرص لتوصيل الزبائن والبضائع في جميع أنحاء دولة الكويت، ويتاح لكل صاحب سيارة أن يضيف إعلانًا؛ بحيث يحدد المواقع التي يمكنه التنقل منها وإليها، ليجعل دائرة البحث واضحة، ويمكن للأشخاص أصحاب المصانع أو الأعمال اليدوية البسيطة أن ينشروا الإعلانات بصورة يومية، ووضع تسعيرة متوقعة لنقل البضاعة من موقعه إلى الموقع المراد توصيلها إليه؛ الأمر الذي يوفر الوقت والجهد على الطرفين.



تنتشر إعلانات تلك الشركات وغيرها على المواقع الإلكترونية، و وسائل التواصل الإجتماعي، وترفق الإعلانات بأرقام هاتفية للتواصل معهم، كما لا تخضع تلك الشركات إلى الإدارات الحكومية، لذلك يعمل السائقون بحرية أكبر دون قيود، ولا حدود للراتب، فالعمل بهذا الشكل يتيح للسائق الاستقلالية، إلّا أن هذه الشركات تعاني من بعض العيوب مثل عدم وجود رقابة عامة لتسيير عمليات التوصيل بصورة تنظيمية أكبر.



شركات التوصيل في الكويت



تتعدد الشركات التي تعمل بمجال التوصيل بدولة الكويت، ومن أشهر الشركات التي تعمل في مجال التوصيل في دولة الكويت



شركة ريماس دليفري: التي تمنح العملاء أجود الخدمات، وتحافظ على سلامة الزبائن والسلع المنقولة، وتعمل طوال الأربعة وعشرين ساعة في جميع مناطق الكويت.


شركة مطراش: تتعامل مع المطاعم والمشروعات الصغيرة لتوصيل الطلبات إلى الزبائن.


شركة فاست ديليفري: تعمل في توصيل الطلبات والأشخاص، خاصة توصيل الموظفين إلى أماكن عملهم، مع وجود شبكة مترابطة من السيارات والباصات والدراجات النارية لتغطية كافة المحافظات بدولة الكويت.


شركة إن تايم: تعمل هذه الشركة في مجال توصيل الأغراض؛ وتوصيل الأبناء للمراكز التعليمية، والعاملين إلى مواقع عملهم، وأصحاب المشاريع والبضائع في توصيل السلع والخدمات إلى المستهلكين.


خدمات فيفا الكويت



شركة فيفا هي إحدى أبرز شركات الاتصالات في دولة الكويت، وتعتبر الشبكة الأحدث من حيث الكفاءة التقنية، ويعود أصل الشركة إلى المملكة العربية السعودية التي تحوز على مقدار ثلث أرباع أسهم رأس المال الخاص بالشركة ككل، بينما توجد النسبة المتبقية في دولة الكويت مقسمة على مجموعة من الإدارات والمؤسسات مثل: هيئات الاستثمار، والتأمينات، والهيئات التابعة للأوقاف، بالإضافة إلى أن جزء من رأس مال الشركة موزعًا بين المساهمين عبر نظام المساهمة العامة في الشركات.



خدمات شركة فيفا الكويت



من خدمات شركة فيفا خدمة التسوق حيث يمكنك شراء الجوالات عبر موقع الشركة، حيث تتوافر العديد من أنواع الهواتف مثل سامسونج وهواوي وآي فون، بالإضافة إلى ألعاب الفيديو، والإكسسورارت الخاصة بالهواتف، وباقات الخطوط، والدفع بأشكال متباينة الدفع الآجل والمسبق.



وأيضاً برنامج الديوان إحدى الخدمات المميزة لدى فيفا الكويت، وهو بمثابة عضوية تتيح أكبر قدر من المساعدة والأفضلية في التواصل مع مراكز الشركة، وإدارة الحسابات الشخصية، وخدمة المطار والمندوب. بالإضافة إلى خدمة التجوال حيث تتيح هذه الخدمة للعملاء السفر للخارج أو التنقل داخل الكويت، والتعرف على أسعار المكالمات الدولية.



ويوجد أيضاً خدمات القيمة المضافة تتمثل هذه الخدمة في دفع اشتراك STARZPAY الخاص بالبث المباشر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودفع اشتراك WAVO لمشاهدة الأفلام والمسلسلات، ودفع اشتراك جوّي TV مع التمتع بتجربة الدخول المجاني لمدة أسبوع.



تاريخ شركة فيفا الكويت



كان تأسيس الشركة بعد صدور المرسوم من صاحب السمو الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح في صيف عام 2008، وكان الغرض منالمرسوم إعمال وتسيير شئون شبكات الجوال والاتصال جي إس إم؛ لهذا انطلقت الشركة مع نهاية العام، وانضمت لسوق النقود في الكويت في شهر كانون أول من عام 2014، وتطورت الشركة كثيرًا في الخدمات التي تقدمها للعملاء والمستخدمين بحيث سهلت عليهمعمليات النقل والاتصال والبيانات وإتاحة الفرصة لقدر أكبر من الترفيه؛ فسرعان ما احتلت الشركة مكانة مميزة في السوق الكويتي.



ولا سيما أن خدمة العملاء لبّت معظم أماني وطموحات المستخدمين، وجعلتهم يشيدون بالشركة إشادة بالغة، كما تعمل الشركة على السيطرة على أكبر قدر من الحصيلة الكلية لمجال الاتصالات بالكويت، حيث إنها الآن في طريقها لإنجاز ذلك، بعدما أتاحت سلسلة إبداعية من المنتجات المميزة بالصناعة المتقنة والعملية عند الاستخدام.



رسالة فيفا



تحرص شركة فيفا على الإيفاء بمتطلبات العملاء؛ الأمر الذي يجعلها موضع ثقة لدى كل راغب في إتمام عمليات الاتصال بسهولة، والاستمتاع بأكبر قدر من التقنيات المتعلقة بتصفح الإنترنت عبر تطبيق نظام الجيل الرابع، الذي يعتبر الآن الطفرة الهائلة في الهواتف، بالإضافة إلى السرعات العالية إتش إس دي بي إيه لتحسين أداء الشبكات، كما تعمل الشركة على إضفاء المزيد من التفاعل مع الجمهور عبر التواصل الدائم، والسرعة في الاستجابة، والابتكار، والشفافية وعدم الإخلال بأي من سياسات الشركة التي تقف دائمًا في صف العميل.



السياسة الإدارية للشركة



يوجد في الشركة منظومة متكاملة من الهيئات التي تحرص على الالتزام بكافة القوانين والمعايير، حيث توفر الشركة للمستخدمين البيانات اللازمة في الوقت المناسب، بالإضافة إلى الحفاظ على السرية لإرساء قيم الأمانة وصون أسرار العملاء والموردين والعاملين بالشركة تبعًا لقوانين الرقابة في دولة الكويت، كما تقوم الشركة باعتماد السياسات المختصة في تسيير شئون الأطراف ذوي العلاقة من حيث التعاملات الذاتية داخل المؤسسة، أو خارجها. 



تتميز الشركة بتواجد إدارة منفصلة للتدقيق متولدة عن المجلس الإداري للمؤسسة، وهي جهة رقابة على الأداء العام،  وتوجد لائحة خاصة بآليات التعامل عند تضارب المصالح حتى لا تُهدر الحقوق الخاصة بالشركة، ولا يلحق العملاء والموظفين ضرر عند استعمال الشركة للصلاحيات، وفي حالة وقوع أي مخالفات؛ سعت الشركة إلى فتح قنوات تواصل لحل المشكلات عبر الاتصال الفوري على الرقم 55670000  أو إرسال بلاغات بالبريد الخاص بالشركة.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook