تعرف على مختلف أنواع البناء في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
تعرف على مختلف أنواع البناء في المملكة العربية السعودية
"

تعرف على مختلف أنواع البناء في المملكة العربية السعودية


ختلف أنواع البناء وفق تنوّع غايات استخدامها وما يقتضي عنها من طرز معمارية ومقاسات مختلفة، ناهيك عن اختلاف المواد المستخدمة لكل نوع منها. فشتّان مثلا ما بين بناء العمارة السكنية والمجمع التجاري الضخم (الكومبليكس) الذي يحتضن شركات متعدّدة. فما هي انواع البناء الحديث ؟ وماهي مواد البناء المستخدمة في بنائها؟



هذا ما سنحاول الإجابة عليه باقتضاب في مقالنا التالي…




نبذة عن أنواع البناء


تعرف على مختلف أنواع البناء والتي تصنف حسب جودة بناءها وشكلها



تُصنف أنواع البناء بناءاً على معايير مختلفة على شاكلة الحجم، غاية الاستخدام، طبيعة الإنشاء، التصميم المعماري وغيرها. لكن المعيار المتعارف عليها في قطاع البناء والإنشاءات هو اعتماد غاية الاستخدام. في السابق كان يصطلح على هذا المعيار المعتمد لفظ UBC أي كود البناء الموحّد، لكن سرعان ما تغير اللفظ قليلاً ليصبح IBC أي كود البناء العالمي، وكلا الاختصاران يرمزان بطبيعة الحال لذات الدلالة. وطبقاً لهذا المعيار، فإن أنواع البناء المعماري هي 10 انواع سنعمل على توضيح 5 أنواع رئيسية منها.



الأبنية التجميعية



تستخدم الأبنية التجميعية لغايات الاجتماعات أو استضافة التجمّعات البشرية لمختلف الغايات، تندرج جميع الأبنية المعمارية التي تخدم التجمعات الدينية، الاجتماعية، أكل الطعام والشراب، أو حتى انتظار المواصلات كقطار المترو ضمن خانة الأبنية التجميعية. ومن الأمثلة الواقعية عليها هي المسارح، قاعات الحفلات الموسيقية والغنائية، مساحات اللعب، المطاعم، قاعات الاجتماعات الرسمية وقاعات حفلات الزفاف، الجيمات الرياضية، دور العبادة الدينية.



الأبنية التجارية



تُوظف الأبنية التجارية للمكاتب والشركات ذات الطبيعة التجارية، ومن الأمثلة عليها: أبنية البنوك، العيادات الطبية، منشآت معالجة الأطعمة، المختبرات، مراكز الأبحاث والاختبار، ومكاتب الخدمات المهنية المختلفة.



الأبنية التعليمية



تُشيّد الأبنية التعليمية لغايات التعليم والتدريب والإشراف. ومن أشهر الأمثلة الواقعية عليها: الجماعات والكليات، معاهد التدريب، المدارس.



الأبنية المؤسساتية



يتم تشييد مثل هذا النوع من المباني لغايات تتعلق بالإشراف والعناية بذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى، أو أولئك المحتجزون بهدف تقويم السلوك لارتكابهم جوانح. ومن الأمثلة عليها: المستشفيات، بيوت الممرضين، المصحات العقلية، مراكز العلاج من إدمان المخدرات، ومراكز إعادة التأهيل.



الأبنية الصناعية



كما يظهر من اسمها، فإن الأبنية الصناعية يتم إنشائها للنسج، التجميع، التصنيع، التغليف والتعبئة، الصيانة، وكافة عمليات المعالجة الملموسة. ومن الأمثلة الواقعية عليها: أبنية صناعة الطائرات، المصانع، حقول الغاز، حقول الطاقة، معامل التكرير، والمصابغ.




المواد المستخدمة في أنواع البناء المختلفة


تعرف على مختلف مواد البناء المستخدة في الأبنية مثل الخرسانة والطوب وغيره



لا تقتصر مواد البناء على صنف واحد أو صنفين، فعدا عن الطوب والاسمنت المتعارف عليها للبناء والإنشاء، هناك عدّة مواد يجمع المتخصصون في البناء على استخدامها وتخزينها لمشاريع البناء اللاحقة، نذكر منها:



الطوب



يتميّز الطوب بالمتانة والصلابة، ناهيك عن مقاومته للظروف المناخية عبر الزمن، ممّا يجعله ركيزة أساسية من ركائز البناء. والطوب الأكثر شيوعاً في الاستخدام هو الطوب الاسمنتي، وهناك أيضا الطوب الاحمر يستخدم في البناء وتغطية السقف على نحو يضفي جمالية ورونقاً خاص لا سيّما للأبنية السكنية.



الحديد



يُستخدم الحديد في صب الخرسانة وزيادة قوتها وفي أساسات البناء، ومن المهم أن يكون الحديد المستخدم ذو جودة عالية ومقاوم للصدأ والرطوبة إذ يرتكز كامل البناء عليه!



البلاط



يُستخدم البلاط لتغطية الأرضيات والجدران، وتتعدّد أنواعه من البلاط الحجري التقليدي إلى الجرانيت والرخام والسيراميك.



الإسمنت



ويُعتبر الاسمنت المادة الأهم في البناء إذ يستخدم في كافة أنواع الأبنية لصب القواعد والأساسات والأسقف.




كانت تلك نافذة على انواع البناء المختلفة تطرقنا فيها للأنواع المتعارف عليها عالمياً إلى جانب أهم المواد المستخدمة في طرق البناء المختلفة. بإمكانك متابعة مواضيع أخرى ذات صلة بالبناء مثل تكلفة بناء عمارة إلى جانب مواضيع متعلقة بأهم مشاريع الإنشاء المنبثقة عن رؤية 2030 في السعودية مثل مشروع نيوم ومشروع البحر الاحمر للتطوير، كل ذلك وأكثر من أخبار واتجاهات سوق العقارات في السعودية يأتيكم على مدونة بيوت العقارية باللغة العربية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook