تعرف على خطوات بناء منزلك المستقبلي .. خطوة بخطوة

الكاتب: رامي -
تعرف على خطوات بناء منزلك المستقبلي .. خطوة بخطوة
"

تعرف على خطوات بناء منزلك المستقبلي .. خطوة بخطوة


يحظى عدد قليل من الناس بالأهلية والكفاءة لإتمام بناء منزل خاص بهم، فالأمر الطبيعي والمتعارف عليه أن تُوكّل أعمال البناء والإنشاء لشركة مختصة بأنشطة البناء والمقاولات. فالأمر يتطلب معرفة ودراية كافية بأعمال البناء ومتطلباته لإتمام عملية البناء وفق أسس سليمة وبما يتوافق مع المواصفات التي يرغبها في البناء. والبداية بطبيعة الحال تكمن – كما يبدأ أي مشروع بطبيعة الحال- في تحديد المواصفات المطلوبة في البناء قبل التواصل مع المكتب المصمّم.




مراحل بناء منزل


تعرف على خطوات بناء منزل بالرسم التوضيحي



إليكم مراحل بناء المنزل، سنقسم طريقة بناء منزل على مراحل، ومن ثمّ سنسهب في ذكر خطوات كل مرحلة بالتفصيل:



التحقق من خياراتك المالية



بمجرّد أن تتخذ قرار بناء المنزل باعتباره الخيار المناسب لك، تكمن الخطوة التالية في استكشاف طرق الدفع المتاحة لديك. فإذا لم تكن تحوز على كامل المبلغ نقداً –وهذا نادر الحصول بالمناسبة- غالباً ما ستبحث عن قرض إنشاءات أو رهن عقاري للإنشاءات الأمر الذي تواجهه صعوبات أكثر من الاقتراض الاعتيادي. فمثل هذا النوع من الاقتراض يتطلّب تزويد الجهة الدائنة بجدول زمني وميزانية إلى جانب المخططات والمواد اللازمة للبناء وتفاصيل أخرى.



تحديد الموقع الصحيح للبناء



إذا لم تكن تملك الأرض التي تنوي البناء عليها، يتطلّب الأمر منك البحث للموقع المناسب والأفضل في هذه الحالة اللجوء إلى استشارة وكيل عقاري متمرّس.



تخطيط وتصميم المنزل



لا شكّ أن استنباط الحجم والمظهر العام والتصميم المناسب للمنزل مهمّة ليست بالسهلة، قد تأتي بعد اختيار موقع البناء. وفي هذه المرحلة يُنصح بالاستعانة بمكاتب تصميم هندسية مختصة لتحديد عدد غرف النوم والحمامات ومساحة الباحة والتصميم الداخلي للمنزل، وبعد ذلك حبذا لو أتممت بعض الحسابات لتقدير قيمة البيع المستقبلية للمنزل.



توكيل أخصائي البناء



من شبه المستحيل إتمام كيفية بناء المنزل عملية البناء لوحدك، لهذا لا بدّ من الاستعانة بجهات أخرى لإتمام جميع مراحل الإنشاء (يمكنك مشاهدة الصورة التي تختزل طريقة بناء منزل بالصور) وتنقسم الأطراف المشاركة في عملية البناء إلى أربعة أطراف:



البنّاء أو المقاول المعتمد


المعماري


أخصائي التصميم الداخلي


أطراف أخرى مثل طاقم إخلاء الموقع والمهندس الإنشائي إلى جانب فنيي الكهرباء والمواسير


كيف يتم بناء منزل ؟


تختلف طرق بناء المنزل باختلاف نوع البناء



والآن حان وقت البناء الفعلي، والمباشرة بخطوات عادة ما تأخذ اجراءات بناء منزل الخطوات التالية:



تحضير الأرض للبناء



أولى خطوات البناء تتمثل في تحضير الأرض من حيث إخلاء المنطقة، حفر الخنادق للأساسات والتأكد من جهوزية مرافق المياه والكهرباء اللازمة.



الأساسات وحجر الأساس



يتألف اساس بناء المنزل من الخرسانة المصبوبة والمدعمة بقضبان الحديد من دون الخوض في غمار تفاصيل كيفية عمل اساسات منزل، وبصرف النظر عن نوعية الخرسانة المصبوبة فإنه يتم إضافة مادة عازلة للماء ومن ثمّ يتم تفتيشها من قبل مسؤولي الحكومة للتأكد من جهوزيتها للبناء.



التأطير



في هذه الخطوة تبدأ عظام المنزل بالتشكل، ويتضمّن التأطير روافد الطوابق والدعامات التي تشكّل الجدران ودعامات سطح البناء.



 المواسير والكهرباء



بمجرّد أن تنشف الخرسانة يباشر المقاول في تركيب الأجهزة الرئيسية في المنزل المزودة لخدمات الماء والكهرباء.



العزل وتجفيف الجدران



تستخدم مواد مثل ألياف الزجاج والسيليلوز والرغوة لعزل كل من: الجدران الخارجية، التسوية، مساحات الزحف، والعلية. ثم يتم تعليق ألواح الجدران وإلصاقها بالمسامير.



الانتهاء من التصميم الداخلي والخارجي



يشمل التصميم الداخلي تجهيز العناصر الآتية: الأبواب، الأغطية، النوافذ، كابينة المطبخ، أحواض الاستحمام والتبليط الأولي. أما التصميم الخارجي فيتضمن كافة الممرات والطرق المؤدية للمنزل والشرفة.



تركيب البلاط



يتم الانتهاء من التبليط في هذه الخطوة الأخير من خلال الاستعانة بفنيين مختصين بتقطيع وتركيب البلاط.




وهكذا نكون قد استعرضنا لكم نبذة حول خطوات بناء منزل وبناء قواعد المنزل الخاص وسلطنا الضوء على بعض الجوانب والتفاصيل المتعلقة بعملية الإنشاء وبناء اساسات المنازل. كما أدرجنا أعلاه بعض من مراحل بناء منزل بالصور، إن أعجبك مقالنا هذا تعرف على انواع البناء المختلف، وكذلك على طرق تبليط الأرض وغيرها في مدونة بيوت السعودية العقارية الشاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook