تعرف على المعدات اليدوية التي يجب توافرها في كل منزل

الكاتب: رامي -
تعرف على المعدات اليدوية التي يجب توافرها في كل منزل
"

تعرف على المعدات اليدوية التي يجب توافرها في كل منزل


غالباً ما نحتاج لإجراء بعض التعديلات أو أعمال الصيانة البسيطة في أنحاء المنزل دون الحاجة للاستعانة بفني مختص، لكن نقص الأدوات اللازمة قد يصعب هذه المهمة، إلا أن وجود بعض المعدات اليدوية في المنزل يكاد يكون ضرورة، نذكر في هذا المقال عدد من الأدوات المنزلية البسيطة متعددة الاستعمالات وتعتبر ذات تكلفة منخفضة في نفس الوقت، لنتعرف عليها



المعدات اليدوية الأساسية


المفكات


صورة توضح الفرق بالرأس لدى كل من المفك القياسي والمفك المربع



حيث يتكون بشكل أساسي من الحديد الصلب ومقبض بلاستيكي أو خشبي يستعمل لإدارة المفك، كما تتوفر أنواع مفكات أوتوماتيكية تستعمل الكهرباء أو البطارية كمصدر طاقة للتشغيل.




يستعمل المفك عادة لأعمال الربط والفك عن طريق الحركة الملتفة، في المواد ذات الطبيعة الخشبية أو البلاستيكية أو حتى الحديدية في بعض الأحيان، تختلف المفكات بأنواعها ويعتبر المفك القياسي و المفك المربع أكثرها حيث يخدم كل منها نوعاً مختلفاً من البراغي.



المطرقة


المطرقة وتتكون الذراع الطويلة التي تحمل الرأس من الخشب الصلب عادة في مطرقة المنزل



إحدى أهم المعدات اليدوية حيث أنها فعالة جداً رغم بساطتها، حيث تتكون من جزئين رئيسيين وهما المقبض والرأس ويتركز وزن المطرقة في الرأس، حيث يستخدم لصدم الأجسام إما لعملية ريطها أ، تثبيتها أو حتى اقتلاعها من مكانها. 




تختلف أنواع المطارق في أحجامها وأوزانها حيث قد نجد أن المطارق الأكبر وزناً قد تستعمل بالغالب للأعمال الإنشائية أو أعمال الهد، لذلك حاول اختيار مطرقة ذات وزن وحجم مناسب تلائم الاستعمالات المنزلية وتستطيع خدمة أغراض متعددة بنفس الوقت.



المشرط


تتكون مادة المقبض من البلاستيك أو المطاط مما يسمح بإمساكه بقبضة كاملة والتحكم به بسهولة



المشرط أو المبضع ،يعرف المشرط بأسماء عدة وهو من الأدوات المنزلية متعددة الاستعمالات والرخيصة الثمن حيث يمكن إيجاده في أي من محال مواد البناء أو حتى محلات الأدوات المنزلية.




يتم استخدام المشرط بشكل أساسي لفصل الأجسام أو قطع جزء منها، أو إحداث شق بشكل دقيق، حيث يتميز المشرط بالقدرة العالية على التحكم لوجود جزء صغير جداً من النصل بشكل بارز في طرفه بينما تعتبر باقي أجزاءه منطقة آمنة لقبضة اليد، مما يعطي مجالاً أوسع للتحكم والضغط بالقوة المناسبة.




مفتاح الربط


صورة توضح المقاسات المتعددة لمفتاح الربط



تستخدم مفاتيح الربط لإدارة جزء صغير بعملية بالشد أو الفك، كالبراغي أو المرابط ذات الرأس الرباعي أو السداسي حيث يعطي تحكماً عالي الدقة بها نظراً لأن أحد أطرافه تتوافق تماماً مع البرغي المراد ادارته.



مفاتيح الربط مختلفة الأشكال والأحجام وعادة ما تباع على شكل مجموعات، وتعتبر من الأدوات المنزلية الأكثر استعمالاً ومناسبة لمختلف الأغراض حيث قد تعتبر ممتازة لتركيب أو شد أجزاء خزانة منزلية مثلاً.



المعدات اليدوية / الأشرطة


شريط القياس


يستخدم شريط القياس في قياس أخذ القياسات اللازمة قبل المباشرة في العمل



يعتبر شريط القياس أداة مستخدمة لمعرفة الأطوال أو المسافة بين نقطتين، في حين يكثر استخدامه عادة قبل الشروع بأي عملية تركيب أو شراء منتج جديد للمنزل، حيث يستخدم لأخذ الأبعاد لمعرفة مناسبة القطعة للمساحة المتوفرة أم لا.




كما هو الحال كذلك مع مختلف الأدوات المنزلية، توجد أنواع مختلفة لشريط القياس وتختلف إما بوحدات القياس المستخدمة (انش، السنتيمتر … )  وغيرها الكثير من وحدات الأطوال المختلفة، أو يختلف بالمادة المصنعة منها فقد يصنع شريط القياس من الحديد أو البلاستيك أو الكتان ليتناسب وأطواله المختلفة.



شريط لاصق


الشريط اللاصق المعتاد حيث يتم استخدامه بصورة يومية في مختلف الأعمال



يعتبر الشريط اللاصق أحد أكثر الأدوات المنزلية شيوعاً، حيث يكاد لا يخلو منزل من وجود شريط لاصق وتعتبر استخداماته غير محدودة، حيث قد يستخدم لتثبيت الأجسام أو لإعادة لصق مختلف أنواع الاكسسوارات المنزلية التي قد تتعرض للضرر.




كما تتعدد أنواع الشريط اللاصق، حيث ظهرت أنواع منه مقاومة للحرارة أو الماء، أو حتى أشرطة لاصقة من الجهة الأمامية والخلفية في آن واحد لتحقيق كفائة عالية عند لصق جسم تعرض لضرر من جهة داخلية أو في أماكن صعبة الوصول.



المعدات اليدوية المساندة / المثبتات


المسامير والبراغي من أنواع المثبتات الأكثر شيوعاً



تختلف أنواع المثبتات وهي قطع صغير تستخدم للربط بين طرفين أو تثبيت إحداهما على جسم من نوع آخر، ومن أهم أنواعها نذكر:



المسامير 



من الطرق الشائعة لربط الأجسام الخشبية ببعضها، حيث يكون إحدى أطراف المسمار مدبب والطرف الآخر يتخذ شكلاً مفلطحاً لغايات الطرق، حيث عادة ما يتم استخدام المطرقة التي سبق ذكرها في تثبيت المسامير على الأجسام.



البراغي



جسم معدني ذو شكل مخروطي يتم استخدامه كذلك لربط الأجسام ذات الطبيعة المختلفة أو الألواخ الخشبية أو المصنوعة من الجبس، كما يتم التحكم بها وشدها وفكها باستخدام المفك المناسب لها. 



هكذا نكون قد ذكرنا بعض الأدوات المنزلية المفيدة والمتعددة الأغراض، حيث تعتبر هذه الأدوات التي قمنا بذكرها سهلة الاستخدام، لكن لا بد دائماً من أخذ الحيطة والحذر عند العمل بالأدوات والتأكد من عدم وصولها لأيدي الأطفال، حيث أن النهايات الحادة أو المدببة لدى بعضها قد تكون مؤذية لهم.




إذا أعجبك هذا المقال عن أنواع الأدوات المنزلية لا بد أنك سترغب بالإطلاع على مقالات أخرى ذات صلة مثل كماليات المنزل.. قطع بسيطة تعكس طابعك الخاص أو يمكنك معرفة كيفية استخدام الأدوات التي قمنا بذكرها لتصميم سينما منزلية في مقال ماذا تحتاج لتصميم غرفة سينما منزلية؟. كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجده على مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook